المواقيت المكانية وأحكام الإحرام

تمت الكتابة بواسطة:

المواقيت المكانية وأحكام الإحرام

الإحرام: هو نية الدخول في النُسك: ففي العمرة هو نية الدخول في العمرة، وفي الحج هو نية الدخول في الحج، ولد يكون المسلم مُحرماً إلا إذا نوى الدخول في النُسك الذي يريده.

الإحرام من الميقات

هناك أماكن مخصوصة يُحرم منها الحاج والمعتمر، فمن أراد الحج أو العمرة فلا بد أن يُحرم بها من أماكن مخصوصة حددها النبي ﷺ ليحرم منها الناس، وتسمى المواقيت المكانية.

وهنا تقرأ عن الإحرام: مستحباته/سُنَنه، صفته.. ومعلومات أكثر عن الاشتراط في الحج والعمرة

المواقيت المكانية التي يحرم منها الناس

المواقيت التي يحرم منها الناس اليوم أربعة بيانها فيما يلي:

  • ذو الحُليفة: وهذا الميقات قريب من المدينة النبوية في الجهة الجنوبية منها، ويسمى الآن (أبيار علي)، وهو الموضع الذي أحرم منه النبي ﷺ، ويحرم منه أهل المدينة النبوية.
  • قرن المنازل: وهو وادٍ قريبٌ من الطائف، ويسمى الآن السيل الكبير، وأعلاه يُسمى وادي مُحرّم، ويحرم منه أهل نجد والطائف، ومن جاء على طريقهم من أهل الخليج العربي.
  • يلملم: وهو وادٍ كبيرٌ يقع الآن على الطريق الساحلي، ويُحرم منه أهل اليمن وجنوب المملكة.
  • الجُحفة: وهي قرية قريبة من مدينة رابغ، ويُحرم منها من يمر بها كأهل الشام ومصر القادمين بالسيارات.

ميقات من كان منزله دون المواقيت السابقة

سنوضح الأمر؛ أهل البلد كأهل مكة يحرمون للحج من مكة نفسها، ويحرمون للعمرة من أي مكان خارج حدود الحرم، كالتنعيم أو عرفات أو غيرها.

أما من كان خارج حدود الحرم المكي ودون المواقيت كأهل جدة وبحرة والشرائع وغيرها فيحرمون من البلد الذي هم فيه ولا يتجاوزون البلد أو القرية التي هم فيها من غير إحرام.

ودليل ذلك حديث عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي ﷺ قال «وقّت لأهل المدينة ذا الحُليفة، ولأهل الشام الجُحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هُن لهُن، ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج أو العمرة، ومن كان دون ذلك فمِن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة».

كما نقرأ هنا عن محظورات الإحرام + التلبية.. مختصرة

أحكام الإحرام

هناك أربعة أحكام للإحرام، منها:

  • لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام.
  • كل من مر على هذه المواقيت من غير أهلها فإنه يُحرم منها.
  • من كان طريقه إلى مكة لا يمر بأحد المواقيت المذكورة برًا وبحرًا أو جواً، فإنه يحرم إذا حاذَى أقرب المواقيت إليه.
  • من كان سفره لأداء مناسك الحج أو العمرة عن طريق الطائرة فإنه يجب عليه الإحرام إذا مرت الطائرة حذو الميقات الذي في طريقها، ولا يجوز له أن يؤخر الإحرام إلى نزول الطائرة في مطار جدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: