السياحة في مدينة فيليكي نوفغورود الروسية

فيليكي نوفغورود ، روسيا ، الصليبيين ، كنيسة التجلي ، مسرح الدراما ، الكرملين ، الفن الخشبي ، ياروسلاف
فيليكي نوفغورود – روسيا

مدينة “فيليكي نوفغورود” هي إحدى مدن روسيا الفيدرالية الواقعة في الجزء الشمالي الغربي بمسافة تبعد عن العاصمة “موسكو” حوالي 500 كم، وهي العاصمة لمنطقة “نوفغورود”، وهي واحدة من أشهر المدن القديمة والتاريخية في روسيا حيث احتُفل في العام 2009م بمرور 1150 سنة على تأسيسها حيث اعتبر المؤرخون الروس بداية تسجيلها في الوثائق الرسمية عام 859 ميلادية حين اندلعت معركة البحيرة المتجمدة، وتقع مدينة “فيليكي نوفغورود” على نهر “فولخوف” بالقرب من بحيرة “ايلمن” الجميلة، ويسكنها الآن ما يزيد عن مئتان وخمسة عشر ألف نسمة.

في العصور الوسطى كانت تُسمى “السيد نوفغورود الكبير” منذ أن حُددت المهام السياسية والسلطوية للأمير الحاكم وكان ذلك في حدود العام 1136م، ولما انتصر “ايفان الثالث” أمير موسكو على أهالي “نوفغورود” في العام 1478م تغير اسمها إلى “جمهورية نوفغورود”.

وتشهد صفحات تاريخ المدينة على عظمتها وعلى ما تعرضت له من كوارث مُهلكة ظهرت فيها شجاعة شعبها في التصدي لهذه الكوارث للمحافظة على مدينتهم، ففي العام 1240م استطاع أهالي المدينة بقيادة الأمير “الكسندر” الذي لُقب فيما بعد بـ “نيفسكي” بصد الصليبيين السويديين في معركة نهر “نيفا”، وفي عام 1242م انتصروا على فرسان الصليبيين من “أخوية ليفون” في معركة بحيرة “تشود المتجمدة”، وهو الإنتصار الذي يعتبره المؤرخون المنقذ لدولة روسيا من الغزو الكاثوليكي حيث كانت وقتها ضعيفة ومُنهكة من الغزو التتري المغولي.

ومع مطلع العام 1478م انضمت “نوفغورود” وضواحيها إلى إمارة موسكو، ولكن خلال الأعوام من 1569م حتى 1570م ظن أمير موسكو وقتها “ايفان الرهيب” أن أهالي “نوفغورود” خونة فأمر جيوشه بالزحف إليها ونُهبت المدينة وقُتل الآلاف من أهلها.

ومن أبرز المزارات السياحية في مدينة “فيليكي نوفغورود”:

كنيسة التجلي

يرجع تاريخها إلى العام 1374م، وتتميز بلوحاتها الجدارية الرائعة.

مسرح الدراما الأكاديمي

يقع على نهر “فولخوف” على بُعد بضعة كيلومترات من المدينة القديمة والكرملين.

الكرملين

كان في السابق أحد حصون المدينة الدفاعية، ويرجع تاريخ إنشاءه إلى العام 1044 ميلادي، وقد كان يستخدم جزء منه كحصن عسكري والجزء الآخر كان يستخدم كمركز إداري للمدينة.

نُصب تذكاري لألفية روسيا

هو أحد النُصب التذكارية التي تم إنشائها في عام 1862م، وقام بتصميمه الفنان “ميخائيل ميكاشي” للإحتفال بألفية وصول الملك الروسي الأول “روريك” إلى مدينة “نوفغورود”.

كاتدرائية القديسة صوفيا

شُيدت في أوائل القرن الحادي عشر، وتحتوي على العديد من اللوحات الجدارية القديمة والجميلة وبها الرموز الروسية القديمة.

متحف الفن الخشبي

وهو متحف مفتوح يحتوي على بعض المنازل الخشبية القديمة والأكواخ والكنائس والمخازن التي شيدها الفلاحون الروس من بداية القرن الثاني عشر وحتى القرن الرابع عشر، ويمكن زيارة كل مبنى والتجول داخله للتعرف على الظروف المعيشية في الأكواخ.

دير نوفغورود

هو أقدم دير في روسيا على الإطلاق، حيث يعود تاريخه إلى العام 1030 ميلادي، ويحتوي الدير على الكثير من المعالم الأثرية الأخرى، وبه بعض الكنائس الصغيرة.

كاتدرائية سانت جورج

من أهم كنائس المدينة، وتحتوي على العديد من اللوحات الجدارية، وفيها برج الجرس الذي يصل إرتفاعه إلى 52 متر وله سبعة عشر جرس.

حديقة ياروسلاف

تقع في حي سكني هاديء، وتضم سلسلة من المتاجر، وهي واقعة بالأساس في ساحة التاجر التي تحتوي على ما يقرب من خمس كنائس أرثوذكسية مختلفة مثل كنيسة القديس نيكولاس وكنيسة القديس بروكوبيوس.

أضف تعليق