السياحة في الأسكندرية

صورة , قلعة قايتباي , الأسكندرية
قلعة قايتباي – الأسكندرية

السياحة في الأسكندرية لها دور كبير في جذب السياح إليها من جميع دول العالم، والآن أصبحت مدينة الأسكندرية واحدة من معالم السياحة داخل مصر، ويوجد العديد من المعالم التي تبرز مدينة الأسكندرية مثل متحف الأسكندرية الوطني، وعمود السواري، وقلعة قايتباي، ومكتبة الأسكندرية الحديثة حيث نجد بها قبة كبيرة في السماء والعديد من معارض الفن.

معالم السياحة في الأسكندرية

1. عمود السواري (Pompey’s Pillar):
هو يعد من أطول معالم السياحة في مدينة الأسكندرية وأهمها، فالطراز المعماري له فريد، ولذلك فهو مكان أثري ومذهل.

إذا كنت تعشق التاريخ فعليك بجولة سير من خلال المشي على القدم في الجانب المحيط به وسترى مساكن قديمة ويميزها الأسقف الخشبية والشرفة التي ميزتها المشربية، وستجد سوق شعبي تجاري بالجوار منه.

ويعتبر عمود السواري هو الباقي من الآثار للإمبراطورية الرومانية عندما كانت في مصر وعليك ألا تضيع اللحظة والأفضل أن تراه فهو مكان من السهل أن تصل له.

2. مكتبة الأسكندرية الحديثة:
هي عبارة عن عالم مكون من الكتب الكثيرة التي ستبهرك عند رؤيتها وإليك عدد من المعلومات عن المكتبة قديما والسياحة في الأسكندرية.

إن السر وراء شهرة مكتبة الأسكندرية من القدم هو أنها كانت حكومية وقديمة فيتمكن أي شخص في العالم من الدخول إليها والاستمتاع بقراءة الكتب، ولا يرجع السبب في أنها كانت أول مكتبة.

المكتبات في العالم كانت موجودة منذ القدم وكانت خاصة بالبطالمة والكهنة حيث قاموا بتأسيسها، ولذلك عرفت مكتبة الأسكندرية في القدم واشتهرت.

قامت المكتبة بفرض نسخة من المؤلفات توضع داخل المكتبة، لأي عالم قام بالدراسة بها.
تحررها من الجنس والسياسة والدين.

عملت مصر مشروع كبير من أجل إعادة الحياة لمكتبة الأسكندرية واشتركت فيه مع وكالة اليونسكو التي تتبع الأمم المتحدة، وقاموا ببناء مكتبة الأسكندرية بصورة حديثة بالقرب من المكان القديم، وافتتحت حديثاً في أكتوبر 2002م.

3. قلعة قايتباي:
تتميز القلعة بأنها أقدم وأكبر قلعة في مصر، وتقع في الجانب الشمالي لمدينة رشيد على بعد 7 كيلو متر، ويقوم المحافظ ووزارة الآثار بتطوير القلعة.

4. المتحف الوطني من معالم السياحة في الأسكندرية:
يوجد به عدد من الآثار القديمة، أسلحة استخدمت في الحرب الطويلة وفن تاريخي.

5. المقابر الفرعونية الأنفوشي:
وهي من أبرز معالم السياحة في الأسكندرية.
فهي عبارة عن خلط مبسط بين ثلاثة أساليب وهي أساليب الرومان، واليونان، ومصر القديمة، ستنبهر من رؤيتك لتلك المقابر ستثير اهتمامك.

6. سراديب الموتى:
وهي تمثل الممرات التي توجد في أسفل الأرض ودفن بها الموتى، وكانت في بعض الأوقات ذا أشكال زخرفية، والفكرة الخاصة بالسراديب ارتبطت بالرومان، ومع ذلك كانت تستخدم كملجأ وقت الحرب للاختباء بها.

تسمى مدينة الأسكندرية (لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط) والبعض يطلق عليها (حورية البحر الأبيض المتوسط)، بها كثير من التاريخ، وتتميز بمكانها الجميل للاسترخاء وقضاء وقت للتمتع بالطقس المميز بها، وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع وعليك بزيارتها للتمتع بالسياحة في الأسكندرية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: