إبراماكس – Ipramax | لعلاج الصرع و الشقيقة (الصداع النصفي)

إبراماكس أقراص Ipramax Tablet / توبيراميت Topiramate

موانع استعمال إبراماكس: يمنع استعمال إبراماكس لدى المرضى المعروفين بفرط الحساسية لأي من مكوناته.

التركيب:
إبراماكس 25 : يحتوي كل قرص مغلف على: توبيراميت 25 ملجم.
إبراماكس 50 : يحتوي كل قرص مغلف على: توبيراميت 50 ملجم.
إبراماكس 100 : يحتوي كل قرص مغلف على: توبيراميت 100 ملجم.
إبراماكس 200 : يحتوي كل قرص مغلف على: توبيراميت 200 ملجم.
السواغات: سلليلوز، كروسكارميلوز صوديوم، ثاني أكسيد السليكون الغروي، لاكتوز، فيومارات ستيرات الصوديوم، هيدروكسي بروبيل ميثيل سلليلوز، بولي ايثيلين جلايكول، ثاني أكسيد التيتانيوم، أكسيد الحديد، و سيميثيكون.

دواعي استعمال إبراماكس

الصرع: يستعمل إبراماكس كعلاج مفرد للبالغين، المراهقين والأطفال الأكبر من 6 سنوات من العمر، الذين يعانون من نوبات صرع جزئية المنشأ مع أو بدون نوبات صرع عامة ثانوية، ونوبات صرع توترية ارتجاجية عامة أولية.
يتعمل إبراماكس كعلاج مساعد للمرضى البالغين والأطفال الذين يعانون من نوبات صرع جزئية المنشأ، أو يعانون من نوبات الصرع المصحوبة بمتلازمة لينوكس غاستوت، ونوبات الصرع التوترية الإرتجاجية العامة.

الشقيقة: يستعمل إبراماكس من قبل المرضى البالغين للوقاية من الصداع النصفي، لم تثبت بعد الفائدة المرجوة من إبراماكس في العلاج الحاد لألم الصداع النصفي.

الإحتياطات والتحذيرات:
تحتوي أقراص إبراماكس على لاكتوز، يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجلاكتوز، نقص اللاكتوز، أو سوء امتصاص الجلوكوز أو الجلاكتوز عدم تناول هذا الدواء عند المرضى الذين يعانون من قصور في الكبد، فإنه يجب تناول توبيراميت بحذر وذلك لاحتمالية انخفاض معدل التخلص منه.
المحافظة على الإماهة المناسبة والكافية ضرورية جداً أثناء تناول توبيراميت.

التأثير على القدرة على القيادة و استعمال الآلات: يؤثر إبراماكس على الجهز العصبي المركزي، وقد يسبب نعاس، دوار، أو أي أعراض أُخرى تتعلق به.

الحمل والإرضاع:
لا توجد دراسات تتعلق باستخدام إبراماكس من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك فإنه يجب استعمال إبراماكس فقط عندما تكون الفائدة المرجوة تفوق الخطورة المحتملة.

يفرز توبيراميت في حليب الفئران المرضعة، لم يتم بعد تقييم إفراز توبيراميت في حليب الأم عن طريق دراسات مسيطر عليها. في الملاحظات المحدودة على إفراز توبيراميت في حليب الثدي، تبين حدوث إفراز واسع له، لذك فإن القرار الواجب اتخاذه هنا هو وقف الإرضاع، أو وقف العلاج، مع الأخذ بعين الإعتبار أهمية العلاج بالنسبة للأم.

الجرعة: بشكل عام، يوصى بأن يبدأ العلاج بجرعة قليلة يتلوها معايرة الجرعة الفعالة. يجب إستعمال هذا الدوار بجرعات يحددها الطبيب المعالج/المختص.

الآثار الجانبية:
شائعة جدا: فقدان الوزن، تنمل، نعاس، دوار، غثيان، إسهال، التهاب الأنف والبلعوم، الاحساس بتعب، اكتئاب.
شائعة: زيادة الوزن، فقر الدم، عدم القدرة على الترآيز، خلل في الذاكرة، فقدان الذاكرة، اضطرابات في القدرة على التعرف، خلل في الدماغ، اضطرابات نفسية حرآية، تشنج، خلل في القدرة على التنسيق، رعشة، وسن، آلال الحس اللمسي، ترأرؤ العين، فقد المذاق، اضطرابات التوازن، عسر التلفظ، رعاش حرآي، ترآين، عدم وضوح الرؤية، اذدواج الرؤية، اضطراب الرؤية، دوار، طنين الأذن، ألم الأذن، ضيق النفس، رعاف، احتقان الأنف، سيلان الأنف، قيء، إمساك، الم بطني علوي، عسر الهضم، ألم بطني، جفاف الفم، الاحساس بضيق في المعدة، الاحساس بخدران في الفم، التهاب المعدة، داء الحصى الكلوية، بوال، عسر البول، تساقط الشعر، طفح، حكة، ألم المفاصل، تشنج العضلات، ألم عضلي، ارتعاش العضلات، ضعف العضلات، ألم صدري عضلي صقلي، فقدان الشهية، قلة الشهية، حمى، وهن، تهيج، اضطراب المشي، شعور غير طبيعي، توعك، فرط الحساسية، بطء الفهم، أرق، اضطرابات اللغة، قلق، حالة من الاضطراب، عدم القدرة على تحديد الاتجاه، عدوانية، تغيرات في المزاج، تهيج، انقلاب المزاج، اآتئاب، الاحساس بالغضب، تصرفات غير طبيعية أو اعتيادية.
الآثار الجانبية الأخرى إما غير شائعة أو نادرة. يجب مراجعة الصيدلاني أو الطبيب في حالة ظهور أي عرض جانبي.

معلومات أُخرى عن أقراص Ipramax إبراماكس

الاحتياطات الصيدلانية:
– يحفظ في درجة حرارة الغرفة ( 15-30 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة.
لا تستعمل الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته أو عند ملاحظة أي علامة تلف فيه.

العبوات: عبوة تحتوي 60 قرصاً مغلفاً.

إنتاج: شركة تبوك للصناعات الدوائية.

صورة,تصميم, إبراماكس, Ipramax
صورة/تصميم: إبراماكس Ipramax
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: