مدخل إلى الفيزياء وأهم العلماء الذين درسوه

مدخل إلى الفيزياء

تساءل الإنسان من قديم الزمان حول طبيعة ونظام الكون، وما الذي يحصل فيه حقاً؟ ويحاول العلماء في مجال الفيزياء الإجابة عن هذه الأسئلة، وغيرها من الأسئلة الكونية.

علم الفيزياء

يعتبر الفيزياء ثاني أهم علم من العلوم البحتة بعد الرياضيات وتُرتب العلوم البحتة على هذا النحو؛ أولاً يأتي الرياضيات، ثم الفيزياء الذي يعتمد على الرياضيات، وبعض الأفكار الرئيسية الأخرى لتفسير الظواهر الكونية.

اعتقد العلماء سابقاُ أن علم الفيزياء محدود في الظواهر الكونية، أو إخراج الصواريخ إلى الفضاء، أو كيفية تحرك الموجات، أو بناء المباني.

لكن الفيزياء في الحقيقة؛ هو أساس للعلوم الأخرى مثل الكيمياء؛ يدرس التفاعلات بين الذرات، وهذه التفاعلات فعلياً مبنية على الفيزياء.

إذن؛ الكيمياء مبنية على الفيزياء، وعندما يتعلق الموضوع بجسم الإنسان ووعيه، وعقله فإنكم ستعودن إلى الكيمياء والفيزياء.

إذ أن ما يحصل فعلاً هو تفاعلات بين الذرات، وخواص الجسم الميكانيكية. إذن؛ الأحياء مبنية على الكيمياء، والتي تعود بالأصل إلى الرياضيات.

وهذا يعني أن كل الظواهر الطبيعية التي ترونها حولكم من موجات ومخلوقات حية يمكن وصفها بالرياضيات البسيطة؛ مثل معادلة القوة؛ تساوي الكتلة × التسارع، وهي كميات متجهة.

والإزاحة أيضا التي تساوي السرعة المتجهة × الزمن.

والتسارع الذي يساوي التغير في السرعة المتجهة ÷ التغير في الزمن.

وغير ذلك الكثير من الأفكار البسيطة. تمر بعد ذلك معكم في الفيزياء المعادلات المعقدة، ومن المهم جداً معرفة أن هذه المعادلات أتت من أفكار بسيطة، ومنها أيضا الطاقة بأنواعها، وقوانين نيوتن، ومختلف أنواع القوة.

وهنا نوصيك بالاطلاع على أهم قوانين الفيزياء

أهم العلماء الذين درسوا الفيزياء

إسحاق نيوتن

والذي سيمر معكم اسمه كثيراً في بداية رحلة دراسة الفيزياء. أحد اكتشافات إسحاق نيوتن هو أن الأجسام لا تسقط على الأرض من تلقاء نفسها، بل هناك قوة تؤثر عليها؛ وهي نفس القوة التي تبقي الأجسام ثابتة على الأرض، وهي نفسها التي تجعل الأرض تدور حول الشمس، أو القمر حول الأرض.

كما أن نيوتن هو صاحب قانون الجاذبية، وتوضح الفيزياء الكلاسيكية التي أتى بها الكثير من الظواهر الكونية.

ماكس بلانك

حيث بدأ مجال الفيزياء بالتطور في بداية القرن العشرين عندما آتى العالم ماكس بلانك بميكانيكا الكم.

ألبرت أينشتاين

أتى العالم ألبرت بالنسبية الخاصة التي تتحدث عن السرعات كبيرة جداً؛ كسرعة الضوء، لكن الفيزياء الحديثة هذه الخاصة بماكس بلانك، وألبرت أينشتاين مرتكزة على الكثير من أفكار إسحاق نيوتن الأساسية، وعلماء قبله.

ومن هنا فعلم الفيزياء يسعى باستمرار للإجابة عن أسئلة حول الكون، وكل ما يجري فيه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: