إيفيجاد – Effegad | لعلاج حالات الاكتئاب، والاعتلال المزاجي

دواء إيفيجاد متوفر في شكل صيدلي كبسولات جيلاتينية صلبة ممتدة المفعول، بتركيز 75 مجم، وبالنسبة للتركيب، فكل كبسولة من Effegad تحتوي على مادة فينلافاكسين هيدروكلورايد 86000 مجم (المكافئ للـ فينلافاكسين 75000 مجم).

الخواص: تعد مادة الفينلافاكسين (Venlafaxine) والمادة الناتجة عن أيض الفينلافاكسين (ODV) هما عبارة عن مواد قوية مانعة لإعادة امتصاص كلا من السيراتونين والتور إيبينفرين، كما أنهما مواد ضعيفة مانعة لإعادة امتصاص الدوبامين.

حركية الدواء: يصل معدل تركيز مادة الفينلافاكسين وناتجها الأيضي ODV في البلازما إلى مستوى ثابت خلال ثلاثة أيام بعد تناول عدة جرعات من الدواء عن طريق الفم. يصل زمن التخلص من نصف تركيز هذه المواد بالدم إلى 5 ساعات للفينلافاكسين وإحدي عشر ساعة للناتج الأيضي ODV. يمتص الفينلافاكسين جيداً ويتم أيضه بالكبد. نسبة تواجد الفينلافاكسين بالدم هي 45٪ ولا تتأثر نسبته أو نسبة ناتجه الأيضي بتناول الطعام.

دواعي استعمال إيفيجاد

مادة الفينلافاكسين في صورة الكبسولات الممتدة المفعول تستخدم في علاج حالات الاكتئاب، والاعتلال المزاجي الناتجة عن مختلف أنواع القلق ولعلاج الاضطراب النفسي الاجتماعي.

الجرعة

((تم صياغة Effegad في صورة كبسولات ممتدة المفعول، وعلى هذا النحو فإنه يستخدم مرة واحدة)).

كبسولة واحدة، تؤخذ مع الطعام أو بدونه، يمكن تناولها في الصباح أو المساء، ويفضل تناولها في نفس التوقيت يومياً.

من الممكن زيادة الجرعة بمقدار 75 مجم في اليوم على فترات متباعدة لا تقل عن أربعة أيام. من الممكن زيادة الجرعة إلى 150 مجم / يوم.

الحوامل أثناء الثلث الأخير من الحمل: يجب على الطبيب مراعاة أخطار وفوائد العلاج.

مرضي الكبد: يجب تخفيض الجرعة اليومية بنسبة 50٪.

مرضي الكلي: يجب تخفيض الجرعة اليومية بنسبة 25-50٪.

المرضي المسنين: ليس موصي بتعديل بالجرعة اليومية للمرضي المسنين لكن عامة يجب توخي الحذر عند علاجهم.

تخطي الجرعة المقررة وعلاجها: يحدث تخطي للجرعة المقررة مع الفينلافاكسين خاصة مع استخدامه مع الكحول والعقاقير الأخرى.

للتعامل مع هذه الحالة يجب التأكد من خلو الممر الهوائي، الأكسدة، التهوية. ليس موصى بالحث على التقيؤ. يجب إستخدام الفحم المنشط. لا يوجد ترياق محدد للفينلافاكسين.

نواهي الاستعمال

الحساسية لمادة الفينلافاكسين، أو أي من مكونات المستحضر.
لا تستخدم مادة الفينلافاكسين مع أي من الأدوية المثبطة لعمل إنزيم المونوأمين أوكسيديز.

الآثار الجانبية
تشمل الأعراض الجانبية التي تحدث بنسبة 2٪ أو أكثر الآتي: الوهن، تعرق، غثيان، إمساك، فقدان الشهية، قيء، ميل للنوم، جفاف الفم، دوخة، عصبية، قلق، رعشة، اضطراب الرؤية، اضطراب القذف والعجز الجنسي في الرجال.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

السيميتيدين: إستخدام مادة الفينلافاكسين مع مادة السيميتيدين ينتج عن زيادة في عملية ايض الفينلافاكسين ومنع التكسير الأولي للفينلافاكسين.

هالوبيريدول: إستخدام مادة الفينلافاكسين مع الهالوبيريدول تتسبب في إنخفاض عملية التخلص من الفينلافاكسين من الجسم وزيادة تركيز الهالوبيريدول بالدم.

مثبطات سيتو كروم ب 450: يجب توخي الحذر عند إستخدام الفينلافاكسين مع هذه الأدوية.

الأدوية المثبطة لعمل إنزيم المونوأمين أوكسيديز: يمنع الإستخدام مع الأدوية المثبطة لعمل إنزيم المونوأمين أوكسيديز نظراٌ لعمية إرتفاع الضغط.

الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي: يجب توخي الحذر عند إستخدام الفينلافاكسين مع تلك الأدوية.

الحمل والرضاعة
الحمل: لا توجد دراسات كافية على استخدام هذه المادة مع السيدات في مرحلة الحمل. يستخدم عند الضرورة القصوى.

الرضاعة: مادة الفينلافاكسين تفرز في لبن الأم، ونتيجة لخطورة هذا على الأطفال يجب أخذ القرار إما بإيقاف الرضاعة أو بإيقاف تناول الدواء.

التحذيرات

انحدار الحالة الإكلينيكية وخطر الانتحار: تزيد مضادات الإكتئاب من خطر محاولات الإنتحار في مرضى الاكتئاب الجسيم والاضطرابات النفسية الأخرى.

تفاعل مع مثبطات إنزيم المونوأمين أوكسيديز: ينصح بعدم إستخدام الفينلافاكسين مع الأدوية المثبطة لعمل إنزيم المونوأمين أوكسيديز أو على الأقل تجنب استخدام الفينلافاكسين لمدة 14 يوماً بعد الانتهاء من العلاج بالأدوية المثبطة لعمل إنزيم المونوأمين أوكسيديز.

إرتفاع ضغط الدم المستمر: قد يؤدي العلاج بمادة الفينلافاكسين إرتفاع مستمر في ضغط الدم لدي بعض المرضي.

التوقف المفاجئ عن العلاج: يتسبب التوقف المفاجئ أو التخفيض المفاجئ في جرعة الفينلافاكسين في ظهور أعراض جانبية جديدة.
(هياج، فقدان شهية، قلق، ارتباك، ضعف التناسق، إسهال، دوخان، جفاف الفم، عدم الارتياح، وهن، صداع، مس معتدل، أرق، غثيان، عصبية، كوابيس، اضطرابات حسية، ميل للنوم، تعرق، رعشة، دوار، قيء) لذلك ينصح بالتدرج في تخفيض الجرعة قبل التوقف عن تناول الدواء.

القلق والأرق: تم الإبلاغ عن حالات أرق وعصبية مصاحبة للعلاج بالفينلافاكسين.

تغير في الوزن: لوحظت بعض حالات فقدان في وزن المريض معتمدة على الجرعة.

تغير في الشهية: تم الإبلاغ عن حالات فقدان شهية عصبي مصاحب للعلاج بالفينلافاكسين في المرضي البالغين وبعض حالات فقدان الشهية عند الأطفال.

حالات مس أو مس معتدل: يجب إستخدام الفينلافاكسين الممتد المفعول بحرص مع المرضي من أصحاب تاريخ للمس النفسي.

إنخفاض الصوديوم: من الممكن حدوث إنخفاض في نسبة الصوديوم بالدم أو إضطراب في إفراز الهرمون المضاض لإدرار البول (ADH).

إتساع حدقة العين: سجلت حالات من إتساع حدقة العين عند المرضي الذين يستخدمون الفينلافاكسين، لذلك يجب مراقبة المرضي الذين يعانون من إرتفاع في ضغط العين أو المياه الزرقاء.

التشنجات: يجب استخدام كبسولات إيفيجاد الممتدة المفعول بحرص لمرضي الصرع، ويجب التوقف عنه في حالة حدوث تشنجات عصبية.

ارتفاع الكوليسترول بالدم: سجلت بعض زيادان نسبة الكوليسترول بالدم في بعض المرضي. لذلك يجب مراعاة قياس الكوليسترول بالدم مع العلاج طويل المدي.

الإستخدام مع المرضي أصحاب الأمراض المصاحبة: يجب إستخدام الفينلافاكسين بحذر مع المرضي من أصحاب الحالات التي قد تؤثر على حركية الدم والأيض.

تعليمات للمريض: التدخل في حاسة الإدراك والأداء الحركي: لا يوجد خلل إكلينيكي واضح في الأداء النفسي – الحركي أو الأداء السلوكي المركب المقترن بالعلاج بالفينلافاكسين لكن من الممكن لأي من الأدوية النفسية أن يؤثر على التفكير المتزن أو على الأداء الحركي لذلك يجب التنبيه على المرضي بتجنب تشغيل الآلات الخطيرة أو قيادة السيارات حتى يتم التأكد من أن العلاج بالفينلافاكسين لا يؤثر على قدرتهم على ممارسة هذه الأنشطة.

العبوة: شريط يحتوي على 30 كبسولة داخل علبة كرتون وبها نشرة.

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدي 30 مئوية وفي مكان جاف، بعيداً عن متناول الأطفال.

تصنيع شركة حكمة فارما لصالح الشركة المصرية للصناعات الدوائية والكيماوية ( إيبسي ).

صورة إيفيجاد ، دواء Effegad

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: