إمبورتال – Importal | لعلاج أعراض الإمساك، الإعتلال الدماغي الكبدي البابي – الدوري

إمبورتال مسحوق في اكياس Importal

تركيب منتج إمبورتال: أحادي هيدرات 4 – جلاكتوزيل – سوربيتول (أحادي هيدرات لاكتيتول)، 10 جرامات.

الخواص والتأثيرات
طريقة فعل الدواء
إمبورتال هر سكر ثنائي لا يتحلل بفعل أنزيمات السكر الثنائي في الأمعاء الدقيقة. لذلك فهو لا يمتص فيها ويصل إلى القولون دون تغيير.
وعندئذ يتم استقلابة فينتج عنه بصورة رئيسية حمض الخليك وحمض البروبيونيك وحمض البيوتريك، وذلك بفعل الكائنات الدقيقة الموجودة في الأمعاء، وبخاصة البكترويدات والعصويات اللبنية، وهكذا تصبح محتويات القولون حمضية. وتأثير هذه الحمضية هو تقليل امتصاص النشادر (الأمونيا).
ويظهر أن البكتريا التي تهدم الإمبورتال تستخدم النشادر أيضا، وقد أوضحت دراسة تم فيها حضن البراز في المختبر أن وجود إمبورتال يقلل تولد النشادر.
كما أن تحول إمبررتال إلى أحماض عضوية بسيطة ايضا يزيد الضغط الأسموزي في القولون مما يولد حاجة إلى الماء وهو ما يفسر التأثير الملين.
وأوضحت الدراسات السريرية فعالية إمبورتال في معالجة:
الإمساك، عندما تثبت التدابير التغذية عدم كفايتها، سواء في الأطفال، او البالغين، او المرضى الملازمين الفراش، او النساء الحوامل، أو الأشخاص المسنين.
– الاعتلال الدماغي الكبدي (الغيبوبة الكبدية)، سواء في النوبات الحادة او في الشكل المزمن.
وللحصول على أفضل النتائج، ينبغي تعديل كميات البروتين المأخوذة يوميا لتتلاءم مع احتياجات كل مريض ، وإجراء التصحيح اللازم في تركيز الإلكتروليتات في الدم.
إمبورتال هو مسحوق متبلر نقي كيميائيا، يسهل تداولة وله طعم حلو بدرجة خفيفة ولا يحتوي علي سعرات حرارية ولذلك فهو لا يغير تركيز الجلوكوز أو الأنسولين في الدم في الأشخاص العاديين أو مرضى السكر. ولا يسبب تسوس الأسنان. ويمكن خلطه مع المشروبات كالشاي والقهوة أو عصير الفاكهة أو مع الأطعمة كاللبن الزبادي وسلطة الفواكة، الخ.. دون أن يتغير مفعوله الدوائي.

المسار الدوائي
يظهر مفعول إمبورتال في تجويف القولون، حيث يدخل في العمليات الحيوية بنسبة 100% تقريباً.
ولا يعاد امتصاصه سوى بنسبة ضئيلة جدا وهذه النسبة تخرج دون تغيير في البول.

دواعي استعمال إمبورتال

علاج اعراض الإمساك.
علاج الإعتلال الدماغى البابي – الدوري، المزمن والحاد.

الجرعات العادية
في حالة الإمساك
يؤخذ إمبورتال مرة واحدة في اليوم، في الصباح أو المساء، مع الأكل، ويفضل خلطه بالطعام. ويترك للمريض إختيار أخذ إمبورتال في الصباح أو المساء تبعا لاستجابته للمستحضر. ويحدث التأثير الملين عادة بعد مرور بضع ساعات من تعاطي إمبورتال.
ويحاط المريض علما بأن التأثير الملين قد لا يبدأ إلا في اليوم الثاني أو الثالث بعد تعاطي أول جرعة.

في البالغين: الجرعة اليومية الأولى الموصى بها هي 20 جراما (كيسان عبوة 10 جرامات)، تؤخذ مرة واحدة، إما اثناء الإفطار أو العشاء.

في الأطفال: الجرعة اليومية العادية 0.25 جرام/ كيلوجرام من وزن الجسم على سبيل المثال، من 1 إلى 6 سنوات: 1/ 4 إلى 1/ 2 كيس يوميا (2.5 – جرامات) من 6 إلى 12 سنة: 1/ 2 إلى كيس واحد يوميا (5 إلى 10 جرامات)، من 12 إلى 16 سنة: 1 – 2 كيس يوميا (10 – 20 جراما).
وفي حالة استخدام ملعقة الشاي في تقدير الجرعة، تجدر ملاحظة أن ملء ملعقة شاي يزن 2 جرام من المادة الفعالة.
وينبغي تعديل الجرعات الشخصية بحيث يحدث التبرز مرة واحدة في اليوم.
ومتى حددت الجرعة الصحيحة، يندر أن يكون هناك حاجة لتغييرها، نظرا لأن التأثير الملين سيصبح قابلا للتنبؤ به عموما.

الاعتلال الدماغي البابي – الدوري، المزمن أو المتقطع يلزم تعديل الجرعة تبعا لشدة الحالة واستجابة المريض.
وكقاعدة، تكون الجرعة الأولية من 0.5 إلى 0.7 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، تقسم على ثلاث جرعات يومية وتؤخذ مع الوجبات، وفي حالة شخص وزنه 70 كيلوجراما تكون الجرعة اليومية نحو 25 إلى 50 جراما، تقسم على ثلاث جرعات مع الوجبات الثلاث. ويراعي آن كل كيس يحتوى على 10 جرامات من المادة الفعالة.
وتخفض هذه الجرعة او تزاد للتوصل إلى التبرز مرتين برازا لينا كل يوم. وبعد تحديد جرعة الاستمرار، يندر ان تنشأ حاجة إلى تغييرها. ويمكن التنبؤ بالتأثير الملين عموما.
وإمبورتال يستحب تعاطيه لأنه يمكن أن يضاف إلى الأطعمة التي يضاف إليها السكر عادة، من قبل المشروبات، والفواكه، وسلطة الفواكه، ومنتجات الحبوب، واللبن الزبادي، الخ …

تعليمات خاصة بالنسبة للجرعات
(إعطاء الدواء بأنبوب التغذية المعدية لمرضى المستشفيات).
يمكن تحضير محلول بتركيز 40%، يكون جاهزا للاستعمال في حالات نوبات الاعتلال الدماغي البابي -الدوري، على النحو التالي:
يذاب 200 جرام من إمبورتال في 200 ملليلتر ماء مقطر يغلي، مع التقليب المستمر.
– بعد إتمام الذوبان، يضاف 168 ملليلترا من الماء المقطر البارد. ويمكن إعطاء هذا المحلول بالأنبوب او عن طريق البلع، بجرعة يومية تتراوح بين 2.1 مملليلتر لكل كيلوجرام من وزن الجسم، أي ما يقابل 0.4 – 0.8 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميا.
وفي حالة تحضير هذا المحلول بطريقة معقمة، يمكن حفظه لمدة 4 – 6 أسابيع في براد. وإلا فإنه يجب استعماله بعد تحضيره مباشرة.

قيود الاستخدام

يجب عدم استعمال إمبورتال ،شأنه شأن اي ملينات، في حالة الألم البطنى غير المشخص او في حالة النزف من المعي المستقيم.
ونظرا لأن مفعول إمبورتال يحدث في القولون، فإنه يمنع استعماله في جميع الحالات التي لا يوجد فيها اتصال بالأمعاء، (إنسداد الأمعاء، الشرج الاصطناعي، الخ).
ينبغي في حالة المرضى المسنين أو العجزة الذين يتلقون معالجة طويلة الأجل بالإمبورتال إجراء مراجعة منتظمة لتركيز الإلكرولينات في الدم.
ولتجنب مخاطر تراكم الهيدروجين، ينبغي في حالة المرضى الذين يحتاجون إلى إجراء كي كهربائي أثناء عملية تنظير للمستقيم أو تنظير للقولون، أن يجري لهم عملية غسيل كامل للأمعاء بمحلول لا يحتوي على مواد قابلة للتخمر.

الآثار الجانبية

يجب تنبيه المرضى إلى احتمال حدوث انتفاخ بالغازات في بداية العلاج لكن ذلك يختفي او يقل بعد أيام قليلة من تعاطى إمبورتال بانتظام. وحدوث الإسهال هو علامة على زيادة الجرعة. ولتجنب حدوث اي خلل في التوازن الالكتروليتي، ينبغي للطبيب أن يحاول منذ بدء العلاج تحديد الجرعة المثلي (التي تمكن من التبرز مرة أو مرتين بليونة تبعا للإرشادات المبينة أعلاه)، وينبغي تنبيه المرضي الذين يشكون من الغثيان
إلى ضرورة تعاطى إمبورتال اثناء تناول الوجبات.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى
في حالة الإعتلال الدماغي الكبدي (الغيبوبة الكبدية)،
ينبغي عدم استعمال إمبورتال في نفس الوقت مع المعالجة بعقار انتاسيد أو نيوميسين لأنهما يعادلان التأثير الحمضي في البراز.
ولا ينطبق ذلك على المرضى الذين يعانون من الإمساك، نظرا لأن التأثير الملين لا يتغير بتعاطي الإمبررتال مع الأنتاسيد أو النيوميسين.

الجرعة الزائدة
إن حدوث الإسهال علامة على زيادة الجرعة، ويتعين في هذه الحالة خفض الجرعة اليومية.

الثبات: إمبورتال مركب ثابت، وهو يتسم بدرجة خفيفة من حب امتصاص الرطوبة. وينبغي عدم استعماله بعد انقضاء فترة الصلاحية المبينة على العبوة.

إرشادات للمريض
طبيعة الإمساك: الإمساك من الأعراض الناتجة عن تغير مكونات الأمعاء. ومن أهم هذه التغيرات نقص الكائنات الدقيقة المتعايشة داخل الأمعاء والتي تلعب دورا أساسيا في تخمير بقايا الغذاء وتحويلها إلى مواد لينة يسهل إخراجها.
ويؤدي نقص هذه الكائنات الدقيقة إلى جفاف البقايا وصعوبة الإخراج.

في حالات الإمساك تكون بقايا الطعام جافة وصغيرة الحجم مما يصعب عملية الإخراج وذلك لقلة عدد الكائنات الدقيقة في الأمعاء والتي تساعد على امتصاص المياه وليونة البقايا لتسهيل الإخراج.

ما هو إمبورتال ؟

إمبورتال هو تركيبة مواد سكرية تساعد على تنشيط الكائنات الدقيقة داخل الأمعاء وأيضا زيادة الامتصاص المياه إلى داخل الأمعاء، مما يساعد على ليونة بقايا الغذاء و إخراجها بصورة طبيعية.

فائدة الإمبورتال: إمبورتال ليس علاجا مؤقتا يهدف إلى إفراغ الأمعاء، ولكنه علاج شافي من حالة الإمساك يعيد الجسم إلى طبيعته التي تتأثر بعدة عوامل منها طبيعة الطعام أو الحالات المرضية الأخرى أو تناول بعض أنواع العقاقير التي تؤدي مكونات الأمعاء.
لذلك فإن العلاج بإمبورتال لا يؤدي إلى الأمغاص والتعنية والإسهال التي تصاحب العلاج بمعظم الملينات المتداولة بل إن العلاج بإمبورتال يعيد للجسم الإفراغ الطبيعي بنفس المعدلات السابقة لحالة الإمساك.
لذا فحينما تتناول إمبورتال ستشعر بأنك عدت إلى طبيعتك دون معاناة الإفراغ تحت ضغط الملينات المعروفة.

جرعات “إمبورتال”
تساعد على تكاثر تلك الكائنات المفيدة في الأمعاء.
تؤدي إلى زيادة إمتصاص المياه إلى داخل الأمعاء.
تزيد من ليونة بقايا الطعام وتزيد حجمها مما يسهل الإخراج.

متى تظهر النتيجة؟
تتفاوت المدة اللازمة لظهور نتيجة جرعة إمبورتال من مريض إلى أخر، وذلك تبعا لكمية الكائنات الدقيقة المتبقية داخل الأمعاء.

بصورة عامة:
* تظهر نتيجة إمبورتال بعد 6- 8 ساعات من الجرعة الأولى في حوالي 55% من المرضى، وعلى ذلك يمكنك تناول الجرعة في المساء وتوقع النتيجة في ساعات الصباح الأولى، أو إن كنت تفضل استخدامها في الصباح قبل النزول من المنزل في هذه الحالة توقع النتيجة بعد الظهر لدى عودتك من عملك.
* في حالة استمرار الإمساك تكرر الجرعة في نفس الموعد من اليوم التالي وتوقع ظهور النتيجة بعد 6- 8 ساعات كما سبق شرحه.
نسبة المرضى الذين تظهر معهم النتائج بعد الجرعة الثانية تصل إلى 87% من الحالات.
* فإذا ما استمرت الحالة معك بعد الجرعة الثانية، فاعلم أن الكائنات الدقيقة المتبقية في أمعائك كانت قليلة جدا. وفي هذه الحالة كرر الجرعة في نفس التوقيت وستجد أن إمبورتال يعطيك النتيجة المرجوة على الرغم من شدة حالة الإمساك التي كانت تعاني منها.
%95 من المرضى يستجيبون للجرعة الثالثة.
مع تكرار الجرعات واستمرار العلاج بإمبورتال تصل تركيبة البقايا للتكوين الطبيعي فيتم الإخراج بصورة طبيعية، وتستعيد الأمعاء نشاطها المعتاد لفترة كبيرة حتى بعد توقف العلاج، ولا تعود حالة الإمساك إلا بتكرار الأسباب المؤدية إليه سواء مرضية أو تبعا للعادات الغذائية.

كيف تتناول إمبورتال ؟

إمبورتال يعطى في جرعة واحدة يوميا، وينصح بأن تكون الجرعات الأولى من كيسين (أي ما يعادل 20 جم).
بعد استعادة الجسم لطبيعته في الإخراج تخفض الجرعة إلى كيس واحد يوميا حتى انتهاء العبوة (10 أكياس)، وتكرار العلاج لمدة طويلة لا يؤدي إلى أي أعراض جانبية أو تعود على الدواء.
ومن مزايا إمبورتال الفريدة أن المسحوق يذوب في المشروبات الساخنة والباردة على السواء إضافة إلى ذوبانه في الماء دون أي تأثير على فعالية المستحضر، كذلك يمكن خلط المسحوق بأي نوع من أنواع الأغذية (تماما كما يرش السكر) كالزبادي والفاكهة والحلوى بأنواعها كالمهلبية – الكاستر….إلخ.
ومسحوق إمبورتال له طعم ضعيف السكرية، فوضعه على كوب ماء لا يغير من طعم الماء كثيراً.
كما أن كيس من مسحوق الإمبورتال يساوي قدرة التحلية ل 4/1 ملعقة سكر أو 1/ 4 قالب سكر.

اخيراً، فإن السكريات المحتواه في إمبورتال لا تمتص في الجسم ولا ترفع نسبة السكر في الدم. لذا فالمستحضر يمكن أن يستعمله مرضى السكر أو المرضى الذين يتبعون نظام غذائي معين دون خوف من زيادة السعرات الحرارية، وكذا الحوامل بعد الشهر الثالث.

إمبورتال علاج فعال للإمساك في جميع الأعمار
يستخدم “إمبورتال” لعلاج أمراض أخرى بخلاف الإمساك
لذا فنحن ننصح باتباع إرشادات طبيبك المعالج أولا

اخلط مسحوق إمبورتال مع أي غذاء تفضله
العصائر بأنواعها.
كوب من اللبن أو علبة زبادي.
كوب من الماء.
المشروبات الساخنة.
الحلوى بأنواعها.

العبوات: عبوات بها 10 أكياس ذات 10 جم.
إنتاج: نوفارتس فارما – القاهرة بتصريح من نوفارتس للعناية بالصحة شركة مساهمة، نيون، سويسرا

صورة,دواء,علاج, عبوة, إمبورتال , Importal
صورة: عبوة إمبورتال Importal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: