إبيروفاستين – Epirovastin | لخفض الكوليسترول

إبيروفاستين أقراص مغلفة Epirovastin Tablets / روزیوفاستاتين Rosuvastatin

لابد من قراءة هذه الصفحة بحرص قبل البدء في استعمال مستحضر إبيروفاستين أقراص مغلفة.كما يجب قراءة الصفحة في كل مرة يتم فيها وصف العلاج ، حيث أنه يمكن أن تتواجد بها معلومات جديدة. إن هذه الصفحة لا تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالدواء، كما لا تحل محل مناقشة الحالة الطبية الخاصة بك مع طبيبك الخاص.
إذا كانت هناك أسئلة خاصة بإبيروفاستين يجب مناقشتها مع الطبيب. إن الطبيب هو فقط الذي يستطيع إخبارك هل الدواء مناسب لك أم لا.

دواعي استعمال إبيروفاستين Epirovastin

إن Epirovastin دواء يؤخذ بوصفة طبية، ينتمي إلى مجموعة الأدوية الخافضة للكولسترول والتي تسمى ستاتينات. بمصاحبة النظام الغذائي يعمل إبيروفاستين على خفض الكولسترول غير المرغوب فيه (كولسترول قليل الكثافة)، ورفع كولسترول المرغوب فيه (كولسترول عالي الكثافة). وفي حالة ترك الكولسترول غير المرغوب فيه بدون علاج، يمكن أن تترسب الدهون (ألواح) على جدار الأوعية الدموية. هذه الألواح يمكن أن تتراكم مع الوقت وتؤدي إلى ضيق الأوعية، و هذا يعتبر من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. لذلك عن طريق خفض الكولسترول السيئ في الدم، فإن إبيروفاستين بإستطاعته إبطاء ترسيبه على جدار الأوعية الدموية. لقد ثبت أن إبيروفاستين يقلل من إمكانية الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية في المرضى كبار السن الغير مصابون بأمراض القلب.

ما هو الكولسترول؟
إن الكولسترول عبارة عن مادة دهنية تسمى أيضا دهون، و تتواجد عادة في مجرى الدم.
إن جسم الإنسان يحتاج إلى كمية محددة من الكولسترول لكى يؤدى وظائفه بكفاءة. ولكن تواجد الكولسترول بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية. إن الكولسترول قليل الكثافة سمي بالكولسترول غير المرغوب فيه لأنه عندما يتواجد بكميات كبيرة في مجرى الدم، يمكن أن يمثل ذلك خطرا على صحة الإنسان و يمكن أن يؤدي إلى حالات خطرة. أما الكولسترول عالي الكثافة فسمى بالكولسترول المرغوب فيه” لأنه يمكن أن يساعد على إزالة الكولسترول الزائد.
إن العوامل الشائعة التي تؤثر على صحة الإنسان مثل مرض السكر. إرتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، وجود تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض القلب، والعمر. كل ذلك يجعل من ضرورة السيطرة على الكولسترول أمر بالغ الأهمية.

ما هو تصلب الشرايين؟
إن تصلب الشرايين عبارة عن تراكم تصاعدي للألواح على جدار الأوردة مع الوقت، وأحد الأسباب الرئيسية لحدوث ذلك هو تواجد كولسترول قليل الكثافة بكميات كبيرة. ومن العوامل الصحية الأخرى التي يمكن أن تلعب دور هام في تراكم الألواح على جدار الأوردة وجود تاريخ عائلي، مرض السكر، إرتفاع ضغط الدم، أو إذا كان المريض مدخناء أو سمينا.
أحيانا تبدأ هذه الألواح في التراكم مع سن البلوغ و تزداد سوءا مع مرور الوقت.

موانع استعمال إبيروفاستين Epirovastin

إن معظم الكولسترول الموجود في الدم يتم تصنيعه في الكبد. ويعمل إبيروفاستين على خفض الكولسترول بطريقتين: يعمل إبيروفاستين على وقف إنزيم في الكبد مما يقلل من تصنيع الكبد للكولسترول، ويعمل Epirovastin على زيادة أخذ و تكسير الكبد للكولسترول الموجود في الدم.
من هم الأشخاص الواجب عدم تعاطيهم ابيروفاستين؟
لا تأخذ Epirovastin إذا كنت:
– حاملا أو يمكن أن تكون حاملا، أو تخططين لأن تصبحين حاملا. لأن إبيروفاستين يمكن أن يؤذي الجنين. و في حال أصبحت حاملا يجب وقف العلاج والإتصال بالطبيب في الحال.
– مرضعة، حيث أن إبيروفاستين يمكن أن يمر عبر لبن الأم و يحتمل أن يؤذي الرضيع.
– لديك مشاكل في الكبد.
– لديك حساسية من ابيروفاستين أو من أي من مكوناته.
ليس هناك معلومات كافية حول تأثير وسلامة تعاطي إبيروفاستين مع الأطفال أصغر من 10 سنوات.

ماذا يجب أن أقول للطبيب قبل بدء العلاج؟
يجب إخبار الطبيب إذا ما كنت لديك تاريخ من الإصابة بألم بالعضلات أو ضعف.
– حاملا أو يمكن أن تكون حاملا، أو تخططين لأن تصبحين حاملا.
– مرضعة.
– تشرب أكثر من كوبين من الكحول في اليوم.
– لديك مشاكل في الكبد.
– لديك مشاكل في الكلي.
– لديك مشاكل في الغدة الدرقية.
– آسيوي أو لديك أصول آسيوية.
يجب إخبار الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها أو تخطط لتناولها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة، الفيتامينات، والمكملات العشبية، حيث أن بعض الأدوية يمكن أن تتفاعل مع إبيروفاستين مسببة أعراض جانبية.
يجب إخبار الطبيب إذا كنت تستخدم أو تخطط لاستخدام أي أدوية خاصة بما يلي:
– جهازك المناعي.
– الكولسترول/ الدهون الثلاثية.
– تخفيف الدم.
– أمراض نقص المناعة.
موانع الحمل. يجب معرفة كل الأدوية التي تستخدمها أو مثيلاتها، حيث أنه من الجيد التأكد من استخدام الوصفة الصحيحة قبل ترك الصيدلية و قبل استخدام الدواء. يجب أن تحتفظ بقائمة بالأدوية التي تستخدمها حتى يمكنك أن تريها للطبيب.
إذا كان هناك حاجة إلى الذهاب إلى المستشفى أو لإجراء عملية جراحية، يجب إخبار كل الأطباء بالأدوية التي تستخدمها.

كيف تستخدم إبيروفاستين

يجب استخدام Epirovastin طبقا لوصفة الطبيب. ويجب عدم تغيير الجرعة أو وقف العلاج بدون إستشارة الطبيب، حتى ولو كنت تشعر بتحسن. يمكن أن يقوم الطبيب بعمل تحاليل للدم والكولسترول قبل وأثناء العلاج بالدواء. ويمكن أن تتغير جرعة إبيروفاستين طبقا لنتائج التحاليل.
يمكن استخدام إبيروفاستين في أي وقت من اليوم، مع الطعام أو بدونه.
يجب بلع القرص بالكامل. يمكن أن يبدأ الطبيب بنظام غذائي خافض للكولسترول قبل البدء في استخدام إبيروفاستين، ويجب الإستمرار على النظام الغذائي أثناء استخدام إبيروفاستين يجب الإنتظار ساعتين على الأقل بعد استخدام إبيروفاستين حتي تستطيع تناول مضادات الحموضة التي تحتوي على تركيبة من الألومنيوم و هیدروكسید الماغنسيوم.

عند نسيان أخذ جرعة إبيروفاستين، يجب أخذها فور تذكرها و لكن يجب عدم تناول جرعتين من إبيروفاستين خلال ۱۲ ساعة بينهما.
عند أخذ كميات كبيرة من إبيروفاستين أو جرعة زائدة، يجب مخاطبة الطبيب أو مركز السموم أو الذهاب إلى المستشفى على الفور.

ماذا يجب تجنبه أثناء العلاج ب Epirovastin؟
يجب إخبار الطبيب قبل استخدام أي أدوية جديدة، بما في ذلك الأدوية الموصوفة و غير الموصوفة، الفيتامينات، و المكملات العشبية، حيث أن بعض الأدوية يمكن أن تتفاعل مع إبيروقاستين مسببة أعراض جانبية خطيرة.
يجب إخبار الطبيب إذا كنت حاملا أو تخططين لتصبحين حاملا، و يجب عدم استخدام إبيروفاستين إذا كنتى حاملا أو تنوين الحمل أو تتوقعين حدوث حمل في حالة حدوث حمل أثناء العلاج بإبيروفاستين يجب وقف العلاج و مراجعة الطبيب فورا.

الأعراض الجانبية المتوقعة

إن Epirovastin يمكن أن يسبب أعراض جانبية خطيرة مع بعض المرضى.
إن هذه الأعراض الجانبية الخطيرة يمكن أن تشمل:
مشاكل بالعضلات: يجب مخاطبة المريض فورا عند الإحساس بألم في العضلات غير معلوم السبب، شد أو ضعف وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة (حمی).
إن ذلك يمكن أن يكون علامة مبكرة لحدوث مشاكل نادرة بالعضلات مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل بالكلى. إن إمكانية حدوث مشاكل بالعضلات يكون أكبر في المرضى سن 65 سنة أو أكبر، أو في المرضى المصابون بالفعل بمشاكل في الغدة الدرقية أو الكلى. يمكن أن تزداد فرص الإصابة بمشاكل بالعضلات في حالة تعاطي أدوية أخرى مع إبيروفاستين.

مشاكل بالكبد:
يجب أن يقوم الطبيب بعمل تحاليل للدم قبل و أثناء العلاج بإبيروفاستين للتحقق من إمكانية وجود علامات حدوث مشاكل بالكبد.
إن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا تشمل: صداع، ألم بالعضلات، ألم بالبطن، ضعف، وغثيان.
إن هذه ليست كل الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث عند استخدام Epirovastin. يجب مخاطبة الطبيب بخصوص كل الأعراض الجانبية أو بخصوص بعض الأعراض الجانبية التي تقلقك أو التي لا تنتهي.

كيف يتم تخزين إبيروفاستين؟
يحفظ إبيروفاستين في مكان جاف في درجة حرارة لا تزيد عن 30 م.
يجب التخلص من الدواء عندما يأمرك الطبيب بوقف الدواء أو عند نفاذ مدة صلاحية الدواء.
يجب الإحتفاظ بابيروفاستين و كل الأدوية في مكان أمن بعيدا عن متناول الأطفال.

ما هي مكونات إبيروفاستين؟
المادة الفعالة: روزیوفاستاتين كالسيوم. كل قرص مغلف يحتوي على ۱۰، ۲۰ مجم روزیوفاستاتين كالسيوم. المواد غير الفعالة: میكروكریستالات السيليلوز، لاكتوز مونوهیدرات، فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدة، كروسبوفيدون، ماغنسيوم ستيرات، هیدروكسی بروبيل ميثيل سيليلوز، بولي إيثيلين جليكول، ثاني أوكسيد التيتانيوم، تلك، كارموسین الأحمر.

معلومات هامة عن إبيروفاستين:
يجب على المريض استخدام إبيروفاستين طبقا لوصف الطبيب.
يجب على المريض مناقشة الطبيب في أي تغيرات يمكن أن تحدث أثناء العلاج.
يجب عدم استخدام إبيروفاستين في الحالات التي لم يتم وصف إبيروفاستين يجب عدم إعطاء إبيروفاستين لأي مريض أخر حتى و لو كان يعاني من نفس المرض، لأن ذلك يمكن أن يؤذي المريض الأخر.

العبوة:
ببيروفاستين ۱۰ مجم: علبة كرتون بها شريط به ۷ أقراص مغلفة ومقسمة ونشرة داخلية.
ببيروفاستين ۲۰ مجم: علبة كرتون بها شريط به ۷ أقراص مغلفة ونشرة داخلية.
الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو مدينة العاشر من رمضان – المنطقة الصناعية الأولى ب1 – ص.ب.، 149 العاشر – مصر.

صورة , عبوة , دواء , أقراص مغلفة , لخفض الكوليسترول , إبيروفاستين , Epirovastin
صورة: عبوة إبيروفاستين Epirovastin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: