النباتات العطرية المنزلية: لراحة نفسية وشعور بالأمان

النباتات العطرية المنزلية

لا شك أن جميعُنا يُحب ويعشق النباتات العطرية في منزله، أو خارج المنزل، حيث تمّنحُنا النباتات العطرية المنزلية راحة نفسية وشعوراً بالأمان.

فضلاً عن أنها تُجدد الهواء داخل المنزل. فما هي أنواع النباتات العطرية التي تُعطي جواً نقياً ورائحة جميلة داخل منازلنا.

أفضل أماكن وضع النباتات العطرية المنزلية

تقول المهندسة الزراعية ” هبة جرار” يستغرب جميعنا من وضع النباتات العطرية في الحمام، ولكنه أهم مكان توضع فيه النباتات العطرية. حيث يُسبب استخدام منظفات الحمام ومُلطفات الجو انتشار السموم الكيميائية في الجو.

ومن ثم أثبتت وكالة ناسا أن النباتات العطرية المنزلية (Aromatic Houseplants) تأخذ هذه السموم الكيميائية وتحولها إلى أكسجين نقي.

ويعتمد اختيار نوع النبات على كمية الإضاءة المتوفرة في الغرفة. وكذلك؛ يتم اختيارها طبقاً للظروف البيئية المناسبة لهذا النبات.

وقد أوضحت “جرار” أن الحمامات هي أكثر الأماكن المُناسبة لوضع النباتات العطرية، لأنها تتميز بالإضاءة المنخفضة، بجانب الرطوبة العالية، وهذا ما يجعلها أكثر وأفضل أماكن وضع النباتات.

ومن هنا يُفضل اختيار نباتات تتحمل الرطوبة العالية والإضاءة المنخفضة داخل الحمام. ومن هذه النباتات نباتات شرق آسيا؛ التي تتحمل الرطوبة العالية.

نباتات تتحمل الرطوبة العالية والإضاءة المنخفضة

  • نباتات الزاميا Zamia: فمن مميزات نباتات الزاميا أنها تتحمل الإضاءة المنخفضة، كما أنها تُعطي أحجام مُختلفة، وبذلك؛ يتم وضعها داخل الحمام لتزيينه، والاستمتاع بمنظرها الجمالي الرائع.
  • نباتات السنسفيرا Sansevieria: وهي نباتات ذات لونين مختلفين، منها الأصفر مع الأخضر، ومنها نوعاً آخر يُسمى السلندريكا.

وتُعد السنسفيرا من أجمل أنواع النباتات العطرية التي تُستخدم لتزيين المنزل، كما أنها؛ تشتهر باسم نبات جلد النمر، أو جلد الأفعى.

وهنا تقرأ أيضًا عن: النباتات التي تزرع في فصل الشتاء

نباتات تتحمل إضاءة قوية

يُمكن التنوع في النباتات إذا كانت الإضاءة أقوى، ومن النباتات التي تتحمل إضاءة قوية ما يلي:

  • نباتات البامبو Bamboo: وهي نباتات تتحمل درجة إضاءة أقوي من نباتات السنسفيرا أو الزاميا. وتُسمى أيضاً هذه النبتة باسم نبات الحظ، بجانب أنها من عائلة نبات الدراسينا.
  • نباتات الخنشار Boston fern: وتتميز هذه النباتات بكونها أفضل وأكثر أنواع نبات الزينة انتشاراً، نظراً لجمالها ومنظرها الرائع، وسرعة نموها.

ويُنصح بها دائماً كنوع من أنواع نباتات الزينة. لكونها تُحب الرطوبة العالية. ولكنها تختلف عن باقي أنواع النباتات الداخلية العطرية. لاحتياجها لمعدل ري أعلى من غيرها من الأنواع الأخرى. كما تتميز هذه النباتات بوضعها في أي مكان داخل الحمام.

وهنا كذلك: النباتات التي تتحمل البرودة

النباتات الهوائية

أغلب النباتات الهوائية تحتاج لرطوبة عالية؛ لأنها تأخذ الغذاء والماء من الهواء، بجانب احتياجها لإضاءة عالية أيضاً، ومن ثم يصعُب وضعها في الحمام.

ومن النباتات الهوائية ما يلي:

  • زنبقة السلام Peace lily: يُمكن وضع هذه النباتات في الحمام إذا كانت الإضاءة عالية. فهي واحدة من أفضل وأجمل النباتات المنزلية المزهرة. كما أنها؛ تُفضل الرطوبة العالية، وتُساعد على تنقية الهواء.
  • نبات البروميليا: هي نوع من أنواع النباتات الهوائية التي تأخذ جميع احتياجاتها من الهواء. وتحتاج لإضاءة متوسطة، ومن ثم يُمكن وضعها في أي مكان داخل المنزل، ليس في الحمام فقط.

وأخيراً يختلف احتياج كل نوع من أنواع النباتات العطرية المنزلية للماء، على حسب التربة المزروع فيها. فلا يتم ريّها إلا إذا كانت التربة جافة.

أضف تعليق