من هو البيروني؟ هل هو عالم أم شاعر؟

أبو الريحان محمد بن أحمد

هو أبو الريحان محمد بن أحمد الذي ولد عام 973م في خوارزم، وهو رياضي وفلكي وفيلسوف ومؤلف ومؤرخ عربي من أصل فارسي – حصل على كثير من العلوم فكان مؤرخا ولغويا وأديبا وعالما بالرياضيات والطبيعيات والفلك والطب والفلسفة والتصوف والأديان. سافر إلى الهند حيث أقام فترة درس خلالها لغة أهلها وثقافتهم ودياناتهم وألف عن ذلك عدة كتب أشهرها تاريخ الهند وتحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة..

كما اطلع على فلسفة اليونانيين وأشاد بها ثم أظهر وجوه التوافق بين الفلسفة الفيثاغورثية والأفلاطونية والحكمة الهندية والمذاهب الصوفية.

أهم إنجازاته أنه وضع معادلة لاستخراج مقدار محيط الأرض أسماها الإفرنج قاعدة البيروني حيث يعتبرونها من الأعمال العلمية المأثورة للعرب..

كان كذلك أول من أثبت أن الأرض تدور حول محورها، وأن سرعة الضوء أعظم كثيرا جدا من سرعة الصوت..

كذلك فقد ألَّف القانون المسعودي وهو كتاب هام في الفلك سجل فيه بالبرهان الهندسي قانونا أشبه بقانون جريجوري نيوتن لحساب الاستكمال والذي ظهر بعده بستة قرون، وعمل على تبسيط رسم الخرائط الفلكية بطريقة تشبه ما نشره فيكو لوزي دي باترنو عام 1660 (أيضا قبله بحوالي ستة قرون)..

كذلك فقد قام بتعيين الكثافة النوعية لثمانية عشر معدنا وحجرا ثمينا بدقة كبيرة، له مؤلفات قيمة تمتاز بالإحاطة الشاملة والبحث والتدقيق، منها الآثار الباقية عن القرون الخالية، وله أيضا مراسلات وموازنات قيمة مع ابن سينا حول المذاهب الفلسفية والصوفية عند الهنود والمسيحيين والمسلمين..

كذلك فله كتب في الأدب أيضا منها: شرح شعر أبي تمام و مختار الأشعار والآثار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: