إنيماكورت – Enemacort | حقنة شرجية لعلاج الإلتهابات والتقرحات

إنيماكورت حقنة شرجية Enemacort Enema / بوديسونايد Budesonide

التركيب: تحتوي حقنة إنيماكورت الشرجية على المادة الفعالة بوديسونايد ٠.٠٢ مجم/مل.

1. ما هو / دواعي استعمال إنيماكورت

• إنيماكورت” حقنة شرجية تحتوي على مادة فعالة تسمى “بوديسونايد”؛ تلك المادة تنتمى إلى مجموعة دوائية تسمى كورتيكوستيرويد” تستعمل لتهدئة الالتهابات.
• إنيماكورت” حقنة شرجية مختزنة، تفرغ محتوياتها إلى داخل المستقيم من خلال فتحة الشرج.
“إنيماكورت” تستعمل لعلاج الإلتهابات والتقرحات الموجودة فى أغشية الجدران الداخلية للمستقيم والقولون والناتجة عن المرض المسمّى إلتهاب القولون التقرحي.

2. قبل استخدام Enemacort إنيماكورت

لا تستخدم هذا المستحضر إذا كنت تعاني من: حساسية لمادة الـ “بوديسونايد” أو أى مادة من المواد غير الفعالة الموجودة فى أى من مكونات المستحضر والموجود فى (بند رقم 6).
• إحتياطات خاصة:
راجع الطبيب أو الصيدلى قبل استخدام “إنيماكورت” فى الأحوال الآتية:
• إذا كنت تعانى من إصابة بكتيرية أو فيروسية أو فطرية حديثة فى الجهاز الهضمى.
• إذا كان لديك أو لأحد من أقاربك مشاكل ذهنية أو عقلية سابقة. أثناء سحب الدواء قد يشعر بعض المرضى ببعض الأعراض غير المحدودة والتى قد تشمل الشعور بألم فى العضلات والمفاصل، ونادرا ما قد يحدث شعور بالتعب، صداع، قيء أو غثيان.

تناول الأدوية الأخرى أثناء استخدامك إنيماكورت:

بصورة عامة، قبل استخدامك إنيماكورت إخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أدوية أخرى. هذا ينطبق على كل الأدوية حتى تلك التى تصرف بدون وصفة طبية حتى الأدوية العشبية الطبيعية. ذلك لأن مستحضر إنيماكورت يمكن أن يؤثر بصورة أو بأخرى على عمل بعض تلك الأدوية، كما أن بعض الأدوية قد يكون لها تأثيرات على فاعلية وأداء “إنيماكورت”. إخبر الطبيب بصفة خاصة إذا كنت تتناول أى من الأدوية التالية:
• الستيرويدات مثل الـ “بردنيزولون” أو “دكسامينازون”.
• “كيتوكونازول” أو “اتراكونازول” تلك التى تستخدم فى علاج الإصابات الفطرية.
• الأدوية التى تحتوى على هرمون الـ “إستروجين” مثل حبوب منع الحمل.

الحمل والإرضاع: إخبري طبيبك إذا كنت حاملا أو تنوين الحمل أو كنت مرضعا.

قيادة السيارة واستخدام الماكينات: مستحضر “إنيماكورت” ليس له تأثير على القدرة على القيادة أو استخدام الماكينات.

۳. كيف تستخدام إنيماكورت Enemacort

“إنيماكورت” حقنة شرجية تستخدم فقط من خلال الشرج متبعا تعليمات الطبيب بدقة، وعليك دائماً الرجوع إليه للاستعلام عن أى نقاط قدد تكون محل شك لديك. “إنيماكورت” ليست مخصصة للاستخدام فى الأطفال.

متى تستخدم إنيماكورت:

• من المهم الالتزام بالموعد الصحيح للـ “إنيماكورت” وغالباً سيخبرك الطبيب أن “إنيماكورت” تستخدم مرة واحدة يومياً قبل النوم مباشرة.
• عادة العلاج يستمر لمدة أربع أسابيع، إلا إذا قرر طبيبك طبقاً لحالتك زيادة فترة العلاج لمدة أطول من ذلك.

أجزاء مستحضر إنيماكورت:

لتحضير الحقنة الشرجية يجب أولا التعرف على أجزاء “إنيماكورت”.
شكل رقم (۱).
إعداد الحقنة الشرجية للاستخدام:
1. إنزع غطاء زجاجة المذيب وضع بها قرص واحد من شريط الأقراص.
٢. إغلق الزجاجة مرة أخرى بإحكام ورج الزجاجة جيداً لمدة ١٥ ثانية على الأقل حتى اكتمال زوبان القرص بالكامل، سيتحول السائل الرائق الشفاف إلى اللون الأصفر.
شكل رقم (۲).
٣. استبدل غطاء الزجاجة بالمبسم الشرجى المغطى بالغطاء الواقي كوحدة واحدة، ثم اغلق الزجاجة بإحكام، شكل رقم (٣). ملحوظة: (تأكد من وجود الصمام مانع الارتجاع فى مكانه الصحيح داخل المبسم قبل غلق الزجاجة). الأن الحقنة الشرجية جاهزة للاستخدام.
٤. تؤخذ الحقنة الشرجية والمريض مستلقي على الجانب الأيسر والرجل اليمنى مثنية قليلا عند مفصلى الحوض والركبة، شكل رقم (4).

enemacort

enemacort

٥. يفضل خلع الملابس السفلية بالكامل قبل استعمال الحقنة الشرجية، ويمكن وضع مشمع تحت المريض لمنع البلل أثناء تفريغ الحقنة الشرجية.
٦. إمسك الحقنة الشرجية باليد اليمنى، ورج الزجاجة مرة أخرى قبل الإدخال مباشرة، ثم اكشف الغطاء وادخل المبسم الشرجى من فتحة الشرج ببطء لأقصى مسافة محتملة (يمكن استخدام الفازلين لسهولة الإدخال)، ثم فرغ محتويات الحقنة الشرجية بالضغط تدريجياً وببطء حتى يتم تفريغها فى المستقيم. بعد تفريغ الحقنة الشرجية يصل إلى المستقيم حوالى ١٠٠ مللى من السائل، ويتبقى فى الزجاجة ١٥ مللى تقريبا.
الكمية التى تم تفريغها فى القولون تحتوى على الجرعة المطلوبة من المادة الفعالة بوديسونايد وهي ۲ مجم.
ملحوظة: “إنيماكورت” حقنة شرجية اختزانية يجب تفريغها ببطء لينساب السائل للداخل لأبعد مسافة ممكنة فى القولون والأطول فترة، حيث أن تفريغ المحتويات سريعا يؤدى إلى تنشيط رغبة المريض فى تفريغ القولون مما يعوق اختزان السائل الفترة الكافية للحصول على أفضل فاعلية.
٧. بعد انتهاء تفريغ الحقنة الشرجية إستلق مستوياً على البطن لمدة ساعة تقريباً للمساعدة على اختزان السائل فى القولون أطول فترة ممكنة لتحقيق أفضل نتيجة.
٨. كل حقنة لاستعمال واحد فقط، ويجب التخلص من الحقنة المستعملة ومحتوياتها داخل كيس مغلق جيداً. إذا اخذت أكثر من حقنة شرجية واحدة من مستحضر “إنيماكورت” فى اليوم الواحد أو استخدمت أكثر من قرص واحد فى المرة إخبر طبيبك فى الحال.
إذا فاتك موعد الجرعة من مستحضر “إنيماكورت” إذا لم تستطع تناول الحقنة فى موعدها تناول الحقنة فور تذكرك أو استطاعتك أخذها. وإذا قارب موعد الجرعة التالية، فتناول حقنة واحدة فى موعدها. ولا تستخدم جرعة مضاعفة إذا فاتتك الجرعة السابقة.
التوقف عن تناول “إنيماكورت” لا تتوقف من تلقاء نفسك عن تناول جرعات “إنيماكورت”. لا تتوقف عن تناول هذا الدواء إلا بعد استشارة طبيبك، فالتوقف عن تكملة العلاج فجأة قد يؤدى إلى أن تسوء حالتك.

٤. الأعراض الجانبية المحتملة

مثل كل الأدوية الأخرى إنيماكورت قد يكون له بعض الأعراض الجانبية، لكنها لاتحدث إلا فى قليل من المرضى. إذا حدث لك حساسية من استخدام الدواء اتصل بالطبيب فورا. قد تحدث الحساسية فى صورة طفح جلدى مثل الأرتكاريا، أو تورم فى الوجهه أو الفم أو الشفاه أو اللسان أو الحنجرة مما قد يؤدى إلى الاختناق.

الأعراض الجانبية الأخرى مثل:
• الغثيان.
• الإسهال.
• الانتفاخ.
الطفح الجلدي.
أعراض جانبية أقل حدوثا:
• توتر عصبي.
• صعوبة فى النوم.
نادرا ما تسبب الأدوية التى تحتوى على مشتقات الكورتيزون (مثل إنيماكورت) تأثيراً على الإفراز الطبيعى للهورمونات الستيرويدية داخل الجسم.
أعراض هذا التأثير قد تشمل:
• هشاشة العظام.
• زيادة ضغط العين (جلوكوما).
• تأخر النمو لدى الأطفال والمراهقين.
• تأثر أداء الغدة فوق الكلوية.
• تغير في كثافة العظام.
الأعراض الجانبية شديدة الندرة مثل:
• تفاعل حساسية شديد والمسمي آنافيلاكسيس والذي قد يسبب صعوبة في التنفس آوصدمة. قد تحدث إضطرابات ذهنية – رغم ندرتها الشديدة – عند استعمال الأدوية التي تحتوي علي مشتقات الكورتيزون (مثل إنيماكورت) بجرعات عالية ولفترة طويلة. هذه الأعراض لها أهميتها خصوصاً إذا كان المريض يعانى من إكتئاب، أو لديه ميول انتحارية. إذا لاحظت مثل تلك الأعراض لك أو لدى قريب منك يتناول هذا المستحضر، يجب إبلاغ الطبيب بذلك. لاتقلق من قائمة الأعراض الجانبية الموجودة فى هذه الصفحة، فهي غالباً لن تحدث لك، واحتمالية حدوثها لدى بعض المرضى ضئيلة جداً. وطبيعة الدواء الذي يستخدم فقط كحقنة شرجية موضعية لاتسمح بتواجد المادة الفعالة – إلا بنسبة ضئيلة جداً فى الدم، مما يقلل كثيراً من نسبة حدوث مثل تلك الأعراض. إذا حدثت أى أعراض لديك بصورة شديدة، أو لم تكن مذكورة فى النشرة، رجاءاً إبلغ طبيبك بذلك.

٥. طريقة تخزين Enemacort إنيماكورت

تستخدم المستحضر بعد تاريخ الانتهاء الموجود على الزجاجة وشريط الأقراص.
• إحفظ الدواء فى مكان أمن بعيداً عن متناول أعين وأيدى الأطفال.
• يحفظ في درجة لا تتعدي ۳۰ درجة مئوية. وفي مكان جاف.
• الحقنة الشرجية تستخدم لمرة واحدة. يجب التخلص منها داخل كيس مغلق جيدا. إسال الصيدلى عن كيفية التخلص من عبوة الدواء المستعملة.

مكونات التركيب: المادة الفعالة:

بوجيسونايد، تحتوى الزجاجة بعد وضع القرص بها علي ۲٫۳ مجم من المادة الفعالة ، تركيز المحلول ٠.٠٢ مجم لكل ملليلتر.
السواغ:
• كل قرص يحتوى على السوغ الآتية: ريبوفلافين، سليولوز، كروسكارميلوز الصوديوم، نشا، ثانى أوكسيد السليكون، لاكتوز، ستيرات الماغنيسيوم، تلك.
• المحلول المذيب يحتوي علي السواغات الاتية: كلوريد صوديوم، ميثيل بارابين، بروبايل بارابين، كربوكسي ميثيل سيليلوز، برو بيلين جليكول، ماء.

العبوة: تحتوي عبوة إنيماكورت علي الاتي:
• شريط به ٤ أقراص.
• عدد ٤ زجاجات بلاستيكية مرنة بها المذيب.
• عدد ٤ مباسم شرجية على كل غطاء واقي وبداخل كل منها صمام مانع للإرتجاع.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأودية.

صورة, حقنة شرجية, إنيماكورت , Enemacort
صورة: عبوة إنيماكورت Enemacort
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق