أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021 فما أحلاها من مناسبة غالية على القلوب

عيد الأضحى المبارك , صورة , Eid al-Adha

بعد أيام قليلة سيستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021 أو العيد الكبير، وسنرى الشوارع مليئة بالفرح والسعادة، وأصوات التكبير ستملأ البيوت والشوارع وكل مكان، كما سيقوم المسلمون بتأدية بعض المناسك والعادات الخاصة بهم خاصة في أول أيام هذا العيد والتي سنتعرف عليها معاً في هذا المقال.

عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحي هو أحد العيدين الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم في يوم العاشر من ذي الحجة بعد إنتهاء وقفة يوم عرفة؛ الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج.

يستمر هذا العيد لمدة أربعة أيام أي أنه ينتهي في تمام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة على عكس عيد الفطر أو العيد الصغير الذي مدته يوم واحد فقط، حيث يلحق بعيد الأضحى ثلاثة أيام وهي أيام التشريق الثلاثة والتي يُمنع فيهم الصوم التطوعي أو القضاء أو النذر.

يعتبر هذا العيد بمثابة ذكرى لجميع المسلمين عن تضحية سيدنا إبراهيم (عليه السلام) النابعة من قوة إيمانه بالله (عز وجل)؛ حيث أظهر سيدنا إبراهيم (عليه السلام) كامل إستعداده ليُضحي بإبنه سيدنا إسماعيل (عليه السلام)، لذا أبدله الله بكبش عظيم، لأن الله رأى نية سيدنا ابراهيم الخالصة للإستسلام لتنفيذ أوامر الله، لذا يعتبر هذا العيد بمثابة رمز ودعوة إلى التضحية والإيمان والإستسلام لتنفيذ أوامر الله في حياة كل مسلم.

يُطلق على عيد الأضحى العديد من الأسماء الأخرى والتي تختلف من بلد إلى آخر؛ حيث يُسمى هذا العيد بالعيد الكبير في كل من سوريا ولبنان والعراق وفلسطين ومصر وليبيا والسودان ودول المغرب العربي، بينما يُسميه أهل البحرين عيد الحجاج، كما يُطلق عليه اسم عيد القربان في إيران، وعيد قربان بيرمو في تركيا نسبة إلى سوق قربان بإزاري في هذه البلد والمخصص لشراء أضحية عيد الأضحى.

احتفالات أول أيام عيد الأضحى

يحتفل ما يقرب من ١.٦ بليون مسلم في جميع دول العالم بقدوم أول أيام عيد الأضحى المبارك والذي يعتبر بمثابة عطلة رسمية في البلاد، وتتعدد مظاهر الاحتفال بهذا العيد على هذا النحو:

  • يبدأ المسلمون الاحتفال في مختلف دول العالم بتأدية تكبيرات العيد والتي تبدأ منذ غروب شمس ليلة العيد وحتى وقت صلاة العيد.
  • يقوم المسلمون بالإستحمام والطهارة قبل الذهاب لتأدية صلاة العيد، مع إرتداء الثياب الجديدة والتعطر.
  • تناول وجبة الإفطار قبل تأدية صلاة العيد.
  • يقوم بعد ذلك المسلمون بتأدية صلاة العيد في الميادين والساحات في الشوارع والتي تكون مليئة بالبلالين وزينة العيد، كما يقومون بالإستماع إلى خطبة صلاة العيد. يبدأ وقت صلاة العيد منذ طلوع الشمس حتي زوالها ومن المستحب عدم تأخير صلاة العيد عن وقتها المحدد.
  • تؤدى صلاة العيد بتأدية ركعتان، حيث يتم التكبير في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية يتم التكبير خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام.
  • كما يقوم المسلمون بتحية بعضهم البعض في الشوارع بعد الإنتهاء من الصلاة وقول عيد مبارك أو عيد سعيد أو كل عام وأنت وأسرتك بخير.
  • يقوم بعض المسلمين القادرين مادياً بذبح الأضحية والتي ترمز إلى شكر الله تعالي علي نعمة الحياة، ويتم ذبحها بداية من أول أيام العيد حتي آخر أيام التشريق الثلاثة، وقد سُميت الأضحية بهذا الإسم نسبة لوقت الضحى وهو الوقت المشروع لبداية الأضحية.
  • ثم يتم توزيع الأضحية على الفقراء والمساكين مع ترك جزء منها لأهل البيته ليأكلوا منها.
  • كما يقوم كثير من الناس بالذهاب للتنزه في الحدائق والأماكن العامة وزيارة الأقارب والمعارف والأصدقاء، كما يقوم الأطفال باللعب وشراء الألعاب وأخذ العيدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: