إيوبيدين – Iopidine | قطرات لتخفيض الضغط داخل العين

إيوبيدين قطرة للعينين Iopidine drops / ابراكيلوندين هيدروكلوريد Apraclonidine Hydrochloride

تركيب إيوبيدين قطرة للعينين:
المادة الفعالة: Apraclonidine Hydrochloride 0.5%.
المواد غير الفعالة: Sodium acetate, sodium chloride, benzalkonium.
Chloride, hydrochloric acid, sodium hydroxide, purified water.

الفصيلة العلاجية: هذا الدواء مقلدات ألفا الأدرينالية; لتخفيض الضغط داخل العين.

تأثيرات إيوبيدين الطبية: إيوبيدين 0.5% مخصص لتخفيض الضغط داخل العين.

متى لا يجوز لك إستعمال إيوبيدين

لا يجوز لك إستعمال هذا الدواء قبل مراجعة الطبيب مقدماً:
عندما تكونين في فترة الحمل أو في فترة الرضاعة. إذا كنت تعاني/ن أو إذا عانيت في الماضي من خلل في وظيفة القلب و/أو الأوعية الدموية، الكبد، الكلى / المسالك البولية، نزيف دم من المخ، من الإكتئاب النفسي أو مرض رينود.

تحذيرات:
يجب إجراء الفحوص الطبية أثناء فترة تناول هذا الدواء للضغط داخل العين.
يحتوي المستحضر على مادة بنزالكونيوم كلورايد كمادة حافظة التي قد تمتصها العدسات اللاصقة الرخوة. لذا لا يجوز إستعمال المستحضر عندما تكون واضعاً العدسات اللاصقة الرخوة في عينيك. يجب نزع العدسات قبل إستعمال المستحضر، و من ثم إعادتها بعد مرور لا أقل عن 15 دقيقة من تنقيط الدواء في العين.

التفاعلات بين الأدوية:
إذا كنت تتعاطى / ن دواءً إضافياً أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، و ذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، خاصةً الأدوية التي تنتمي إلى المجموعات التالية: الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي (كالأدوية المهدئة، المنوّمة، أدوية باركينسون، أدوية الصرع، مضادات الأليرجيا، العقاقير المخدرة المستعملة في العمليات الجراحية و مسكنات الآلام من فصيلة المخدرات)، مضادات الإكتئاب النفسي، مخفضات ضغط الدم و أدوية القلب، مضادات السكري (المتناولة عن طريق الفم).

الأعراض الجانبية

إضافة إلى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء، فقد تظهر أثناء فترة إستعماله بعض الأعراض الجانبية كجفاف الفم، العين و الأنف، صداع، تغير في حاسة المذاق، إرهاق، الشعور بإنزعاج عابر في العين. إذا إستمرت هذه الأعراض و/أو إذا كانت مزعجة، يجب مراجعة الطبيب.
الأعراض التي تقتضي إهتماماً خاصاً:
ردود فعل أليرجية في العين و من علاماتها: التهيج، الشعور بالحر و الدموع أو الشعور بوجود جسم غريب في العين (نادراً): توقف عن العلاج و راجع الطبيب. أما إذا ظهرت لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه النشرة، أو إذا طرأ أي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ مراجعة الطبيب حالاً.

المقادير الدوائية

يستعمل الدواء حسب تعليمات الطبيب فقط
المقادير الدوائية الإعتيادية في حالة عدم وجود تعليمات أخرى من الطبيب:
نقطة – نقطتين 3 مرات في اليوم. لا تتجاوز المقادير الموصى بها.
هذا الدواء غير مخصّص للإستعمال عادة لدى الرضع و الأطفال دون عمر 12 سنة.
إنتبه ! هذا الدواء مخصص للإستعمال الخارجي فقط. يجب الإنتظار نحو 5 دقائق بين إستعمال هذا المستحضر و مستحضر آخر مخصص للعين.

إرشادات استعمال Iopidine drops

اغسل يديك جيداً. ميّل رأسك الى الوراء أو استلق على فراش. ابعد الجفن السفلي بإصبعك عن العين قليلاً، ثم نقط من الدواء في داخل الفجوة الحاصلة. اغلق عينيك بعدئذ لفترة دقيقة – دقيقتين. لا ترف عينيك. هذا و لمنع تلوث القطرة – يجب الحرص على عدم تماس فوهة القنينة بأجسام غريبة بما في ذلك الإصبع أو العين. اغلق القنينة بإحكام.
لا يجوز إستعمال هذا الدواء لفترة تزيد عن الشهر بعد فتح القنينة للمرة الأولى.

كيف تستطيع أن تساهم في نجاح العلاج؟
يجب إكمال العلاج الموصى به من قبل الطبيب. لا تتوقف عن إستعمال هذا الدواء بدون تعليمات من الطبيب حتى و لو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
تجنب التسمم! يجب حفظ هذا الدواء و كل دواء في مكان مغلق بعيداً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، و ذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. إذا أفرطت في إستعمال المقادير الدوائية أو إذا بلع الطفل خطأ من هذا الدواء، عليك التوجه إلى المستشفى حالًا مصطحباً عبوة الدواء. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
هذا الدواء وصف لعلاج مرضك، و قد يسبب الضرر لمريض آخر.
لا تعط من الدواء إلى أقاربك، جيرانك أو معارفك.
لا تتناول الدواء في العتمة: يجب تشخيص طابع الدواء و التأكد من المقادير الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.

التخزين: في مكان بارد و مظلم، لا تجمد هذا الدواء. تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى و لو ظلت في علبتها الأصلية و تم حفظها بموجب تعليمات الخزن، الرجاء ملاحظة تاريخ إنتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة. في حالة الشك! عليك إستشارة الصيدلي الذي صرف لك هذا الدواء. لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.
المنتج: ألكون كوفرور، ريجكسويج 14، بيورس، بلجيكا.
صاحب الإمتياز: لـبيدوت مديكال إستيراد و تسويق.

صورة , عبوة , دواء , قطرات للعين , لتخفيض ضغط العين , إيوبيدين , Iopidine
صورة: عبوة إيوبيدين Iopidine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: