أبرز معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

معلومات عن السعودية

تُعد المملكة العربية السعودية مسقط رأس الإسلام، وتقع في جنوب غرب آسيا، وتحدها الإمارات العربية المتحدة وقطر من الشرق، والبحر الأحمر من الغرب، والكويت والعراق والأردن من الشمال، واليمن وعمان من الجنوب، بالإضافة إلى ذلك تحتل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، بمساحة إجمالية تبلغ حوالي ٢.٠٠٠.٠٠٠ كيلومتر مربع، مما يجعلها ثالث عشر أكبر دولة في العالم، وأكبر دولة في الشرق الأوسط، وعملتها الرسمية الريال السعودي.

تضاريس السعودية

تتمتع المملكة بتضاريس متنوعة بسبب مساحتها الكبيرة، فيوجد بها الهضاب والسهول والجبال وغير ذلك، فبها سهل تهامة الساحلي الذي يقع على طول البحر الأحمر، ويصل طوله إلي ١١٠٠ كيلومتر، وعرضه ٦٠ كيلومترًا في الجنوب، ويضيق تدريجيًا نحو الشمال حتى يصل إلى خليج العقبة، كما تقع شرق هذا السهل سلسلة جبال تسمي السروات، ويصل ارتفاع هذه الجبال إلى ٩٠٠٠ قدم في الجنوب وتنخفض تدريجيًا حتي يبلغ طولها ٣٠٠٠ قدم في الشمال، كما أن هناك العديد من الوديان الكبيرة تنحدر شرقًا وغربًا من هذه الجبال، مثل؛ وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشة ووادي حمد ووادي رماح ووادي ينبع ووادي فاطمة، ويقع شرق هذه السلسلة هضبة نجد التي تمتد شرقًا إلى صحراء الصمان وكثبان الدهناء وجنوباً إلى وادي دواسر، كما توجد في هذه الهضبة بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، كما يحتل الربع الخالي الواقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة مساحة تقدر بـ ٦٤٠.٠٠٠ كيلومتر مربع ، كما يبلغ طول السهل الساحلي الشرقي ٦١٠ كيلومتر ويتكون من مناطق رملية كبيرة وسبخات ملحية.

مناخ السعودية

يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى بسبب خصائصها الطبوغرافية المتنوعة، ونتيجة لنظام الضغط العالي شبه الاستوائي، يتميز مناخ المملكة عادة بارتفاع درجات الحرارة في الصيف وانخفاضها في الشتاء حيث تهطل الأمطار غالبًا، بينما يكون المناخ معتدل في الغرب والجنوب الغربي من المملكة، وبالنسبة للرطوبة فإنها تكون مرتفعة عند السواحل والجبال الغربية طوال العام تقريبًا وتنخفض كلما دخلنا إلى الداخل.

علم المملكة

علم المملكة العربية السعودية مستطيل وعرضه ثلثي طوله، له خلفية خضراء منقوش في منتصفه الشهادة الإسلامية (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط عربي يسمى الثلث، وتحتها سيف عربي يتجه مقبضه باتجاه سارية العلم.

شعار المملكة

يتكون الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية من شجرة نخيل فوق سيفين عربيين متقاطعين، حيث يرمز السيفين إلى القوة والقدرة على التحمل والتضحية بينما ترمز شجرة النخيل إلى الحيوية والنمو والازدهار.

التقويم

تتبع المملكة نظام التقويم الهجري، حيث يبدأ التقويم الهجري في اليوم الذي هاجر فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة، وتتكون السنة الهجرية من ٣٥٤ يومًا مقسمة على ١٢ شهرًا قمريًا.

بعض المعلومات الأخرى المهمة عن المملكة العربية السعودية

  • يُلقب حاكم المملكة العربية السعودية بـ “خادم الحرمين الشريفين”.
  • يعد سوق الجمال في الرياض من أكبر الأسواق في العالم، ويتم بيع حوالي ١٠٠ جمل هناك كل يوم.
  • اخترع سائقو السيارات في المملكة العربية السعودية رياضة قيادة جديدة محفوفة بالمخاطر ولكنها مثيرة تسمى التزلج على الرصيف، والتي تنطوي على موازنة السيارة على جانبها أثناء قيادة السيارة.
  • يشكل المهاجرون أكثر من ٣٠٪ من إجمالي السكان السعوديين، وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة لعام ٢٠١٣.
  • كأس الملك، الذي يضم ما يصل إلى ٢٠٠٠ مشارك يتسابقون على طول ١٩ كم، هو سباق ملحمي للإبل يقام سنويًا خلال مهرجان الجندرية الوطني في المملكة العربية السعودية.

المراجع: Factretriever , Stats.gov

أضف تعليق