إيزانال – Ezanal | كريم يستعمل كمخدر موضعي

إيزانال كريم Ezanal cream / ليدوكايين، بريلوكايين Lidocaine, Prilocaine

التركيب: كل 1 جم من كريم إيزانال يحتوي على:
ليدوكايين 25 مجم.
بريلوكايين 25 مجم.

الخواص: ليدوكايين وبريلوكايين هما من المخدرات الموضعية الأميدية ومفعولها سريع البدء ومتوسط الدوام. ويؤدي تأثيرهما إلى فقدان الإحساس وقتياً عن طريق منع أو تقليص توصيل النبضات العصبية الحسية بالقرب من مكان المعالجة. والمخدرات الموضعية تعتبر من المسكنات حيث أنها تؤدي إلى فقدان الإحساس بالألم.
ليدوكايين وبريلوكايين يوجدان في كريم إيزانال بنسبة 1:1 في حالة سهلة الذوبان بحيث يكون تغلغلهما وامتصاصهما أكبر بالمقارنة بإمتصاصهما من الكريمات العادية التي تحتوي على نفس التركيز لأي منهما. وإن إمتصاصهما في الدم يتناسب طردياً مع مساحة السطح المعالج ومدة الإستعمال.

دواعي استعمال كريم إيزانال

إيزانال كريم خالي من المواد الحافظة التي قد تسبب الحساسية ويستعمل كمخدر موضعي بإستعمال على سطح الجلد السليم فيحدث تأثيراً مسكناً للجلد قبل العمليات التي تستلزم الوخز بالإبر وغرس الكانيولا وكذلك العمليات الجراحية الكبرى بالجلد مثل عمليات ترقيع الجلد وأيضاً أثناء العلاج بالليزر.

نواهي استعمال إيزانال كريم

• لا يستعمل في حالات فرط الحساسية للمخدرات الموضعية الأميدية أو أي من عناصر التركيبة.
• لا يستعمل للعين أو قريباً من العين.

الآثار الجانبية

• احمرار الجلد، أوديما، الحكة، الطفح الجلدي، افتقاد الإحساس وفي بعض الحالات قد تتكون بقع داكنة اللون تحت الجلد عند مكان المعالجة. وهذه الأعراض خفيفة ووقتية تزول سريعاً خلال ساعة أو ساعتين.
• ارتيكاريا، استسقاء وعائي عصبي، تشنج شعبي وعند حدوث أي من هذه الأعراض يمكن السيطرة عليها بالطرق التقليدية.
• الآثار الجانبية عن طريق الدورة الدموية تشمل إثارة أو كبت الجهاز العصبي المركزي (الدوار، الدوخة، العصبية، الطنين، الإزدواج البصري، القئ، الخدر، الرعشة، التقلصات، فقدان الوعي، هبوط وظائف التنفس، بطء النبض، إنخفاض ضغط الدم).
وعلى أي حال فإن هذه الأعراض غير محتملة الحدوث عند إستعمال إيزانال بالطريقة الصحيحة نظراً لضآلة الكمية التي تمتص.

الإحتياطات والتحذيرات

• لا يجب إستعمال إيزانال كريم لفترات طويلة أو لمساحات من الجلد أكبر من تلك المحددة بطريقة الإستعمال حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى آثار عكسية نتيجة زيادة إمتصاص الليدوكايين والبريلوكايين. ولنفس السبب لا يجب إستعمال كريم إيزانال على الأغشية المخاطية أو الجروح أو الأماكن الغنية بالأوعية الدموية.
• لا يجب إستعمال إيزانال في الأماكن والأحوال التي يمكن معها النفاذ إلى الأذن الوسطى.
• لا يجب استعمال إيزانال للمرضى الذين لديهم زيادة خلقية في الميتهيموجلوبين وكذلك الأطفال أقل من 12 شهر الذين يعالجون بأدوية من شأنها زيادة الميتهيموجلوبين وكذلك المرضى الذين لديهم نقص في الجلوكوز – 6 – فوسفات يكونون أكثر تعرضاً لزيادة الميتهيموجلوبين. ويمكن حدوث زيادة كبيرة للميتهيموجلوبين عند الأطفال والرضع إذا زادت الجرعة أو المساحة المعالجة عن تلك الموصى بها. والرضع هم أكثر عرضة لزيادة الميتهيموجلوبين خلال الثلاثة أشهر الأولى ويمكن أن يعزى ذلك إلى مستوى الأنزيمات المحددة لديهم. وفي معظم المرضى تتلاشى هذه الظاهرة بعد لإزالة الكريم.
• يجب الإحتياط عند إستعمال إيزانال للمرضى ذوي الإستعداد لتأثير الليدوكايين والبريلوكايين. كما يستلزم الأمر استعمال جرعات صغيرة للضعاف وذوي الأمراض الشديدة وكبار السن.
• يجب الإحتياط عند إستعمال إيزانال للمرضى ذوي الحساسية للأدوية.
• المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الشديدة ويكونون أكثر عرضة لزيادة تركيز الليدوكايين أو البريلوكايين في البلازما.
• عند استعمال إيزانال مصاحباً لمستحضرات أخرى تحتوي على الليدوكايين والبريلوكايين يجب مراعاة المحتوى الكلي من الليدوكايين والبريلوكايين لكل المستحضرات.
• يجب أن تكون المساحة المعالجة ودوام الإستعمال محدودة بالنسبة للرضع والأطفال أقل من 20 كجم وزناً. (أنظر الجرعة وطريقة الإستعمال).
• يجب مراقبة الأطفال عند إستعمال إيزانال حتى لا يتم بلع الكريم أو الضمادة أثناء أو بعد الإستعمال ويستحسن إستعمال غطاء واقي حتى يتعذر على الطفل الوصول إلى المكان المعالج.

الحمل والرضاعة: لا يجب إستعمال إيزانال في حالات الحمل إلا للضرورة القصوى ويجب الإحتياط عند استعماله في حالات الرضاعة حيث أن الليدوكايين يفرز في لبن الأم.

تفاعلات دوائية: يجب الحذر في حالات المرضى الذين يعالجون بعقاقير توكانيد وميكسيليتين حيث من شأن ذلك مضاعفة الآثار الجانبية.

الجرعة وطريقة الاستعمال

تستعمل طبقة سميكة من إيزانال كريم على الجلد السليم وتغطى بضمادة غير نفاذة حيث تتزايد درجة التخدير حتى ساعتين وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين بعد إزالة الكريم.

البالغون:
• العمليات الصغرى بالجلد (مثل الوخز بالإبر وغرس الكانيولا).
تستعمل كمية 2.5 جم من الكريم على مساحة 20 – 25 سم2 من سطح الجلد لمدة ساعة على الأقل.
• العمليات الكبرى بالجلد (وهي العمليات الأشد إيلاماً والتي تشمل مساحات كبيرة من الجلد مثل جراحات ترقيع الجلد والعلاج بالليزر).
تستعمل كمية 2 جم من الكريم على مساحة 10 سم2 من سطح الجلد لمدة ساعتين على الأقل.
• جلد العضو الذكري للبالغين: يستعمل إيزانال كريم مساعداً قبل استعمال أدوية التخدير الموضعية بالتنقيط. تستعمل طبقة سميكة من إيزانال كريم (1 جم / 10 سم2 من سطح الجلد) لمدة 15 دقيقة. وتستعمل أدوية التخدير الموضعية بالتنقيط فور إزالة الكريم مباشرة.

الأطفال:
فيما يلي بيان بالموصى به من الجرعة القصوى من إيزانال كريم للمساحات القصوى ومدة الاستعمال بالنسبة للسن ووزن الجسم للرضع والأطفال.
أقل من 3 شهور أو أقل من 5 كجم: 1 جم من الكريم / 10 سم² / ساعة
3 – 12 شهر وأكثر من 5 كجم: 2 جم من الكريم / 10 سم² / 4 ساعات
1 – 6 سنوات وأكثر من 10 كجم: 10 جم من الكريم / 100 سم² / 4 ساعات
7 – 12 سنة وأكثر من 20 كجم: 20 جم من الكريم / 200 سم² / 4 ساعات

إذا لم يطابق وزن الطفل الأكثر من 3 شهور الحد الأدنى من الوزن المذكور فيجب تحديد الجرعة القصوى من إيزانال كريم بحيث تتوازى مع الوزن الفعلي للطفل.

طريقة الحفظ: تحفظ الأنبوبة مغلقة بين 15 – 30 درجة مئوية، يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
العبوة: أنبوبة بها 5 جم، 10 جم، 30 جم.
بواسطة: مالتي فارما/القاهرة للأدوية.

صورة,دواء,علاج,كريم, عبوة, إيزانال , Ezanal
صورة: عبوة إيزانال Ezanal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق