أيوبروست – Ioprost | محلول معقم للعين

أيوبروست محلول معقم للعين Ioprost / لاتانوبروست Latanoprost

التأثير الفارماكولوجي: أيوبروست يؤدي إلى خفض ضغط العين بزيادة الكمية الخارجية من الرطوبة المائية. إرتفاع ضغط العين يمثل عامل خطورة مؤثر على فقد مجال الإبصار الناتج من مرض الجلوكوما، كلما إزداد ضغط العين كلما أدى إلى زيادة تلف العصب البصري وبالتالي فقدان مجال الإبصار.

دواعي استعمال أيوبروست: محلول أيوبروست المعقم للعين يستخدم لخفض ضغط العين المرتفع في حالات الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة وحالات ارتفاع ضغط العين.

الجرعة واستخدام أيوبروست

الجرعة الموصى بها هي نقطة واحدة في العين المصابة مرة واحدة مساءاً. يجب ألا تزيد الجرعة عن مرة واحدة يومياً وذلك لأنه أكثر من جرعة تتسبب في تقليل تأثير خفض ضغط العين.
خفض ضغط العين يبدأ تقريباً من 3 – 4 ساعات بعد الاستخدام وأقصى تأثير يحدث بعد 8 – 12 ساعة. من الممكن استخدام أيوبروست مع قطرات أخرى للعين لخفض ضغط العين، يجب ترك فترة زمنية فاصلة بين كل قطرة والتي تليها حوالي 5 دقائق.

الأعراض الجانبية

تغير الرموش (زيادة طولها، سمكها، عددها). تغير لون جلد الجفن إلى اللون الداكن، التهاب داخل العين، مثل التهاب قزحية العين، تغيرات في صبغة القزحية، استسقاء البقعة الصفراء.
يجب استخدام الدواء بحذر مع المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بالتهاب القزحية وبالتالي لا يستخدم مع من هو مصاب بالفعل بالتهاب القزحية.
يجب خلع العدسات اللاصقة قبل استخدام مستحضر إيوبروست ومن الممكن إعادة وضعها في العين بعد 15 دقيقة من استخدامه.

الحمل والرضاعة: لا توجد دراسات موثوق بها أجريت على السيدات الحوامل، فإنه يجب استخدام أيوبروست أثناء الحمل فقط إذا كان النفع أكبر من الضرر الواقع على الجنين. ليس من المعروف إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم أم لا، فمن الأحرص ألا يستخدم أيوبروست مع الأم المرضعة.

الأطفال وكبار السن: سلامة وفعالية هذا الدواء بالنسبة للأطفال لم تثبت بعد. لا يوجد هناك أي إختلاف ملحوظ في سلامة وفعالية هذا الدواء ما بين كبار وصغار السن.

موانع استعمال أيوبروست: الحساسية المفرطة تجاه مادة اللاتانوبروست أو لأي من مكونات المنتج.

التخزين: يحفظ بعيداً عن الضوء في درجة حرارة من 2 – 8 سيليزية وخلال نقلها إلى المريض فإن العبوات يمكن تحملها درجات الحرارة حتى 40 درجة مئوية لمدة لا تزيد عن 8 أيام، ومع الاستخدام تحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة تصل إلى 6 أسابيع.
إنتاج: تصنيع شركة أوركيديا للصناعات الدوائية – Orchidia.

صورة , عبوة , دواء , محلول معقم للعين , أيوبروست , Ioprost
صورة: عبوة أيوبروست Ioprost

أضف تعليق