إنبريل – Enbrel | لتقليل الإلتهاب المصاحب لأمراض معينة

إنبريل Enbrel / إتانيرسيبت Etanercept

إنبريل محلول للحقن في هيئة قلم مُسبق التعبئة إتانيرسيبت

ما هو / دواعي استعمال إنبريل ؟

إنبريل هو عقار مصنوع من نوعين من البروتينات البشرية حيث يوقف نشاط بروتين آخر بالجسم يسبب الالتهاب. يعمل عقار إنبريل عن طريق تقليل الإلتهاب المصاحب لأمراض معينة.
في البالغين ‘ 18 عاما فأكثر’ يمكن استخدام عقار إنبريل لعلاج التهاب المفاصل الرثوي ‘ الروماتويدي’ المتوسط أو الشديد، التهاب المفاصل المصاحب للصدفية، التهاب الفقار اللاصق الشديد و مرض الصدفية المتوسط أو الشديد عندما لا تفيد العلاجات الأخرى شائعة الاستخدام أو إذا كانت لا تناسب أيٍ من تلك الحالات بالنسبة لالتهاب المفاصل الرثوي ‘الروماتويدي’، عادة ما يستخدم عقار إنبريل مع عقار ميثوتريكسات، وقد يستعمل أيضا وحده إذا كان العلاج بعقار ميثوتريكسات غير ملائم لك و سواءً استُعمل وحده أو مع عقار ميثوتريكسات، يمكن لعقار إنبريل أن يبطئ تلف المفاصل لديك الناتج عن التهاب المفاصل الرثوي ‘الروماتويدي’ ويحسن من قدرتك على أداء الأنشطة اليومية العادية.
بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل المصاحب للصدفية والذي يصيب عدد من المفاصل، يمكن لعقار إنبريل أن يحسن من قدرتك على أداء الأنشطة اليومية العادية، وبالنسبة للمرضى المصابين بآلام وتورم عدد من المفاصل المتماثلة ‘على سبيل المثال اليدين، المعصمين والقدمين’ يمكن لعقار إنبريل أن يبطئ التلف الهيكلي لتلك المفاصل الناتج عن المرض.
يوصف عقار إنبريل أيضاً لعلاج مرض الصدفية الشديد في المرضى من سن 6 سنوات الذين أظهروا استجابة غير كافية للعلاج الضوئي ‘أو غير قادرين على الخضوع له’ أو العلاجات الجهازية الأخرى.

لا تستخدم عقار Enbrel إنبريل

• الحساسية: لا تستخدم عقار إنبريل إذا كنت أنت أو الطفل الذي ترعاه تعانيان من حساسية للإتانيرسيبت أو أي من مكونات عقار إنبريل الأخرى. إذا تعرضت أنت أو الطفل لتفاعلات حساسية مثل ضيق في الصدر، أزيز بالصدر، دوار أو طفح جلدي، لا تحقن المزيد من عقار إنبريل، واتصل بطبيبك على الفور.
• عدوى خطيرة بالدم: لا تستخدم عقار إنبريل إذا كنت أنت أو الطفل مصابين، أو معرضين لخطر الإصابة بعدوى خطيرة في الدم تسمى إنتان الدم. إذا لم تكن متأكداً، يُرجى الاتصال بطبيبك.
• العدوى: لا تستخدم عقار إنبريل إذا كنت أنت أو الطفل تعانيان من أي نوع من أنواع العدوى. إذا لم تكن متأكداً، يُرجى التحدث إلى طبيبك.

الاستعمال في الأطفال
• اللقاحات: يجب تطعيم الأطفال- قدر الإمكان- تبعًا للتطعيمات الحديثة المتاحة قبل استخدام عقار إنبريل. بعض اللقاحات،مثل التطعيم المضاد لشلل الأطفال عن طريق الفم، يجب عدم إعطائها أثناء استخدام عقار إنبريل. رجاءًا، استشر طبيبك قبل تلقيك أنت أو الطفل أية لقاحات.

• مرض الأمعاء الالتهابي ‘IBD’: كانت هناك حالات من مرض الأمعاء الالتهابي في المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي ‘الروماتويدي’ مجهول السبب في الأطفال ‘JIA’ الذين عولجوا بالعقار إنبريل. اخبر طبيبك إذا ظهر لدى الطفل أية تقلصات أو آلام في البطن، أو إسهال، أو نقص في الوزن أو دم في البراز.
عادة لا يجب استخدام إنبريل للأطفال الذين يعانون من الصدفية الشديدة و تقلل أعمارهم عن 6 سنوات.

استخدام أدوية أخرى: أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت أنت أو الطفل قد تناولت مؤخرًا أي أدوية أخرى ‘بما في ذلك أناكينرا، أباتاسيبت أو سلفا سالازين’، حتى تلك التي لم يقم الطبيب بوصفها. يجب ألا تستخدم أنت أو الطفل عقار إنبريل مع أدوية تحتوى على المادة الفعالة أناكينرا أو أباتاسيبت.

استخدام إنبريل مع الأغذية والمشروبات: يمكن استخدام إنبريل مع أو بدون طعام أو مشروبات.

الحمل والرضاعة الطبيعية: تأثيرات عقار إنبريل على السيدات من الحوامل غير معروفة، لذلك لا ينصح باستخدام عقار إنبريل أثناء الحمل. السيدات اللاتي يتناولن عقار إنبريل يجب عليهن ألا يحملن ، وفي حال أصبحت المريضة حاملاً، يجب استشارة طبيبها.
السيدات اللاتي يستخدمن عقار إنبريل يجب ألا يمارسن الرضاعة الطبيعية حيث أنه من غير المعلوم ما إذا كان عقار إنبريل يمر إلى لبن الأم.

القيادة واستخدام الآلات: من غير المتوقع أن يؤثر استخدام عقار إنبريل على القدرة على القيادة أو استخدام الآلات.

الأعراض الجانبية المحتملة
مثله مثل كافة الأدوية، قد يسبب عقار إنبريل أعراضًا جانبية على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع.
قد تحدث أعراض جانبية أخرى غير مدرجة بهذه النشرة. إذا انتابك القلق إزاء أي عرض جانبي، أو إذا لاحظت أية أعراض جانبية غير مدرجة بهذه النشرة، يُرجى إخبار طبيبك أو الصيدلي.

تفاعلات الحساسية
إذا حدث أي مما يلي، لا تقم بحقن المزيد من عقار إنبريل. أخبر طبيبك على الفور، أو اذهب لقسم الطوارئ بأقرب مستشفى إليك.
• مشاكل في البلع أو في التنفس.
• تورم في الوجه أو الحلق أو اليدين أو القدمين.
• الإحساس بالتوتر أو القلق، إحساس بالنبض، احمرار مفاجئ في الجلد وشعور بالحرارة أو أي منهما.
• طفح جلدي شديد أو حكة، أو شرى -أرتيكاريا- ‘بقع مرتفعة من الجلد الأحمر أو الشاحب التي غالبا ما تسبب حكة’.
نادرا ما تحدث تفاعلات حساسية خطيرة. وبالرغم من ذلك، فإن أي من الأعراض المذكورة أعلاه قد تشير إلى حدوث تفاعلات حساسية تجاه عقار إنبريل، وفي هذه الحالة يجب طلب عناية طبية فورية.

أعراض جانبية خطيرة
إذا لاحظت أي مما يلي، فهذا يعني أانه ربما تكون أنت أو طفلك بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة:
• علامات عدوى خطيرة، مثل حمى شديدة والتي قد يصاحبها سعال أو ضيق في التنفس أو قشعريرة أو ضعف أو ظهور مناطق حمراء ساخنة حساسة أو ملتهبة بالجلد أو المفاصل.
• علامات على وجود اضطرابات بالدم، مثل النزيف أو الكدمات أو الشحوب.
• علامات لوجود اضطرابات بالأعصاب، مثل خدر أو وخز أو حدوث تغيرات في الرؤية أو ألم بالعين أو بداية الشعور بضعف في الذراع أو الساق.
• علامات تفاقم هبوط ‘فشل’ القلب، مثل التعب أو ضيق التنفس عند القيام بنشاط أو تورم في الكاحلين أو شعور بالامتلاء في العنق أو البطن أو ضيق التنفس أثناء الليل أو السعال أو زرقة في الشفاه أو الأظافر.
وتعد هذه الأعراض الجانبية نادرة الحدوث أو غير شائعة، ولكنها تمثل حالات خطيرة ‘ بعضها قد يكون مميتًا في حالات نادرة’. وفي حالة حدوث أي من هذه العلامات، اخبر طبيبك على الفور أو قم بزيارة قسم الطوارئ في أقرب مستشفى إليك.

اسم الشركة الصانعة: PFIZER.
اسم الشركة المسوقة: WYETH.

صورة,تصميم, إنبريل, Enbrel
صورة/تصميم: إنبريل Enbrel
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: