إلدوكين فورت 4% – Eldoquin forte | كريم مبيض للبشرة للإستعمال الخارجي

إلدوكين فورت 4% كريم Eldoquin forte / هيدروكينون Hydroquinone

تركيب إلدوكين فورت 4% كريم: (4 % هيدروكينون يو اس بي)، كريم ومبيض للبشرة، للإستعمال الخارجي فقط.

الوصف:
يحتوي كل جرام من الدوكين فورت على 40 ملجم من هيدروكينون يو اس بي على شكل كريم يمتصه الجلد وقاعدته الماء النقي، يو اس بي، وحامض الاستياريك أن اف، وغليكول البروبلين يو اس بي، وسترات البولي أوكسيل 40 أن اف، وسترات غليكول البروبيلين بولي اوكسيثيلين (25)، وأحادي سترات الغليكول البروبلين، وأحادي استرات الغليكول، وزيوت معدنية خفيفة ان اف، وسكوالين أن اف، وبروبيلبارابين أن اف، وثنائي كبريتات الصوديوم المتطورة ان اف.

الخواص الإكلينيكية للعقار:
يؤدي الدهان الموضعي بإستعمال الهيدروكينون إلى التخلص من إسمرار البشرة وذلك بعمل تأثير مؤكسد انزيمي من التيروسين إلى – 3.4 ثنائي هيدروكسيل الفنيلالينين (دوبا) (دينتون، سي. وأخرون 1952) ووقف عمليات إسمرار البشرة الأيضية الاخرى (جيمباو، كيه، وأخرون 1974) . ويحدث التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية تغيرا في لون البشرة البيضاء بجعلها سمراء اللون (باريش، جيه، ايه، وأخرون 1978).

دواعي استعمال إلدوكين فورت 4%

يوصف كريم الدركين فورت لتبييض البشره شديدة الإسمرار بالتدريج . وعلى سبيل المثال في حالات مثل: الكلف (قناع الحمل عند الحوامل) وتبقع الجلد الملانيني والنمش وتكونات البقع من جراء الهرم (الشيخوخه) وكذلك في المناطق غير المرغوب فيها التي تحوي إسمرار متزايد ناتج عن تكون الميلانين في الجلد. ويستخدم هذا الكريم في أوقات الليل فقط حيث لا يحتوي على عقاقير تمنع اشعة الشمس.
ولكن يستخدم سولاكين فورت أو الدوباك فورت في أوقات النهار حسب وصف الطبيب.

موانع استعمال إلدوكين فورت 4%

يحظر استعماله لن يعانون مسبقا من حساسيه أو رد فعل لحساسية من هذا المنتج أو أي من مكوناته.
ولم تثبت لدرجة الأمان لاستعماله من قبل النساء الحوامل أو الأطفال (12 سنه أو اقل) حتى الآن.

تحذير هام:
أ- يعتبر الهيدروكينون عقار مبيض للبشرة، وقد ينتج عنه آثار تجميل غير مرغوبه وذلك إذا لم يستعمل حسب الإرشادات، وعلى الطبيب أن يكون على علم بمحتويات هذا المنتج قبل وصفه أو صرفه.
ب- يجب فهم حساسية الجلد قبل استعمال الدوباك فورت بوضع مقدار صغير منه على منطقة سليمة من البشرة ويترك للفحص خلال 24 ساعة.
فإذا حدث إحمرار طفيف فإن ذلك لا يعد مانعا للاستعمال، ولكن إذا صاحب ذلك حكة أو تكون بثور أو التهاب متزايد، فانه يوقف العلاج على الفور، كما ينصح بان يكون هناك اشراف مباشر من قبل الطبيب، ويحظر ملامسة الكريم للعين. اذا لم يحدث تبييض أو اثر تبييض بعد شهرين من العلاج، فانه يجب وقف العلاج.
ج – لا يعتبر الدوكين فورت علاج مانع أو واق لأشعة الشمس، وحيث ان ادني تعرض لأشعة الشمس يعكس اثر التبيض لهذا المستحضر، فانه يجب استعماله فقط في أوقات الليل أو على المناطق من الجسد المغطاة بملابس واقيه، وخلال اوقات النهار، فانه يجب أن توضع ستائر أو حواجز للوقاية من أشعة الشمس أو ارتداء ملابس واقيه لمنع استمرار المناطق المبيضه مره أخرى، ومن اجل تبييض المناطق المسمره غير المرغوب فيها، نهارا، فانه يستعمل كل من سولاكين فورت أو الدوباك فورد حسب التعليمات.
د- لا تترك الدواية في متناول ايدي الأطفال، وعند ابتلاع هذا الدواء، يجب استدعاء الطبيب أو مركز الحماية من السموم على الفور.
ه- تحذير: يحتوي إلدوكين فورت على كبريتات الصوديوم المتطورة التي قد تتسبب في حدوث تفاعلات حساسية خطره (مثل: الطفح الجلدي، الحكه، الازيز، حساسيه مفرطه، نوبات ازمه حاده) عند بعض الاشخاص الذين لديهم قابليه لحدوث ذلك.

الإحتياطات

أ- فئة الحمل (ج): لم تحدد دراسات الإنجاب للحيوانات اثر الهيدروكينون على سطح الجلد.
كذلك لم يعرف ما إذا كان للهيدروكينون أي ضرر بالغ عند استعماله على سطح الجلد أو من قبل النساء الحوامل أو تأثيره على القدرة على الإنجاب وكذلك لم تعرف نتيجة اثر الهيدروكينون، أن وجد، عند امتصاص البشرة له نظاما، وعلى النساء الحوامل استعمال الهيدريكينون على الجلد فقط بعد استشارة الطبيب المعالج.
ب- الحاضنات: لم يعرف ما إذا كان الهيدروكنون يتم امتصاصه أو استخراجه في حليب المرضعه أولا، وينصح بأخذ الحيطة والحذر عن استعمال الهيدروكينون من قبل النساء الحاضنات.
ج- الاستعمال للأطفال: يجب اخذ نواحي السلامة والوقايه عند استعمال هذا العلاج للأطفال دون 12 سنه.

الآثار الجانبية: لم تلاحظ آثار جانبية نظاميه ناتجه عن العلاج بكريم إلدوكين فورت 4%، وقد تحدث حساسيه مفرطه عرضيه (التهاب الجلد التماسي الموضعي) وفي هذه الحالة يجب وقف العلاج ومراجعة الطبيب على الفور.

تجاوز الجرعة المحددة:
لا توجد آثار مترتبة من استخدام الهيدروكينون في كريم إلدوكين فورت، ولكن يجب ان يقتصر العلاج على مناطق صغيرة نسبيا من الجسم في المرة الواحدة حيث لوحظ عند بعض المرضى تكون احمرار مؤقت للبشرة واحساس بعرق معتدل حيث لا يحول دون استمرار العلاج.

معدل الجرعه وطريقة استعمال Eldoquin forte

يجب أن يدهن كريم هيدروكينون يو اس بي 40% على المناطق المتأثرة ويدعك جيدا وذلك مرتين في اليوم أو حسبما يحدده الطبيب. للاستفادة القصوى والحصول على أفضل نتائج من العلاج، خلال النهار يجب استعمال كريم فعال واقي من أشعة الشمس وتجنب التعرض للشمس بدون سبب أو ارتداء ألبسة وافية لتغطية الجلد المعالج لمنع اعادة التصبغ، ولا توجد جرعة محددة ينصح باستعمالها للأطفال دون سن 12 سنة الا تحت استشارة واشراف الطبيب.

شكل العبوات:
يتوفر إلدوكين فورت بالأشكال الأتية:
الحجم
انبوب 0.5 اونس (14.2 غرام).
انبوب 1.0 اونس (28.4 غرام).

التخزين: يحفظ إلدوكين فورت في درجة حرارة 25 درجة مئوية (77 فهرنهايت): المدى المسموح به 15 – 30 درجة مئوية (59-86 فهرنهايت).

إنتاج: أي سي آن فارماسيو تياكالز، انك. / الولايات المتحدة الأمريكية.

صورة , عبوة , كريم , إلدوكين فورت , تبييض البشرة , Eldoquin forte
صورة: عبوة إلدوكين فورت Eldoquin forte
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: