بارافون – Parafon | لمعالجة ألم وتشنج العضلات الهيكلية

بارافون كبسولات Parafon / كلورزوكسازون، باراسيتامول Chlorzoxazone, Paracetamol

التسمية الدولية غير المملوكة: كلورزوكسازون وباراسيتامول ( الأسماء العلمية في بارافون )
التكوين النوعي والكمي: تحتوي كل كبسولة على 250 ملجم من كلورزوكسازون و 300 ملجم من باراسيتامول.
الشكل الدوائي: كبسولات للإستخدام عن طريق الفم مع غطاء برتقالي وجسم لونه عاجي.

دواعي استعمال بارافون

الإستعمال العلاجي: بارافون فعال بالأخص في معالجة ألم وتشنج العضلات الهيكلية الناشئة عن:
– إلتواءات وإجهاد العضلات – ألم العضلات – إنفتال العنق – صداع التوتر – تهتك العضلات نتيجة الصدمات – ألم أسفل الظهر – مرض المفاصل الفقارية – متلازمة عنق الرحم.

الجرعة وطريقة الإستعمال:
ما لم يحدد الطبيب غير ذلك، 2 كبسولة × 3 مرات يومياً بعد الوجبات . هذه الجرعة كافية للحصول على تأثير إرتخائي ومسكن للعضلات ملائمين طوال اليوم.

موانع استعمال بارافون
– فرط الحساسية لكلورزوكسازون، باراسيتامول. أو أي عنصر آخر من بارافون.
– الضعف الكبدي.
– البورفيريا الحادة.

تحذيرات وإحتياطات خاصة للإستخدام:
لا تتجاوز الجرعة المحددة.
إستشر الطبيب عند وجود قصور في وظائف الكبد والقصور الشديد في وظائف الكلى قبل إستخدام هذا المستحضر.
هذا المستحضر يحتوي على الباراسيتامول، لا تستخدم هذا المستحضر مع المستحضرات الآخرى التي تحتوي على الباراسيتامول.
تسمم الكبد: تسمم خلايا الكبد الخطيرة، بما فيها القاتلة، تم رصدها بصورة نادرة في المرضى الذين يتناولون كلورزوكسازون. الآلية غير معروفة ولكن يبدو أنها مميزة ولا يُمكن التنبؤ بها. العوامل التي تجعل المرضى مؤهلين لهذه الحالة النادرة ليست معروفة. ينبغي توجيه المرضى إلى تحديد العلامات و/ أو الأعراض المبكرة لتسمم الكبد مثل الحمى والطفح الجلدي، وفقدان الشهية، الغثيان، والقيء والإعياء، وألم الربع الأيمن العلوي، البول الداكن أو الصفراء. وينبغي وقف كلورزوكسازون فوراً، وإستشارة الطبيب إذا تطورت أي من هذه العلامات أو الأعراض. وينبغي أيضاً وقف إستخدام كلورزوكسازون إذا تطورت إنزيمات كبد المريض بشكل غير طبيعي (على سبيل المثال AST. ALT. alkaline phossphataste) أو البيليروبين.
متعاطي الكحول بكثرة المزمنين قد يكونوا في خطر أكبر لتسمم الكبد من الإستخدام المفرط للباراسيتامول. على الرغم من أن رصد هذه الحالة نادرة. والتقارير دائماً تحتوي تقريباً على حالات متعاطي الكحول المزمنة الحادة وجرعات باراسيتامول غالباً ما تتجاوز في معظم الأحيان الجرعات الموصى بها وغالباً ما تشمل على الجرعات الزائدة الكبيرة. ينبغي على المتخصصين تنبيه مرضاهم الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكحول بإنتظام ألا يتجاوزوا الجرعات الموصى بها من باراسيتامول، وينبغي أن يُستخدم بارافون بحذر في المرضى الذين يُعانون من تدهور شديد في وظيفة الكلى.
ينبغي أن يُستخدم بارافون بحذر في المرضى الذين لديهم حساسية معروفة أو لهم تاريخ لتفاعلات حساسية للأدوية. إذا حدثت تفاعلات حساسية، مثل الشرى (الأرتيكاريا)، الإحمرار، أو حكة للجلد، يجب إيقاف الدواء.
الأطفال السلامة والفعالية في الأطفال تحت سن 12 سنة لم تحدد بعد.

آثار غير مرغوب بها/ الآثار الجانبية:
الجسم عامة: الوهن (2%) – ألم الجسم – التورم.
الجهاز العصبي المركزي: القلق- الدوخة (6%) – النُعاس (9%) – الصداع (5%) – العصبية – الشعور الشديد بالتنمل – الدوار.
المعدية- المعوية: ألم بطني- فقدان الشهية- الإسهال (2%)- سوء الهضم (1%)- إنتفاخ البطن- التبرز الأسود- الغثيان.
الجلد: الحكة – الطفح الجلدي – تغير لون الجلد.
البولي التناسلي: لم يتم عمل علاقة سببية للحالات العكسية التالية التي وقعت لأقل من 1% من المرضى الذين يتلقون

كلورزوكسازون:
الجسم عامة: الرعشة.
أمراض القلب والأوعية الدموية: خفقان القلب، توسع الأوعية الدموية.
الجهاز العصبي المركزي: التفكير الشاذ، الإرتباك، الإكتئاب، تقلقل العاطفة، نقص التوتر، الأرق.
المعدية المعوية: الإمساك، جفاف الفم، العطش، القيء.
تنفسي: زيادة السُعال، ضيق التنفس، أعراض الأنفلونزا، إلتهاب الأنف.
الجلد: التعرق.
البولي التناسلي: زيادة تلاحق التبول، غزارة الطمث.

• التجربة المسوقة: المنتجات المحتوية على كلورزوكسازون تم تسويقها لأكثر من 30 عاماً.
المنتجات المحتوية على كلورزوكسازون تم إستخدامها عن طريق أكثر من 45 مليون مريض.
وتم إحتمالها جيداً، والنتائج العكسية الإضافية التالية قد تم رصدها منذ تسويق الدواء؛
الجسم عامة: الشعور بالضيق.
الجهاز العصبي المركزي: نقص التوتر، الرعونة، التنبيه الزائد.
الجهاز الهضمي: نزيف معدي معوي، تسمم الكبد، قيء.
الجلد/ فرط الحساسية: الطفح الجلدي من نوع الحساسية (الحكة/ الشرى)، التفاعلات الأقية، التورم الوعائي العصبي، الكدمات، النمش.
بولي تناسلي: لون البرتقالي- أو أحمر أرجواني في البول نتيجة أيض كلورزوكسازون الفينولي.
وبالإضافة إلى ذلك، جميع النتائج العكسية التي تم رصدها مع باراسيتامول ينبغي إعتبارها نتائج عكسية محتملة مع هذا المنتج.

التأثير على القيادة وإستخدام الآلات: قد يُسبب بارافون دوار ونُعاس، ولذلك ينبغي على المرضى توخى الحذر عند قيادة السيارة أو تشغيل الآلات.

الجرعة الزائدة:
الظواهر: كلورزوكسازون؛ في البداية، قد تحدث إضطرابات معدية معوية مثل الغثيان، والقيء، والإسهال جنباً إلى جنب مع النُعاس، الدوخة، الرعونة أو الصداع. وفي وقت مبكر من العلاج قد يكون هناك توعك يليه فقدان ملحوظ لإنقباض العضلات، مما يجعل الحركة الإرادية مستحيلة. وردود فعل التوتر العميق قد تنخفض أو تكون غائبة، لكن المركز العصبي الحسي يبقى سليم، وليس هناك فقدان طرفي للإحساس. إنخفاض التنفس قد يحدث مع التنفس السريع، الغير منتظم والتراجع بين الضلوع وبين القص. وينخفض ضغط الدم، ولكن لم يُلاحظ حدوث صدمة.
باراسيتامول: في جرعة باراسيتامول الزائدة الحادة، الأثر الأخطر هو تنكرز الكبد، المعتمد على الجرعة والمحتمل تسببه في الوفاة، وقد يحدث أيضاً التنكرز الأنبوبي الكلوي، إنخفاض الجلوكوز في الدم، الغيبوبة، وقلة الصفيحات الدموية، والوسائل المبينة أدناه ينبغي البدء فيها في حالة الإشتباه في بلع أي بالغ أو طفل جرعة زائدة من باراسيتامول.
إن إستخدام جرعات مفرطة تتجاوز 10 جرامات من الباراسيتامول قد يُسبب ضرر على الكبد. الأعراض المبكرة لهذه الأضرار هي شحوب لون البشرة، غثيان وتقيؤ، زيادة في التعرق وتوعك صحي بشكل عام.
قد لا تظهر الأعراض السريرية والدلائل المخبرية لتضرر الكبد قبل مرور 48 إلى 72 ساعة على تناول الجرعة الزائدة.
يجب علاج حالة الجرعة الزائدة فوراً وذلك بغسيل المعدة يتبعه إستخدام دواء اسيتيلسيسستين أو ميثيونين عن طريق الحقن الوريدي وعدم إنتظار نتائج فحص مستوى الباراسيتامول في البلازما.
بناءاً على نتائج تحليل مستوى الباراسيتامول في البلازما والمدة التي إنقضت منذ تناول الجرعة الزائدة يتم الإستمرار في إستخدام مضاد التسمم، في وجود إشتباه بحدوث إستخدام جرعة زائدة من الباراسيتامول، يجب الحصول على عناية طبية فورية للأطفال أو البالغين على السواء، حتى وإن لم تظهر أعراض أو علامات تدل على ذلك.
العلاج: إذا كان الإبتلاع حديث ينبغي إخلاء المعدة على الفور من خلال الغسيل المعدي أو إستحثاث التقيؤ. وينبغي أن يعقب ذلك تناول الفحم النشط.
والعلاجات الداعمة ينبغي إستخدامها عند الإقتضاء، إذا إنخفض التنفس. فينبغي إستخدام الأكسجين والتنفس الإصطناعي والتأكيد على الممرات الهوائية للمريض عن طريق إستخدام الهواء الفمي البلعومي أو الأنبوب داخل القصبة الهوائية. ومن الممكن مضادة إنخفاض ضغط الدم عن طريق إستخدام موسع حجم البلازماو/ أو مادة رافعة للضغط.
وتركيز باراسيتامول ينبغي الحصول عليه في أسرع وقت ممكن، ولكن ليس قبل 4 ساعات من البلع. وتقديرات كمية الدواء المبلوع للمريض من المعروف عدم الإعتماد عليه. ودراسات وظائف الكبد ينبغي الحصول عليها في البداية وتكرر كل 24 ساعة.

معلومات إضافية عن Parafon بارافون

التخزين: يُحفظ في درجة حرارة الغرفة (15- 25) درجة مئوية. يجب عدم إستعمال الدواء بعد إنتهاء صلاحيته. يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
الشكل الصيدلاني: عبوات تحتوي على (30) كبسولة بارافون.

إنتاج: (الرياض فارما) شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة – الرياض- المملكة العربية السعودية. بترخيص من شركة سيلاج جي إم بي إتش العالمية. زيج- سويسرا.

صورة,عبوة, بارافون, Parafon
صورة: عبوة بارافون Parafon
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: