أين يوجد بحر قزوين؟ وما أهم المعلومات عنه؟

أين يوجد بحر قزوين؟ وما أهم المعلومات عنه؟

بحر قزوين (Caspian Sea) يسمي أيضا بحر الخزر، وهو أكبر بحر داخلي في العالم كما يعتبر أيضا أكبر بحيرات العالم، وهو يقع بين أوروبا وجنوب غرب أسيا.. جنوبه فقط يقع في إيران، أما باقي سواحله ـ وتمثل 80% – فتقع كلها ضمن أراضي الاتحاد السوفييتي السابق وهي روسيا وتركمنستان وقازاخستان وأذربيجان وداغستان.

طول البحر حوالي 1200 كم (في الاتجاه الرأسي) وعرضه حوالي 300 كم (في الاتجاه الأفقي) وهو يعتبر بحرا مغلقا بدون منافذ لذلك نجد مساحته ومستوي الماء فيه يشهدان تذبذبا كبيرا على مدار التاريخ، فبالنسبة لمساحته فقد تقلصت من 424 ألف كم² إلى حوالي 371 ألف كم² في أوائل السبيعينيات من القرن الماضي، أما منسوبه فقد هبط بين عامي 1930 و 1957 من 26 مترا تحت مستوي سطح البحر إلى 28 مترا تحت مستوي سطح البحر.

تصب في البحر عدة أنهار أهمها الفولجا وأورال وربما يعود جزء من انخفاض منسوب الماء إلى معدل البخر العالي في البحر مع تقلص حجم الماء الوارد له من روافده وخاصة نهر الفولجا الذي يمد البحر بحوالي 80% من مياهه وذلك لاستخدام مياهه في مشروعات أخري للري والصناعة.

يعتبر الجزء الشمالي من البحر ضحلا وتوجد به مصائد للأسماك التي تعتبر المصدر الأول للكافيار في العالم، أما أقصي عمق للبحر فقد وصل إلى 978 مترا في الجنوب.

مياه البحر مالحة وتعتبر نسبة الملوحة عالية فيه إذ تصل إلى 13 جزءا في الألف بالوزن ومحتواها من الكبريتات أكبر من محتوي المحيطات وهناك بحيرة على الساحل الشرقي من البحر تعتبر مصدرا هاما لكبريتات الصوديوم.

أهم موانيه باكو واستراخان، وهناك مشروعات عديدة لرفع منسوب المياه فيه.

فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول بحر قزوين:

  • المركز الثالث في العالم من حيث العمق الأقصى: بايكال (روسيا) – 1620 م، تنجانيقا (إفريقيا) – 1435 م، بحر قزوين – 1025 م.
  • لا يزيد متوسط ​​العمق عن 208 متر.
  • لا يوجد تدفق لبحر قزوين، وعلى الرغم من ذلك، فإن مستوى المياه في البحر غير مستقر. لمدة ثلاثة آلاف عام، بلغت التقلبات في منسوب المياه 40 مترا. اليوم، لا يزال من غير المعروف أين تذهب المياه من بحر قزوين.
  • يتدفق 130 نهرًا إلى بحر قزوين.
  • هناك 50 جزيرة في بحر قزوين. أكبر جزيرة في تركمانستان هي Ogurchinsky أو ​​Ogurjaly.
  • تنتشر الخلجان الكبيرة والصغيرة على طول الساحل. هناك 16 خليجا في المجموع، تشكل العديد منها منذ عدة ملايين من السنين.
  • عاش السكان الأوائل على شواطئ بحر قزوين منذ 75000 سنة.
  • تحدث عملية التجديد الكامل لمياه البحر كل 250 سنة.
  • Kara-Bogaz-Gol هي واحدة من أكبر الخلجان وأكثرها غموضًا في بحر قزوين. تصل درجة ملوحة الخليج إلى 200٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: