السياحة في أسوان

صورة , معبد فيلة , أسوان , مصر
معبد فيلة – أسوان

تعتبر أسوان من المدن المصرية السياحية الرائعة، حيث تتمتع بثرائها بالمعالم السياحية والمناطق الجذابة المتميزة.

أهم المناطق السياحية في أسوان

جزيرة النباتات: جزيرة النباتات هي جزيرة صغيرة المساحة تأخذ الشكل البيضاوي، عرفت قديما باسم جزيرة “كيتشنر” وذلك نسبة إلى مالكها اللورد كيتشنر، والذي كان يملكها في القرن الماضي، جزيرة النباتات ليست كبيرة المساحة حيث لا يزيد طولها وعرضها عن كيلومتر واحد، ومع ذلك تعد من معالم الجذب السياحي الهامة جدا، ويرجع ذلك إلى تفردها باحتوائها على مجموعة من الأشجار والنباتات النادرة جدا ومنها على سبيل المثال نخلة الملكة.

تعتبر جزيرة النباتات مكتنا مناسبا جدا للمشي والتجول بفضل ممراتها المحاطة بأجمل الأشجار، كما يوجد بالجزيرة حديقة مدينة أسوان ومن ثم فهي مكان رائع يصلح لقضاء أروع الأوقات بصحبة الأهل أو الأصدقاء.

معبد فيلة: أحد أهم وجهات السياحة بمدينة أسوان، والذي تعرض للغمر بالمياه، الأمر الذي دفع منظمة اليونيسكو إلى تفكيك المعبد ونقله إلى جزيرة أجيليكا لإنقاذه، وقد أعيد افتتاحه عام 1980 بعد أن استغرق نقله ما يقرب من9 سنوات.

ضريح الأغا خان: وهو ضريح الأغا خان الثالث السير سلطان محمد شاه، ويوجد داخل مدينة أسوان مطلا على النيل، يتميز هذا الضريح بطرازه الفاطمي الذي يحاكي المقابر الفاطمة التي بنيت من احجار الجير الوردي، ويعكس هذا الضريح صورة واضحة لملامح فن المعمار في العصر الفاطمي، ويعتبر من الاماكن المميزة والتي يقصدها زوار أسوان من داخل مصر خارجها.

معبد كوم امبو بأسوان: يقع معبد كوم امبو في مدينة كوم امبو بمحافظة أسوان، يرجع تاريخ إنشاء هذا المعبد إلى الفترة ما بين سنة 180 وسنة 47 قبل الميلاد، يتفرد هذا المعبد بتصميمه المزدوج، كما يحوي عددا من قاعات ومحاكم وحجرات مكررة لكل من إله الصقر هاروريس وإله التمساح سوبك، يوجد بالمعبد كثير من الرسوم والنقوش وعدد من مومياوات التماسيح التي اكتشفت في متحف التمساح.

متحف أسوان: تم انشاء متحف أسوان سنة 1912 بغرض الحفاظ على التحف الثرة الثمينة، وهو يوجد في جزيرة الفنتين على مقربة من أطلال أبو، كما يقع جزءا منه في فيلا السير ويليام ويلكوكس.

وقد أضيف إلى المتحف قسما جديدا مخصص لعرض الاواني والأسلحة والمومياوات والفخار وغيرها من القطع الأثرية التي عثر عليها في جزيرة الفنتين، بالإضافة إلى تخصيص قاعة لعرض تابوت ومومياء الكبش المقدس وتقع هذه الاعة على يمين المدخل الرئيس للمتحف.

جزيرة ألفينتين: وهي تقع بأسوان عند الحدود الجنوبية لمصر العليا، وتتميز بأنها تضم مجموعة من أهم المعالم الأثرية، وق سميت بهذا الاسم نسبة إلى شكلها الذي يشبه إلى حد كبير أنياب الفيل.

المسلة الناقصة: وتعتبر أكبر مسلة معروفة، شيدت بأمر الملكة حتشبسوت، وتوجد في الناحية الشمالية من منطقة محاجر مصر القديمة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: