ايزوبرينوزين – Isoprinosine | أقراص وشراب

ايزوبرينوزين Isoprinosine / اينوزين برانوبكس

التركيب: ايزوبرينوزين (اينوزين برانوبكس) هو مركب من ملح ن، ن-ثنائي ميثيل أمينو- ۲- بروبانول من حمض ب – أسيتاميدوبنزويك واينوسين بنسبة ۱:۳.
الأشكال الصيدلية:
الاقراص: 500 مجم / القرص في عبوات ۸ اقراص.
الشراب: زجاجة سعة 60 مل (كل ملعقة 5 ملي تحتوي علي 250 مجم).

الخواص: اينوزين برانوباكس هو عقار مطور لمناعة الجسم. وهو ينشط مقاومة الجسم وجهاز مناعته ضد الالتهابات الفيروسية. وقد اتضح أن اينوزين برانوباكس فعال في منع تكاثر الفيروسات وكذلك فى تطوير الكثير من عناصر جهاز المناعة بالجسم التي لوحظ أنها تضعف مع الإصابة بالأمراض الفيروسية. وطريقة تأثير “الاينوزين برانوباكس ب أ ن” فى علاج الأمراض الفيروسية تشمل تأثير مضاد لوقف نشاط جهاز المناعة الناتج من التأثير الفيروسي وكذلك تأثير مضاد للفيروسات.

دواعي استعمال ايزوبرينوزين

• هربس زوستر.
• هربس سمبلكسي ۱-۲.
• هربس الشفاه.
النزلات الشعبية الفيروسية.
• التهاب المخ التصلبي الحاد (اسي – اس -بي-إي).

الجرعة واستعمال ايزوبرينوزين

البالغون: الجرعة التي ينصبح باستعمالها هي 3-4 جرامات يوميا (50 مجم لكل كجم يوميا) تقسم على 3-4 جرعات متساوية خلال اليوم ويجب الاستمرار فى تعاطي الدواء لمدة يوم أو يومين بعد انتهاء أعراض المرض أو لمدة أطول حسب إرشادات الطبيب.
الأطفال: الجرعة هى 50 مجم لكل كجم يوميا. والشراب يقسم إلى 3-4 جرعات متساوية خلال اليوم ووزن المريض وحدة المرض من العوامل الهامة فى تحديد الجرعة. وفى بعض الحالات يمكن زيادة الجرعة حتى تصل إلى أقصى جرعة ممكنة وهى ١٠٠ مجم لكل كجم يوميا مقسمة إلى 4-6 جرعات متساوية.

الأعراض الجانبية

العارض الجانبي الوحيد الذى يلاحظ دائما هو الارتفاع المؤقت لنسبة حمض اليوريك فى الدم والبول وهذا الارتفاع ينتج من تحلل الاينوزين إلى حمض اليوريك كما يحداث في هضم البيورينات الطبيعي في الجسم.

موانع استعمال ايزوبرينوزين: لا توجد أى موانع معروفة للاستعمال.

الإحتياطات

اينوزين برانوباكس قد يسبب ارتفاعا مؤقتا في نسبة حامض اليوريك و علي هذا يجب الاحتياط عند معالجة المرضى المصابين بالنقرس أو حصوة الكلى أو القصور الوظيفي للكلى. وفى مثل هذه الحالات ينصح باستمرار ملاحظة وتحديد نسبة حمض اليوريك فى الدم. والتجارب على الحيوانات لم توضح أى اثر ضار على الأجنة. ورغم هذا فإن اينوزين برانو بكس – كما هو الحال بالنسبة لجميع الأدوية الأخرى – لا يجب إعطاءه للحوامل والمرضعات إلا فى حالة اعتقاد الطبيب أنه علاج أساسي أو في الحالات التى تفوق إمكانية الفائدة فيها عن احتمال الضرر.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى: الدراسات الإكلينيكية التي أجريت حتى الان لم تظهر وجود أي تفاعلات مع الأدوية الأخرى.

زيادة الجرعة: لا توجد أى تقارير عن حالات تأثرت بزيادة جرعة الاينوزين برانوبكس وليس هناك أية أعراض معروفة تصاحب زيادة الجرعة. ولا يحتمل حدوث تأثير ضار لزيادة الجرعة بسبب ارتفاع الجرعة السامة LD50 عن طريق الفم ( أكثر من ٥٠٠٠ مجم / كجم حسب الدراسات على الحيوانات المعملية).

التخزين:
الأقراص: تحفظ فى درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية فى إناء جاف، محكم لا يسمح بمرور الضوء.
الشراب: يحفظ فى درجة حرارة ما بين 5-20 درجة مئوية فى إناء جاف، محكم لا يسمح بمرور الضوء.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية – بتصريح من: نيوبورت فارماسيوتيكالز المحدودة.

صورة, عبوة, ايزوبرينوزين, Isoprinosine
صورة: عبوة ايزوبرينوزين Isoprinosine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “ايزوبرينوزين – Isoprinosine | أقراص وشراب”

أضف تعليق