اينتيلنس – Intelence | لعلاج التلوث بفيروس نقص المناعة البشري

اينتيلنس أقراص Intelence Tablets / إترافيرين Etravirine

المادة الفعالة وكميتها في كل أقراص اينتيلنس:
Etravirine 100 mg, 200 mg: إترافيرين 100 ملغ، 200 ملغ.

دواعي استعمال اينتيلنس

يحتوي اينتيلنس على المادة الفعالة إترافيرين.
اينتيلنس هو دواء يستعمل لعلاج التلوث بفيروس نقص المناعة البشري HIV (Human Immunodeficiency Virus) بمشاركة أدوية أخرى مضادة الفيروس HIV. اينتيلنس يعمل عن طريق تخفيض نسبة الفيروس في الجسم، الأمر الذي يحسن وظيفة جهاز المناعة ويقلل الخطورة لتطور أمراض مرتبطة بالتلوث بفيروس HIV.
اينتيلنس يستعمل لعلاج الكبار حاملي فيروس HIV، الذين عولجوا في الماضي بأدوية أخرى مضادة لفيروس HIV. بالإمكان إستعمال اينتيلنس لمعالجة معالجين حاملين لفيروس HIV الذين طوروا مقاومة الأدوية أخرى من فصيلة
(non-nucleoside reverse transcriptase inhibitors (NNRTls)
يجب أن يؤخذ اينتيلنس بالمشاركة مع أدوية أخرى مضادة لفيروس HIV.
يجب إستشارة الطبيب بخصوص المزيج الدوائي الأكثر ملاءمة لك.
اينتيلنس مخصص لعلاج الكبار، اينتيلنس غير مخصص لعلاج معالجين دون عمر 18 سنة.
هذا المستحضر غير مخصص عادة لمعالجين تجاوزوا عمر 65 سنة إلا بتعليمات الطبيب.

الفصيلة العلاجية: ينتمي الدواء إلى فصيلة الأدوية المضادة لفيروس HIV المسماة (non-nucleoside reverse transcriptase inhibitors (NNRTIs).

قبل إستعمال Intelence Tablets: لا يجوز إستعمال الدواء إذا: كنت حساسة (أليرجي) للمادة الفعالة إترافيرين أو لأحد مركبات الدواء الأخرى.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال Intelence Tablets

تحدث مع الطبيب المعالج أو الصيدلي قبل تناول اينتيلنس.
اينتيلنس لا يشفي التلوث بفيروس HIV، بل يشكل جزءا من علاج خصص التخفيض نسبة الفيروس في الدم. حتي خلال فترة العلاج بالدواء، لا يزال بالإمكان عدوى الآخرين ب HIV رغم إنخفاض الخطورة بفضل نجاعة العلاج ضد الفيروس. عليك الإستمرار بإستعمال وسائل منع الحمل المناسبة (الكوندوم أو طرق أخرى تقي من إنتقال الفيروس من أجل تقليل احتمال التماس مع سوائل الجسم كالسائل المنوي، إفرازات مهبلية أو دم، أثناء الإتصال الجنسي.
يجب إستشارة الطبيب بخصوص وسائل الحذر اللازمة لمنع عدوى الآخرين بالفيروس.
أثناء تناول اينتيلنس، من الجائز أيضا أن تتطور تلوثات أو أمراض أخرى مرتبطة بالتلوث ب HIV يجب الحرص على إجراء إتصال دائم مع الطبيب المعالج. هذا المستحضر غير مرخص في إسرائيل لمعالجين دون عمر 18 سنة.
هذا المستحضر غير مخصص عادة لمعالجين تجاوزوا عمر 65 سنة إلا بتعليمات الطبيب.
لدى مرضى معينين الذين يتناولون مزيج من أدوية مضادة للفيروسات الرجعية، يمكن أن يطوروا مرض عظمي يسمى نخر العظام (موت النسيج العظمي الناتج عن فقدان تزويد الدم للعظم). فترة العلاج بمزيج الأدوية المضادة للفيروسات الرجعية، إستعمال الكورتيكوستيروئيدات، إستهلاك الكحول، تثبيط مناعي شديد، كبر مقياس كتلة جسم، من جملة أمور أخرى قد تشكل جزءا من عوامل خطورة لتطور هذا المرض. أعراض نخر العظام هي تصلب المفاصل، ألم (خاصة في الفخذ، في الركبة وفي الكتف) وصعوبة في الحركة. في حال ملاحظتك لأحد هذه الأعراض، عليك إبلاغ الطبيب.
يجب إبلاغ الطبيب إذا تطور طفح. في حال تطور طفح فإنه يظهر عادة حالا بعد بدء العلاج المضاد للفيروس HIV وهو يزول عادة خلال أسبوع – أسبوعين، حتى عند الإستمرار بإستعمال الدواء، يمكن أن يحدث أحيانا خلال فترة العلاج باينتيلنس رد فعل لفرط التحسس (رد فعل تحسسي الذي يشمل طفح وسخونة لا بل حدوث إنتفاخ في الوجه اللسان أو الحنجرة وصعوبات في التنفس أو في البلع) الذي قد يشكل خطرا على الحياة. يجب إبلاغ الطبيب حالا إذا قاسيت من رد فعل لفرط التحسس.
يرشدك الطبيب بخصوص كيفية التعامل مع الأعراض أو وجوب التوقف عن تناول الدواء.

إذا توقفت عن العلاج جراء رد فعل لفرط التحسس، فلا يجوز بدء العلاج باينتيلنس من جديد.
يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني أو عانيت من مشاكل في الكبد، بما في ذلك إلتهاب الكبد من نوع B و / أو C. يقيم طبيبك درجة خطورة مرض الكبد الديك قبل أن يقرر بخصوص تناولك للدواء أم لا.
يجب إبلاغ الطبيب حالا اذا لاحظت أية أعراض لتلوث. لدى بعض حاملي فيروس HIV في مرحلة متقدمة، وذوي سابقة لتلوثات إنتهازية (opportunistic infections)، فإن علامات وأعراض لتلوثات سابقة يمكن أن تظهر حالا بعد بدء العلاج بالدواء. من الجائز أن الأعراض تظهر نتيجة التحسن في رد الفعل المناعي للجسم وقدرته على محاربة التلوثات التي يمكن أن تكون موجودة في الجسم بدون أعراض واضحة.
بالإضافة للتلوثات الإنتهازية (opportunistic infections)، يمكن أيضا أن تحدث مشاكل مناعية ذاتية (حالة تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة أنسجة جسم سليمة) بعد البدء بتناول أدوية لعلاج تلوث HIV. يمكن أيضا أن تظهر مشاكل مناعية ذاتية بعد أشهر عديدة من بداية العلاج. في حال ملاحظتك لأية أعراض لتلوث أو أعراض مثل ضعف عضلات، ضعف يبدأ باليدين وراحتي القدمين الذي يرتفع للأعلى نحو مركز الجسم، ضربات قلب سريعة (خفقان)، رجفان أو فرط نشاط، بلغ الطبيب بشكل فوري.

إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخرا، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو الصيدلي عن ذلك.
يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناول في أغلب الحالات يمكن مشاركة تناول اينتيلنس وأدوية أخرى مضادة لفيروس HIV المنتمية الى مجموعة أخرى. مع هذا فإن قسما من المشاركات الدوائية غير موصى بها وهناك حاجة في حالات معينة لزيادة المراقبة والمتابعة و/أو تغيير الجرعة الدوائية للدواء. لذلك يجب دائما إبلاغ الطبيب أيا من الأدوية المضادة لفيروس HIV الأخرى أنت تتناولها، وتنفيذ تعليماته بحذر بخصوص الأدوية الممكن مشاركتها. من المهم قراءة النشرة للمستهلك المرفقة لهذه الأدوية.

لا يوصى بتناول اينتيلنس سوية مع الأدوية التالية

تيبرانافير ريتونافير (دواء لعلاج تلوث HIV).
كاربامازيبين، فينوباربيتال وفينيتوئين (لعلاج الإختلاجات).
ريفامبيسين لأنه يمنع الإستطباب به مع مثبطات البروتياز (boosted protease inhibitors)، وريفابينتين (لعلاج التلوثات مثل السل).
مستحضرات تحوي النبات St. John’s Wort (هيبريكوم بيرفوراتوم) (لعلاج الإكتئاب).
يجب إستشارة الطبيب إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية.
إذا كنت تتناول أحد الأدوية التالية سوية مع اينتيلنس، من الجائز أن يتأثر عملها أو عمل اينتيلنس. يجب إبلاغ الطبيب اذا كنت تتناول أحد الأدوية التالية:
أميودارون، بيبريديل، ديجوكسين، ديسوبيراميد، فليكائينيد، ليدوكائين، ميكسيلتين، بروبافينون أو كينيدين العلاج مشاكل القلب مثل نظم قلب غير سليم).
وارفارين (لتقليل تخثر الدم)، يأمرك طبيبك بإجراء فحوص الدم. فلوكونازول، ايتراكونازول، كيتوكونازول، بوساكونازول أو فوريكونازول لعلاج التلوثات الفطرية).
كلاريتروميسين، ريفابوتين (مضاد حيوي).
أرتيميتير /لوميفانترين (دواء لعلاج الملاريا).
ديازبام (لعلاج إضطرابات النوم و / أو القلق).
ديكساميثازون (كورتيكوستيروئيد لعلاج عدة حالات مثل الإلتهاب ورد فعل تحسسي).
بوسيبريفير (دواء لعلاج تلوث إلتهاب الكبد C) أتورفاستاتين، فلوفاستاتين، لوفاستاتين، روزوفاستاتين أو سيمفاستاتين التخفيض نسبة الكولسترول في الدم).
سيكلوسبورين، سيروليموس أو تاكروليموس (أدوية مثبطة لجهاز المناعة).
سيلدينافيل، فاردينافيل أو تادالافيل (لعلاج مشاكل إنتصاب القضيب الذكري و / أو إرتفاع ضغط الدم الرئوي) كلوبيدوجريل (دواء لمنع تشكل الخثرات الدموية).

إستعمال الدواء والطعام: مهم جدا تناول الدواء بعد وجبة الطعام. إن تناول الدواء على معدة خاوية يضر بامتصاصه ويقلص الكمية الممتصة إلى النصف.

الحمل والإرضاع:
بلغي طبيبك على الفور إذا كنت في فترة الحمل.
لا يجوز تناول هذا الدواء إذا كنت في فترة الحمل، إلا إذا أوصى الطبيب بذلك بشكل صريح.
ممنوع على حاملات فيروس HIV الإرضاع لأن هناك إحتمال العدوى الرضيع بالفيروس.
إستشيري طبيبك بشأن الطريقة الأكثر أمانا لإطعام طفلك.

السياقة وإستعمال الماكنات: لا يجوز القيادة أو تشغيل آلات خطيرة إذا كنت تشعر بالنعاس أو أن لديك دوار بعد تناول الدواء.

معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء:
يحوي قرص اينتيلنس 100 ملغ على لكتوز. في كل قرص 160 ملغ لكتوز مونوهيدرات.
إذا كنت تعاني من عدم تحمل السكريات مثل اللكتوز، يجب إستشارة الطبيب قبل البدء بإستعمال الدواء.

كيفية إستعمال Intelence Tablets

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما.
عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا.
الجرعة الدوائية وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
الجرعة الدوائية الإعتيادية هي 200 ملغ مرتين في اليوم.
إذا كنت تتناول أقراص 100 ملغ:
يجب تناول قرصين اينتيلنس ملغ في الصباح بعد وجبة الطعام ويجب تناول قرصين اينتيلنس 100 ملغ في المساء بعد وجبة الطعام.
إذا كنت تتناول أقراص 200 ملغ:
يجب تناول قرص واحد من اينتيلنس 200 ملغ في الصباح بعد وجبة الطعام ويجب تناول قرص واحد من اينتيلنس 200 ملغ في المساء بعد وجبة الطعام.
من المهم جدا تناول الدواء بعد وجبة الطعام إن تناول الدواء على معدة خاوية يضر بإمتصاصه ويقلص الكمية الممتصة إلى النصف. يجب إستشارة الطبيب بخصوص نوع الطعام المناسب.
يجب بلع القرص بشكله الكامل مع كأس مليئة بالماء.
لا تتوفر معلومات بخصوص سحق القرص/ شطره / مضغه.
اذا كنت غير قادر على بلع القرص بشكله الكامل، الرجاء العمل حسب التعليمات التالية:
– ضع القرص في 5 ملل (ملعقة صغيرة من الماء، أو بكمية من السوائل تكفي على الأقل لتغطية القرص.
– إخلط جيدا إلى أن يبدو الماء حليبيا.
– يمكن إضافة الماء ثانية أو بدلا عن ذلك عصير البرتقال أو الحليب (لا يجوز وضع القرص في عصير البرتقال أو في الحليب قبل إضافة الماء أولا).
– إشرب فورا.
– أشطف الكأس عدة مرات بالماء، عصير البرتقال أو الحليب وإشرب كل مرة للتأكد من تناول الجرعة الدوائية بأكملها.
– لا يجوز إستعمال ماء ساخن (فوق 40 درجة مئوية) أو مشروبات غازية
عند تناول اينتيلنس.

لا تتجاوز الجرعة الدوائية الموصى بها:
اذا تناولت جرعة دوائية تزيد عن الجرعة الموصى بها، راجع الطبيب أو الصيدلي حالا.
تعليمات لفتح القنينة: القنينة مزودة بغطاء أمان يمنع فتحها بالصدفة من قبل الأطفال.
يجب فتح القنينة عن طريق ضغط الغطاء بإتجاه الأسفل مع التدوير عكس إتجاه عقارب الساعة في آن واحد ثم نزع الغطاء.
إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المحدد وتذكرت بذلك حتى 6 ساعات من الموعد الذي كان عليك تناول الدواء فيه، فيجب تناول جرعة دوائية حالا متى تذكرت وبعد وجبة الطعام دائما ومواصلة تناول الجرعة الدوائية التالية كما هو معتاد.
إذا مرت أكثر من 6 ساعات من الموعد الذي كان عليك تناول الدواء فيه، يجب تفويت الجرعة الدوائية المنسية والإستمرار في تناول الجرعة الدوائية التالية كالمعتاد. لا يجوز تناول جرعتين دوائيتين معا في أي حال من الأحوال للتعويض عن الجرعة المنسية.

كيف تستطيع أن تساهم في نجاح العلاج؟
يجب إكمال العلاج الموصى به من قبل الطبيب.
لا تتوقف عن إستعمال هذا الدواء أو أدوية أخرى مضادة لفيروس HIV بدون إستشارة الطبيب حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
إن التوقف عن العلاج بدون موافقة الطبيب يمكن أن يزيد الخطورة لتطور مقاومة للفيروس.
لا يجوز تناول أدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية بخصوص إستعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال اينتيلنس قد يسبب أعراضا جانبية عند بعض المستعملين، لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.
الأعراض التي تقتضي إهتماما خاصا:
قد يحدث خلال فترة علاج ال HIV إرتفاع في الوزن وبنسب الشحوم في الدم والجلوكوز، الأمر يتعلق جزئيا بتحسن الصحة ونمط الحياة، وفي حالة الشحوم في الدم يتعلق الأمر بأدوية ال HIV ذاتها. يجري لك الطبيب فحص لهذه التغيرات.
شائعة جدا (بلغ عنها لدى أكثر من مستعمل واحد من بين 10 مستعملين):
طفح جلدي بدرجة خفيفة أو متوسطة عادة. في حالات نادرة بلغ عن طفح شديد الذي يمكن أن يشكل خطرا على الحياة لذلك من المهم إبلاغ الطبيب فورا إذا تطور طفح وذلك ليرشدك كيف تعالجه وفيما إذا يجب التوقف عن العلاج بالدواء.
أعراض جانبية شائعة (بلغ عنها لدي حتى واحد من بين 10 مستعملين):
صداع، وخز أو ألم في اليدين أو الرجلين، خدر، أرق، قلق، إرهاق. إسهال، غثيان، تقيؤات، حرقان، ألم في البطن، إلتهاب في المعدة، غازات.
فشل كلوي، ضغط دم مرتفع، نوبة قلبية، سكري.
تعرق ليلي.
أعراض جانبية غير شائعة (بلغ عنها لدي حتى واحد من بين 100 مستعمل):
ألم في الصدر / ضغط في الصدر، نظم قلب غير منتظم.
فقدان الحس في الجلد، نعاس، إختلاجات، فقدان الذاكرة، إغماء، إضطرابات في اليقظة، الميل إلى النوم، إرتجاف، سكتة.
تشوش الرؤية، دوار.
صعوبات في التنفس.
إنتفاخ البطن، إلتهاب البنكرياس، إمساك، جفاف الفم، تقيؤ دموي، محاولة للتقيؤ غير ناجحة، إلتهاب في الفم.
حكة، تعرق زائد، جفاف الجلد، إنتفاخ الوجه و / أو الحنجرة.
إنخفاض الشهية للطعام.
تباطؤ الحركة.
رد فعل تحسسي (فرط التحسس)، أعراض لتلوث (مثل سخونة وتضخم الغدد اللمفاوية).
مشاكل في الكبد مثل إلتهاب الكبد.
إنتفاخ الثديين لدى الرجال.
مشاكل في النوم، أحلام غير عادية، إرتباك، توهان، عصبية.
أعراض جانبية ذات شيوع غير معروف (لا يمكن تقييمها من المعلومات المتوفرة):
ردود فعل خطيرة لفرط التحسس تتميز بطفح يترافق بسخونة والتهاب أي عضو مثل إلتهاب الكبد.
إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه النشرة، عليك إستشارة الطبيب.

كيفية تخزين الدواء؟
تجنب التسمم يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و / أو الرضع وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (exp.date) الذي يظهر على ظهر العلبة الخارجية / ملصقة القنينة.
يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الأخير من نفس الشهر.
لا يجوز التخزين في درجة حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية.
يجب حفظ الأقراص ضمن القنينة الأصلية. يجب حفظ القنينة مغلقة بإحكام من أجل حماية الدواء من الرطوبة.
تحتوي القنينة على 3 أكياس صغيرة تحوي مادة ماصة للرطوبة وبذلك تمكن من الحفاظ على الأقراص جافة. يجب إبقاء الأكياس داخل القنينة في كل وقت.
الأكياس غير مخصصة للأكل.
بعد فتح القنينة للمرة الأولى، لا يجوز إستعمال هذا الدواء بعد أكثر من شهرين.

معلومات إضافية:
إضافة للمادة الفعالة يحتوي الدواء أيضا:
Intelence 100 mg: Hypromellose; Microcrystalline Cellulose; Croscarmellose Sodium; Magnesium Stearate; Colloidal Anhydrous Silica Lactose Monohydrate 160.0 mg
وبالإضافة:
Intelence 200 mg: Hypromellose; Colloidal Anhydrous Silica; Croscarmellose Sodium; Magnesium Stearate; Silicified Microcrystalline Cellulose; Microcrystalline Cellulose.

كيف يبدو الدواء وما هو محتوي العلبة:
اينتيلنس 100 ملغ هو قرص بيضوي بلون أبيض – بيج مكتوب عليه من جانب واحد T125 ومن الجانب الآخر مكتوب 100. في كل علبة توجد قنينة پلاستيك واحدة تحوي 120 قرصا من اينتيلنس 100 ملغ. كذلك في داخل القنينة يوجد 3 أكياس صغيرة تحوي مادة تمتص الرطوبة وبذلك تسمح بالحفاظ على الأقراص جافة.

اينتيلنس 200 ملغ هو قرص مطاول، محدب من كلا الجانبين، بلون أبيض – بيج، مكتوب عليه من جانب واحد T200. تحوي قنينة البلاستيك 60 قرصا من اينتيلنس 200 ملغ، كذلك في داخل القنينة يوجد 3 أكياس صغيرة تحوي مادة تمتص الرطوبة وبذلك تسمح بالحفاظ على الأقراص جافة.
المنتج: يانسن سيلاج، لاتينا، إيطاليا.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , لعلاج فيروس نقص المناعة البشري , اينتيلنس , Intelence
صورة: عبوة اينتيلنس Intelence
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: