بانتوبي – Pantopi | لتحسين أعراض وشفاء إلتهاب المريء الإرتجاعي البسيط

الوصف: كل قرص مغلف معوي من بانتوبي ٢٠ (Pantopi) يحتوي على ٢٠ مجم بانتوبرازول (Pantoprazole) على هيئة بانتوبرازول صوديوم. والأقراص ٤٠ تحتوي على ٤٠ مجم بانتوبرازول على هيئة بانتوبرازول صوديوم.

المواد الغير فعالة: صوديوم كربونات، مانيتول، كروسبوفيدون، بوفيدون، كالسيوم ستيارات، هيدروكسي بروبيل ميثيل سلليوز، ثنائي أكسيد التيتانيوم، أكسيد حديد أصفر، بروبيلين جليكول، حمض الميثاكريليك، سيترات تراي ايثيل.

الشكل الصيدلي: أقراص مغلفة معوياً.

التركيب الكيميائي: بانتوبرازول صوديوم هو ملح الصوديوم أحادي ونصف التميه لـ -٥ (ثنائي فلوروميثوكسي)٢– (((-٤.٣ ثنائي ميثوكسي ٢– بابريدينيل) سلفينيل) ١- هـ – بنزيميدازول.

التأثيرات الدوائية

بانتوبرازول مُثبط لمضخة البروتون الذي يُثبط المرحلة الأخيرة من إنتاج الحمض المعدي عن طريق الإرتباط برابطة تساهمية لنظام إنزيم (H+/+K”ATpase عند سطح إفراز الخلايا الجدارية المعدية. وبفضل آلية تأثير بانتوبي، حيث يعمل على المرحلة النهائية من الإفراز، فإنه يُحدث كبحاً طويل الأمد لإفراز الحمض المعدي الأساسي والمُحفز: الإرتباط ب H+/+K”ATpase ينتج عنه فترة من عدم الإفراز التي تستمر لمدة أكثر من ٢٤ ساعة.

الخواص الحركية للدواء

  • الإمتصاص: يُمتص بانتوبرازول سريعاً وأقصى تركيز له ٢.٥ ميكروجرام/ مللي وهذا يحدث تقريباً بعد جرعة واحدة أو جرعات عديدة من بانتوبرازول ٤٠ ملليجرام بستاعين ونصف. يُمتص بانتوبرازول جيداً. تبلغ قيمة التوافر الحيوي ٧٧٪. إمتصاص بانتوبرازول لا يتأثر تناوله مع مضادات الحموضة. تناول بانتوبرازول مع الطعام يُمكن أن يُقلل إمتصاصه ساعتان أو أكثر. مع ذلك فإن أقصى إمتصاص وإمتداد بانتوبرازول لا يتغير ولذلك يُمكن تناول بانتوبرازول بغض النظر عن ميعاد الوجبات.
  • الإنتشار: الحجم الظاهر لإنتشار بانتوبرازول تقريباً ١١- ٢٣.٦ ل، وينتشر غالباً في السائل خارج الخلايا. ويرتبط ببروتين البلازما، حوالي ٩٨٪ للألبيومين.
  • الأيض: بانتوبرازول غالباً يتم الأيض له في الكبد. خلال نظام سيتوكروم(P٤٥٠(CYP أيض بانتوبرازول لا يعتمد على طريقة تناوله سواء عن طريق الفم أو الحقن الوريدي ويتمثل أساساً إلى ديميثيل بواسطة CYP٢C١٩ مع الإرتباط بالسالفات. طريقة أخرى للأيض تتضمن الأكسدة ب CYP٣A٤، لا يوجد دليل على أن نواتج أيض بانتوبرازول له تأثير دوائي.
  • الإخراج: ٧١٪ من بانتوبرازول يتم إخراجه عن طريق البول، ١٨٪ يتم إخراجه في البراز خلال إخراج العصارة الصفراء. لا يوجد إخراج عن طريق إفراز الكُلى للبانتوبرازول الغير مُتغير.

دواعي استعمال بانتوبي

  • لتحسين الأعراض (مثل حُرقة الفؤاد وتجشؤ الحامض، ألم البلع) وشفاء إلتهاب المريء الإرتجاعي البسيط.
  • المعالجة قصيرة الأمد (لمدة ٨ أسابيع) في شفاء وإزالة أعراض إلتهاب المريء الإرتجاعي التآكلي المترافق مع مرض الإرتداد المعدي المريئي.
  • للمرضى الذين لم يتم شفاؤهم بعد ٨ أسابيع مع العلاج، يُمكن أخذ العلاج لمدة ٨ أسابيع أخرى.
  • إستمرار شفاء إلتهاب المريء التأكلي وتقليل معدل إرتداد الحرقة في فم المعدة بالليل والنهار في مرضى الإرتداد المعدي المريئي.
  • المعالجة طويلة الأمد لحالات فرط الإفراز المرضي وتشمل متلازمة زولينجر- أليسون.

الجرعة

  • لعلاج مرض إرتجاع الحامض للمريء البسيط وأعراضه: بانتوبي ٢٠ مجم يومياً.
  • معالجة إلتهاب المريء التآكلي: قرص واحد من بانتوبي ٤٠ مجم يومياً لمدة ٨ أسابيع وللمرضى الذين لم يشفوا بعد ٨ أسابيع من العلاج يُمكن أن يُستخدم لمدة ٨ أسابيع أخرى.
  • مداومة شفاء إلتهاب المريئ التآكلي قرص واحد من بانتوبي ٤٠ مجم يومياً.
  • حالات فرط الإفراز المرضي المتضمنة متلازمة زولنجر- أليسون: تتفاوت جرعة بانتوبي في المرضى المُصابين بحالات فرط الإفراز المرضي من شخص لاخر، ويُنصح بأن تكون الجرعة الإبتدائية هي قرص بانتوبي ٤٠ مجم يؤخذ مرتين يومياً، ويجب أن تُعدل

الجرعات حسب إحتياجات كل فرد ويستمر طالما يتطلب ذلك طبياً، ويُمكن إعطاء جرعات تصل الى ٢٤٠ مجم يومياً، إن بعض المرضى يستخدمون بانتوبي بإستمرار لمدة أكثر من عامين.

لا داعي لتعديل الجرعة في المرضى المُصابين إعتلال بسيط أو مُعتدل بوظائف الكُلى أو الكبد، ويجب أن لا تزيد الجرعة اليومية عن ٢٠ مجم بانتوبرازول في المرضى المُصابين بقصور كبدي حاد، لم تتم دراسات بجرعات أعلى من ٤٠ مجم/ يوم في المرضى المُصابين إعتلال بوظائف الكبد، لا داعي لتعديل الجرعة في المرضى الذين يخضعون للغسيل الكُلوي.

ملاحظات

  • لا داعي لتعديل الجرعة في كبار السن.
  • لم تثبت السلامة والفعالية في الأطفال.
  • يجب أن لا يُطحن القرص أو يُمضغ، بل يجب أن يُبلع كاملاً مع بعض الماء قبل أو خلال أو بعد وجبة الصباح، لا يُغير كل من الطعام أو مضادات الحموضة التوافر الحيوي لبانتوبرازول.

موانع الإستخدام: فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء.

واقرأ هنا عن كثب: أسماء أدوية لعلاج ارتجاع المريء

الآثار الجانبية

صداع، إسهال، إنتفاخ، ألم في البطن، حكة الجلد، تجشؤ، إرتفاع السكر بالدم.

نسبة ظهورها أكثر من ١٪ في المرضى المُعالجين بالبانتوبرازول.

قلق، ألم في المفاصل، وهن، ألم في الظهر، إلتهاب في الشُعب، ألم في الصدر، إمساك، زيادة الكحة، دواء، سوء هضم، أعراض البرد، إلتهاب الجهاز الهضمي، خلل وظائف الجهاز الهضمي، إرتفاع الدهون بالدم، حركة زائدة، العدوي تغير في إختبارات وظائف الكبد، صداع نصفي، غثيان، ألم، الرقبة، الألم، إلتهاب البلعوم، خلل في وظائف المستقيم، رشح، إلتهاب الجيوب الأنفية، عدوي الجهاز التنفسي العلوي، عدوي الجهاز البولي وقيء.

يجب إخبار الطبيب عند ظهور أي أعراض أخرى.

التداخلات الدوائية

بانتوبرازول لديه القدرة للتأثير على التوافر الحيوي لأي دواء يكون إمتصاصه يعتمد على الحموضة مثل أمبسلين، أملاح الحديد أو كيتوكونازول، ويُمكن أن يمنع بانتوبرازول تحطم الأدوية التي تتأثر بالحمض.

لا يظهر بانتوبرازول أي تثبيط أو تحريض لنشاط أنزيم سيتوكروم P450، وحتي الآن، لم يلحظ تفاعلات طبية خطيرة للأدوية المُستخدمه عادة مثل ديازيبام، فينيوتين، نيفيديبين، ثيوفيلين، ديجوكسين، ديكلوفيناك، نابروكسين، سيسابريد، انتيبيرينن، كافيين، كاربامازيبين، بيروكسيكام، ايتانول، جليبيوريد. أو موانع الحمل عن طريق الفم، ميدازولام.

الإستعمال في حالة الحمل والإرضاع

فئة الحمل تبعاً لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية: فئة ب.

إن الخبرة الطبية بالنسبة للحوامل محدودة ولا توجد معلومات عن إفراز البانتوبرازول في حليب المرضعة، يجب إستعمال بانتوبي أقراص مغلفة فقط إذا كانت المنفعة أكبر من المخاطر المُحتملة على الجنين أو الطفل.

التحذيرات

نقص حموضة المعدة بطريقة ما (متضمنة مثبطات مضخة البروتون) تؤدي إلى زيادة عدد بكتيريا المعدة الطبيعية الموجودة في الجهاز المعدي المعوي، إن العلاج بأدوية الحموضة، يُمكن أن تؤدي إلى خطر الزيادة الخفيفة في عدوى الجهاز المعدي المعوي.
بانتوبرازول، كما في جميع الأدوية المثبطة للحموضة، يُمكن أن تقلل من إمتصاص فيتامين ب١٢ (سيانوكوبالامين) بسبب نُقصان الكلوريدية أو اللاكلوريديرية. وهذا يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار إذا لوحظ أعراض طبية خاصة.

قبل علاج قرحة المعدة، يجب إستبعاد إحتمال وجود أورام خبيثة لان العلاج ببانتوبرازول يُمكن أن يخفف أعراض القرحات الخبيثة وبذلك يؤخر التشخيص.

يجب حظر إستخدام بانتوبرازول ٢٠ مجم كمانع لقرحة المعدة والإثني عشر الناتجة عن العلاج بالأدوية المضادة للإلتهاب اللاستيريودية على المرضى الذين يحتاجون إلى علاج مستمر بالأدوية المضادة للالتهاب اللاستيريودية والذين لديهم خطر تطور مضاعفات معدية معوية.

الإحتياطات

في المرضى المُصابين بإعتلال شديد بوظائف الكبد، بخاصة على الإستعمال طويل الأمد، يجب ملاحظة إنزيمات الكبد بإنتظام خلال فترة العلاج ببانتوبرازول وفي حالة إرتفاع أنزيمات الكبد، يوقف إستخدام بانتوبرازول.

واقرأ هنا عن هذه الأدوية أيضًا

معلومات إضافية عن Pantopi بانتوبي

عبوات دواء بانتوبي

  • بانتوبي ٢٠: عبوة كرتون بها شريط، شريطان ثلاث شرائط كل شريط به عشرة أقراص مغلفة معويا ونشرة.
  • بانتوبي ٤٠: عبوة كرتون بها شريط، شريطان ثلاث شرائط كل شريط به عشرة أقراص مغلفة معويا ونشرة.

الحفظ: يُحفظ في مكان جاف ودرجة حرارة لا تزيد ٣٠ درجة مئوية.

إنتاج: شركة العبور للصناعات الدوائية الحديثة.

صورة, عبوة, بانتوبي, Pantopi
صورة: عبوة بانتوبي Pantopi
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: