أوكسيكونتين – Oxycontin | لتخفيف الآلام المتوسطة والحاد

أوكسيكونتين أقراص مضبوطة التحرر Oxycontin / أوكسيكودون Oxycodone

المادة الفعالة في Oxycontin:
كل قرص من أوكسيكونتين ۱۰ يحتوي على: ۱٠ ملغ أوكْسيكودون هيدروكلوريد “Oxycodone hydrochloride”.
كل قرص من أوكسيكونتين ۲۰ يحتوي على: ٢٠ ملغ أوكْسيكودون هيدروكلوريد “Oxycodone hydrochloride”.
كل قرص من أوكسيكونتين ٤۰ يحتوي على: ٤٠ ملغ أوكْسيكودون هيدروكلوريد “Oxycodone hydrochloride”.
كل قرص من أوكسيكونتين ۸۰ يحتوي على: ۸٠ ملغ أوكْسيكودون هيدروكلوريد “Oxycodone hydrochloride”.
لقائمة المواد غير الفعالة – أنظر من فضلك بند ٦.
إقرأ الصفحة بإمعان حتى نهايتها قبل أن تستعمل Oxycontin.
تحتوي هذه الصفحة على معلومات ملخصة عن Oxycontin. إذا كانت لديك أسئلة إضافية، توجه إلى الطبيب أو إلى الصيدلي.
هذا Oxycontin وصف لعلاج مرضك. لا تعطه إلى آخرين. فهو قد يسبب الضرر لهم حتى إذا بدا لك أن مرضهم مماثل.

۱. لأي غرض مخصص Oxycontin؟

مخصص لتخفيف الآلام المتواصلة المتوسطة أو الحاد.
الفصيلة العلاجية: مسكنات آلام أفْيونية.

2. لا يجوز استعمال الدواء

• لا يجوز الاستعمال إذا كنت حساسًا” لديك حساسية” للمادةا الفعالة، لأفيونيات أخرى أو لأحد المركبات الأخرى التي يحتويها المستحضر “لقائمة المركبات غير الفعالة، أنظر بند ٦”.
• لا يجوز الاستعمال إذا كنت تعاني من خمود تنفسي، ربْو قصبي وخيم، فرْط ثاني أكسيد الكرْبون في الدم ” hypercarbia ” أو من خلل وخيم بوظيفة الرئتين – مثل COPD “الداء الرئوي المسد المزْمن”.
• لا يجوز الاستعمال إذا كنت تعاني من فشل في الجانب الأيمن من القلب “حالة تعرف بمرض القلْب الرئوي الذي يتمثل بارتفاع ضغط الدم الرئوي وتوسع البطين الأيمن”.
• لا يجوز الاستعمال إذا كنت تعاني من خلل وخيم بوظيفة الكلية أو من خلل متوسط حتى وخيم بوظيفة الكبد.
• لا يجوز الاستعمال إذا كنت تعاني من انسداد معوي، اشتباه في انسداد معوي، ألم شديد في البطن، تفريغ معدي بطيء، إمساك مزمن.
• لا يجوزا لاستعمالإ ذا كنت تعاني من إصابة فروة الرأس،أو إذا كنت بصددا لخضوع لعملية جراحية أو خضعت لعملية جراحية خلال ال- ۲٤ ساعة الأخيرة.
• لا يجوز استعمال المستحضر إذا كنت تتناول حاليًا دواء من فصيلة أكسيداز أحادي الأم ين ” MAOIs ” أو تناولت كهذا خلال الأسبوعين الأخيرين.
• لا يجوز استعمال أوكسيكونتين ۸۰ إذا لم تكن معتادًا على استعمال أدوية أفيونية.
• لا يجوز استعمال Oxycontin إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
• لا يجوزا ستعمالأ وكسيكونتين ۱۰ ، ۲۰، ٤۰ ، و ۸۰ لدى الأطفال واليافعين دون سن 18.

تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال Oxycontin

لا يجوز مضغ، إذابة، شطر أو كسر القرص.
لا يجوز استعمال Oxycontin إذا لم يكن بمقدورك بلع القرص بكامله. في حال وكنت تعاني من صعوبة في البلع وخاصة في بلع الأقراص، يجب إعلام
الطبيب المعالج عن ذلك قبل بدء العلاج بهذا Oxycontin.
• تحتويأ قراصأ وكسيكونتين علىأ وكْسيكودون، مركبأ فيوني، وهي ذاتإ مكانية للمعاقرة بها “من الممكن إساءة استخدامها”. لا يجوز إعطاء أوكسيكونتين لشخص آخر. يجب اتخاذ كل وسائل الحذر للحيلولة دون وقوع Oxycontin بأيد شخص ما عدا المريض.
• قد يسبب الاستعمال المتواصل الإدمان.
• لا يجوز الانقطاع عن تناول هذا Oxycontin بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب. عند إيقاف العلاج يجب تخفيض الجرعة بشكل تدريجي لتفادي ظهور أعراض الفطام.
مثل: التململ، القلق، خفقان قلب شديد، تغييرات بنظم القلب، ضغط الدم و/أو النفس، ارتجاف، قشعريرة، تعرق، إفرازات مفرطة “دمعان، ثر أنفْي”، آلام في العضلات والمفاصل، توسع حدقة العين، آلام في الظهر، تشنجات في البطن، وهن، أرق، غثيان، تقيؤ، فقدان الشهية، إسهال.
• يجبا لحرص على تناولأ قراصأ وكسيكونتين بموجب تعليماتا لطبيبا لمعالج وبموجب التعليمات في هذه الصفحة “أنظرإ إلى بند ۳”

كيف تستعمل Oxycontin؟

• يجب عليك إبلاغ الطبيب المعالج عن تناول هذا Oxycontin قبل أي عملية ملزمة بالتخدير، جراحة “بما في ذلك الأسنان” أو علاج طارئ.
• يجب تفادي الانتقال المفاجئ من وضعية الاستلقاء/الجلوس إلى الوقوف، وذلك لمنع حدوث دوار وإغماء في حالات قصوى.
• ينبغي توخي الحذر الشديد لدى المسنين، نظرًا إلى حساسيتهم المفرطة للدواء.
• إذا كنت حساسًا لطعام ما أو دواء ما، فعليك إبلاغ الطبيب عن ذلك قبل تناول Oxycontin.

قبل العلاج بأوكسيكونتين أخبر الطبيب

• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من خلل في وظيفة: جهاز التنفس “مثل الربو من أي نوع كان”، القلب و/أو الأوعية الدموية “خاصة ضغط دم منخفض”، الكبد، كيس المرارة، الغدة الكظرية، الكلى/ جهاز البول، غدة البروستاتة.
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من مشاكل في جهاز الهضم مثل، سرطان المريء أو المعي، جراحة الأمعاء، إمساك أو داء الأمعاء الالتهابي ” .”IBD.
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من اختلاجات، التهاب البنكرياس، قصور بنشاط الغدة الدرقية، ضغْط متزايد داخل القحْف “الجمجمة”، “الذي يمكن أن يتمثل بعدة أمور منها صداع حاد”، مشاكل نفسية نتيجة تأثير مواد سامة “ذهان سمي”، إدمان على الكحول، أدوية أو مخدرات.
• إذا عانيت في الماضي من أعراض الفطام “نتيجة إيقاف استعمال أدوية أو مخدرات”، مثل: تململ، قلق، ارتجاف أو تعرق.
إذا كنت تتناول أو تناولت في الآونة الأخيرة أدوية إضافية، بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، أخب الطبيب أو الصيدلي عن ذلك. خاصة
يجب إعلام الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتعاطى الأدوية التالية “تجدر الإشارة على أن القائمة التالية تحدد المواد الفعالة في الأدوية. إذا لم تكن متأكدًا ما إذا كنت تستعمل إحدى هذه الأدوية الرجاء استشارة الطبيب أو الصيدلي”:
• أدوية تؤثر على جهاز الأعصاب المركزي “مثل: أدوية مهدئة، منومة، مضادة للقلق، أدوية لعلاج الاضطرابات النفسية مثلا لفينوتيازينات أو أدوية مضادةا لذهان.
• أدوية ضد الاكتئاب.
• أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع، أدوية لإرخاء العضلات، مدرات البول، أدوية مضادة الفعْل الكوليني “تستعمل مثلاً في علاج الباركنسون”.
• أدوية مضادة للفطريات “مثل: كيتوكونازول، ڤريكونازول”.
• أدوية ضد فيروس ال- HIV “مثل ريتوﻧڤیر”.
• كوينيدين “لعلاج مشاكل القلب”، سيمتيدين “دواء لعلاج مشاكل الهضم مثل قرحة المعدة، حرقة”.
• كربزبین، فنيتوئين “لعلاج الصرع”.
• مضادات حيوية من فصيلة الماكروليد “مثل: إريثروميسين، كلريثروميسين”، ريفامبیسین” ريفامبین”.
• أدوية للتخدير العام.
• نلتكسون ومسكنات آلام أفيونية أخرى.
• أدوية من فصيلة مثبطات أكسيداز أحادي الأمين ” MAOIs ” – أنظر إلى بند “لا يجوز استعمال Oxycontin إذا”.

استعمال Oxycontin والطعام: يجوز تناول Oxycontin دون علاقة بأوقات الطعام.

استعمال الدواء وشرب الكحول:
لا يجوز شرب الكحول أثناء فترة العلاج بهذا الدواء. قد يسبب لك شرب الكحول أثناء استعمال Oxycontin بأن تشعر أكثر نعاسًا أو يزيد من خطر الأعراض الجانبية الحادة مثل صعوبات تنفس مع احتمال توقف النفس “انْقطاع النفس” وفقدان الوعي.

الحمل والإرضاع: لا يجوز استعمال الدواء إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

السياقة واستعمال الآلات: قد يضعف هذا الدواء اليقظة ولذلك يجب توخي الحذر عند قيادة المركبة، تشغيل ماكينات خطرة وكل فعالية تستلزم اليقظة.

الاستعمال لدى الأطفال: لا يجوز استعمال أوكسيكونتين ۱0 ، ٢0 ، ٤0 و- ۸0 لدى الأطفال واليافعين دون سن 1۸ .

۳. كيف تستعمل الدواء؟

يجب دوماً الاستعمال حسب إرشادات الطبيب. عليك التحقق مع الطبيب أو الصيدلي يجب دومًا الاستعمال وفقً إذا لم تكن متأكدًا.
الجرعة وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
الجرعة الاعتيادية بشكل عام هي:
الجرعة الأولية هي عادةً ۱0 ملغ كل 1٢ ساعة. يجب تناول Oxycontin بأوقات منتظمة “بشكل عام كل 1٢ ساعة”، بموجب ما يدد من قبل الطبيب المعالج. لا يجوز استعمال Oxycontin في أوقات أكثر تواتر. سوف يضبط الطبيب الجرعة الملائمة لك.
لا يجوز تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب المعالج. إذا استمررت بالشعور بالألم خلال العلاج بOxycontin- توجه إلى الطبيب. كذلك يجب إبلاغ الطبيب المعالج إذا كنت تختبر أحداث من الألم المقتحم.
لا يجوز مضغ، سحق، إذابة، تنصيف أو كسر القرص! يجب بلع القرص بأكمله مع كأس من الماء وإلا قد يكون الامتصاص أكثر سرعة ويسبب أعراضًا جانبية وخيمة مثل، جرعة مفرطة “أنظر إلى بند “إذا أفرطت بالخطأ في تناول الجرعة”.
لا يجوز إبقاء القرص في الفم أكثر من الوقت المطلوب لبلعه.
من أجل التقليل من خطورة الشرق “الاختناق” من القرص:
• لا يجوز ترطيب أو لعق “مص” القرص، قبل وضعه في الفم.
• يجب الحرص على بلع كل قرص بمفرده “أيضًا في الحالات التي أمر بها الطبيب تناول أكثر من قرص واحد للجرعة” مع كمية كافية من الماء، وذلك لضمان بلع كامل وفوري للقرص.
تتحرر المادة الفعالة من القرص تدريجيًا خلال مكوثه في الجسم وقد يخرج القالب الفارغ للقرص في البراز “أو في الكيس، بعد عملية فغْرة القولون”. هذه الظاهرة لا تثير القلق، وذلك لأن المادة الفعالة قد امتصت في الجسم.

الفحوصات والمتابعة:
خلال علاج طويل المدى، عليك إجراء تقييمات دورية، وذلك لتقييم الحاجة المستمرة للدواء.
إذا أفرطت بالخطأ في تناول الجرعة:
أو إذا بلع طفل من Oxycontin عن طريق الخطأ أو أي شخص آخر، يجب التوجه فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى مصطحبًا عبوة Oxycontin معك. أعراض الجرعة المفرطة قد تشمل: غثيان/تقيؤ، دوار، تضيق الحدقة، إنخفاض في ضغط الدم، هلوسة، نعاس شديد. كذلك قد تظهر في حالات وخيمة صعوبات تنفس التي قد تؤدي إلى فقدان الوعي. هذه الأعراض تستلزم مساعدة طبية مستعجلة.

إذا نسيت تناول الدواء:
في حالة وتذكرت خلال 4 ساعات من الوقت الذي كان من المفروض أن تتناول Oxycontin به، تناوله فورًا. تناول الجرعة التالية في الوقت الاعتيادي.
إذا مرت أكثر من ٤ ساعات من الوقت الذي كان من المفروض أن تتناول Oxycontin به، فيجبا ستشارةا لطبيب.
لا يجوز تناول جرعة مزدوجة للتعويض عن الجرعة المنسية!
يجب المداومة على العلاج بموجب ما أوصى به من قبل الطبيب.
لا يجوز إيقاف العلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلي، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية، وأيضا حينها بشكل تدريجي فقط.

إذا توقفت عن تناول Oxycontin:
لا يجوز التوقف عن تناول Oxycontin بشكل فجائي، إلا إذا آمر الطبيب بذلك. إذا كنت تريد التوقف عن تناول Oxycontin، يجب استشارة الطبيب وهو سوف يرشدك كيف تقوم بهذا وذلك كي لا تختبر أعراض الفطام مثل: تململ، قلق، خفقان قلب شديد، تغييرات بنظم القلب، ضغط الدم و/أو النفس، ارتجاف، قشعريرة، تعرق، إفرازات مفرطة “دمعان، ثر أنْفي”، آلام في العضلات والمفاصل، توسع حدقة العين، آلام في الظهر، تشنجات في البطن، وهن، أرق، غثيان، تقيؤ، فقدان الشهية، إسهال.
لا يجوز تناول أدوية في الظلام! تحقق من الملصق والجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا كانت لديك أسئلة إضافية حول استعمال الدواء، قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي.

٤. الأعراض الجانبية

لأوكسيكونتين أعراض جانبية لدى جزء من المستخدمين. ككل أي دواء آخر إذا لم تنقضي الأعراض الجانبية أو أنها تسبب المضايقة أو أنها تتفاقم، يجب استشارة الطبيب. لا تفزع من قراءة قائمة الأعراض الجانبية، من الممكن أن لا تصاب بأي واحدة منها.
يجب التوجه فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى إذا ظهرت الأعراض الجانبية التالية:
رد فعل أرجي “تحسسي” أو تأقي “الذي يتجلى بضيق تنفس، تورم في منطقة الوجه والحلق، طفح جلدي وحكة على نطاق واسع”، اختلاجات، خمود تنفسي، تنفس بطيء وضعيف، بلبلة، اضطرابات في الذاكرة، نعاس شديد، اضطرابات في الحركة، آلام شديدة في البطن، إنسداد معوي، انخفاض في ضغط الدم، فقدان الوعي، تسرع بنظم القلْب، انخفاض بالتبول أو صعوبة التبول، جفاف، فرط التعرق أو قشعريرة، تقلص الحدقات، هلوسة، اضطرابات في التفكير.
يجب التوجه فورًا لتلقي المساعدة الطبية عند ظهور صعوبات في بلع القرص، بما في ذلك الحالاتا لتي بها يعلقا لقرص فيا لحلق و/أو يسببا لشرق “الاختناق”.
الأعراض الجانبية التي تظهر بأوقات متقاربة “تظهر لدى أكثر من ۱ من بين ۱٠٠ معالجين”:
• إمساك “الطبيب يمكنه بأن يوصف لك دواء ملي”، جفاف في الفم، مشاكل في الهضم، آلام في البطن أو عدم راحة في البطن، إسهال، غثيان، تقيؤ، فقدان الشهية، قهم، نعاس، عصبية، اكتئاب، قلق، ارتجاف، صداع، صعوبات في التنفس، ضيق نفس، أزيز، إنخفاض بمنعكس السعال، دوار، إرهاق غير اعتيادي أو وهن، صعوبة في النوم، بلبلة، تعرق، أفكار وأحلام غير اعتيادية، حكة و/أو أعراض فرط التحسس مثل طفح جلدي أو تهيج.
الأعراض الجانبية التي تظهر في أوقات متباعدة “تظهر لدى أقل من ۱ من بين ۱٠٠ معالجين”:
• تغييرات في الحالة النفسية، شعور بالإغماء، قشعريرة، اختلاجات، تغييرات في المذاق، تململ، فرط التحسس للألم، آلام في الصدر، إنخفاض بضغط الدم، هلوسة، خفقان قلب سريع أو غير عادي، جفاف، شعور بفرحة مبالغ بها، إنخفاض بالشهوة الجنسية، عنانة، انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء، إحمرار البشرة، إحمرار الوجه، عطش، وذمات، تضخم غدد الليمفا، تورم اليدين، الكاحلين أو القدمين، اضطراب الرؤية، طنين في الأذنين، دوار “دوخة”، عدم ارتياح، توهان، إنخفاض بالإحساس للألم أو اللمس، وخز أو تنميل، سخونة، اضطرابات في الكلام، اضطرابات في الذاكرة، تشنجات وتغيير في توتر العضلات، غازات، صعوبة في البلع، حازوقة، مشاكل في جهاز الهضم مثل ارتباك المعدة، اضطرابات في مسالك المرارة “والتي يمكنها أن تتجلى على شكل حكة فيا لجلد،إ صفرارا لبشرة، بول داكن، براز باهتا للون”،التهاب فم المعدة، صعوبة بالتبول، احتباسا البول، تسوسا الأسنان، تقلص بحجما الحدقتين، ارتفاع بإنزيماتا الكبد، إنخفاض بمستويات الصوديوم، تغييرات بفحص مطط كهْربية القلْب “مقطع ST “، جفاف الجلد، تقشر حاد للجلد، شرى، تطور تحمل واعتماد “تعلق” على Oxycontin، شعور عام بالسوء.
في حال أحسست بأعراض جانبية لم تذكر في هذه الصفحة، أو إذا طرأ أي تغيير على شعورك العام فيجب عليك استشارة الطبيب فورًا!

٥ .كيفية تخزين المستحضر؟

تجنب التسمم! يجب حفظ هذا Oxycontin وكل دواء آخر في مكان مغلق بعيدً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وبذلك تمنع التسمم. لا تسبب التقيؤ دون تعليمات صريحة من الطبيب!
عندما لا تكون بحاجة بعد إلى الأقراص، قم باستشارة الصيدلي حول التخلص منها.
لا يجوز استعمال Oxycontin بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ” exp. date ” الذي يظهر على العبوة. تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
شروط التخزين: يجب التخزين دون ٢٥ درجة مئوية.

6. معلومات إضافية

تحتوي الأقراص أيضًا على المواد غير الفعالة التالية: إضافة إلى المادة الفعالة Polyethylene oxide، magnesium stearate، hypromellose، titanium dioxide، macrogol.
• بالإضافة، كل قرص من أوكسيكونتين ۱۰ يحتوي على: .Hydroxypropylcellulose.
كل قرص من أوكسيكونتين ٢۰ يحتوي على: ” .Polysorbate 80 ، red iron oxide “E172.
كل قرص من أوكسيكونتين ٤۰ يحتوي على: ” .Polysorbate 80 ، yellow iron oxide “E172.
كل قرص من أوكسيكونتين ۸۰ يحتوي على: Hydroxypropylcellulose، indigo carmine “E132″، yellow iron oxide “E172”.

كيف يبدو Oxycontin وما هو محتوى العبوة؟
أوكسيكونتين ۱۰ : أقراص بلون أبيض، في عبوة صفيحات من ٢٠ قرص.
أوكسيكونتين ٢٠ : أقراص بلون زهري، في عبوة صفيحات من ٢٠ قرص.
أوكسيكونتين ٤۰ : أقراص بلون أصفر، في عبوة صفيحات من ٢٠ قرص.
أوكسيكونتين ۸٠ : أقراص بلون أخضر، في عبوة صفيحات من ٢٠ قرص.
صاحب التسجيل: مختبرات رافا.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , لتخفيف الآلام , أوكسيكونتين , Oxycontin
صورة: عبوة أوكسيكونتين Oxycontin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق