السياحة في العاصمة السويسرية برن

برن ، سويسرا ، حديقة بير ، حديقة الورود ، زيتجلوج ، اينشتاين هاوس ، المنتجعات الصحية
برن – سويسرا

تقع العاصمة “برن” وسط غرب الدولة السويسرية على شبة جزيرة تشكلت وسط نهر “الآر” على الهضبة بين جبل “جيرتن” وجبل “بانتيجر”، وسرعان ما توسعت المدينة خارج حدودها الطبيعية في شبة الجزيرة، الأمر الذي استلزم إنشاء العديد من الجسور على نهر “الآر” لربط أجزاء المدينة ببعضها البعض، وتبلغ مساحة “برن” نحو 52 كم2 بإرتفاع عن سطح البحر يبلغ 542 متر، ويسكنها حوالي 127 ألف نسمة، لذا هي رابع أكبر مدينة سويسرية من حيث التعداد السكاني، والجدير بالذكر أن معظم سكانها يتحدثون الألمانية أو بالأحرى الألمانية البرنية.

تأسست “برن” في العام 1191 على يد الدوق “زارينجن”، ثم انضمت “برن” للإتحاد الكونفدرالي السويسري الناشيء في العام 1353، وفي العام 1415 احتلالها قيادات عضو سويسري آخر في الإتحاد هي قيادات مدينة “أراجو”، ومع قيام الثورة الفرنسية اجتاحتها القوات الفرنسية وسيطرت عليها تمامًا عام 1798، واستمرت “برن” خاضعة للحكم الفرنسي حتى العام 1815 حين نالت إستقلالها عنهم، وبحلول العام 1848 أصبحت عاصمة لسويسرا، ومن وقتها حافظت المدينة على أهميتها الفاعلة في التاريخ الأوروبي، واستمرت كعاصمة ومركز إداري وسياسي لسويسرا.

تعتبر مدينة “برن” بأكملها موقعًا للتراث الثقافي العالمي بحسب تصنيف اليونيسكو، ويرجع ذلك إلى إحتفاظ المدينة بطابعها القديم منذ العصور الوسطى، وكذلك لضمها العديد من المواقع التاريخية والأثرية والمسارح والمتاحف، هذا إلى جانب أنها تستضيف سنويًا العديد من المهرجانات الفنية والثقافية.

ومن أبرز المزارات السياحية في مدينة “برن”:

حديقة بير

هي حديقة يعيش فيها العديد من الدببة، وحتى الدب “بيرنزي” الذي تضعه المدينة شعارًا على علمها عاش في هذه الحديقة، وتشغل الحديقة مساحة مذهلة وتضم العديد من الأشجار والنباتات النادرة.

حديقة الورود

أرض الحديقة بالأساس كانت مقبرة، ومنذ العام 1913م تحولت إلى حديقة عامة تختص بزراعة مختلف أنواع الزهور.

زيتجلوج

هو عبارة عن برج الساعة الذي يتوسط ساحة المدينة المركزية، ومارس البرج عدة مهام عبر التاريخ فكان سجنًا ثم برجًا للحراسة، أما الآن فهو من المعالم التراثية التي تضم ساعة فلكية تعود إلى القرن الخامس عشر، كما رُسم على أحد جانبي البرج في العام 1930م لوحة جدارية كبيرة ومذهلة.

كاتدرائية برن مونستر

يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر، وصُمم مبناها على الطراز القوطي، وهي تعد أطول كنيسة في سويسرا كلها، وتضم الكاتدرائية في أحد جوانب ساحتها برج “بيرنيز أوبرلاند” الضخم والذي بُدأ في إنشاءه عام 1421 وتم الإنتهاء منه بعد أكثر من 400 عام وتحديدًا في عام 1893، ومن أعلى هذا البرج يمكن رؤية جبال الألب.

اينشتاين هاوس

هو المنزل الذي عاش فيه العالم الشهير “ألبرت اينشتاين” خلال الفترة ما بين عام 1903 و1905، ولا يزال المنزل يحتفظ بالمفروشات التي استخدمها العالم الشهير، كما أنه يضم العديد من الصور والمخطوطات الفيزيائية التي كتبها “اينشتاين” بيده.

المنتجعات الصحية

تشتهر سويسرا كلها بالمنتجعات الصحية التي تقدم مجموعة متنوعة من العلاجات التقليدية المميزة، وأحد هذه المنتجعات الصحية هو منتجع “الحمام” الموجود في “برن”، ويضم غرف للإستحمام والتنظيف وغرف أخرى للتدليك وحمامات داخلية وخارجية وحديقة وساونا.

أضف تعليق