ما هو الهلام الهوائي (إيروجل Aerogel)

الهلام الهوائي

أخف مادة صلبة في العالم (الهلام الهوائي)

إنها مادة هلام السيليكا؛ أو مادة الهلام الهوائي، أو ما تعرف باسم إيروجل، هي مادة هلامية منخفضة الكثافة تم استبدال المحتوى السائل فيها بالغاز لتنتج مادة ذات كثافة منخفضة جداً، وذات خواص متعددة.

متى تم اكتشاف مادة الهلام الهوائي؟

قد قام ستيفن كستلر باكتشاف المادة لأول مرة بعد رهان تم مع تشارلز ليرند في عام 1931 حول إمكانية إزالة السائل الموجود في إناء من الفواكه المحفوظة واستبداله بالغاز مع شرط عدم حدوث أي انكماش.

فكما تعلمون أن الهلام بطبيعته يتكون بنسبة كبيرة من السوائل والتي تتشكل على شكل صلب ثلاثي الأبعاد في مسامات صغيرة جداً.

وإذا قمنا بإزالة المادة السائلة منه فإن الشكل الثلاثي الأبعاد سينكمش نتيجة لذلك.

وهلام السيليكا يُعد أكثر الأنواع الشائعة من الهلام الهوائي، وأكثرها دراسة واستخداماً، وهذا يعني أن المادة تحتوي على السيليكا بنسبة 1%، والـ 99 في المئة المتبقية هي مجرد هواء، وهذا يعني أن كثافتها تبلغ 0.9 مليغرام لكل سنتيمتر مكعب.

كما أن ملمس الهلام الهوائي يختلف عن الهلام الرطب الذي يُشبه الجلد؛ إذ يكون الهلام الهوائي جافاً وصلباً وخفيف الوزن للغاية.

استخدامات الهلام الهوائي

أحد استخدامات الهلام الهوائي كانت من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا التي استخدمته في مهمة فضائية كان هدفها جمع عينات المذنبات والغبار بين النجوم.

كما تستخدم ناسا الهلام الهوائي في العزل الحراري في مركبة المريخ مارس روفر والسترات الفضائية أيضاً، ولكن يستخدم العديد من الناس أكياس السيليكا جيل المغلفة في دولاب الملابس للتخلص من الروائح المزعجة بحفظ الأدوات الكهربائية وعد وصول الرطوبة إليها، وتحافظ عليها من الصدأ.

كما يتم استخدامها في بعض الشركات المنتجة للأدوية في حفظ الفيتامينات والحبوب لحمايتها من الرطوبة.

الهلام الهوائي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: