باكتيزوليد – Bactizolid | مضاد حيوي لعلاج الإلتهاب الرئوي

باكتيزوليد حبيبات لتحضير شراب معلق Bactizolid / لنزوليد Linezolid

يجب قراءة هذه الصفحة بعناية قبل تناول باكتيزوليد حبيبات لتحضير شراب معلق:
إحتفظ بهذه الصفحة قد تحتاج لقراءتها مرة أخرى. في حالة وجود أسئلة استشر الطبيب أو الصيدلي. هذا الدواء موصوف لك ولا ينصح باستخدامه لشخص آخر حتى أن كان يعاني من نفس الأعراض فقد يؤذيه.
في حالة زيادة حدة الأعراض الجانبية او ظهور أعراض أخرى غير المدونة بالصفحة یرجی إستشارة الطبيب أو الصيدلي فورا.

دواعي استعمال باكتيزوليد Bactizolid

باكتيزوليد مضاد حيوي ينتمي لمجموعة اوكسازوليدينون التي تعمل على إيقاف نمو البكتيريا المسببة للعدوی.
يستخدم لعلاج الإلتهاب الرئوي وبعض العدوى الجلدية وتحت الجلدية وبكتيريا انتروكوكس المقاومه لفانكومايسين.
سوف يحدد لك الطبيب إذا كان باكتيزوليد مناسب لعلاجك أم لا.

موانع استعمال Bactizolid

لا تتناول باكتيزوليد في الحالات الآتية:
في حالة وجود حساسية من مادة لنزوليد او اي من مكونات الدواء. إذا كنت تتناول أو تناولت خلال آخر أسبوعين أدوية من مجموعة مثبطات أحادي أمين الأوكسيداز (فينيلزين ایزوكاربوكسازايد، سيليجيلين، موكلوبيميد) والتي تستخدم العلاج الإكتئاب ومرض الشلل الرعاش. الرضاعة حيث انه قد يصل إلى اللبن ويؤثر على الرضيع. قد يكون باكتيزوليد غير مناسب لعلاجك في الحالات التالية ولذا يجب المتابعة المستمرة عند الطبيب قبل واثناء العلاج ومتابعة ضغط الدم فقد يقرر لك الطبيب دواء آخر.
يجب معرفة الطبيب إذا كنت تعاني من الآتي:
ارتفاع في ضغط الدم.
زيادة في إفراز الغدة الدرقية.
ورم بالغدة الكظرية او اعراض لوجود أورام سرطانية مثل إسهال، إحمرار بالجلد، صفير. حالات الإكتئاب، إنفصام الشخصية ارتباك او اي مشاكل نفسية أخرى.

في حالة تناول اي من الأدوية الآتية:
أدوية لعلاج الإحتقان ونزلات البرد التي تحتوي على سودوافيدرين او فينيل بروبانول امین، ادوية لعلاج الأزمات مثل سالبيوتامول، تربيوتالين، فينوترول. مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات (مثبطات إعادة السيروتونين الإنتقائية) مثل أميتريبتلين، سيبراميل، كلوميبرامين، دوزيوليبين، دوكسيبن، فلوكسیتین، فلوفوكسامين، إميبرامين، الوفيبرامين، باروكسيتين، سيرترالين.
أدوية لعلاج الصداع النصفي مثل سوماتريبتان، زوليتريبتان.
أدوية لعلاج أعراض الحساسية المفاجئة مثل أدرينالين (إبينفرين).
أدوية تزيد من ضغط الدم مثل نورادرینالین (نورابينفرين)، دوبامين، دوبيوتامين.
أدوية لعلاج الآلام المتوسطة إلى الحادة مثل بيثيلين.
أدوية لعلاج الأرق مثل بوسبيرون. ريفامبيسين ( مضاد حيوي ).

يجب توخي الحذر عند تناول باكتيزوليد في الحالات الآتية:
استشر الطبيب قبل تناول باكتيزوليد إذا كنت تعاني من:
كلمات او سيولة بالدم.
تعاني من أنيميا.
أكثر عرضه للإصابة بعدوى.
اصبت بتشنجات من قبل.
مشاكل بالكلى أو الكبد خاصة في حالة الغسيل الكلوي.
تعاني من إسهال.
الم يتم إثبات فاعلية لنزوليد في علاج عدوى الدم نتيجة تركيب القسطرة أو العدوى التي تحدث في مكان تركيبها.

يجب التوجه للطبيب فورا إذا حدث أي من الأتى أثناء العلاج:
مشاكل بالرؤية مثل عدم وضوح الرؤية، عدم رؤية التفاصيل او اصبح مجال الرؤية مقيد.
قد يحدث إسهال اثناء او بعد العلاج بالمضادات الحيوية ومنها باكتيزوليد.
في حالة زيادة شدة الإسهال أو استمراره أو احتوائه على مخاط أو دم يجب إيقاف استخدام باكتيزولید واستشارة الطبيب فورا وفي هذه الحالة يجب عدم تناول أدوية توقف أو تبطيء من حركة الأمعاء.
غثيان وقيء متكرر، الم في البطن أو اثناء التنفس.
تناول أدوية أخرى يمكن أن تحدث بعض الأعراض الجانبية في حالة استخدام باكتيزوليد مع أدوية أخرى مثل:
حدوث إرتفاع في ضغط الدم، تغيرات في درجة الحرارة أو معدل ضربات القلب.
يجب معرفة الطبيب إذا كنت تتناول أو تناولت خلال الأسبوعين السابقين لبداية العلاج بباكتيزوليد أي من الأدوية التالية:
مثبطات احادي امين اوكسيداز مثل (فينلزين ایزوكاربوكسازید، سيليجلين، موكلوبمید هذه الأدوية تستخدم لعلاج الإكتئاب أو الشلل الرعاش.
يجب أيضا معرفة الطبيب بالأدوية التالية فقد يقرر الطبيب تناول باكتيزولید ولكن بعد اجراء فحوصات طبية وقياس ضغط الدم قبل واثناء العلاج بباكتيزوليد. في حالات أخرى قد يصف لك الطبيب علاج أخر مناسب لك.
أدوية لعلاج الإحتقان ونزلات البرد التي تحتوي على سودوإفيدرين او فينيل بروبانول امين.
أدوية لعلاج الأزمات مثل سالبيوتامول، تربيوتالين، فينوتيرول. مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات مثبطات إعادة السيروتونين الإنتقائية) مثل أميتريبتلين، سيبراميل، كلوميبرامين، دوزيوليبين، دوكسيبن، فلوكسیتین، فلوفوكسامين، إميبرامين، لوفيبرامين، باروكسيتين، سرترالين.
ادوية لعلاج الصداع النصفي مثل سوماتريبتان زوليتريبتان.
أدوية لعلاج أعراض الحساسية المفاجئة مثل:
ادرينالين (إبينفرين).
أدوية تزيد من ضغط الدم مثل انورأدرينالين (نورابينفرين)، دوبامين، دوبيوتامين.
ادوية لعلاج الآلام المتوسطة إلى الحادة مثل بينيدين.
أدوية لعلاج الأرق مثل بوسبيرون.
ادوية توقف تجلط الدم مثل وارفارين. يجب معرفة الطبيب أو الصيدل بأي أدوية اخرى تتناولها أو تناولتها مؤخرا بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون روشتة طبية.

تناول باكتيزوليد مع الطعام والشراب:
يمكن تناول باكتیزولید قبل أو أثناء أو بعد الوجبات.
تجنب تناول كميات كبيرة من الجبنة وخلاصة الخميرة وخلاصة فول الصويا مثل صلصة الصويا وشرب المشروبات الكحولية وذلك حيث أن باكتيزوليد يمكن أن يتفاعل مع مادة تيرامين الموجودة داخل بعض الأطعمة مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
في حالة حدوث صداع مصحوب بخفقان بعد الأكل أو الشرب يجب معرفة الطبيب أو الصيدلي فورا.

الحمل والرضاعة:
تأثير باكتيزوليد أثناء الحمل غير معروف لذا يجب عدم تناوله أثناء الحمل إلا بإستشارة الطبيب.
يجب معرفة الطبيب في حالة الحمل أو وجود إحتمال أو محاولة لحدوث حمل. يجب تجنب الرضاعة أثناء العلاج بباكتيزوليد حيث أنه يفرز في اللبن ويمكن أن يؤثر على الطفل.

القيادة وإدارة الآلات: قد يسبب باكتيزوليد دوخة ومشاكل بالرؤية. في حالة حدوث هذه الأعراض يجب عدم القيادة أو إدارة الآلات.

معلومات هامة عن مكونات باكتيزوليد أسبرتام:
اسبرتام يستخدم للتحلية وهو يتحول جزئية داخل الجسم لمادة فينيل ألانين التي قد تكون ضارة للمرضى الذين يعانون من فينيل كيتونيوريا.
سكروز وفركتوز: السكروز والفركتوز هما من السكريات، لذا في حالة وجود حساسية البعض السكريات يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء.
استخدام السكروز والفركتوز قد يكون ضار بالأسنان.
صوديوم: الصوديوم محتوى من محتويات مستحضر باكتيزوليد، لذا يجب توخي الحذر للمرضى الذين يتبعون نظام غذائي محكم للصوديوم.

كيفية استخدام باكتيزوليد Bactizolid

يجب استخدام باكتيزوليد كما وصفه لك الطبيب، في حالة عدم التأكد يرجى استشارة الطبيب أو الصيدلى. مستحضر باكتيزوليد على هيئة حبيبات يتم تحضيرها لعمل محلول معلق. طريقة تحضير المعلق: قبل استخدام المعلق للمرة الأولى يتم التحضير عن طريق إضافة ۱۱۰ ملليلتر من الماء إلى محتويات الزجاجة وخلطها عن طريق قلب الزجاجة برفق من 3 إلى 5 مرات. ويراعى أن يتم رج الزجاجة جيدة قبل كل إستخدام بعد ذلك. الجرعة للبالغين: الجرعة المعتادة من باكتيزوليد معلق هي 6 ملاعق كل منها 5 ملليلتر
(600 مجم لنزولید) مرتين يوميا (جرعة كل ۱۲ ساعة). إذا كنت تقوم بغسيل كلوى يجب تناول الجرعة بعد الجلسة. قد يستغرق العلاج من ۱۰- 14 يوم وقد يزيد إلى ۲۸ يوم. لم يتم دراسة تأثير باكتيزوليد لفترة علاج تزيد عن ۲۸ يوم وقد يصف لك الطبيب الفترة المناسبة للعلاج. اثناء العلاج بباكتيزوليد سيقوم الطبيب بعمل اختبارات منتظمة للدم لمراقبة صورة الدم الكاملة. سيقوم الطبيب بمتابعة القدرة على الإبصار إذا استمر العلاج لمدة تزيد عن ۲۸ يوم.
الأطفال: الجرعة المعتادة من باكتيزوليد معلق هي ۱۰ مجم لكل كجم كل 8 ساعات.
في حالة تناول جرعة زائدة من باكتيزوليد يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي فورة. في حالة نسيان تناول جرعة باكتيزوليد: يجب تناول جرعة باكتيزوليد وقت تذكرها مباشرة وتناول الجرعة التالية بعد ۱۲ ساعة واستكمال الجرعة كل ۱۲ ساعة. لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المفقودة.

في حالة إيقاف العلاج بباكتيزوليد:
لا توقف تناول الدواء إلا إذا نصحك الطبيب بإيقاف العلاج.
إذا عادت الأعراض بعد إيقاف العلاج يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي فورا.

الأعراض الجانبية

مثل جميع الأدوية قد يسبب لينزوليد بعض الأعراض الجانبية ولكنها لا تحدث مع كل الرضى. يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي فور ظهور أي من هذه الأعراض. حساسية بالجلد مثل إحمرار بالجلد، طفح جلدي، حكة، إنتفاخ خاصة حول الوجه والرقبة وهذه هي اعراض الحساسية ويجب عند حدوث ذلك التوقف عن العلاج بباكتيزولید.
رؤية غير واضحة، عدم تمييز الألوان، عدم رؤية التفاصيل. إسهال شديد يحتوى على دم او مخاط. قيء وغثيان متكرر، ألم في البطن أو اثناء التنفس.
قد تحدث نوبات أثناء العلاج بباكتيزوليد. يجب معرفة الطبيب إذا كنت تعاني من إثارة، ارتباك، هذيان، تصلب العضلات، رعشة، تشنجات اثناء تناول مضادات الإكتئاب.
قد يشعر المريض بوخز وتنميل ومشاكل بالرؤية إذا تناول باكتيزوليد لفترة تزيد عن ۲۸ يوم. في حالة وجود مشاكل بالرؤية يجب استشارة الطبيب فورا.

أعراض جانبية أخرى:
أعراض جانبية شائعة: عدوى فطرية (مهبلية أو بالفم)، صداع، طعم معدني بالفم، اسهال، غثيان، فيء، تغيرات في نتائج تحاليل الدم خاصة التي تقيس وظائف الكلى والكبد ومعدل السكر بالدم، نزيف بدون سبب أو كدمات قد تكون نتيجة لتغير عدد بعض الخلايا في الدم التي تؤدي إلى تجلط بالدم أو أنيميا.

أعراض جانبية غير شائعة: إلتهابات مهبلية أو بالمنطقة التناسلية للمراة، تغير عدد بعض الخلايا بالدم التي يمكن أن تؤثر على القدرة على مقاومة العدوى، أرق، دوخة، إحساس بالتنميل أو الوخز، رؤية غير واضحة، طنين بالأذن، إرتفاع في ضغط الدم، إلتهابات بالأوردة سوء هضم، ألم بالمعدة، إمساك، جفاف بالحلق، تورم أو قرح او تغير في لون اللسان، طفح جلدي، إحتياج للتبول كثيرة، شعور بالبرد، حمى وآلام شعور بالتعب أو العطش، إلتهابات بالبنكرياس، زيادة التعرق، تغيرات في البروتينات، الأملاح والأنزيمات بالدم التي تقيس وظائف الكلى والكبد، نقص عدد خلايا الدم التي تقاوم البكتيريا.

أعراض جانبية نادرة:
تغيرات في معدل ضربات القلب، إضطرابات مؤقتة في عملية وصول الدم للمخ مما يؤدي إلى اعراض قصيرة المدى مثل فقدان الرؤية، ضعف في الساق أو اليد، فقدان الوعي، فشل كلوى.

أعراض جانبية أخرى:
متلازمة السيروتونين سرعة ضربات القلب، إرتباك، تعرق غير طبيعي، هلوسة حركات لا إرادية مثل إحساس بالرعشة والقشعريرة)، الحماض اللبني (اعراض فيه وغثيان، ألم بالبطن، تنفس سريع، أمراض جلدية)، تشنجات، تغير في لون الأسنان يمكن التخلص منه بتنظيف الأسنان بعناية، تساقط الشعر، انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، تغيرات في رؤية الألوان، صعوبة رؤية التفاصيل أو إذا أصبح مجال الرؤية محدود.
في حالة زيادة حدة هذه الأعراض او ظهور أعراض أخرى غير المدونة في هذه الصفحة يرجى إستشارة الطبيب أو الصيدلي فورا.

التخزين: يحفظ في مكان جاف، عند درجة حرارة لا تتجاوز ۳۰ درجة مئوية ويستخدم بعد الحل لمدة ۲۱ يوما على أن يتم التخزين في درجة حرارة الغرفة.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على عبوة من الزجاج الغامق النوع 3) تحتوي على 66 جم حبيبات لعمل 150 لليلتر معلق ومعيار سعة 15 ملليلتر ونشرة داخلية.
إنتاج: إيفا فارما.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج الإلتهاب الرئوي , باكتيزوليد , Bactizolid
صورة: عبوة باكتيزوليد Bactizolid
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: