إيتوريا – Etoria | يحد من الألم والتورم (الإلتهاب)

إيتوريا Etoria / إيتوريكوكسيب Etoricoxib

1. ما هو/ دواعي استعمال إيتوريا ؟

• ينتمى إيتوريا إلى مجموعة من الأدوية تُسمى مثبطات 2-COX الانتقائية. وتنتمى هذه المجموعة إلى فئة من الأدوية تُسمى مضادات الالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs).
• يساعد إيتوريا على الحد من الألم والتورم (الالتهاب) في المفاصل والعضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الفصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الفقار المقسط والنقرس.
• يُستخدم إيتوريا أيضا للعلاج قصير المدى للألم المتوسط بعد جراحة الأسنان.

ما القصود بالفصال العظمي ؟ الفصال العظمي مرض يصيب المفاصل. وينشأ هذا المرض عن الفقدان التدريجي للغضروف الذي يوسد نهايات العظام. وينتج عن هذا تورم (التهاب)، وآلام، وضعف، وتصلب وعجز عن الحركة.
ما المقصود بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟ التهاب المفاصل الروماتويدي مرض التهابي طويل المدى في المفاصل. يسبب هذا المرض الشعور بالألم، وتصلب، وتورم، وفقدان متزايد في حركة المفاصل. وقد يسبب أيضا التهاب في مناطق أخرى من الجسم.
ما المقصود بالنقرس ؟ النقرس عبارة عن هجمات مفاجئة متكررة من التهاب مؤلم جدًا واحمرار في المفاصل. ويحدث هذا المرض بسبب ترسب البلورات المعدنية في المفاصل.
ما المقصود بالتهاب الفقار المقسط؟ التهاب الفقار المقسط هو مرض التهابي في العمود الفقري والمفاصل الكبيرة.

2. قبل تناول إيتوريا Etoria

لا تأخذ إيتوريا:
• إذا كنت تعاني من حساسية تجاه إيتوريكوكسيب أو أي من المكونات الأخرى في إيتوريا (انظر القسم 6 (( معلومات إضافية)).
• إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، بما في ذلك الأسبرين ومثبطات COX-2 (انظر القسم 4 (الآثار الجانبية المحتملة)).
• إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة أو نزيف في المعدة أو الأمعاء حاليا إذا كنت تعاني من أمراض خطيرة في الكبد.
• إذا كنت تعاني من أمراض خطيرة في الكلى.
• إذا كانت المريضة حاملاً أو يمكن أن تكون حاملاً أو كانت تُرضع رضاعة طبيعية (انظر «الحمل والرضاعة الطبيعية)).
• إذا كنت تحت 16 سنة من العمر.
• إذا كنت تعاني من مرض التهابي في الأمعاء، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، أو التهاب القولون.
• إذا شخص الطبيب لديك مشكلات في القلب بما في ذلك قصور القلب (متوسط أو شديد)، أو الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، أو إذا أصبت بنوبة قلبية، أو كنت ستخضع لعملية جراحية، وتعاني من أمراض الشرايين الطرفية (ضعف الدورة الدموية في الساقين أو القدمين بسبب ضيق أو انسداد الشرايين)، أو أي نوع من السكتة الدماغية (بما في ذلك السكتة الدماغية البسيطة أو نوبة إفقارية عابرة (TIA)). قد يؤدي إيتوريكوكسيب إلى زيادة طفيفة لاحتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وهذا هو السبب في أنه لا ينبغي استخدامه في الأشخاص الذين لديهم بالفعل مشكلات في القلب أو أصيبوا بالسكتة الدماغية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم الذي لم تتم السيطرة عليه بالعلاج (استشر الطبيب أو الممرضة إذا كنت غير متأكد هل يتم التحكم بشكل كاف في ضغط دمك) إذا كنت تعتقد أن أيا من هذه الحالات تنطبق عليك، فلا تأخذ هذه الأقراص حتى تستشير الطبيب.

توخي العناية الخاصة مع إيتوريا
قد لا يكون إيتوريا مناسبا بالنسبة لك، أو قد تحتاج إلى الخضوع إلى الملاحظة المنتظمة أثناء تناوله إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك:
• لديك تاريخ مرضي من نزيف أو قرحة المعدة.
• تعاني من الجفاف، على سبيل المثال بسبب نوبة طويلة من القيء أو الإسهال.
• تعاني من تورم بسبب احتباس السوائل في الجسم. لديك تاريخ مرضي من فشل القلب، أو أي شكل آخر من أشكال أمراض القلب. لديك تاريخ مرضي من ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي إيتوريا إلى زيادة ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، وخاصة في الجرعات العالية، وسيحتاج الطبيب إلى فحص ضغط الدم من وقت لآخر. لديك أي تاريخ مرضي من أمراض الكبد أو الكلى.
• إذا كنت تعالج من عدوي. يمكن أن يؤدي إيتوريا إلى إخفاء الحمى، وهي من أعراض الإصابة بالعدوى.
• إذا كنت امرأة تحاول أن تصبح حاملا. إذا كنت مسنا (أي أكثر من 65 سنة من العمر).
• إذا كنت تعاني من مرض السكري، وارتفاع الكولسترول، أو إذا كنت مدخنا. يمكن لهذه الحالات أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا لم تكن متأكدا مما إذا كان أي من الحالات المذكورة أعلاه تنطبق عليك، فتحدث مع الطبيب قبل تناول إيتوريا لمعرفة إذا كان هذا الدواء مناسبا لك أم لا.
يعمل إيتوريا بشكل جيد سواء في المرضى البالغين كبار السن أو صغار السن. إذا كنت من كبار السن (أي أكثر من 65 سنة من العمر)، فسيحتاج الطبيب إلى متابعة فحصك على النحو المناسب لك. لا يلزم تعديل الجرعة للمرضى المسنين.

تناول أدوية أخرى: يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي حصلت عليها دون وصفة طبية. بشكل خاص، إذا كنت تتناول أيا من الأدوية التالية، فقد يحتاج الطبيب إلى ملاحظتك للتأكد من فعالية الأدوية التي تتناولها، وبمجرد البدء في تناول إيتوريا: • الأدوية التي ترقق الدم (مضادات التخثر)، مثل الوارفارين ريفامبيسين (مضاد حيوي).
• ميشوتركسات (دواء يستخدم لقمع الجهاز المناعي، وغالبا ما يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي).
• الأدوية المستخدمة للمساعدة في السيطرة على ضغط الدم المرتفع وفشل القلب تسمي مثبطات ACE وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، مثل إن الابريل وراميبريل، ولوسارتان وفالسارتان.
• الليثيوم (دواء يستخدم لعلاج بعض أنواع الاكتئاب).
• مدرات البول (أقراص الماء).
• سيكلوسبورين أو تاكروليموس (الأدوية المستخدمة في تثبيط الجهاز المناعي) ديجوكسين (دواء لفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب).
• مينوكسيديل (دواء يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم) أقراص سالبوتامول أو محلول سالبوتامول عن طريق الفم (دواء للربو).
حبوب منع الحمل.
• العلاج البديل بالهرمونات.
• الأسبرين؛ يزيد خطر الإصابة بقرحة المعدة في حالة تناول إيتوريا مع الأسبرين.
– يمكن تناول إيتوريا مع جرعة منخفضة من الأسبرين. إذا كنت تأخذ حاليا جرعة منخفضة من الأسبرين لمنع النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، فيجب عدم التوقف عن تناول الأسبرين إلا بعد استشارة الطبيب.
– لا تأخذ الأسبرين بجرعات عالية أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات أثناء تناول إيتوريا.

الحمل والرضاعة الطبيعية: يجب عدم تناول أقراص إيتوريا خلال فترة الحمل. إذا كنت حاملاً أو تعتقدين أنه يمكن أن تكوني حاملاً، أو إذا كنت تخططين للحمل، فلا تأخذي هذه الأقراص. وإذا أصبحت حاملا، فيجب التوقف عن تناول هذه الأقراص واستشارة الطبيب. يجب استشارة الطبيب إذا كنت غير متأكدة أو بحاجة إلى مزيد من المشورة. ليس معروفا ما إذا كان إيتوريا يُفرز في لبن الأم أم لا. إذا كنت تُرضعين رضاعة طبيعية، أو تخططين للإرضاع الطبيعي، فاستشيري طبيبك قبل تناول إيتوريا. إذا كنت تتناولين إيتوريا، فيجب التوقف عن الإرضاع الطبيعي.

تناول إيتوريا مع الطعام والشراب: يمكن تناول أقراص إيتوريا مع أو بدون الطعام. قد تظهر أعراض تأثير إيتوريا بشكل أسرع منه عند تناوله دون طعام.

قيادة المركبات واستخدام الآلات: تم الإبلاغ عن حالات دوخة ونعاس في بعض المرضى الذين يتناولون إيتوريا. لا تقم بقيادة مركبات إذا شعرت بدوخة أو نعاس.
لا تستخدم أي أدوات أو آلات إذا شعرت بدوخة أو نعاس.

معلومات مهمة عن بعض مكونات إيتوريا: يحتوي إيتوريا على اللاكتوز. إذا أخبرك الطبيب أنك لا تتحمل بعض السكريات، فاتصل بطبيبك قبل تناول هذا المنتج الطبي.

3. كيفية تناول إيتوريا Etoria:

احرص دائما على تناول إيتوريا حسب إرشادات الطبيب تمامًا. يجب عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلى إذا كنت غير متأكد من كيفية التناول. لا ينبغي إعطاء أقراص إيتوريا للأطفال أو المراهقين تحت 16 سنة. تؤخذ أقراص إيتوريا عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم. ويمكن تناول إيتوريا مع الطعام أو بدونه. لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها لحالتك. سيحتاج الطبيب إلى مناقشة علاجك من وقت لآخر. من المهم استخدام أقل جرعة تحقق السيطرة على الألم، ويجب عدم تناول إيتوريا لفترة أطول من اللازم. وذلك لأن خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية قد يزيد بعد العلاج لفترات طويلة، وخاصة مع الجرعات الكبيرة. الفصال العظمي الجرعة الموصى بها هي 30 ملجم مرة واحدة يوميا، ترتفع إلى حد أقصى قدره 60 ملجم مرة واحدة يوميًا إذا لزم الأمر.

التهاب المفاصل الروماتويدي: الجرعة الموصى بها هي 90 ملجم مرة واحدة يوميا.
التهاب الفقار المقسط: الجرعة الموصى بها هي 90 ملجم مرة واحدة يوميا.
حالات الألم الحاد: ينبغي عدم استخدام ايتوريكوكسيب الاخلال فترة الشعور بالا الحاد فقط.
النقرس: الجرعة الموصى بها هي 120 ملجم مرة واحدة يوميا، ويجب ألا يستخدم إلا خلال فترة الشعور بالألم الحاد فقط، ولا يزيد الحد الأقصى لمدة العلاج عن 8 أيام.
ألم ما بعد جراحة الأسنان: الجرعة الموصى بها هي 90 ملجم مرة واحدة يوميا، ولا يزيد الحد الأقصى للعلاج عن 3 أيام.

مرضي الكبد
• إذا كنت تعاني من مرض بسيط في الكبد، يجب عدم تناول أكثر من 60 ملجم في اليوم.
• إذا كنت تعاني من مرض متوسط في الكبد، يجب عدم تناول أكثر من 30 ملجم في اليوم.
في حالة تناول جرعة زائدة عن اللازم من إيتوريا يجب عدم تناول أكثر من الجرعة التي يوصي بها الطبيب. وفي حالة تناول جرعة زائدة من أقراص إيتوريا، يجب طلب العناية الطبية على الفور.
في حالة نسيان جرعة إيتوريا من المهم تناول إيتوريا كما وصف لك الطبيب. وفي حالة نسيان جرعة، ينبغي متابعة جدول الجرعات المعتاد في اليوم التالي. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
إذا كان لديك أي أسئلة آخري عن استخدام هذا المنتج، فاسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. الأثار الجانبية المحتملة
مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب إيتوريا حدوث آثار جانبية، وإن كانت لا تحدث في جميع من يتناوله. في حالة الإصابة بأي عرض من الأعراض التالية، يجب التوقف عن تناول إيتوريا والتحدث إلى الطبيب فورًا:
• ضيق في التنفس، آلام في الصدر، أو تورم الكاحل، أو تدهور هذه الأعراض.
• اصفرار الجلد والعينين (اليرقان) – وهذه علامات على مشكلات في الكبد.
• آلام شديدة أو مستمرة في المعدة، أو براز أسود.
• رد فعل تحسسي، ويمكن أن يشمل مشكلات في الجلد مثل القرحة أو التنفط، أو تورم في الوجه والشفتين واللسان، أو الحلق مما قد يسبب صعوبة في التنفس.
تم تحديد مدى تكرار الآثار الجانبية المحتملة المذكورة أدناه باستخدام الاصطلاحات التالية: شائعة جدا (تؤثر على أكثر من 1 من 10 مستخدمين)
شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 من 100 مستخدم)
غير شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 من 1000 مستخدم)
نادرة (تؤثر على 1 إلى 10 في 10،000 مستخدم)
نادرة جدا (تؤثر على أقل من 1 من 10،000 مستخدم) غير معروفة (لايمكن تقدير مدي التكرار من البيانات التاحة). يمكن أن تحدث الآثار الجانبية التالية أثناء العلاج باستخدام إيتوريا:
شائعة: الضعف والتعب والدوار والصداع، وإعياء مشابه للأنفلونزا، والإسهال، والرياح، والغثيان وعسر الهضم وآلام في المعدة، أو عدم الراحة، وحرقان المعدة، والتغيرات في اختبارات الدم ذات الصلة بالكبد، وتورم في الساقين و/ أو القدمين بسبب احتباس السوائل (وذمة)، وزيادة ضغط الدم، وخفقان، كدمات، والسنخ الجاف (التهاب وألم بعد خلع الأسنان).
غير شائعة: انتفاخ المعدة أو الأمعاء وآلام في الصدر، وفشل القلب، والشعور بالضيق، والضغط أو ثقل في الصدر (الذبحة الصدرية) والسكتة القلبية، السكتة الدماغية، والسكتة الدماغية الصغيرة (نوبة دماغية عابرة)، اضطراب ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، والتغيرات في اختبارات الدم أو البول المتعلقة بالكلى، والتغيرات في عادات الأمعاء بما في ذلك الإمساك وجفاف الفم، وتقرحات الفم، وتغير التذوق، والتهاب الجهاز الهضمي، والتهاب المعدة، وقرحة المعدة، القيء، ومتلازمة القولون العصبي، والتهاب في المريء، وعدم وضوح الرؤية، وتهيج واحمرار العين، ونزيف الأنف، وطنين في الأذنين، ودوار، وزيادة أو نقصان الشهية، وزيادة الوزن، وتشنج/ تقلص العضلات، وآلام العضلات/ تصلب العضلات، وعدم القدرة على النوم، والنعاس، وخدر أو وخز، وقلق، واكتئاب، وانخفاض في تنبه العقل، وضيق التنفس، والسعال، وتورم في الوجه، والحمرار الوجه، وطفح جلدي أو حكة الجلد، التهاب المسالك البولية، ونقص الصفائح الدموية، ونقص عدد خلايا الدم الحمراء، ونقص عدد خلايا الدم البيضاء.
نادرة: انخفاض مستويات الصوديوم، واحمرار في الجلد.
نادرة جدا: الحساسية (والتي قد تكون خطيرة لدرجة تتطلب عناية طبية فورية) بما في ذلك الشرى، وتورم في الوجه والشفتين واللسان، و/ أو الحلق مما قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع، وتشنج قصبي (الصفير أو ضيق في التنفس)، وردود الفعل الشديدة في الجلد، والتهاب بطانة المعدة أو قرحة المعدة التي يمكن أن تصبح خطيرة وربما تؤدي إلى النزيف، ومشكلات في الكبد، ومشكلات خطيرة في الكلى، وزيادة حادة في ضغط الدم، وارتباك، ورؤية أشياء غير موجودة أو الشعور بها أو سماعها (هلوسة). غير معروفة: اصفرار الجلد والعينين (يرقان)، وفشل الكبد، والتهاب البنكرياس، وسرعة دقات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وأرق، والتهاب في الأوعية الدموية. في حالة تدهور أي من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه النشرة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

5. كيفية تخزين إيتوريا Etoria

يحفظ بعيدًا عن متناول ونظر الأطفال. لا تستخدم إيتوريا بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من الشهر المطبوع. الزجاجات: تخزن في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت). حافظ على الحاوية مغلقة بإحكام لحمايتها من الرطوبة شرائط: تخزن في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت). تحفظ في العبوة الأصلية لحمايتها من الرطوبة.
يجب عدم التخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تحتاج إليها. وسوف تساعد هذه التدابير في حماية البيئة.

6. معلومات إضافية
• المادة النشطة: إيتوريكوكسيب. يحتوي كل قرص مغلف بطبقة رقيقة على 60، أو 90 أو 120 ملجم من اِيتوريكوكسيب ،
• المكونات الأخرى هي: الأساسية: فوسفات هيدروجين الكالسيوم (لامائية)، صوديوم كروسكارميلوز، ستيرات المغنيسيوم، سليلوز دقيق البلورات. الطبقة المغلفة للقرص: شمع كرنوبا، مونوهيدرات اللاكتوز، هيبروميلوز، ثاني أكسيد التيتانيوم (E171)، ثلاثي الأستين. تحتوي الأقراص تركيز 60 و120 ملجم أيضا على أكسيد الحديدي الأصفر (E172، عامل تلوين) واند جو كارمين لياف (132 E، عامل تلوين).

الأشكال التي يتوفر بها الدواء إيتوريا ومحتويات العبوة
تتوفر أقراص إيتوريا بثلاثة تركيزات: 60 ملجم: أقراص مغلفة بطبقة رقيقة محدبة الوجهين باللون الأخضر الداكن، على شكل تفاحة، ومطبوع على أحد الجانبين (200) و الجانب الآخر خالي. 90 ملجم: أقراص مغلفة بطبقة رقيقة محدبة الوجهين باللون الأبيض، على شكل تفاحة، ومطبوع على أحد الجانبين (202) و الجانب الآخر خالي. 120 ملجم، أقراص مغلفة بطبقة رقيقة محدبة الوجهين باللون الأخضر الفاتح، على شكل تفاحة، ومطبوع على أحد الجانبين (204) و الجانب الآخر خالي.
60، 90، 120 ملجم، أحجام العبوات: قرصان، 5 أقراص، 7 أقراص، 10 أقراص، 14 قرضا، 20 قرضا، 28 قرضا، 30 قرضا، 50 قرضا، 84 قرضا، 100 قرص، علب متعددة العبوات تحتوي على 98 قرضا (عبوتان كل منهما 49 قرضا) في أشرطة، أو 30 و90 قرضا في عبوات بها مادة مجففة. يجب عدم ابتلاع المادة المجففة (توجد في حاوية واحدة أو حاويتين) في الزجاجة، لأنها تُستخدم للحفاظ على جفاف الأقراص.

الشركة صاحبة تفويض التسويق والشركة المصنعة
صنع بواسطة: إم إس دى.
لصالح: الدوائية – مصنع الأدوية بالقصيم – الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. المملكة العربية السعودية.

صورة, عبوة, إيتوريا, Etoria
صورة: عبوة إيتوريا Etoria
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق