إريبد – Eryped | مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

إريبد معلق Eryped / اريثروميسين Erythromycin

وصف إريبد معلق:
يفرز الاريثروميسين بواسطة أحد سلالات ستربتوميسيز إريثريوس وهو ينتمي إلى مجموعة مركبات الماكرولايد من المضادات الحيوية.
اريثروميسين مادة قاعدية تتفاعل مع الأحماض لتكون الأملاح.
إن قاعدة الاريثروميسين، ملح الاستيارات وكذلك الاسترات شحيحة الذوبان في الماء.
اريثروميسين إثيل سكسينات هو أحد اسيترات الاريثروميسين الصالحة للاستعمال عن طريق الفم.
عند مزج إريبد 400 بالماء فإنه يعطي معلقاً لذيذ الطعم بنكهة الموز يحتوي على اريثروميسين إثيل سكسينات ما يعادل 400 ملجم اريثروميسين لكل 5 مل (ملعقة صغيرة) من المعلق. بعد مزج المستحضر بالماء يجب حفظه على درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية كما يجب استعماله خلال 35 يوم. لاداعي لحفظه في الثلاجة.

الأثر الطبي:
يمنع الاريثروميسين تكوين البروتينات في الجراثيم دون أن يؤثر مباشرة على تكوين الحامض النووي.
يوجد تعارض في الفعالية بين الكلينداميسين والاريثروميسين.
ملاحظة: يوجد عدة سلالات من جراثيم هيموفيلوس انفلونزا مقاومة للاريثروميسين بمفرده، إلا أنها حساسية لمزيج من الاريثروميسين ومركبات السلفا معاً كما أنه أثناء المعالجة بالاريثروميسين قد تظهر بكتيريا مقاومة له من سلالة ستافيلوكوكس لذلك يجب عمل مزرعة واختبار حساسية لمعرفة مدى تأثر هذه البكتيريا بالاريثروميسين.

الحالات التي يستعمل فيها إريبد

لمعالجة العدوى في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.
لمعالجة العدوى الخفيفة أو متوسطة الخطورة في الجلد والأنسجة اللينة.
للوقاية من التهاب بطانة القلب الناتج عن البكتيريا عند المرضى الذين يتعرضون لجراحة الفم أو جراحات أخرى في الجهاز التنفسي العلوي.
الحالات التي لا يستعمل فيها Eryped: يحظر استعمال الاريثروميسين للمرضى الذين لديهم حساسية لهذا المضاد الحيوي.

المحاذير: أفادت بعض التقارير الطبية أنه قد يحدث خللاً في وظائف الكبد عند المرضى لدى تناولهم مستحضرات الاريثروميسين عن طريق الفم، وقد يرافق ذلك اليرقان.

الاحتياطات الواجب اتخاذها:
يفرز الاريثروميسين بصفة أساسية عن طريق الكبد. لذلك يتوجب الحذر عند إعطاء هذا المضاد الحيوي للمرضى الذيت يعانون من خلل في وظائف الكبد.
إن تناول الاريثروميسين لفترة طويلة أو تكرار استعماله قد يؤدي إلى نمو بكتيريا أو فطريات مقاومة لا تتأثر بالعلاج لذلك عند ظهور عدوى إضافية يجب التوقف عن استعمال هذا المستحضر واستبداله بالعلاجات المناسبة الأخرى.

التفاعل مع الأدوية الأخرى:
إن استعمال الاريثروميسين للمرضى الذين يتناولون جرعات كبيرة من الثيوفيللين قد يصحبه زيادة تركيز الثيوفيللين في الدم مما قد يؤدي إلى احتمال التسمم بهذه المادة.
في حالة التسمم بالثيوفيللين أو في حال ازدياد الثيوفيللين في الدم فإنه يجب تخفيض جرعات الثيوفيللين أثناء تناول المريض لجرعات من الاريثروميسين.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة:
لم يتم بعد التأكد من سلامة استعمال الاريثروميسين أثناء الحمل.
اريثروميسين يعبر الحاجز المشيمي للسيدات الحوامل ويتسرب إلى حليب الام المرضع.

الآثار الجانبية

إن أكثر الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول مستحضرات الاريثروميسين عن طريق الفم هي معدية معوية ولها علاقة بمقادير الجرعات. تشمل هذه الأعراض الغثيان، القئ، الألم البطني، الإسهال وفقدان الشهية للطعام.
كما ظهرت بعض أعراض الحساسية وتراوحت بين الحكة، التهيج الجلدي المعتدل والحساسية الشديدة.
قد يؤدي استعمال اريثروميسين إلى ضعف السمع عند المرضى المصابين بالقصور الكلوي أو عند تناول جرعات كبيرة من هذا المضاد الحيوي، إلا أنه يزول عند التوقف عن استعمال هذا الدواء.

الجرعات المتزايدة: في حال تناول جرعات كبيرة يجب التوقف عن استعمال اريثروميسين، كما يجب التخلص فوراً من كمية الدواء غير الممتصة واتخاذ كافة الإجراءات الأخرى اللازمة.

مقدار الجرعات

يمكن تناول معلق إريبد بغض النظر عن مواعيد الطعام.
للأطفال: تعتمد مقادير الجرعات على عمر الطفل ووزنه وخطورة حالته.
لمعالجة العدوى الخفيفة والمتوسطة الخطورة يتراوح مقدار الجرعة اليومية من 30 – 50 ملجم لكل كجم من وزن الطفل يومياً وتقسم إلى جرعات منتساوية تعطى كل 6 ساعات، ولمعالجة العدوى الأكثر خطورة يمكن مضاعفة الجرعة اليومية عند الرغبة في إعطاء الطفل جرعتين فقط في اليوم، يمكن إعطاؤه نصف الجرعة اليومية كل 12 ساعة، كما يمكن إعطاء الطفل ثلث الجرعة اليومية كل 8 ساعات.
للكبار: تتألف الجرعة العادية من 400 ملجم اريثروميسين إثيل سكسينات كل 6 ساعات، يمكن زيادة الجرعة اليومية إلى 4 جم وذلك حسب خطورة العدوى، وعند الرغبة في إعطاء المريض جرعتين فقط في اليوم يمكن إعطاؤه نصف الجرعة اليومية كل 12 ساعة، كما يمكن إعطاء المريض ثلث الجرعة اليومية كل 8 ساعات.

العبوة: إريبد 400 متوفر في زجاجات سعة كل منها 60 مل وكل ملعقة صغيرة (5مل) من المعلق بعد لإذافة الماء تحتوي على ما يعادل 400 ملجم من فعالية الاريثروميسين، بعد مزج المستحضر بالماء يجب حفظه على درجة حرارة أقل من 25 درجة مثوية كما يجب استعماله خلال 35 يوم. لا داعي لحفظه في الثلاجة.
إنتاج: شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية. بترخيص من مختبرات أبوت العالمية.

صورة , عبوة , دواء , معلق , مضاد حيوي , إريبد , Eryped
صورة: عبوة إريبد Eryped
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: