بحث عن الخوارزمي — مختصر وملخص

بحث عن الخوارزمي

ارتبط اسم الخوارزمي بما هو لوغاريتمي؛ أليس كذلك؟. ستلاحظون أن بعض العلماء قديمًا كانوا يبحرون في علوم متنوعة تعتبر في عصرنا الحاضر تخصصاتٍ مستقلة.

واسأل نفسك: لماذا يتطفل عليك محرك البحث بمقترحاته أبناء بعثك؟ كيف يعرف جوالك أنك تريد الذهاب الى الدوام؟ ويُقدم لك موجزًا عن حالة السير والطريق الأمثل للوصول إلى وجهتك؟ من أخبر التقويم الإلكتروني في جهازك أنك حجزت رحلة طيران في ذلك اليوم الفلاني! وربما يقترح عليك جهازك بعض الوجهات التي تستهويك عند وصولك هناك؟ ومن وصَّى سيارتك الذكية أن تسير بمفردها دون أن تتحكم بها وتمسك المقود؛ مراعية السيارات والمسارات وما يعترضها في الطريق!

كل هذا من وراء عقله الرهيب؛ كلها خوارزميات.

نشأة الخوارزمي

نحن نتحدث عن أبي عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، الذي ولد يا حوالي سنتين ١٦٤ الهجرة في خوارزم. وانتقلت أسرته إلى بغداد منارة العِلم آنذاك، حيث اشتغل وفرَّغ وقته لدار الحكمة التي تُعنَى بترجمة العديد من الرسائل العلمية والفلسفية، وخاصة تلك التي تعود لليونانيين القدماء.

عقل عالم الرياضيات الخوارزمي المليء بالأرقام والحسابات تمخَّض عن أهم الاكتشافات في عِلم الرياضيات، والتي على مر السنين استفاد منها العلماء؛ وبعد ذلك دخلت التقنية على الخط فوصلنا إلى ما نحن عليه من تطور.

إنجازات الخوارزمي

في الرياضيات؛ هل تعلمون أن الصفر لم يكن يمثل أهميته في العلم، بل وكان رمز الدائرة يُعَد من رِجس الشيطان في أوروبا في العصور المظلمة.

ولكن يُنسَب إلى الخوارزمي أنه أتى وأرجع للصفر هيبته وحقه وأهميته، واستخدمه في علمه.

قدَّم الخوارزمي للعالم منهجًا لحل المعادلات الخطية والتربيعية من خلال عامل مشترك يتم استخدامه في طرفَي المعادلة. وكانت أعماله أساس علم الجبر؛ ووُلِدَت اللوغاريتمات، أو الـ Logarithm بالإنجليزية، أي الخوارزميات والتي تستخدم في الحاسب الآلي والتقنية الحديثة اليوم.

وبناء عليه، سُمي الخوارزمي أبو علم الحاسوب.

ويعتبر كتابه “الجبر والمقابلة” أحد أهم الكتب التي ألفها في مجال الرياضيات، وفيه أمثلة عملية تناولت مواضيع الإرث وتقسيمه بطريقة رياضية.

وترجم الكتاب إلى اللغة اللاتينية في القرن الثاني عشر، وساهم في تقدم علوم رياضيات هناك.

قِيل عنه

قدَّم الخوارزمي جداول للنِسب المثلثية لجيوب وظلال زوايا المثلثات، وتُرجمت كذلك لاحِقًا.

وكتب إي إث روبرتسون وجي جي أوكونر على صفحات موقع أرشيف ماكتوتر الذي يختص بتاريخ الرياضيات -ما نصُّه-: ربما كانت أحد أهم التطورات التي قامت بها الرياضيات العربية التي بدأت في هذا الوقت بعمل الخوارزمي وهي بدايات الجبر. أعطت الرياضيات ككل مسارًا جديدًا للتطور بمفهوم أوسع بكثير من الذي كان موجودًا من قبل، وقدَّم وسيلة للتنمية في هذا الموضوع مستقبلا. وجانب آخر مهم لإدخال أفكار الجبر وهو أنه سمح بتطبيق الرياضيات على نفسها بطريقة لم تحدث من قبل.

السندهند

هل الخوارزميات رياضيات فقط؟ اقرأوا الآتي “السندهند” يبدو غريبا لكنه عنوان كتاب ألفه الخوارزمي، يتألَّف من حوالي ٣٧ فصلا حول حسابات فلكية، و ١٠٦ عشر جدول يتضمن الحسابات الفلكية والتقويم والمعلومات الخاصة بالبيانات الفلكية والنجوم وجداول قيم جيب الزاوية وجداول لحركة الشمس والقمر والكواكب، وأَدخل كذلك تعديلات مهمة في نظرية المزاولات التي استمدها من الحضارة الإغريقية والهندية والتي وضعت في المساجد لمعرفة وقت الصلاة.

خاتمة

وصلت رحلة نجمنا وأحد أهم علماء الرياضيات، إلى نهايتها، لكن علمه لم ينتهي، وتطور ونفع البلاد والعباد.

تُوفي العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي سنة ٢٣٢ للهجرة، رحِمَه الله.

ولاحِظ، أننا لم نتحدَّث عن عقيدة الخوارزمي بالشكل المستفيض، حيث أن هذا كما أخبرناك بحث عن الخوارزمي؛ حاولنا جعله مختصر وملخص لأقصى حَدّ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: