الدولة السعودية الأولى – معلومات وتفاصيل «مختصرة» في غاية الأهمية

شارك عبر:

الدولة السعودية الأولى – معلومات وتفاصيل «مختصرة» في غاية الأهمية

نتحدَّث اليوم عن مفترق طريق وحدث من أهم نقاط التاريخ السعودي على الإطلاق؛ وهو تأسيس الدولة السعودية الأولى. فسوف نتحدَّث عن هذا الأمر بشكل فيه بعض المعلومات والتفاصيل المُختصرة. فما رأيكم بهذه المادة التاريخية الرائِعة؟ تابعوا القراءَة..

تأسيس الدولة السعودية الأولى

لقد قسَّم المؤرخون تاريخ الدولة السعودية إلى ثلاثة أدوار، هي:

  • الدور الأول: يبدأ من اتفاق الدرعية سنة 1157 هجرية بين الإمامين محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب وينتهي بسقوط الدرعية على يد القوات العثمانية 1233 هجرية.
  • الدور الثاني من تاريخ المملكة: يبدأ من سنة 1240 هجرية عندما استعاد الإمام تركي بن عبد الله الرياض، ثم أخذ يُحرر بلدان نجد من القوات الأجنبية، وينتهي باستيلاء أمير حائل محمد بن عبد الله بن رشيد على الرياض سنة 1309 هجرية.
  • الدور الثالث في تاريخ المملكة: يبدأ الدور الثالث من استعادة الرياض سنة 1319 هجرية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ولا يزال قائماً.

راجعوا أيضًا: قيام الدولة السعودية الثانية 1240 هجرية

الدولة السعودية الأولى

في عام 1139 هجرية تولى إمارة الدرعية الأمير محمد بن سعود، وفي عهده قامت الدولة السعودية بعد اتفاق الدرعية سنة 1157 هجرية بينه وبين الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب، وقد نتج عن هذا الاتفاق تحول كبير في نجد في الحياتين الحياة الدينية والسياسية.

التحول الذي حدث في الناحية الدينية:

من الناحية الدينية حدث ما يلي:

  • زالت البدع والخرافات.
  • عاد الناس إلى الدين الصحيح.

أما من الناحية السياسية فقد حدث التالي:

  • بدأ في عهد الإمام محمد بن سعود قيام حركة نشطة كانت دفاعاً عن النفس بداية، ثم تحولت إلى حركة دعوية لتوحيد البلاد.
  • وتمكنت الدرعية من السيطرة على كثير من القرى والبلدان المجاورة لها. ومنها؛ العيينة، وحريملاء، وثادق، وبعض المقاطعات في سدير.

هجوم الدرعية

تعرضت الدرعية في عهد الإمام محمد بن سعود لهجوم خارجي قاده عريعر بن دجين أمير الأحساء الذي جمع جيشاً كبيراً سار به حتى وصل إلى الجبيلة على مقربة من الدرعية فتصدت له قوات الدولة السعودية الأولى وأجبرته على التراجع.

متى توفي الإمام محمد بن سعود؟

توفي الإمام محمد بن سعود سنة 1179 هجرية، وخلفه في الحكم ابنه عبد العزيز.

نُذكركم أننا -أيضًا- تحدَّثنا آنفًا عن الإمام سعود بن عبد العزيز «الكبير» من سنة 1218 – إلى سنة 1229 للهجرة

الخلاصة

تعرفنا على تاريخ المملكة الذي قُسم على ثلاثة أدوار، ويبدأ الدور الأول من اتفاق الدرعية سنة 1157 هجرية بين الإمامين محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، وينتهي بسقوط الدرعية على يد القوات العثمانية عام 1233 هجرية.

والدور الثاني يبدأ من سنة 1240 هجرية عندما استعاد الإمام تركي بن عبد الله الرياض وينتهي باستيلاء محمد بن عبد الله بن رشيد على الرياض سنة 1309 هـ.

والدور الثالث يبدأ من استعادة الرياض سنة 1319 هجرية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ولا يزال قائماً.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top