باكتروبان – Bactroban | مرهم مضاد للبكتريا

باكتروبان Bactroban مرهم / ميوبيروسين Mupirocin

التركيب الكيفي والكمي: يتكون باكتروبان من حامض الميوبيروسين الحر 2% وزن / وزن في قاعدة من جلايكول البوليئيثلين، بيضاء، شفافة، قابلة للذوبان في الماء. للاستعمال الموضعي.
الشكل الصيدلاني: مرهم.

دواعي استعمال باكتروبان

باكتروبان دواء مضاد للبكتريا للإستعمال موضعياً، نشط ضد الكائنات المسؤولة عن أغلبية حالات العدوى الجلدية، Staphylococcus aureus مثلا، بما فى ذلك السلالات المقاومة للميثيسيلين وغيرها من كائنات Streptococci و Staphylococcus، وهو نشط أيضاً ضد الكائنات السالبة الجرام مثل Escherichia coli و Haemophilus influenzae. مرهم باكتروبان يستعمل لحالات العدوى الجلدية، كالحصف، والتهاب الجريبات، والدمامل.

الجرعة والاعطاء: الكبار (بما في ذلك المسنون) والأطفال: باكتروبان يجب وضعه على الموضع المصاب لغاية ثلاث مرات يوميا، لمدة أقصاها 10 أيام.
يجوز تغطية الموضع بضمادة او بغطاء مناسب.
الدواء يُستعمل موضعياً. لا يجوز مزجه مع مستحضرات أخرى نظراً لاحتمال تخفيف المفعول، مما يؤدي الى تخفيض النشاط المضاد للبكتريا و احتمال عدم ثبات الميوپيروسين في المرهم.

نواهي الاستعمال: شدة الحساسية لباكتروبان أو مراهم أخرى تحتوي على جلايكول البوليئيثلين وأي من مكوناته.

تحذيرات واحتياطات: هذه التركيبة من باكتروبان ليست مناسبة للاستعمال حول العينين أو داخل الأنف (لدى حديثي الولادة أو الرضع)، أو باستعمال انبوبة سحب أو في موضع إدخال في أحد الأوعية المركزية. عند استعمال باكتروبان على الوجه، يجب مراعاة الحرص لتحاشي ملامسة العينين. جلايكول البوليئيثلين يمكن امتصاصه من الجروح المكشوفة والجلد المصاب بتلف، ويتم افرازه بواسطة الكليتين. كشأن المراهم الأخرى المركبة من جلايكول البولينيثلين، يجب استعمال باكتروبان بحذر في حالة وجود أي دليل على ضعف معتدل أو شديد في وظيفة الكلى.

الحمل والارضاع: تتوفر معطيات وافية بالنسبة للانسان عن الاستعمال اثناء الحمل. إلا ان الدراسات التي اجريت على حيوانات التجارب اظهرت ان الميوبيروسين ليس له تاثيرات ماسخة. تتوفر معطيات كافية عن الاستعمال أثناء الحمل لدى الانسان والحيوان.

التأثير على القدرة على قيادة السيارات واستعمال الألات: لم تلاحظ أي تأثيرات غير مستحبة في القدرة على قيادة السيارات واستعمال الآلات.

ردود الفعل غير المستحبة: ردود الفعل غير المستحبة، الشائعة منها وغير الشائعة، تم تحديدها من معطيات مشتركة بشان سلامة الدواء من اختباراكلينيكي لفئة من المرضى بلغ عددهم 1573 عولجوا في ظل 12 دراسة اكلينيكية. تم تحديد ردود فعل غير مستحبة نادرة جدا وذلك بصفة رئيسية من معطيات الخبرة بعد تسويق الدواء، ولذلك فإن ردود الفعل هذه تتعلق بمعدل ذكرها فى التقارير بدلاً من معدل تكرارها الحقيقي.

اضطرابات الجهاز المناعي: نادرة جداً ورد ذكر ردود فعل الرجينية جهازية عند استعمال مرهم باكتروبان.
الاضطرابات الجلدية واضطرابات الأنسجة تحت الجلد:
شائعة: حرقان في موضع الاستعمال.
غير شائعة. حكاك، حمامى، وخز وجفاف في موضع الاستعمال. ردود فعل حسية في الجلد للميوبيروسين أو قاعدة المرهم.

المزيد عن Bactroban باكتروبان

احتياطات خاصة بالتخزين: لا يجوز حفظ الدواء بدرجة حرارة تزيد عن 25 درجة مئوية.

باكتروبان علامة تجارية تملكها مجموعة شركات جلاكسو سميثكلاين.
انتاج: جلاكسو اوبريشنز، المملكة المتحدة ليمتد.

صورة, باكتروبان, Bactroban
صورة: باكتروبان Bactroban
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: