إيجابيات وسلبيات الإعلان على جوجل أدووردز (Google AdWords)

صورة , موبايل , Google ads

تُعد منصة جوجل أدووردز – Google AdWords من أفضل المنصات للترويج لأي منتج أو فيديو أو موقع إليكتروني نظراً لأن أغلبية الأشخاص يبحثون عن اهتماماتهم على موقع Google وذلك اعتماداً على العديد من الأمور من أهمها كلمات البحث التي تعتبر الدليل الأقوى لمعرفة اهتمامات الباحثين، وبالتالي فإننا نتحدث عن دقة كبيرة في استهداف السوق المراد التسويق له.

ما هي آخر مستجدات الدعاية في عالم التواصل الاجتماعي؟

ذكر الأستاذ عمر قصقص ” الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي ” أن فيس بوك أعلنت أنها ستغير قليلاً في سياسة الإعلانات التي لها علاقة بالسياسة كما أنها رفضت طلب النقاد السياسيين بحجب الإعلانات السياسية والأخبار الكاذبة التي ينشرها السياسيون، ولكنها على الجانب الآخر أعطت option للمستخدمين بأن يخففوا من الإعلانات السياسية، وبذلك تكون شركة فيس بوك قد وقفت على الحياد بين النقاد السياسيين والسياسيين أنفسهم وصار الأشخاص الموجودون على هذا الموقع قادرين على التخفيف من هذه الدعايات، وهذا ما تم تطبيقه في أميركا وسيبدأ تطبيقه فيما بعد في كل دول العالم.

اتخذت شركة فيس بوك هذه الاجراءات نتيجة اتهامها بأنها تتدخل بالسياسية أو أنها تقف مع السلطة الحاكمة ضد الشعوب، لذلك قام النقاد السياسيون بطلب حجب الدعايات السياسية من هذا الموقع خاصةً وقت الانتخابات السياسية والحملات الشرسة التي توجه من طرف إلى آخر على هذا الموقع بشكل خاص.

إيجابيات وسلبيات Google AdWords

هناك بعض الإيجابيات التي تقدمها الإعلانات الموجودة على موقع فيس بوك خاصةً الدعايات أو الإعلانات السياسية ومن هذه الإيجابيات:

  • إمكانية رؤية الشخص sponsor للإعلان الموجود على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام وفيس بوك بشكل خاص.
  • وضع علامة تحذيرية لمستخدمي فيس بوك عند ظهور أي دعاية سياسية على هذا الموقع وهي ما نعتبرها خاصية جديدة في هذا الموقع.
  • وجود تنوع في الدعايات على موقع جوجل حيث يمكننا رؤية أكثر من مثال لدعايات جوجل وهي الخاصية التي لا تدعمها فيس بوك وإنما يمكن وضع أكثر من إعلان في كل المواقع الموجودة على الإنترنت والمدعمة بجوجل.
  • من مزايا Google Ads هي أنه بإمكاننا أن نتحكم في key words وهي ميزة يقدمها موقع جوجل والغير موجودة على فيس بوك أيضاً، ومثال على ذلك عند عرض سيارة للبيع على موقع جوجل فبإمكاننا أن نتابع هذا الإعلان لنعلم عدد مرات البحث على هذا الإعلان في هذا الموقع وماهية السيارات الأخرى المعروضة للبيع على هذا الموقع.

مضيفا: على الجانب الآخر، هناك بعض السلبيات لموقع Google AdWords والتي تتمثل في:

  • تحتاج الدعاية الإعلانية على جوجل ما يقرب من 4 أو 5 أيام حتى ينتهي عرضها من الموقع على عكس إعلانات فيس بوك التي تظهر لمدة ساعتين أو ثلاثة فقط.
  • السعر العالي للدعاية الإعلانية على Google Ads حيث أن النقرة الواحدة للإعلان على هذا الموقع تكلف ما يقرب من 54 دولار لبعض الشركات كشركة insurance أو 44 دولار لبنك ما أو 47 دولار في شركات الرهن العقاري.

كيف يمكننا إجراء دعاية إعلانية على Google؟

للشروع في عمل دعاية إعلانية على موقع جوجل نقوم أولاً بفتح موقع Ads.Google.com أو نقوم بتنزيل تطبيق AdWords لمعرفة كيفية عمل دعاية معينة على محرك البحث جوجل أو على كل مواقع جوجل.

يتوجه العديد من الأشخاص إلى موقع Google AdWords نتيجة لأن نتائج البحث على هذا الموقع تعتبر أفضل ويقوم الموقع بحساب تكلفة كل كلمة مفتاحية أو key words بشكل دقيق عند البدء في إعلان دعائي معين.

بعد الدخول على الموقع ندخل على خيار ” إنشاء إعلانات ” ثم بعد ذلك نضع اسم الإعلان لندخل بعد ذلك لنختار المدة التي نود أن يظل الإعلان فيها على مواقع جوجل حيث نقوم باختيار التاريخ المحدد لبدء الإعلان ثم نضغط على الرابط الذي نود الإعلان عنه سواء فيديو معين موجود على الحاسوب الخاص بنا أو من أي موقع آخر على الإنترنت كموقع يوتيوب ثم نضع الرابط ليتم بذلك إنشاء الإعلان على موقع جوجل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: