إربيدرين – Irbedrin | مخفض لضغط الدم المرتفع

إربيدرين أقراص Irbedrin Tablets / إربيسارتان Irbesartan

التركيب: يتوافر إربيدرين على هيئة أقراص في تركيزات ٣٠٠ – ١٥٠ – ٧٥ مجم ويحتوي على المادة الفعالة اربيسبارتان والمواد غير الفعالة (الســواغ) سليولوز ميكروبلوري، كروسكارميلوز صوديوم، لاكتوز، ستيرات الماغنيسيوم، نشا و بولى سوربات.

الخواص الإكلينيكية

ينتمى دواء إربيدرين إلى عائلة الأدوية المعروفة تحت اسم معاكسات مستقبلات الانجيوتنسين.
• يعمل إربيدرين على تخفيض ضغط الدم المرتفع عن طريق منع تأثير مادة انجيوتنسين –٢ على انقباض الأوعية الدموية مما يؤدى إلى ارتخائها ومن ثم خفض الضغط الشريانى، كما يثبط اربيدرين إفراز هرمون الالدوستيرون والذى يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.
• يحد اربيدرين من القصور في عمل الكلى عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكرى فئة (۲) معاً.

حركية الدواء

يمتص اربيدرين سريعا من القناة الهضمية بعد التعاطي عن طريق الفم، ويصل إلى أقصى تركيز بالدم بعد 1,5 – 2 ساعة ولايتأثر الامتصاص بوجود الطعام. متوسط نصف عمر الإزالة للدواء بالدم هو ١١-١٥ ساعة ويثبت مستوى العقار بالدم في خلال ٣ أيام.
يرتبط ۹۰% من العقار ببروتينات البلازما.
يتم الأيض عن طريق الارتباط بمادة الجلوكورونيد والتأكسد.
يتم طرح العقار ونواتج الأيض فى البول وأيضاً عن طريق الصفراء فى البراز.

المؤثرات الدوائية:

• يتم تثبيط تأثير مادة الانجيوتنسين –٢ المسببة لانقباض الأوعية الدموية بالكامل بعد ٤ ساعات من تناول العقار ويمتد التأثير لمدة ٢٤ ساعة.

دواعي استعمال إربيدرين

• يستعمل إربيدرين لمعالجة ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
• كما يستعمل اربيدرين لحماية الكلى عند مرضى ضغط الدم المرتفع المصابين بالسكري فئة (۲) مع تأكيد مخبري بوجود قصور كلوي.

موانع استعمال Irbedrin إربيدرين: الحساسية المفرطة لأى من مكونات الدواء.

تحذيرات

• الأجنة وحديثي الولادة: يرتبط استعمال العقاقير التي تؤثر على نظام الرينين – أنجيوتنسين – ألدوستيرون باحتمال حدوث تأثيرات ضارة على الأجنة وحديثي الولادة ولذلك يُمنع إستعمال العقار أثناء الحمل أو أثناء فترة الرضاعة.
• الجفاف ونقص حجم السوائل في الجسم: يجب تصحيح حجم السوائل في الجسم قبل تناول العقار لتجنب إنخفاض الدم المفرط أوتستخدم جرعة مبدئية مخفضة (٧٥ مجم).
• القصور الكلوي الشديد: يستعمل العقار بحذر عندما تعتمد وظيفة الكلي على نظام الرينين – أنجيوتنسين – ألدوستيرون (كما في مرضى الفشل الاحتقانى الشديد لعضلة القلب).

التفاعلات الدوائية: لا يوجد تفاعلات دوائية تذكر عند استعمال إربيدرين مع هيدروكلوروثيازيد، وارفارين، ديجوكسين أو نيفيديبين.

الحمل: يمنع تناول الدواء خلال فترة الحمل إلا إذا كانت هناك ضرورة طبية ملحة لإنقاذ حياة الأم وذلك تحت إشراف طبى مباشر.

الرضاعة: لم تتم دراسة كافية على تأثير افراز عقار إربيسارتان في لبن الأم ولذلك ينصح بعدم استخدامه أثناء الرضاعة.

كبار السن: لا يوجد اختلاف في تأثير الدواء أو في التأثيرات الجانبية بين استعماله في كبار السن وإستعماله في البالغين ولكن قد ينصح الطبيب فى بعض الحالات بتناول الجرعة الأقل للمرضى الذين يزيد عمرهم عن ٧٥ عاماً.

تعليمات للمريض

١. ينبغى قبل استعمال الدواء اخطار الطبيب إذا كان المريض يعانى من القى الشديد أو الاسهال القوى أو مشاكل بالكلى أو القلب.
٢. إذا نسى المريض سهوا تناول جرعة واحدة فينصح بتناول الجرعة المقبلة كالمعتاد ولايجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
٣. فى حالة تناول عدد كبير من الأقراص عن طريق الخطأ أو إذا بلع طفل قرص يجب الاتصال فوراً بالطبيب.

التأثيرات الجانبية

قد يسبب استعمال العقاقير التي تؤثر على نظام الرينين – أنجيوتنسين – ألدوستيرون ظهور بعض الأعراض الجانبية غير المستحبة والتى غالبا ما تكون خفيفة ومؤقتة لذلك يتم تحمل إربيدرين غالباً بصورة ممتازة. ولكن فى بعض الحالات النادرة قد يحدث: مغص ، دوخة، تورم بالأطرف، صداع ، ألم بعضلات منطقة الصدر، غثيان، تقيؤ، إسهال، طفح جلدي، رشح بالأنف، تسارع دقات القلب، سعال، عسر هضم ولكن غالباً لا يستدعى إيقاف إستمرار العلاج مع أى من تلك الأعراض.

الجرعة وطريقة استعمال إربيدرين Irbedrin

يجب تناول حبات إربيدرين بانتظام كما وصفها لك الطبيب. يبدأ العلاج عادة بجرعة ١٥٠ مجم مرة واحدة فى اليوم. يمكن لاحقاً زيادة الجرعة إلى ٣٠٠ مجم بمعدل جرعة واحدة فى اليوم تبعاً للنتيجة الحاصلة فيما يخص الضغط الشريانى. نحصل على انخفاض ملموس للضغط الشرياني بعد أربعة إلى ستة أسابيع من بدء العلاج. و ٣٠٠ مجم مرة فى اليوم هى جرعة الاستمرار المفضلة لعلاج أمراض الكلى.
عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و السكرى من فئة ٢. قد ينصح الطبيب بتناول جرعة خفيفة ٧٥ مجم خاصة عند بدء المعالجة لدى بعض الذين يخضعون لغسل الكلى أو الذين يزيد عمرهم عن ٧٥ عاما. يمكن تناول إربيدرين أثناء الوجبات أو بعدها. يجب محاولة أخذ الجرعة اليومية فى نفس الوقت كل يوم. و من المهم متابعة علاج اربيدرين حتى إشعار آخر من قبل الطبيب. يجب عدم إعطاؤه للأطفال (<١٨ سنة).
يمكن اضافة جرعة قليلة من مدرات البول (هيدروكلوروثيازيد) فى حالة عدم الاستجابة للجرعة المقررة.

التخزين:
• يجب حفظ الدواء فى منأى عن الرطوبة وفى مكان تقل درجة حرارته عن ٣٠ درجة مئوية.
• يجب حفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوة:
• علبة بها ١٤ قرص ٧٥ مجم.
• علبة بها ۱۰ آقر اص ١٥٠ مجم.
• علبة بها ۱۰ آقراص ۳۰۰ مجم.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة, عبوة, أقراص, إربيدرين, Irbedrin
صورة: عبوة أقراص إربيدرين Irbedrin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق