تلخيص وحل أسئلة درس «الخُرافة وموقف الإسلام منها» التربية الإسلامية – الصف العاشر – الفصل الثاني

درس الخُرافة وموقف الإسلام منها، الصف العاشر، مادة التربية الإسلامية، الفصل الدراسي الثاني

بطاقة الدرس:

  • درس: الخُرافة وموقف الإسلام منها.
  • ترتيبه: الثالث من الوحدة الأولى «قال ﷻ: (إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)».
  • مادة: التربية الإسلامية.
  • الصف: العاشر الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: مراجعة/تلخيص + حل أسئلة.
  • الدرس السابق: صلح الحديبية

الفكرة الرئيسة: حذرت الشريعة الإسلامية من الخرافات والأباطيل لتعارضها مع مبادئ الدين والعقل السليم ولما لها من أضرار بالغة على الإنسان.

س: لماذا سمى أهل الجاهلية التميمة بهذا الاسم ولماذا كانوا يستخدمونها؟

ج: لاعتقادهم بأنها تمام الدواء وكانوا يعلقونها في الأعناق ظنًا منهم أنها تدفع الشر أو تحميهم من المخاطر التي قد يتعرضون لها.

س: عرف الخرافات؟

ج: الأفكار والمعتقدات القائمة على الأوهام من غير وجود دليل مبني على الإيمان الصحيح أو العقل السليم.

س: عدد أشكال الخرافات في المجتمع؟

الإجابة:

  • التمائم: ويكون بتعليق خرز أو كف مع اعتقاد أن ذلك يدفع الأذى ويردُّ العين.
  • الكهانة: وهي تصديق من يدّعي معرفة الغيب مثل المشعوذين والمنجمين والسحرة والذهاب إليهم والتعامل معهم قال الله ﷻ عن السحرة: (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ).
  • الطيرة: وهي التشاؤم من الأرقام أو الأماكن أو الأشخاص مثل: التشاؤم من الغراب أو البوم أو من رقم معين.

س: هل تعليق شيء من آيات الله ﷻ أو من أسمائه من التمائم؟

ج: لا يُعد تميمة ولا يقع تحت النهي.

س: عدد العوامل التي تُسهم في انتشار الخرافات؟

الإجابة:

  • الجهل والتقليد الأعمى للأفكار السائدة من غير تثبت.
  • الرُّوح الانهزامية وغلبة الشعور بالفشل والإحباط (وضح) فيكون ذلك سببًا في تولّد الأوهام لذوي النفوس الضعيفة بخلاف المؤمن الذي يصبر على الشدائد ويسعى لتجاوزها وتخطيها.
  • الإعلام السيء (كيف) وذلك عن طريق ما يُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الخرافات التي يتأثر بها كثير من الناس.

س: أذكر المبادئ التي يدعو إليها الإسلام (موقف الإسلام من الخرافة)؟

الإجابة:

  • التحذير من تصديق الخرافات وتحصين الإنسان منها عن طريق بيان ما يأتي (علل) (أو وضح كيف):
  • الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه (الدليل) قال الله ﷻ:(قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ).
  • النفع والضر بيد الله ﷻ وحده (الدليل) ورد في وصية رسول الله ﷺ لعبد الله بن عباس رضي الله عنه: “واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف”.
  • النهي عن التقليد الأعمى قال الله ﷻ: (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ).

أطبق تعلمي:

  • اتباع الحق وعدم التقليد الأعمى.
  • النفع والضر بيد الله ﷻ.

س: ما الذي يحدث للإنسان الذي يُصدّق الخرافات؟

ج: ينساق وراء أباطيل وأوهام تطمس على عقله وتجعله أسيرًا للتخيلات التي لا صلة لها بالواقع.

س: أذكر الآثار السلبية لتصديق الخرافة؟ (مخاطر التصديق بالخرافات).

الإجابة:

  • إشاعة الخوف والقلق في نفس الإنسان وتنمية الشكوك واتهام الناس من حوله.
  • التعرض لاستغلال المحتالين الذين يدعون القدرة على جلب النفع وردّ الأذى ومعرفة ما استأثر الله ﷻ بعلمه.
  • التخاذل عن السعي في الأرض وإعمارها.

س: أذكر الوسائل الشرعية لتحصين الإنسان؟

الإجابة:

  • التوكل على الله ﷻ في الأمور كلها مع الأخذ بالأسباب.
  • المواظبة على أذكار الصباح والمساء.
  • التفاؤل الذي يُحفّز النفس على السعي والعمل المنتج النافع (الدليل) قال رسول الله ﷺ “يُعجبني الفألُ الصَّالِحُ الكَلمة الحسنة”

صورة مشرقة: يروى أنه لما أراد الخليفة المعتصم بالله التوجه للقتال في معركة عمورية نصحه المنجمون بالانتظار لأنه لن يستطيع تحقيق النصر بسبب تشاؤمهم من ظهور مذنب في السماء ولكنه لم يقبل نصيحتهم فواجه الأعداء وانتصر عليهم.

س: عرف الفراسة؟

ج: علم يختص بإدراك باطن الأمور وخفاياها بالنظر إلى الظواهر والاستدلال بها فهي ليست من ادعاء الغيب.

س: ماهي الأبراج السماوية وبماذا تستخدم؟

الإجابة:

هي مجموعات من النجوم تتخذ شكلًا معينًا في السماء ومنذ قديم الزمان يهتدي الإنسان بالنجوم والأبراج في:

  • تحديد الوقت.
  • معرفة الاتجاهات.
  • معرفة فصول السنة ومواسم الزراعة

أنظم تعلمي:

من أشكال الخرافات:

  • التمائم.
  • الكهانة.
  • الطيرة.

مخاطر التصديق:

  • إشاعة الخوف والقلق في نفس الإنسان وتنمية الشكوك واتهام الناس من حوله.
  • التعرض لاستغلال المحتالين الذين يدعون القدرة على جلب النفع وردّ الأذى ومعرفة ما استأثر الله ﷻ بعلمه.
  • التخاذل عن السعي في الأرض وإعمارها.

موقف الإسلام من الخرافة:

  • التحذير من تصديق الخرافات وتحصين الإنسان منها.
  • النهي عن التقليد الأعمى.

عوامل انتشار الخرافات:

  • الجهل والتقليد الأعمى للأفكار السائدة من غير تثبت.
  • الرُّوح الانهزامية وغلبة الشعور بالفشل والإحباط فيكون ذلك سببًا في تولد الأوهام لذوي النفوس الضعيفة بخلاف المؤمن الذي يصبر على الشدائد ويسعى لتجاوزها وتخطيها.
  • الإعلام السيء وذلك عن طريق ما يُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الخرافات التي يتأثر بها كثير من الناس.

الوسائل الشرعية لتحصين الإنسان:

⬛️ درس مُقترح للمراجعة: سورة آل عمران الآيات الكريمة (189–195)

أضف تعليق

error: