اليكسلاكتيف – Alexlactive | لعلاج الإمساك، التقلصات

أقراص اليكسلاكتيف Alexlactive Tablets / ألوين Alloin + خلاصة البلادونا الجافة Belladonna dry extract

التركيب: يحتوي كل قرص مغلف من أقراص اليكسلاكتيف على المواد الفعالة المركز: ألوين 15 مجم + خلاصة البلادونا الجافة 5 مجم.
المواد الغير فعالة:
المركز: لاكتوز أحادي المائية، نشا الذرة، ستيرات الماغنسيوم، إيروسيل 200.
الغلاف: أسيتون، زيت خروع، سيلاسيفات، كالسيوم كربونات، ثاني أكسيد التيتانيوم، جيلاتين، ميثيل بارابين، بروبايل بارابين، أو بالكس بني، سكروز.

التأثير الفارماكولوجي

ألوين: هو مادة بلورية تستخرج من الصبار ويحتوي على مركبات C-glycosides مثل الباربالوين وهو ملين منبه من مركبات الأنثراكينون.
تعتبر مركبات الأنثراكينون من الملينات المنبهة المؤثرة على القولون ولها تأثير مباشر على الغشاء المخاطي للأمعاء وتزيد من معدل حركة القولون وتزيد من وقت المرور في القولون كما تثبط إفراز الماء والإلكتروليتات. هذا بالإضافة إلي التأثير الملين الناتج عن إستثارة وتهيج القولون.
يمكن أن يكون للأنثراكينون خواص ملينة للبراز ولا يؤثر على النظام المعتاد لعملية التبرز. يبدأ مفعوله بعد 6 – 12 ساعة ومن الممكن أن يبدأ مفعوله بعد 24 ساعة.
خلاصة البلادونا الجافة: تعمل المستحضرات التي تحتوي على أتروبا بلادونا كمضاد للكولين ومضاد للباراسمبثاوي عن طريق المقاومة المنافسة للناقل العصبي العضلي الأسيتيل كولين، هذه المقاومة تعني أساسا بتأثير الأسيتيل كولين الشبيه بالماسكارين أكثر من التأثير الشبيه بالنيكوتين على العقد العصبية وعلى نهاية العصب.
ونتيجة للخواص المضادة للباراسمبثاوي، يسبب العقار إرتخاء للأعضاء التي بها عضلات ملساء، ويقوم بتخفيف حالات التقلصات خاصة في القناة الهضمية والقنوات المرارية.

الحركة الدوائية في الجسم: يمر الألوين مباشرة إلي الأمعاء الغليظة حيث يحدث له أيض عن طريق الإنزيمات البكتيرية إلي مركبات الأنثرون الفعالة. يتم إمتصاص البلادونا من القناة الهضمية وحوالي 33 % من الجرعة الفمية يتم إخراجها غير متغيرة عن طريق الكلى. يتم تحلل البلادونا إلي تروبين وحمض التروبيك ويتم إخراج مشتقاتهما عن طريق البول وبكمية أقل عن طريق البراز.

دواعي استعمال اليكسلاكتيف

• علاج الإمساك.
• علاج التقلصات والألم الشبيه بالمغص القولوني في القناة الهضمية والقنوات المرارية.

الجرعة واستعمال اليكسلاكتيف Alexlactive: طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي: 1 – 2 قرص يوميا في المساء.

موانع استعمال Alexlactive اليكسلاكتيف

• لا يستخدم الدواء في حالة إنسداد الأمعاء،إلتهاب الأمعاء الحاد ‘مثل مرض كرون وإلتهاب القولون التقرحي’، الإنسداد المعوي الشللي من أي نوع ‘الجوف الجراحي الحاد، إنسداد الأمعاء، إنحشار البراز’، إلتهاب الزائدة الدودية، وألم المعدة غير معروف الأسباب.
• لا يستخدم في الأطفال أقل من 12 سنة.

الأعراض الجانبية

• معدية معوية: ألم في البطن، نشاط زائد للأمعاء مثل إسهال، غثيان وتهيج حول الشرج وهذه هي الأعراض الجانبية الأولية مع إستخدام ملينات الأنثراكينون مثل الصبار.
• جفاف في الفم، إتساع حدقة العين، عدم إنتظام وسرعة ضربات القلب وإحساس شديد بالحرارة نتيجة إنخفاض إفراز العرق.

التفاعلات الدوائية

الناتجة عن الألوين:
العقاقير المخفضة لمستوي سكر الدم: تزيد خطورة حدوث إنخفاض في مستوي سكر الدم.
الديجوكسين: الإستخدام المتزامن يمكن أن يسبب إنخفاض في مستوي البوتاسيوم في الدم مما يؤدي إلي التسمم بالديجوكسين، وعند حدوث تسمم بالديجوكسين يجب مراقبة وإعطاء البوتاسيوم عند الضرورة مع وقف العلاج بالصبار.
الناتجة عن خلاصة البلادونا الجافة:
الفينوثيازين: الإستخدام المتزامن يمكن أن يسبب نشاطات زائدة مضادة للكولين.
أمانتادين، أتروبين، كلورفنيرامين، سيسابرايد، كليماستين، كلوزابين، دايفنهيدرامين، كينيدين، سكوبالامين، ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقة:
الإستخدام المتزامن يمكن أن يسبب زيادة في النشاط المضاد للكولين ‘جفاف شديد بالفم، إمساك، إنخفاض في عملية التبول، زيادة في النشاط المهديء، زغللة بالعين’.
بيثانيكول: الإستخدام المتزامن يمكن أن يسبب إنخفاض في فاعلىة البيثانيكول.
بروكيناميد: الإستخدام المتزامن يمكن أن يسبب نشاط مضاد لنشاط العصب الحائر على التوصيل في العقدة الأذينية البطينية.

الحمل والرضاعة: لا يستخدم الدواء أثناء الحمل والرضاعة.

الإحتياطات والتحذيرات

الاستخدام طويل المدي للصبار يمكن أن يسبب اصطباغ للغشاء المخاطي للأمعاء ‘سودوميلانوسيس كولاي’،وهو أحد الأعراض الجانبية التي غالبا تختفي مع وقف الدواء.
الإستخدام طويل المدي يمكن أن يؤدي أيضا إلي وجود ألبيومين ودم في البول.
فرط الحساسية، تظهر في شكل إلتهاب الجلد الإكزيمي الحطاطي الدرهمي العام، ولوحظ حدوثه بعد الإستعمال طويل المدي للعقاقير التي تحتوي على الصبار عن طريق الفم.
التأثير على الإلكتروليتات: الإستخدام طويل المدي للملينات بجرعات عالية يمكن أن يسبب فقدان للإلكتروليتات خاصة البوتاسيوم، وهذا الفقدان يؤدي إلي زيادة إفراز هرمون ألدوستيرون في الدم، تثبيط حركة الأمعاء وتحسين تأثير العقاقير المنشطة للقلب. يجب تجنب الإستخدام الطويل.

العبوة والحفظ:

علبة كرتون تحتوي على 20 شريط ‘ 10 × ‘Al/PVC أقراص ونشرة داخلية.
يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية بعيدا عن الضوء المباشر في مكان جاف.
يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, اليكسلاكتيف, Alexlactive
صورة: عبوة اليكسلاكتيف Alexlactive
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق