إيبرانس – Ibrance | لمعالجة سرطان الثدي

إبرانس-إيبرانس Ibrance / بالبوسيكليب Palbociclib

إيبرانس كبسولات ٧٥ و ١٠٠ و ١٢٥ ملغ

المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية في المستحضر: أنظري الفقرة ٦ (معلومات إضافية).
إقرئي الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء.
تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجعي الطبيب أو الصيدلى.
وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدالك أن مرضهم مشابه لمرضك.
هذا الدواء مخصص للكبار ما فوق عمر ١٨ سنة.

١. دواعي استعمال إيبرانس

إيبرانس مخصص لمعالجة سرطان الثدي المتقدم أو النقيلي، الذي يبدي مستقبلات لإستروجين والسلبي لـ HER2 بالإشتراك مع:
• ليتروزول (Letrozole)، كعلاج مشترك أولي (أساسه علاج هورموني)، لدى نساء بعد سن اليأس… أو
• فولفيسترانت (Fulvestrant)، لدى نساء تطور لديهن المرض، بعد علاج هورموني سابق.

الفصيلة العلاجية: مضاد للأورام السرطانية، من مثبطات الكيناز.

٢. قبل إستعمال Ibrance إيبرانس

لا يجوز إستعمال إيبرانس إذا:
• كنت حساسة (لديك أليرجيا) للمادة الفعالة أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء، المفصلة في الفقرة ٦ (معلومات إضافية) فى هذه الصفحة.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال إيبرانس:
قبل العلاج بـ إيبرانس Ibrance، بلغي الطبيب إذا:
• كنت تشعرين بسخونة، قشعريرة أو أي عرض آخر لتلوث.
• كنت تعانين من خلل في وظيفة الكبد أو الكلى.
• كنت تعانين من أية مشكلة طبية أخرى.
• كنت في فترة الحمل أو تخططين للحمل. هذا الدواء قد يسبب الضرر لجنينك.
– يتوجب على النساء القادرات على الحمل واللواتي تتناولن هذا الدواء إستعمال وسائل ناجعة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة ثلاثة أسابيع بعد إنتهاء العلاج بـ إيبرانس – يتوجب على الرجال الذين يتناولون هذا الدواء، ولديهم زوجات قادرات على الحمل، إستعمال وسائل ناجعة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة ثلاثة أشهر بعد إنتهاء العلاج بـ إيبرانس.
– إستشيري الطبيب المعالج بالنسبة لوسائل منع الحمل التي يمكن أن تناسبك خلال هذه الفترة.
– إذا أصبحت حاملا أو هناك شك بوجود حمل، فيجب إعلام الطبيب المعالج بشكل فوري.
• إذا كنت مرضعة أو مقبلة على الإرضاع: لا يعرف فيما إذا كان هذا الدواء يطرح في حليب الأم. عليك مناقشة الطبيب المعالج فيما إذا توجب عليك تناول الدواء أو الإرضاع. لا يجوز مشاركة كلا الأمرين. لا يجوز الإرضاع أيضا لمدة ٢ أسابيع بعد التوقف عن العلاج بـ إيبرانس.

إذا كنت تتناولين، أو إذا تناولت مؤخراً، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، احكي للطبيب أو الصيدلي عن ذلك. يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناولين:
• أدوية التي قد ترفع بشكل ملحوظ من نسبة إيبرانس في الدم. كلاريتروميسين، تيليتروميسين (مضادات حيوية)؛ إيتراكونازول، كيتوكونازول، بوساكونازول، قوريكونازول (لمعالجة التلوثات الفطرية): لوبينافير / ريتونافير، إندينافير، نلفينافير، ساكوينافير (لمعالجة فيروس الإيدز)؛ تيلابريفير (لمعالجة إلتهاب الكبد): نيفازودون (لمعالجة الإكتئاب). يجب الإمتناع عن إستعمال هذه المستحضرات خلال فترة العلاج بـ إيبرانس.
• أدوية التي قد تخفض بشكل ملحوظ من نسبة إيبرانس في الدم؛ ريفامبيسين (لعلاج السل)؛ فينيتوئين، كاربامازيبين (لعلاج الصرع)؛ هيبيريكوم St John’S Wort (لمعالجة الإكتئاب)، إنزالوتاميد (لسرطان اليروستات)؛ مودافينيل (لمعالجة إضطرابات النوم). يجب الإمتناع عن إستعمال هذه المستحضرات خلال فترة العلاج بـ إيبرانس.
• اِمتنعي عن تناول الجريب فروت، المنتجات الحاوية علي الجريب فرورت وشرب عصيرالجريب فرورت خلال فترة العلاج بـ إيبرانس. هذه المشاركة قد ترفع من تركيز الدواء في دمك.
• أدوية التي قد يرفع إيبرانس نسبة تراكيزها في الدم: ميدازولام (لعلاج الصرع)، سيكلوسبورين، سيروليموس، تاكروليموس (لتثبيط جهاز المناعة)، مشتقات الإرغوت (مثل: إرغوتامين، ديهيدروإرغوتامين)، إفيروليموس (لمعالجة السرطان ولتثبيط جهاز المناعة)، فنتانيل، الفنتانيل (لتسكين الألام الشديدة / للتخدير)، بيموزيد (مهدىء عصبي)، كوينيدين (لتنظيم إضطرابات نظم القلب).

استعمال Ibrance إيبرانس والطعام: يجب تناول الدواء مع وجبة الطعام.
يجب الامتناع عن شرب عصير الجريب فروت آو تناول الجريب فروت خلال فترة العلاج بـ إيبرانس.
! الأطفال: لم يتم فحص سلامة ونجاعة إيبرانس لدى الأطفال.

الحمل والإرضاع
• إذا كنت فى فترة الحمل أو تخططين للحمل. فهذا الدواء قد يسبب الضرر لجنينك.
– يتوجب على النساء القادرات على الحمل واللواتى تتناولن إيبرانس إستعمال وسائل ناجعة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة ثلاثة أسابيع بعد إنتهاء العلاج بـ إيبرانس.
– يتوجب على الرجال الذين يتناولون هذا الدواء ولديهم زوجات قادرات على الحمل إستعمال وسائل ناجعة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة ثلاثة أشهر بعد إنتهاء العلاج بـ إيبرانس.
– إستشيري الطبيب المعالج بالنسبة لوسائل منع الحمل التي يمكن أن تناسبك خلال هذه الفترة.
– إذا أصبحت حاملاً أو هناك شك بوجود حمل، فيجب إعلام الطبيب المعالج بشكل فوري.
• إذا كنت مرضعة أو مقبلة على الإرضاع: لا يعرف فيما إذا كان هذا الدواء يطرح في حليب الأم. عليك مناقشة الطبيب المعالج فيما إذا توجب عليك تناول الدواء أو الإرضاع. لا يجوز مشاركة كلا الأمرين. لا يجوز الإرضاع أيضا لمدة ٣ أسابيع بعد التوقف عن العلاج بـ إيبرانس.

معلومات هامة عن بعض مركبات إيبرانس: يحتوي المستحضر على اللاكتوز والصوديوم.

٣. كيفية إستعمال إيبرانس Ibrance

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائماً عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلى إذا لم تكوني واثقة. المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
المقدار الدوائي الإعتيادي لـ إيبرانس عادة هو كبسولة من عيار ١٢٥ ملغ مرة في اليوم، مع وجبة الطعام، لمدة ٢١ يوما متتاليا وبعد ذلك فترة توقف عن تناول الدواء قدرها ٧ أيام، لإتمام دورة ذات ٢٨ يوما.

• عندما يعطى إيبرانس بمشاركة ليتروزول، فإن المقدار الدوائي الإعتيادي لليتروزول هو ٢٫٥ ملغ مرة في اليوم بشكل متتابع على طول فترة الدورة العلاجية. يجب مراجعة النشرة للمستهلك الخاصة بـ ليتروزول.
• عندما يعطى إيبرانس بمشاركة فولفيسترانت، فإن المقدار الدوائي الإعتيادي لـ فولفيسترانت هو ٥٠٠ ملغ في الأيام ١٥٬١ و -٢٩ ومرة في الشهر لاحقا. يجب مراجعة النشرة للمستهلك الخاصة بـ فولفيسترانت.
• لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصي به.
• من المهم تناول الدواء بنفس الوقت تقريبا من كل يوم.
• طريقة التناول: يجب بلع الكبسولة بأكملها. لا يجوز مضغ، شطر/ فتح أو سحق الكبسولات.
• لا يجوز تغيير المقدار الدوائي أو التوقف عن العلاج بالدواء من دون تعليمات من الطبيب المعالج.

الفحوص والمتابعة
يحرص الطبيب المعالج على إجراء فحوص الدم قبل إستعمال الدواء وخلال فترة إستعماله.
إذا تناولت بالخطأ مقدار دوائي أكبر إذا تناولت مقدارادوائيا مفرطا أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجهي في الحال إلى الطبيب أو لغرفة الطوارى في المستشفى وأحضري معك علبة الدواء.
إذا نسيت تناول هذا الدواء فى الوقت المطلوب، أو إذا تقيأت بعد تناول المقدار الدوائى، لا يجوز تناول مقدار دوائي إضافي بنفس اليوم. تناولي المقدار الدوائي القادم في الوقت الإعتيادي وإستشيري الطبيب.
يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب. لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون استشارة الطبيب، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
لا يجوز تناول الأدوية في العتمة ! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناولين فيها دواء. ضعي النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، استشيري الطبيب أو الصيدلي.

٤. الأعراض الجانبية
كما بكل دواء، إن إستعمال إيبرانس قد يسيبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملات. لا تندهشي من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعانين أيا منها.

يجب التوجه في الحال إلى الطبيب في حال حدوث:
• تناقص في تعداد خلايا الدم البيضاء في الدورة الدموية (قلة العدلات): إن تناقص تعداد خلايا الدم البيضاء في الدم هو حالة شائعة جدا عند إستعمال هذا الدواء. هذه الحالة يمكن أن تؤدي لحدوث تلوثات خطيرة، التي قد تؤدي للوفاة. يقوم الطبيب المعالج الخاص بك بمراقبة تعداد خلايا الدم البيضاء لديك قبل وخلال فترة العلاج بهذا الدواء. إذا تطور لديك تناقص في تعداد خلايا الدم البيضاء خلال فترة العلاج بـ إيبرانس، فمن الجائز أن يوصي الطبيب المعالج الخاص بك بإيقاف العلاج، تخفيض المقدار الدوائي أو الإنتظار قبل بدء الدورة العلاجية القادمة.
توجهي إلى الطبيب في الحال إذا كنت تشعرين بأعراض لتلوث مثل سخونة أو قشعريرة.
• خثرات دموية في شرايين الرئتين (إنصمام رئوي): قد يؤدي هذا الدواء لحدوث خثرات دموية خطيرة أو تشكل خطرا على الحياة، في شرايين الرئتين. يجب إبلاغ الطبيب المعالج في الحال إذا كنت تعانين من إحدى الأعراض المحتملة لحدوث إنصمام رئوي: ضيق تنفس، ألم حاد ومفاجى في الصدر الذي قد يشتد عند التنفس العميق، تسرع نظم القلب، تسرع التنفس.
• تناقص في تعداد كريات الدم الحمراء وتناقص تعداد الصفيحات الدموية في الدورة الدموية: إن تناقص تعداد كريات الدم الحمراء وتعداد الصفيحات الدموية في الدورة الدموية هو حالة شائعة عند إستعمال هذا الدواء. توجهي في الحال إلى الطبيب إذا تطور لديك واحد من الأعراض التالية خلال فترة العلاج: دوار،
ضيق تنفس، ضعف، قابلية زائدة للنزف أو الرض، رعاف.

أعراض جانبية شائعة إضافية: صداع، إرهاق، تلوثات (تشمل تلوثات في الجهاز التنفسي العلوي)، غثيان، طفح، إلتهاب وآلام في الفم، شعر أرق أو تساقط الشعر، إسهال، إمساك، تناقص / قلة الشهية للطعام، تقيؤات، ضعف، إعتلال عصبي محيطي، رعاف.
أعراض جانبية إضافية: ضعف، جفاف في الجلد، تشوش الرؤية، جفاف في العين، زيادة التدمع، إضطراب فى حاسة المذاق.

قد يسبب الدواء مشاكل في الخصوبة لدى الرجال، تحدث مع طبيبك عن هذا الأمر إذا كان يقلقك إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعانين من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب.

٥. كيفية تخزين Ibrance إيبرانس

• تجنبي التسمم! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسببي التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (Exp. Date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الأخير من نفس الشهر.
• يجب التخزين بدرجة حرارة قدرها: ما دون ٣٠ درجة مئوية.
• لا يجوز إستعمال الدواء إذا كنت تلاحظين أن الكبسولات مكسورة / متشققة / تبدو معطوبة.

• فترة الصلاحية بعد الفتح الأولي: ٦ أشهر

٦. معلومات إضافية عن إيبرانس Ibrance

يحتوي الدواء بالإضافة للمادة الفعالة أيضاً Microcrystalline Cellulose, Lactose Monohydrate, Sodium Starch Glycolate, Colloidal Silicon Dioxide, Magnesium Stearate, and Hard Gelatin Capsule Shells, Gelatin, Red Iron Oxide, Yellow Iron Oxide, and Titanium Dioxide.

تحتوي كبسولة إيبرانس ٧٥ ملغ على ٥٥٫٧٧ ملغ لكتوز مونوهيدرات.
تحتوي كبسولة إيبرانس ١٠٠ ملغ على ٧٤٫٣٧ ملغ لكتوز مونوهيدرات.
تحتوي كبسولة إيبرانس ١٢٥ ملغ على ٩٢٫٩٦ ملغ لكتوز مونوهيدرات.

• كيف يبدو إيبرانس Ibrance وما هو محتوى العلبة:
أيبرنس ١٢٥ ملغ كبسولة قاتمة، بلون الكاراميل، مطبوع عليها الكلمة «pfizer» بالأبيض في القسم العلوي، و (PBC 125) في القسم السفلي.
أيبرنس ١٠٠ ملغ كبسولة قاتمة، قسمها العلوي بلون الكاراميل ومطبوع عليه الكلمة «pfizer» بالأبيض، والقسم السفلي لونه برتقالي ومطبوع عليه (PBC 100) في القسم السفلي.
أيبرنس ٧٥ ملغ كبسولة قاتمة، بلون برتقالي، مطبوع عليها الكلمة «pfizer» بالأبيض في القسم العلوي، و (PBC 75) في القسم السفلي.

إسم المنتج: Pfizer Manufacturing Deutschland Gmbhfreiburg, Germany

صورة,دواء,علاج, عبوة, إيبرانس, Ibrance
صورة: عبوة إيبرانس Ibrance
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

5 رأي حول “إيبرانس – Ibrance | لمعالجة سرطان الثدي”

  1. الف شكر على المعلومات القيمة بخصوص هذا الدواء لقد وصفه لى د الأورام حيث تعانى من سرطان الكبد المنتقل من الثدى برجاء مساعدتي فى معرفة أسماء الصيدليات فى مصر الجديدة ومدينة نصر التى تبيع هذا الدواء وما سعر الإيبرانس 125مجم
    ولكم جزيل الشكر

    رد

أضف تعليق

error: