إيبانوتين – Epanutin | لمعالجة مرض الصرع

إيبانوتين ١٠٠ ملغ كبسولات Epanutin Capsule / فينيتوين Phenytoin

كل كبسولة تحتوي على: Phenytoin Sodium 100mg
التركيب: كبسولة تحتوي على لكتوز مونوهيدرات
المواد الفغير فعالة: Lactose Monohydrate, Magnesium Stearate, Gelatin, Erythrosine E127, Quinoline Yellow E104, Titanium Dioxide E171, Black Printing Composition: Shellac, Propylene Glycol, Black Iron Oxide E172, N-butyl Alcohol, Isopropyl Alcohol and Industrial Methylated Spirit, Ammonium Solution, Potassium Hydroxide.

دواعي استعمال إيبانوتين

الفصيلة العلاجية: مضاد للإختلاجات.
تأثيرات الدواء الطبية: لمعالجة مرض الصرع.

قبل استعمال Epanutin دواء إيبانوتين

متى لا يجوز لك إستعمال إيبانوتين؟
لا يجوز الإستعمال إذا وجدت لديك حساسية لأحد مركبات الدواء أو لأدوية من فصيلة الهيدنتوئين.
لا يجوز لك إستعمال هذا الدواء قبل مراجعة الطبيب مقدما:
عندما تكونين فى فترة الحمل، على إعتبار أن هذا الدواء يمكن أن يسبب ضرراً للجنين. إذا تعرضت لهذا الدواء أثناء فترة الحمل، خاصة فى الثلث الأول من الحمل، عليك إستشارة إحدى المراكز المتخصصة في علم التشوهات وذلك لتقدير الخطورة لإصابة الجنين. إذا كنت فى فترة الرضاعة. إن استعمال إيبانوتين غير موصى به للنساء المرضعات. لا يجوز إستعمال إيبانوتين بدون إستشارة الطبيب قبل بدء العلاج إذا كنت تعاني / ن من مرض البورفيريا، إذا كنت تعاني / ن أو إذا عانيت في الماضي من خلل في وظيفة: القلب والأوعية الدموية، الكبد،
الكلى / المسالك البولية، جهاز الدم (التخثر)، جهاز المناعة، السكري، إذا عانيت في الماضي من أعراض زيادة (Anticonvulsant Hypersensitivity Syndrome (AHS).

كيف سيؤثر إيبانوتين على سير أمورك اليومية؟ إن إستعمال إيبانوتين قد يضعف من يقظتك، لذا يجب إتخاذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات، تشغيل ماكنات خطرة وممارسة أي نشاطات أخرى تتطلب اليقظة. يجب تحذير الطفل /ة من ركوب الدراجات، اللعب بمقربة من حركة المرور وما شابه. لا يجوز شرب النبيذ أو المشروبات الكحولية الأخرى أثناء فترة العلاج بإيبانوتين. خلال فترة العلاج بهذا الدواء يجب الحرص على نظافة الفم لمنع حدوث مشاكل في اللثة.

تحذيرات: يجب إجراء الفحوص الطبية أثناء فترة تناول هذا الدواء للدم، وظائف الكبد، تخطيط الدماغ الكهربائي (EEG) نسبة الفينيتوئين فى الدم. يجب إجراء فحص كثافة العظم ونسب الفيتامين D بشكل دوري وذلك إذا إستمر العلاج بالدواء لفترة طويلة.
إن العلاج بالدواء قد يؤدي الى زيادة الخطورة لظهور أفكار وتصرفات إنتحارية. يجب إبلاغ الطبيب عن أي حساسية لديك الطعام أو عقاقير قبل إستعمالك لإيبانوتين. يجب إبلاغ الطبيب عن تناولك لإيبانوتين قبل إجراء أي عملية جراحية (بما في ذلك جراحة الأسنان) أو معالجة طبية. إنتبه /ي: يمكن لهذا الدواء أن يؤثر على نتيجة النسب في الدم والفحوص المخبرية لـ PBI (يود المرتبط بالبروتين)، ديكساميتازون، ميتيرابون، ألكالاين فوسفاتاز، جلوكوز، GGT، كالسيوم وسكر. يحتوي المستحضر على اللاكتوز الذي قد يسبب الأليرجيا للأشخاص الحساسين له.

التفاعلات بين الأدوية: إذا كنت تتعاطى / ن دواء إضافيا، بما في ذلك أدوية تصرف بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير، خاصة الأدوية التى تنتمى إلى المجموعات التالية:
الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي كالأدوية المهدئة (مثل: كلورديازيبوكسيد، ديازيبام، ديسولفيرام، ميتيل فينيدات، ترازودون، فيلوكسازين)، أدوية التخدير (مثل: هالوتان)، مضادات الإكتئاب النفسي (مثل: الأدوية الثلاثية الحلقة، فلوأوكسيتين، فلوفوكسامين، سرترالين، كلوزابين، باروكسيتين)، مضادات الهستامين].
مضادات الباكتيريا: كلورامفينيكول، سولفوناميدات، ريفامبين، إيريتروميسين، إيزونيازيد، سيبروفلوكساسين، دوكسيسيكلين، برازيكوانتيل، تتراسيكلين.
مضادات الفطريات: فلوكونازول، كيتوكونازول، ميكونازول، أمفوتيريسين B، إيتراكونازول، أزولات.
أدوية لمعالجة الأورام السرطانية: فلوأوروأوراسيل.
أدوية لعلاج قرحة المعدة: سيميتيدين، سوكر الفات، أوميبرازول.
أدوية من فصيلة الكسانتينات: أمينوفيللين وتيئوفيللين.
مضادات تخثر الدم من فصيلة الكومارين.
أدوية آخري لعالجة الصرع والتشنجات (فلبامات، سوكسينيميد، فيجاباترين، كاربامازيبين، باربيتورات، حمض فاليروئيك، فالبروات الصوديوم، لاموتريجين).
الهورمونات: استروجينات، كورتيكوستيروئيدات.
أدوية لمعالجة السكري: تولبوتاميد، ديازوكسيد، كلوربروباميد، جليبوريد.
أدوية مضادة للإلتهابات ولمعالجة الآلام: أزابروبازون، فينيل بوتازون، ساليسيلات.
أدوية لمعالجة ضغط الدم العالي وأدوية القلب: أميودارون، ديكومارول، ديلتيازم، نيفيديبين، تيكلوبيدين، ريسيربين، ديجيتوكسين، نيكارديبين، نيموديبين، كوينيدين، فيراباميل.
مدرات البول: فوروسيميد.
أدوية لإرخاء العضلات: الكورونيوم، بانكورونيوم، فيكورونيوم.
أدوية أخرى: سيكلوسبورين، ميتادون، نيلفينافير، تينيبوسيد، فيتامين D، حمض الفوليك وإضافات التغذية.
لا يجوز تناول أو التوقف عن تناول دواء آخر بدون إستشارة الطبيب.
إن إستعمال إيبانوتين يمكن أن يخفض من فعالية أقراص منع الحمل، لذلك يجب إستعمال وسيلة إضافية لمنع الحمل أو طريقة أخرى لمنع الحمل.

الأعراض الجانبية: إضافة إلى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء، فقد تظهر أثناء فترة إستعماله بعض الأعراض الجانبية، مثل: إمساك، دوار، نعاس خفيف.
الأعراض الجانبية التى تقتضي إهتماماً خاصاً: أفكار وتصرفات إنتحارية، إرتباك، عصبية خفيفة، أرق، صداع، إضطرابات في النطق أو التناسق في الحركة، حركات لا إرادية للعينين، إضطراب في حاسة المذاق، الشعور بالتنمل، إنخفاض في ضغط الدم، غثيان، تقيؤ، سخونة، إرتجاف، ضعف العضلات أو ألم، آلام في المفاصل، زيادة الخطورة لحدوث كسور، هشاشة العظام، إنخفاض الكلس في الدم، نقص الفوسفات في الدم، تغيرات في تعداد الدم (مثل: نقص الصفيحات الدموية ونقص الكريات البيض)، فقر الدم، فرط سكر الدم، يرقان، إصابة كبدية، الذئبة الحمامية الجهازية، زيادة الشعر، زيادة تنسج أنسجة اللثة، إنتفاخ الشفتين، مرض بيروني، طفح جلدي مع تهيجات، متلازمة ستيقن – جونسون – إستمر/ي في العلاج وراجع / ي الطبيب حالا! رد فعل تحسسي زائد للدواء، يشمل طفح، سخونة وتضخم غدد الليمفا – توقف / ي عن العلاج وراجع / ي الطبيب حالا. صدمة إستهدافية، صعوبة في التنفس حتى فقدان الوعي (بلغ عن ذلك عند إعطاء الدواء بالحقن أو بجرعة زائدة) – توقف / ي عن العلاج وراجع / ي الطبيب حالا. أما إذا ظهرت لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه الصفحة، أو إذا طرأ أي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ مراجعة الطبيب حالا.

الأعراض الجانبية والتفاعلات بين الأدوية عند الأطفال والرضع: على الوالدين إبلاغ الطبيب المعالج عن كل تأثير جانبي يبدو لدى الطفل /ة وعن أي دواء آخر يتم تناوله!

الجرعة الدوائية:
يستعمل إيبانوتين حسب تعليمات الطبيب فقط. لا تتجاوز/ي الجرعة الموصى بها.
لدى الأطفال، في حالة عدم إمكانية تقسيم الجرعة اليومية لمقادير دقيقة، يجب تناول الجرعة الأكبر قبل النوم.
إنتبه /ي: يجب الإنتظار فترة ساعتين على الأقل بين تناول إيبانوتين وتناول مضادات الحموضة التي تحتوي على لكالسيوم، المستحضرات الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم وموليندون هيدروكلورايد.

إرشادات الإستعمال: يجب إبتلاع الكبسولة مع كأس مع الماء. يجب تناول الدواء مع الطعام.

معلومات إضافية عن Epanutin إيبانوتين

كيف تستطيع/ين أن تساهم/ي في نجاح العلاج ؟
يجب إكمال العلاج الموصى به من قبل الطبيب. إن تخفيض الجرعة الدوائية يجب أن يتم عادة بشكل تدريجي. يمكن أن يطلب منك الطبيب أن تحمل بطاقة تشخيص طبية تدل على أنك تتناول / ين هذا الدواء.

تجنب/ي التسمم! يجب حفظ إيبانوتين وكل دواء في مكان مغلق بعيداً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. إذا أفرطت في تناول الجرعة الدوائية أو إذا بلع الطفل /ة خطأ من إيبانوتين، عليك التوجه إلى المستشفى حالا مصطحبا /ة عبوة الدواء.
لا تسبب /ي التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب !! هذا الدواء وصف لعلاج مرضك، وقد يسبب الضرر لمريض آخر. لا تعط/ي من الدواء إلى أقاربك، جيرانك أو معارفك.
لا تتناول /ى إيبانوتين فى العتمة، يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية فى كل مرة تتناول/ين فيها دواء، ضع/ي النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.

التخزين: فى درجة حرارة الغرفة، دون ٢٥ درجة مئوية.
تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى ولو ظلت في علبتها الأصلية وتم حفظها بموجب تعليمات الخزن. الرجاء ملاحظة تاريخ إنتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة. في حالة الشك عليك إستشارة الصيدلي الذي صرف لك إيبانوتين. لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.

المنتج: فايزر، ألمانيا.

دواء,علاج,صورة,عبوة, إيبانوتين, Epanutin
صورة: عبوة إيبانوتين Epanutin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق