التروكسين – Eltroxin | لعلاج قصور الغدة الدرقية

التروكسين Eltroxin / ثيروكسين Thyroxine

دواعي استعمال التروكسين

يستخدم ليفوثيروكسين لعلاج قصور الغدة الدرقية. فإنه يحل محل أو يوفر المزيد من هرمون الغدة الدرقية، والتي تنتج عادة من قبل الغدة الدرقية. انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يحدث بشكل طبيعي أو عندما يتم إصابة الغدة الدرقية عن طريق الإشعاع / الأدوية أو إزالتها عن طريق الجراحة. وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية مهم للحفاظ على النشاط العقلي والجسدي الطبيعي. في الأطفال، وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية مهم للتطور العقلي والجسدي الطبيعي.

يستخدم هذا الدواء أيضا لعلاج أنواع أخرى من اضطرابات الغدة الدرقية (مثل أنواع معينة من غويترز، سرطان الغدة الدرقية).

هذا الدواء لا ينبغي أن يستخدم لعلاج العقم إلا إذا كان سببه انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

كيفية استخدام إلتروكسين

يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، وعادة مرة واحدة يوميا على معدة فارغة، 30 دقيقة إلى 1 ساعة قبل وجبة الإفطار. يؤخذ هذا الدواء مع كوب كامل من الماء إلا إذا وجه لك الطبيب خلاف ذلك.

إذا كنت تأخذ شكل كبسولات من هذا الدواء، ابتلعها كلها. لا تقسمها، او تسحقها، أو تمضغها. الناس الذين لا يستطيعون ابتلاع الكبسولة كاملة (مثل الرضع أو الأطفال الصغار) يجب عليهم استخدام الأقراص.

للرضع أو الأطفال الذين لا يستطيعون ابتلاع الأقراص كاملة، يمكن سحق قرص ويخلط في 1-2 ملعقة صغيرة (5-10 ملليلتر) من الماء، وإعطاء باستخدام ملعقة أو بالقطارة على الفور. لا تعد العرض مقدما أو تمزج القرص في حليب الأطفال الصويا. استشر الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات.

ويستند الجرعة على عمرك، والوزن، والحالة الطبية، ونتائج الاختبار المختبري، والاستجابة للعلاج.

استخدم هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على الاستفادة القصوى منه.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب أولا. عادة ما تؤخذ علاج استبدال الغدة الدرقية مدى الحياة.

هناك علامات تجارية مختلفة من ليفوثيروكسين المتاحة. لا تقم بتغيير العلامات التجارية دون استشارة الطبيب أو الصيدلي أولا.

بعض الأدوية (مثل الكولسترامين، كولستيبول، كوليسيفلام، مضادات الحموضة، سوكرالفات، سيميثيكون، الحديد، سلفونات الصوديوم البوليسترين، مكملات الكالسيوم، أورليستات، سيفلامر، وغيرها) يمكن أن تقلل من كمية هرمون الغدة الدرقية التي يمتصها الجسم. إذا كنت تأخذ أي من هذه الأدوية، افصلها عن هذا الدواء بـ 4 ساعات على الأقل.

وتشمل أعراض انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية التعب، وآلام في العضلات، والإمساك، وجفاف الجلد، وزيادة الوزن، وبطء ضربات القلب، أو حساسية للبرد. أخبر طبيبك إذا تدهورت حالتك أو استمرت بعد عدة أسابيع من تناول هذا الدواء.

الحمل: تظهر المعلومات الحالية أن هذا الدواء يمكن استخدامه أثناء الحمل. أخبري طبيبك إذا كنتِ حاملا لأن الجرعة قد تحتاج إلى تعديل.
الرضاعة: يمر ليفوثيروكسين في حليب الثدي ولكن من غير المرجح أن يضر بالرضيع. استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

آثار جانبية
قد يحدث تساقط الشعر خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج. هذا التأثير هو عادة مؤقتة. إذا استمر هذا التأثير أو تفاقم، أخبر طبيبك أو الصيدلي فورا.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان أي من هذه الآثار غير المحتملة ولكن خطيرة من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية تحدث: زيادة التعرق والحساسية للحرارة والتغيرات النفسية / المزاج (مثل العصبية، وتقلب المزاج)، والتعب والإسهال، والهز (الزلزال)، والصداع ، ضيق في التنفس.

بواسطة: aspen.

صورة, عبوة, التروكسين, Eltroxin
صورة: عبوة التروكسين Eltroxin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: