إيزوجاست – Ezogast | لمعالجة إلتهاب المريء التآكلي

دواء إيزوجاست بتركيزين 20 و 40 مجم؛ هو حبيبات في كبسولة بطيئة الانتشار. عقار Ezogast مكوَّن من المادة الفعالة إيزوميبرازول (Esomeprazole)؛ وبالتالي فهو يُستعمل لمعالجة إلتهاب المريء التآكلي.

محتويات

التركيب

المادة الفعالة هي إيزوميبرازول؛ كل كبسولة تحتوي على:

  • إيزوميبرازول مغنسيوم ترايهايدرات 44.4 مجم مكافئ تقريبا 40 مجم إيزوميبرازول.
  • إيزوميبرازول مغنسيوم ترايهايدرات 22.2 مجم مكافئ تقريبا 20 مجم إيزوميبرازول.

دواعى استعمال إيزوجاست العلاجية

توصف كبسولات إيزوجاست للحالات الاتية:

  • مرض الإرتجاع المريئي المعدي (GERD).
  • معالجة التهاب المريء التآكلي.
  • المعالجة طويلة المدى للمرضى الذين شفوا من التهاب المريء بفرص منع الانتكاس.
  • المعالجة العرضية للارتجاع المريئي المعدي.
    يستخدم مع أنظمة العلاج المضادة للبكتيريا للقضاء على جرثومة هيليكوباكتر بيلورى ومعالجة قرحة الإثنى عشر المصاحبة لهيليكوباكتر بيلوري.
  • منع حدوث انتكاسات القروح الهضمية بالنسبة للمرضى الذين يعانون من امراض القرحة المعوية المصاحبة لهيليكوباكتر بيلوري.
  • المرضى الخاضعين لعلاج مستمر بمضادات الالتهاب غير الاستيرودية.
  • لعلاج قرحة المعدة المرتبطة بالعقاقير غير الأستيرودية المضادة للالتهاب.
  • لمنع القرحة المعدية وقرحة الأثنى عشر المرتبطة بالعقاقير غير الأستيرودية المضادة للالتهاب لدى المرضى المعرضون لذلك.
  • لعلاج متلازمة زولينجر ايللسون.

الجرعة وطريقة استعمال دواء إيزوجاست

تبلع الكبسولة بأكملها مع سائل ويجب عدم مضغها أو عصرها.

للبالغين والمراهقين 12 عاما وما فوق

مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD).

معالجة المرئ التأكلي: 40 ملجرام مرة في اليوم لمدة 4 أسابيع، ينصح بفترة معالجة تبلغ 4أسابيع بالنسبة للمرضى الذين لم يشفى التهاب المرئ لديهم أو الذين لديهم أعراض مستمرة.

المعالجة طويلة المدى للمرضى الذين شفوا من التهاب المرئي بغرض منع حدوث الانتكاس: 20ملجرام مرة في اليوم.

العلاج العرضي لمرض الارتجاع المريئي المعدي: 20 ملجرام مرة في اليوم للمرضى الذين لا يعانون من التهاب المرئي.

إذا لم تتم السيطرة على الأعراض بعد أربعة أسابيع يجب ان يفحص المريض مرة أخرى، بمجرد اختفاء الاعراض يمكن البدء تبعا لذلك في نظام للسيطرة على أعراض المرض يعتمد على تناول جرعة يومية 20 ملجرام عند اللزوم.

وفي البالغين أيضا يمكن استخدام نفس النظام السابق، لا يوصي باللجوء لعلاج الأعراض بنظام جرعات عند اللزوم في المرضى المعرضين للتقرحات المعدية وتقرحات الإثنى عشر المرافقة للعلاج بمضادات الالتهابات الغير ستيرويدية.

للبالغين: استخدام مع مضادات البكتيريا للقضاء على جرثومة الهيليكوباكتر بيلوري.

لفرض التأم قرحة الإثنى عشر والتي سببها جرثومة هيليكوباكتر بيلوري 20ملجرام إيزوجاست مع 1جرام أموكسيسللين و500ملجرام كلاريثرومليسين مرتان يومياً لمدة 7 أيام لكل منهما.

منع حدوث انتكاسة القروح الهضمية عند مرضى القرحة المعدية المصاحبة لهيليكوباكتر بيلوري: 20 ملجم إيزوجاست مع 1جرام أموكسيسللين و 500 كلاريثرومليسين، مرتان في اليوم لمدة 7 أيام لكل منهما.

المرضى الخاضعين لعلاج مستمر بمضادات الالتهاب غير الاستيرويدية:

  • لعلاج قرحة المعدة المرتبطة بالعقاقير غير الأستيرودية المضادة للالتهاب: الجرعة المعتادة هي 20 ملجم مرة واحدة يوميا ومدة العلاج تتراوح بين 4-8 أسابيع.
  • لمنع القرحة المعدية وقرحة الأثنى عشر المرتبطة بالعقاقير غير الأستيرودية المضادة للالتهاب لدى المرضى المعرضون لذلك، الجرعة غالبا هي 20 ملجم مرة واحدة يوميا.
  • العلاج المطول بعد أن حفز الحقن بالوريد منع إعادة نزيف القرحة الهضمية: 40 ملجم مرة واحدة يوميا لمدة أربع أسابيع بعد أن حفز الحقن بالوريد منع إعادة نزيف القرحة الهضمية.
  • لعلاج متلازمة زولنجر إليسون الجرعة الإبتدائية الموصى بها 40 ملجم مرتين يوميا بعد ذلك تقدير الجرعة بشكل فردي ومتابعة العلاج مع الطبيب المعالج.

وتبعا للبيانات السريرية المتوفرة فإن الغالبية من المرضى يتم السيطرة على حالاتهم بجرعة يومية بحدود 80-160 ملجم من إيزوميبرازول. في حالة تجاوز الجرعة ل80 ملجم فينبغي تجزئة الجرعة بحيث تعطى مرتين يوميا.

الاطفال دون 12 عاما

ينبغي عدم إعطاء أيزوجاست للأطفال دون 12عاما وذلك نظراً لعدم توافر بيانات كافية حول تلك الفئة من المرضى.

القصور الكلوي

لا يلزم الامر تحديداً الجرعة بالنسبة لمن يعانون من قصور في وظائف الكلى، نسبة للخبرة المحدودة في استخدامه لعلاج القصور الحاد في وظيفة الكلى يجب التعامل مع هؤلاء المرضى بحذر (فضلاً أرجع لخواص حركية الدواء).

القصور الكلوي

لا يلزم تعديل الجرعة للمرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكبد في الحالات الخفيفة والمعتدلة، يجب استخدام جرعة تبلغ 20 ملجم من إيزوجاست في حالة الضعف الجاد في وظائف الكبد (فضلاً أرجع لخواص حركية الدواء).

كبار السن

لا يلزم تعديل الجرعة لكبار السن.

موانع استعمال كبسولات إيزوجاست

حالات فرط الحساسية تجاه إيزوميبرازول، أو بنزايمادوزول أو أي من مقومات التركيبة الأخرى.

الإيزوميبرازول يجب عدم أخذه مع نيلفينافير (ارجع للتفاعلات مع الأدوية الأخرى واشكال أخرى من التداخل).

تحذيرات واحتياطات خاصة باستعمال إيزوجاست

في حالة وجود أى أعراض منذرة (مثل نقص الوزن الواضح وغير المقصود)، التقيؤ المتكرر، عسر البلع، ألقئ الدموى، أو وجود الدم في البراز و/أو عند وجود القرحة المعدية أو الاشتباه في وجودهها.

يجب التأكد من عدم وجود أورام خبيثة حيث أن العلاج بالإيزوجاست يؤدى إلى تخفيف الأعراض وبالتالى تأخير التشخيص.

يجب وضع المرضى الذين يلتقون هذا العلاج لفترات طويلة (خاصة لأكثر من عام) تحت المراقبة المنتظمه.

المرضى الذين يتبعون نظام العلاج عند اللزوم ينبغي لهم مراجعة الطبيب عند حدوث تغير في طبيعة الأعراض وعند وصف ايزوميبرازول كعلاج عند اللزوم يجب الأخذ بالاعتبار إمكانية حدوث تذبذب بتركيزه في البلازما وذلك عند وجود تداخل مع أدوية أخرى (راجع التفاعلات مع الأدوية الأخرى واشكال أخرى من التداخل).

وعند وصف إيزوميبرازول للتخلص من هيليكوباكتر بيلوري يجب الأخذ بالاعتبار إمكانية حدوث تفاعلات مع مكونات العقاقير الأخرى في نظام العلاج الثلاثي. يعتبر كلاريثرومايسين عقارا فعالا مُثبطا ل CY3A4 وبالتالي يجب مراعاة نواهي استعمال كلاريثرومايسين وتفاعلاته مع الأدوية الأخرى عند استخدام نظام العلاج الثلاثي بالنسبة للمرضى الذين يتناولون في نفس الوقت عقاقير أخرى يتم إستقبالها عن طريق CY3A4 مثل سيسابرايد (Cisapride).

لا يوصى بالإعطاء المشترك لايزوميرازول مع أتازنافير (أنظر قسم التداخل مع منتجات دوائية أخرى واشكال أخرى من التداخل). إذا لم يكن هناك مفر من التوليف بين أتازانافير مع مثبط مضخة بروتون، فيوصى بالمراقبة السريرية عن كثب في التوليف مع زيادة جرعة أتازانافير إلى 400 مجم مع 100( مجم مع ريتونافير، ويجب عدم تجاوز 20 مجم أيزومبرازول.

كسور العظام

تشير عدة دراسات منشورة تقوم على الملاحظة إلى أن علاج مثبطات مضخة البروتون PPI قد يكون مصاحباً بخطر متزايد لحدوث الكسور المتعلقة بهشاشة العظام في الحوض أو المعصم أو العمود الفقري.

كان خطر الكسور متزايداً في المرضى الذين تناولوا جرعة عالية والتي توصف كجرعات يومية متعددة أو علاج طويل المدى بمثبطات مضخة البروتون (سنة واحدة أو أكثر). يجب أن يستعمل المرضى أقل جرعة وأقصر فترة من علاج مثبطات مضخة البروتون وفقاً للحالة التي يتم علاجها. ويجب أن يتم علاج المرضى الذين هم خطر لحدوث كسور متعلقة بهشاشة العظام وفقا لتوجيهات العلاج المعتمدة.

قد تؤدي مثبطات مضخة البروتون إلى إنخفاض مستويات المغنيسيوم المصلية (نقص مغنسيوم الدم) إذا تم تناوله لفترات طويلة (في معظم الحالات، أكثر من عام واحد) ولم تكن مكملات المغنيسيوم وحدها كافية لتحسين مستويات المغنيسيوم المنخفضة بالدم مما أدى إلى وقف تناول مثبطات مضخة البروتون قد يؤدي إنخفاض مستوى المغنيسيوم بالدم إلى أعراض جانبية خطيرة تشمل التقلص العضلي (تكزز)، عدم انتظام ضربات القلب (إضطراب النظم القلبي) والتشنجات (نوبات تشنج)، إلا أنه لا تظهر إلى المرضى تلك الأعراض دائماً.

يتطلب علاج نقص المغنيسيوم بالدم، بوجه عام، مكملات المغنيسيوم. كذلك قد يتطلب علاج المرضى الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون ويعانون من نقص المغنيسيوم بالدم، وقت تناول مثبطات مضخة البروتون.

التداخل مع منتجات أخرى وأشكال أخرى من التداخل

تأثيرات إيزومبرازول على الحرائك الدوائية لعقاقير أخرى

الأدوية المعتمدة ذوابانها على الأس الهيدروجينى:

قد يؤدي تناقص الحموضة داخل المعدة عند المعالجة بالإيزوميبرازول إلى زيادة أو نقص امتصاص الأدوية إذا كانت آلية الإمتصاص تتأثر بالحموضة المعدية وكما هو الحال بالنسبة لإستعمال العقاقير المثبطة لإفراز الحمض المعدي أو مضادات الحموضة ولكن بشكل عام فإن امتصاص الكيتوكونازول والإتراكونازول يمكن أن ينقص خلال المعالجة بالإيزوميبرازول.

التناول المشترك للأوميبرازول (بجرعة 40 ملغ مرة واحدة يومياً) مع اتزانافير 300ملغ/100 كلغ عقار ريتونافير في المتطوعين الأصحاء تسبب في حدوث إنخفاض كبير في التعرض للأتازانافير (بما يقارب 75% إنخفاضاً في المنطقة تحت المنحنى وكلا التركيزين الأقصى والأدنى) زيادة جرعة أتازانافير إلى 400ملغ لا تعوض تأثير أوميبرازول على تعرض أتازانافير.

أدى الإعطاء المتزامن لأوميبرازول (20 مجم يومياً) مع أتازانافير 400 مجم، ريتونافير 100 مجم للمتطوعين الأصحاء إلى إنخفاض بنسبة 30% تقريباً في التعرض لاتازانافير مقارنة بالتعرض الذي تم ملاحظتة مع أتازانافير 300 مجم /ريتونافير 100 مجم يومياً بدون أوميبرازول 20 مجم يومياً قلل الإعطاء المتزامن لأوميبرازول 40 مجم يومياً من متوسط المساحة أسفل منحنى الزمن لنيلفينافير بنسبة 26-39% وانخفض متوسط المساحة أسفل Cmin وأدنى تركيزCmax منحنى الزمن وأقصى تركيز النشط دوائياً بنسبة 8M للمستقلب Cmin وأدنى تركيزCmax منحنى الزمن وأقصى تركيز 75-93% بالنسبة لساكونافير (مع ريتونافير المتزامن)، تم تسجيل زيادة مستويات الدم (80-100%) آثناء العلاج المتزامن بأوميبرازول (40 مجم) يوميا ولم يكن للعلاج بأوميبرازول 20 مجم يومياً تأثير على التعرض لدارونافير (مع ريتونافير المتزامن) وأمبرينافير (مع ريتونافير المتزامن) ولم يكن للعلاج باسومبرازول 20 مجم يومياً تأثير على التعرض لإمبرينافير (مع ريتونافير المتزامن) ولم يكن للعلاج بأوميبرازول 40 مجم يومياً تأثير على التعرض اللوبينافير المتزامن ولم يكن للعلاج بأوميبرازول 40 مجم يوميا تأثير علي التعرض للوبينافير (مع ريتونافير المتزامن) ونتيجة لتطابق أثار وخصائص الديناميكيات الدوائية لأومبيرازول وأسومبرازول، لا يوصى بالإعطاء المتزامن لأسبوميرازول وأتازا نافير ويحظر الإعطاء المتزامن لاسومبرازول ونيلفينافير.

الأدوية التي يتم تأيضها بواسطة CYP2C19:

يقوم إيزوميبرازول بتثبيط إنزيم CYP2C19 وهو إنزيم تأييض الايزوميبرازول الاساسي، لذلك عند استخدام ايزوميبرازول مع الادوية التي يتم استقبالها بواسطة CYP2C19 مثل الديازييام والستالوبرام والأميبرامين والكلوميبرامين والفينوتوين، فإن تركيز البلازما لهذه الأدوية قد يتزايد وقد يحتاج الأمر لتخفيف الجرعة.

يجب أخذ ذلك في الاعتبار خاصة عند وصف إيزوميبرازول كعلاج عند اللزوم.

الاستخدام الملازم للإيزوميبرازول 30ملغ أدى إلى نقص في تصفية الديازيبام الخاضع لإنزيم CYP2C19 بنسبة 45% كما يؤدي الاستخدام الملازم لإيزوميبرازول 40 ملجم إلى زيادة بنسبة 13% في مستوى البلازما الدنيا في الفينوتوين عند مرضي الصرع.

ينصح بمراقبة تركيز الفينوتوين في البلازما عند المعالجة المتزامنة مع الإيزوميبرازول.

يعمل أوميبرازول بجرعة ( 40ملغ مرة واحدة يومياً) على زيادة فوريكونازول (CYP2C19 بشكل أساسي) التركيز الأقصى والمنطقة تحت المنحنى بنسبة 15% و41% على التوالي، وجد في بعض الدراسات السريرية أن الاستخدام المتزامن لإيزوميبرازول 40 ملجم في فئة المرضى الخاضعين للعلاج بالوارفرين إن معدلات زمن التخثر كانت بالحدود المقبولة، من خلال دراسة ما بعد التسويق ومن خلال بعض الحالات المحدودة التي تم حصرها وجد أن هناك أرتفاع ملحوظ بمعدل INR لدى أولئك المرضى نتيجة للتعاطي المشترك مع الوارفين ولذلك ينبغى ملاحظة ذلك عند بدء أو إنتهاء الاستخدام المتزامن للايزوميبرازول أثناء العلاج بالوارفرين أو بأي من مشتقات الكيومارين.

الاستخدام المتزامن الإيزوميبرازول 40 ملجم بواسطة متطوعين أصحاء أدى إلى زيادة بنسبة 22% في المنطقة أسفل منحنى تركيز البلازما(AUC) وتطويل بنسبة 31% في نصف العمر (تي 2/1) ولكن ليس هناك زيادة ملحوظة في مستوى بلازما السيسابرايد.

لم يؤدي هذا التفاعل إلى تغيير تأثير السيسابريد على الفسيولوجيا الإلكترونية القلبية أو ما يعرف بفاصل OTc حيث لوحظ إن تلك الفترة لم تزد عندما أعطى إيزوميبرازول مع السيسابرايد وذلك مقارنة بالفترة عندما يعطى السيسابرايد لوحدة (فضل أرجع للتحذيرات والإحتياطات عند الإستعمال).

لم يظهر ايزوميبرازول أي تأثيرات إكلينيكية على حركية أدوية الأموكسيسلين أو الكويندين.

الدراسات التقيمية للتناول المشترك لإيزوميبرازول ونابروكسين أوروفيكوكسيب لم تظهر أي تداخل حركي دوائي خلال الدراسات قصيرة المدى.

تأثير الادوية الاخري علي الحركية الدوائية لإيزوجاست

الإيزوميبرازول يتأيض بواسطة CYP2C19 و CYP3A4 والاستخدام الملازم لإيزوميبرازول ومثبط CYP3A وكلاريثرومايسين ( 500 ملجم مرتين في اليوم يؤدي لمضاعفة تعرض (AUC)للايزوميبرازول).

قد يؤدي توافق تناول الإيزوميبرازول مع أي مثبطات CYP2C19 و CYP3A4 إلى زيادة التعريض للايزوميبرازول بما يزيد عن الضعف ويعمل كلا من مثبطات CYP2C19 و CYP3A4 فوريكونازول على زيادة المساحة تحت المنحني للأوميبرازول بما نسبته 280% ولا يستدعي ذلك عادة القيام بتعديل جرعة الإيزوميبرازول.

بيد أنه ينبغي النظر في تعديل الجرعة للمرضى ذوي القصور الكبدي الحاد والممتد علاجهم لفترات طويلة.

الحمل والإرضاع

هناك إحصاءات سريرية ولكنها غير كافية حول تعرض الحوامل لأيزوجاست، وقد دلت الدراسات الوبائية التي تم إجرائها على عدد كبير من الحوامل تم تعريضهن لخليط (Racemic) من أوميبرازول على أنه لم يحدث أي تسمم جنيني أو تأثير مسبب لتشوه الجنين.

ولم تشر الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة فيما يتعلق بنمو الجنين.

لم تشير الدراسات على الحيوان (Racemic) أي آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة بالنسبة لحالات الحمل والولادة وتطورات ما بعد الولادة ويجب أخذ الحيطة عند وصفه للنساء الحوامل، لا يعرف إذا كان الإيزوميبرازول يفرز في لبن الثدي، ولم يتم عمل دراسات على الأمهات المرضعات ولذلك يجب عدم استخدام إيزوجاست من قبل الأم المرضعة.

آثار الدواء على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: لم يلاحظ وجود أى آثار في هذا الصدد.

الأعراض الجانبية

اشتبه في ردود الفعل الدوائية الأتية أثناء برامج التجارب السريرية لإيزوميبرازول وما بعد التسويق. ولكن لم يثبت ارتباط أي منها بالجرعة تم تصنيف ردود الفعل الدوائية تبعاً لمعدل تكرارها كالتالي:

  • شائعة (اكثر من 1 /100 و أقل من 1 /10)
  • غير شانعة (اكثر من 1 /1000 واقل من 1 /100)
  • نادرة (اكثر من 1 /10000 واقل من 1 /1000)
  • نادرة جدًا (أقل من 1 /10000)

الأثار على الدم والجهاز الليمفاوي

  • نادرا: نقص الكريات البيضاء ونقص الصفيحات الدموية.
  • نادرة جداً: نقص الخلايا الحبيبية ونقص شامل لخلايا الدم.

الأثار على الجهاز المناعي:

  • نادراً: تفاعلات تحسسية مثل الحمى والخزب الوعائى وتفاعلات استهدافية / صدمة.

الأثار على الإستقلاب والتغذية:

  • غير شائعة: استسقاء طرفى.
  • نادرا: نقص الصوديوم بالدم.
  • نادرة جدا: نقص المغنسيوم بالدم.

الإضطرابات النفسية:

  • غير شائع: أرق.
  • نادرا: هيجان، قلق، اكتئاب.
  • نادراجدا: سلوك عدائي، هلوسة.

الأثار على الجهاز العصبى:

  • شائع: الصداع
  • غير شائع: دوار، تنمل، نعاس.
  • نادرا: اضطراب التذوق.

تأثيرات علي الاذن والاذن الداخلية:

  • غير شائع: دوار

الاثار على الجهاز التنفسي والبلعوم:

  • نادرا: تقلص القصيبات والشعب الهوائية.

الأثار الهضمية:

  • شائع: ألم بالبطن، إسهال، امتلاء البطن بالغازات، إمساك، قيء، غثيان.
  • غير شائع: جفاف الفم.
  • نادرا: التهاب الفم، داء المبيضات الهضمية.

الأثار على الجهاز الكبدي الصفراوي:

  • غير شائع: زيادة في أنزيمات الكبد.
  • نادرا: التهاب كبدي مع أو بدون اليرقان.
  • نادراً جداً: فشل كبدي، اعتلال الدماغ في المرضى الذين يعاونون أصلا من مرض حاد بالكبد.

الأثار علي الجلد والانسجة تحت الجلد:

  • غير شائع: حكة، هرش، طفح، أرتيكاريا.
  • نادرا: صلع، حساسية للضوء.
  • نادراً جداً: الفقاع، النخر التسممي للبشرة، متلازمة ستيفنز – جونسون والحمامي المتشكلة.

الأثار على الجهاز العضلي الهيكلي، الأنسجة الضامة والعظام:

  • نادرا: عصاب المفصل، ضعف والم بالعضلات
  • نادرا جدا: وهن عضلي، كسورالعظام.

الأثار على الجهاز البولي الكلوي:

  • نادرا جدا: التهاب الكلية الخلالي.

الأثار على الجهاز التناسلي والثدي:

  • نادراً جداً: تضخم الثدي لدى الرجال.

آثار جانبية أخرى عامة:

  • نادراً: وهن، زيادة تعرق.

الجرعة المفرطة

هناك تجارب محدودة جداً مع الجرعات المفرطة، الأعراض التي تم تقريرها باستعمال 280 ملجم كانت عبارة عن أعراض بالجهاز الهضمي وخمول. الجرعات المفردة بتركيز 80 ملجم من إيزوميبرازول لم تظهر أي آثار ضارة.

لا يوجد أي ترياق مضاد للجرعات المفرطة. إيزوميبرازول يعتبر مرتبط بالبروتين بشكل شامل ولذلك فإنه غير سهل التفكك والتحلل، بالنسبة لحالات زيادة الجرعة يجب أن يكون العلاج عرضياً ويجب اتخاذ إجراءات مدعمة.

الخصائص الدوائية

خصائص الديناميكيات الدوائية

خصائص فعل العقار

  • المجموعة العلاجية: مثبط ضخ البروتون.
  • الرمز الكودى: A02EC05

الإيزوميبرازول (S-isomer) الأوميبرازول، يقوم بتخفيض إفراز الحمض المعدي خلال آلية تحرك مستهدفة.

إنه مثبط خاص لضخ الحمض من الخلية الجدارية للمعدة. كلا من R&S isomers لأوميبرازول لهما نفس النشاط الحركي الدوائي.

مواضيع وآلية التأثير

يعتبر أيزوميبرازول قاعدة ضعيفة ويتم تركيزه وتحويله إلى الشكل النشط في الوسط عالي الحموضة للقناة العصارية للخلية الجدارية، حيث يثبط إنزيم H+K+- ATpase الداخل بضخ الحمض ويمنع بالتالي إفراز الأحماض الأساسية والمحفزة.

التأثير على إفراز حمض المعدة

بعد تناول جرعة إيزوميبرازول 20 ملجم و 40 ملجم تظهر بادية التأثير خلال ساعة واحدة بعد الاستخدام المتكرر للإيزوميبرازول 20 ملجم مرة في اليوم لمدة خمسة أيام، ينخفض متوسط أعلى ناتج حمضي بعد تحفيز البنتافاسترين بنسبة 90% عند قياسه بعد 6-7ساعات بعد تناول الجرعة في اليوم الخامس، بعد خمسة أيام من الاستخدام بالفم لإيزوميبرازول 20، 40 ملجم، تمت المحافظة على pH أعلى من 4 داخل المعدة لزمن يتراوح في المتوسط بين 13 و17 ساعة على التوالي على مدى 24 ساعة بالنسبة لمرضى GERD المرضي، كانت نسبة المرضى الذين حافظوا على مستوي أعلى من pH4 لفترة لا تقل عن 8/ 12/ 16 ساعة على التوالي 76%، 45%، 24% بالنسبة للايزوميبرازول 20 ملجم، 97%، 92%، 56% بالنسبة لايزوميبرازول 40 ملجم.
عند استخدام AUC كمقياس بديل لتركيز البلازما، تم التعرف على علاقة بين تثبيط إفراز الحمض والتعرض.

الأثار العلاجية لتثبيط الحمض

يتم شفاء حالات التهاب المرىء الإرتجاعي باستخدم إيزوميبرازول 40 ملجم لدى 78% من المرضى بعد أربعة أسابيع، ولدى 93% من المرضى بعد ثمانية أسابيع. المعالجة لمدة أسبوع بايزوميبرازول 20 ملجم مرتان في اليوم مع المضادات الحيوية المناسبة ينتج عنه القضاء بنجاح على جرثومة هيليوباكتر بايلوري لدى 90% من المرضى.

بعد العلاج للقضاء على المرض لمدة أسبوع لا توجد حاجة لعلاج استمراري من الأدوية المضادة للافراز لعلاج الأمراض في حالات قرحة الإثنى عشر البسيطة.

في دراسة سريرية عشوائية مزدوجة التعمية ومضبطة بعقار مموه، تم التوزيع العشوائي لمرضى مصابين بنزيف قرحة معدة مؤكد بالتنظير الداخلي ومميز بدرجة فورست (1أ) أو (1ب) أو (3أ ) أو (2ب) (9%، 43%، 38% و 10% علي التوالي) لتناول محلول إيزوجاست بالتسريب الوريدي (عدد= 375) أو عقار مموه (عدد =389) بعد وقف النزيف بالتنظير الداخلي، تناول المرضي أما ايزوميبرازول 80 مجم كتسريب داخل الوريد لأكثر من 30دقيقة متبوعة بتسريب متواصل ل 8 مجم كل ساعة أو عقار مموه لمدة 72ساعة. بعد الفترة الزولية المكونة من 72ساعة. تناول كل المرضى عن طريق الفم إيزوجاست 40 مجم مفتوح العنوان لمدة 27يوم لكبت إفراز الأحماض كان تكرار عودة النزيف خلال 3 أيام هو 5.9% في ال مجموعة التي تم علاجها بإيزوجاست مقارنة ب 10.2% ل مجموعة العقار المموه في فترة الثلاثين يوماً التالية للعلاج، كان تكرار عودة النزيف، في ال مجموعة التي تم علاجها بإيزوجاست مقابل ال مجموعة التي تم علاجها بالعقار المموه هي 7.7% مقابل 12.6%.

آثار أخرى مرتبطة بمنع الحموضة

عند المعالجة بالأدوية المضادة للإفراز ترتفع نسبة الفاسترين في مصل الدم بسبب انخفاض إفراز الحمض، وقد لوحظ زيادة عدد خلايا ECL في بعض المرضى أثناء أستخدام إيزوميبرازول لفترات طويلة ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب زيادة مستوى الفاسترين.

خلال المعالجة لفترات طويلة بالأدوية المضادة للإفراز تم تسجيل تزاخيذ في حالات الأكياس الغدية إلى حد ما وتعتبر هذه التغيرات نتائج فسيولوجية للمنع الكبير لإفراز الحموضة وهي غير خطيرة ومن الممكن آن تكون آثار منعكسة.

أظهر إيزوجاست من خلال دراستين للمقارنة مع رانتيدين على أفضل فاعلية لالتئمام القرحة المعدية لدى المرضى الخاضعين للعلاج بمضادات الالتهاب غير الأستيرودية وذلك يشمل أدوية كوكس-2 الاختيارية.

أظهر إيزوجاست أيضاً من خلال دراستين للمقارنة مع الدواء الوهمي على أفضل فاعلية لمنع كلا من القرحة المعدية وقرحة الأثنى عشر لدى المرضى الخاضعين للعلاج بمضادات الالتهاب غير الإستيرودية (لعمر ما فوق الستين أو ممن لديهم قرحة سابقة) وذلك يشمل أدوية كوكس-2 الاختيارية.

الخصائص الحركية الدوائية

الإمتصاص والتوزيع

الإيزوميبرازول يتأثر بالأحماض وهو يستخدم بواسطة الفم في شكل حبيبات مغلفة (MUPS) في جسم الكائن الحي يكون التحول إلى (R-isomier) (إن وجد) لا قيمة له.

إمتصاص الإيزوميبرازول سريع، وتصل تركيز البلازما إلى أعلى مستوياتها خلال سأعة إلى ساعتين من تناول الجرعة.

التوافر الحيوي الكامل يصل 64% بعد تناول جرعة 40 ملجم مفردة وتزداد إلى 89% عند التناول المتكرر لجرعة واحدة بشكل يومي وعند تناول تركيز 20 ملجم فإن القيم تكون 50% و 68% على التوالي، الحجم الظاهري للتوزيع في الوضع الثابت بالنسبة للأشخاص الأصحاء يصل تقريباً إلى 0.22 لتر /كجم من وزن الجسم.

يعتبر إيزوميبرازول مرتبط ببروتين البلازما بنسبة 97%.

يؤخر تناول الطعام امتصاص إيزوميبرازول ويقلله ولكن كل ذلك ليس له تأثير على فاعلية المستحضر على الحموضة داخل المعدة.

التأيض والإفراز

يتم تأييض الإيزوميبرازول بشكل كامل بواسطة السيتوكروم CYP) P450).

يعتمد الجزء الأساسي من تأيض الإيزوميبرازول على CYP2C19 متعدد الشكل، وهو مسئول عن تكوين الهيدروكسي ومأيضات الديسميتايل الخاصة بالأيزوميبرازول، يعتمد الجزء المتبقي على CYP3A4 مستوى الشكل وهو محدد وهو محدد أخر مسئول عن تكوين سلفون المأيض الأساسي في البلازما.

تعكس المقاييس التالية بشكل أساسي التأثيرات العقاقيرية على الأشخاص أصحاب الإنزيم الوظيفي CYP2C19 والمأيضات المكثفة.

تبلغ تصفية البلازم 17لتر/ساعة بعد جرعة واحدة، ويصل لحوالي 9 لتر/ساعة بعد الاستخدام المتكرر، يبلغ نصف العمر اللازم للأشخاص من البلازما 1.3ساعة بعد الاستخدام المتكرر بمعدل جرعة يوميا.

تم دراسة الحركية الدوائية لإيزوميبرازول والجرعات لغاية 40 ملجم مرتين يومياً.

تزداد المساحة تحت منحنى زمن تركيز البلازما مع الاستخدام المتكرر لإيزوميبرازول تعتمد هذه الزيادة على الجرعة وتؤدي إلى إزدياد تناسبي ملحوظ بين الجرعة والمنطقة تحت المنحنى هذا الاعتماد على الزمن والجرعة ينتج عن انخفاض التأيض الأول والتصفية الجهازية، التي يتحمل حدوثها نتيجة لتثبيط إنزيم CYP2C19 بواسطة إيزوميبرازول و/أو مأيضة السلفوني يتم التخلص من الإيزوميبرازول نهائياً من البلازما بين الجرعات دون الميل للتجمع خلال الاستخدام بمعدل جرعة واحدة في اليوم.

المأيضاًت الأساسية أوميبرازول ليس لها تأثير على إفراز حمض المعدة وحوالي 80% من الجرعة المتناولة بالفم من الإيزوميبرازول يتم إفرازها في شكل مأيضات في البول والمتبقي في البراز، يوجد ما مثل أقل من 1% من الدواء الأصلى في البول.

فئات مرضية خاصة

حوالي 2.9+1.5% من المرضى يعانون من نقص وظيفي في إنزيم CYP2C19 ويسمون بضعاف التأيض في مثل هؤلاء الأشخاص فأن تأيض الإيزوميبرازول يتم تحفيزه بواسطة CYP3A4، بعد الاستخدام المتكرر لايزوميبرازول 40 ملجم مرة في اليوم كانت المساحة تحت منحني تركيز البلازما تزيد بحوالي 100% اعلي لدي اصحاب التايض الضعيف مقارنة بالاشخاص الذين لديهم انزيم CYP2C19 وظيفي (مأيضات مكثقة) أزدادت أعلى تركيزات البلازما بمعدل 60%.

ليس لهذه النتائج أية انعكاسات على جرعة إيزوميبرازول.

ليس هناك تغيرات ظاهرة في تأيض الإيزوميبرازول بالنسبة لكبار السن (71- 80 سنة من العمر) عند إعطاء جرعة 40 ملجم من إيزوميبرازول مرة واحدة يومياً ثبت أن المساحة تحت منحنى زمن تركيز البلازما كانت أعلى بنسبة 30% في الأناث عن الذكور ولم يثبت وجود أي فرق بعد تكرار إعطاء جرعة واحدة يومياً بسبب اختلاف جنس المريض وهذه النتائج ليس لها تأثير على جرعة إيزوميبرازول.

الخلل الوظيفي العضوي

يعتبر تأيض الإيزوميبرازول في المرضى الذين لديهم خلل بسيط إلى متوسط في وظيفة الكبد مشابهاً لمرضى GERD المرضى الذين يتمتعون بوظائف كبد طبيعية.

ينخفض معدل الأيض لدى المرضى الذين عانون الخلل الحاد في وظائف الكبد الذي يؤدي لمضاعفة المساحة تحت منحنى زمن تركيز البلازما للإيزوميبرازول ولذلك يجب ألا تزيد الجرعة عن 20 ملجم كحد أقصى لهذه الفئة ولا يظهر الإيزوميبرازول أو مايضاته الأساسية أي ميل للتراكم عند الأستخدام لمرة واحدة في اليوم.

لم يتم إجراء دراسات على المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى. حيث أن الكلى مسئولة عن إفراز مأيضات الإيزوميبرازول ولكنها ليست مسئولة عن التخلص من المركب الأصلي، لا يتوقع حدوث تغير في تأيض الإيزوميبرازول لدى مرضى القصور الكلوي.

الأطفال

المراهقين 12- 18 عامًا

وجد أنه إعطاء جرعات متكررة من إيزوميبرازول 30 ملجم و 40 ملجم أن التعرض الكلى (AUC) والوقت اللازم للوصول للتركيز الأقصى للمستحضر في البلازما (tmax) في فئة المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12-18 عاما كان مشابها لما هو موجود لدي البالغين بجرعات تركيزي ايزوميبرازول.

معلومات أكثر عن كبسولات إيزوجاست Ezogast

  • التخزين: يحفظ في العبوة الأصلية للحماية من الرطوبة في مكان جاف في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
  • حجم العبوة: علبة تحتوى على شريط أو شريطين به 7 كبسولات ونشرة داخلية.
  • تصنيع: شركة كوباد إيجيبت للتجارة والصناعات الدوائية (كوباد فارما).

سعر دواء إيزوجاست كبسولات

  • سعر إيزوجاست 20 عبوة الـ 14 كبسولة: 60.00 جنيه مصري.
  • سعر إيزوجاست 40 عبوة الـ 14 كبسولة: 80.00 جنيه مصري
  • سعر إيزوجاست 20 عبوة الـ 7 كبسولات: 30.00 جنيه مصري
  • سعر إيزوجاست 40 عبوة الـ 7 كبسولة: 40.00 جنيه مصري.
صورة,دواء, عبوة, إيزوجاست,Ezogast
صورة: عبوة إيزوجاست Ezogast
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: