ما الفرق بين الحمض النووي DNA و RNA

الحمض النووي , DNA , RNA
DNA – RNA

الأحماض هي التي تسبب الاختلاف بين البشر من حيث اللون والشكل. وقد تمكن العالمان (جيمس واطسون وفرنسيس كريك) من اكتشاف الشكل الأساسي للحمض النووي DNA وذلك في منتصف القرن العشرين، والذي أدى بدوره إلى التعرف على الكثير من المعلومات حول كيفية حفظ وتخزين المعلومات الوراثية، وكذلك كيفية نقلها من جيل لآخر.

وبشكل عام تتكون الأحماض من مادتين أساسيتين هما الحمض DNA والحمض RNA وسيتم توضيح الفرق بينهما في هذا المقال.

تعريف DNA

DNA هو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين، وهو اختصار لمصطلح Deoxyribonucleic Acid. يحمل حمض ال DNA مجموعة من المعلومات الوراثية التي تحدد الصفات التي يتميز بها الأفراد فيما بينهم.

يتشكل DNA بشكل اساسي من القواعد النيتروجية ومجموعة الفوسفات التي ترتبط مع السكر منقوص الأكسجين. كما يتكون DNA من أربع نيوكلوتيدات وهي: السايتوسين، والغوانين، والأدينين، والثايمين، وكل اثنين من هذه النيوكلوتيدات يرتبطان مع بعضهما عن طريق رابط هيدروجيني.

تعريف RNA

RNA هو الحمض النووي الرايبوزي، وهو اختصار لمصطلح Ribonucleic Acid. يتواجد RNA في السيتوبلازم الا ان البعض منها يوجد في النواة.

يتكون RNA من نيوكوتيدات متعددة مثل الحمض DNA ولكن الاختلاف بينهما يكمن في ان السكر الرايبوزي يشكل الأساس الخاص ب RNA لذلك تكون اكثر استقراراً في الوسط القلوي. يتكون RNA من السايتوسين، والغوانين، والأدينين، واليوراسيل.

الفرق بين ال DNA و RNA

توجد العديد من الفروق بين الحمضين النووين DNA و RNA والتي تتمثل في:

  • يحتوي DNA على سكر الرايبوز منقوص الأكسجين، بينما يحتوي RNA على سكر الرايبوز غير منقوص الأكسجين. كما اننا نلاحظ ظهور DNA بشكل اكثر استقرار وثبات تحت الظروف القاعدية، بينما يكون ال RNA غير مستقر وثابت تحت هذه الظروف.
  • حمض DNA هو عبارة عن جزيء ثنائي الخيطين المتداخلين بعضهما بالآخر(Double – standed molecue)، بينما يتمثل الحمض RNA بخيط جزيء واحد (Single – standed molecue)، وهو قصير وله دور في العمليات الحيوية داخل الجسم.
  • يختلف الحمضين في الأداء الوظيفي الخاص بكل منهما في جسم الانسان، حيث أن حمض DNA يقوم بتخزين ونقل المعلومات الجينية عبر الأجيال، بينما يعتبر حمض RNA هو المسؤول عن تكوين الأحماض الأمينية.
  • يختلف كذلك الحمضان في ازدواج القاعدة، حيث يستخدم حمض DNA كل من الثايمين والقوانوسين والسايتوسين في قواعده لبناء هيكله، بينما يتشكل هيكل حمض RNA من نفس القواعد الموجودة في هيكل حمض DNA باستثناء قاعدة الثايمين، حيث يتم استخدام اليوراسيل بدلا منهما، وهي تختلف عن الثايمين في انها تنقص مجموعة الميثل في حلقاتها.
  • يختلف كل من الحمضين في المقدرة على تحمل التعرض للأشعة الفوق البنفسجية، حيث أن تعرض الحمض النووي DNA لها يؤدي إلى تدميرها، بينما يستطيع الحمض RNA إلى حد ما مقاومة هذه الأشعة.
  • يختلف الحمضين أيضاً في ان DNA يمتاز بقدرته على التضاعف دون الحاجة إلى أوامر من مصدر آخر.

وفي الختام؛ يمكننا ان نستنتج مما سبق ان الأحماض هي المكون الذي يميز كل فرد عن الآخر من حيث خصائص الشكل كاللون وغيرها. تتكون الأحماض من مكونين أساسيين لكلاً منهما وظائفه وصفاته وهما: الحمض النووي DNA والحمض النووي RNA، ويختلفان في وظائف كلا منهما والقواعد التي تشكل هيكلهما، بالإضافة إلى انهما أيضًا يختلفان في قدرة كلاً منهما على تحمل الأشعة فوق البنفسجية، وفي احتواء كل منهما على سكر الرايبوز، وغيرها من الفروق الأخرى.

ما رأيك أيضًا ‘ن تقرأ هنا عن: نبتة الكالاالغاز المضحكخلية النحل.

أضف تعليق