ما المقصود بالحقيبة الدبلوماسية؟

ما المقصود بالحقيبة الدبلوماسية؟

الحقيبة الدبلوماسية «بالإنجليزية: Diplomatic Bag» هي حقيبة أو حافظة أو مظروف أو ما شاكلها تستخدمها الدولة في تبادل رسائلها مع بعثتها الدبلوماسية في مقرها بالخارج. والحقيبة الدبلوماسية تشملها الحصانة التي تتمتع بها البعثة وتمتد إلى كل ما يلزم البعثة للقيام بأعمالها بما في ذلك الأمتعة والمحفوظات والرسائل، وهذا الضمان وإن كان مفروضا بالنسبة للمراسلات البريدية عامة – ولكنه لا يتوافر دائماكما في حالة فرض الدولة الرقابة البريدية، ولا ينصب هذا الضمان على المكاتبات التي ترسل بالوسائل الخاصة.

وقد نص مشروع القانون الدولي على أن حرمة المراسلات الرسمية للبعثة مصونة… وأن الحقيبة الدبلوماسية لا يجوز فتحها أو حجزها.. وأن الرسول الدبلوماسي يكون في حماية الدولة المعتمد لديها ويتمتع بالحصانة الشخصية ولا يجوز إخضاعه لأي إجراء من إجراءات القبض والحجز.

كما نص على أن الحقيبة الدبلوماسية يجب أن تحمل علامات خارجية ظاهرة تدل على صفتها، ويمتد هذا الالتزام إلى الدولة أو الدول التي تمر بها المراسلات في طريق وجهتها النهائية، فقد نص مشروع القانون الدولي على أن تكفل الدول الأخري للمراسلات الدبلوماسية وغيرها من طرق الاتصال الرسمية التي تمر عبر إقليمها بما فيها الرسائل الاصطلاحية أو المحررة بالشفرة ذات الحرية والحماية التي تكفلها لها الدولة المعتمدة لديها البعثة.

ولأسباب خطيرة يجوز للسلطة المحلية -كإجراء استثنائي- فتح الحقيبة الدبلوماسية بإذن من وزارة خارجية الدولة صاحبة الإقليم وبحضور مندوب عن البعثة صاحبة الشأن، كما في حالات الاعتقاد بأن الحقيبة قد استخدمت في أغراض غير مشروعة ضارة بحقوق الدولة أو مخلة بقوانينها.

لمعلوماتك أيضًا..

لطالما كانت الحقيبة الدبلوماسية موسومة خارجيًا لإظهار وضعها، تتمتع الحقيبة بحصانة دبلوماسية من البحث أو المصادرة، وفقًا للمادة 27 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961. قد تحتوي فقط على مقالات مخصصة للاستخدام الرسمي. ولا يلزم أن تكون حقيبة بالمعنى الحرفي.

وفي الواقع، لا يوجد حد للحجم تم تحديده بواسطة الاتفاقية.

غالبًا ما تكون الحقائب الدبلوماسية مصحوبة بساعي رسمي. ويحق للسُّعاة التمتع بالحرمة الشخصية ولا يجوز تفتيشهم أو توقيفهم أو احتجازهم. ومع ذلك، ليس لديهم أي امتيازات جمركية شخصية ويجب أن يعلنوا عن جميع السلع الخاضعة للرسوم الجمركية ويتوافقون مع لوائح المحظورات والقيود بالطريقة العادية.

لديّ أيضًا بعض المقترحات لتقرأها..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: