أوكيومول – Ocumol | قطرة لتخفيض الضغط المتزايد داخل مقلة العين

أوكيومول قطرة للعين Ocumol 0.25% Eye Drops / تيمولول ماليات Timolol Maleate

التركيب: أوكيومول قطرة للعين معقمة: يحتوي كل ۱ مل على تيمولول ماليات، ما يعادل ٢,٥ ملجم تيمولول. يحتوي كل ۱ مل على تيمولول ماليات ما يعادل ٥ ملجم تيمولول.
الأثر الطبي: تيمولول ماليات من مجموعة البيتا ۱ والبيتا ٢ الحاصرة (الغير اختيارية) للمستقبلات بيتا الأدرينالية والتي تستطيع خفض الضغط المرتفع داخل مقلة العين وذلك من خلال خفض إنتاج سائل العين.

دواعي استعمال أوكيومول

يعمل أوكيومول على تخفيض الضغط المتزايد داخل مقلة العين فى حالات مثل: زيادة الضغط على العين، الجلوكوما المزمنة ذات الزاوية المفتوحة (بما في ذلك المرضى الذين فقدوا عدسة العين)، وبعض حالات الجلوكوما الثانوية.
من الممكن استعمال أوكيومول في المعالجة المرافقة للمعالجات الأخرى المضادة للجلوكوما.

موانع استعمال قطرة أوكيومول

يمنع استعمال التيمولول مع المرضى المصابين بالربو القصبي، بطيء قلبي جيبي، حصر أذيني – بطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة، قصور قلبي صريح، صدمة قلبية وكذلك الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء.

الاحتياطات: يجب أخذ التأثير الإضافي المحتمل بالإعتبار بالنسبة للضغط على مقلة العين وللتأثير الجهازي وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يتم معالجتهم عن طريق الفم بالمستحضرات الحاصرة لمستقبلات بيتا الأدرينالية. يمكن أن يتم امتصاص التيمولول داخل الدورة الدموية والذي من الممكن أن يؤدي إلى نفس التأثيرات الجانبية للتيمولول الذي يتم تناوله عن طريق الفم. في حالات الجلوكوما المغلق الزاوية، يجب استعمال التيمولول بالمشاركة مع قابض للبؤبؤ.
الأشخاص الذين تتميز سيرتهم بأمراض القلب الحادة يجب فحصهم من حين لآخر، مع مراقبة معدل النبض وتحري أي علامات تدل على عدم كفاية الإحتقان القلبي.

التحذيرات: يجب عدم استعمال المستحضر أثناء استعمال العدسات اللاصقة، كما يجب نزع هذه العدسات قبل استخدام هذا المستحضر مع إمكانية وضعها في العين بعد خمس عشرة دقيقة من استعمال المستحضر.

الآثار الجانبية: بشكل عام يكون تقبل التيمولول مُرضي. قد تظهر أحيانا علامات وأعراض التهيج العيني، انخفاض حساسية الشبكية، ازدواج الرؤية، استرخاء الجفن العلوي والتهاب القرنية. في حالات نادرة تحدث ردود فعل مثل فرط الحساسية والشري (الارتيكاريا).
تم تسجيل بعض الحالات النادرة عن حدوث ردود فعل ناجمة عن تأثير المستحضرات الحاصرة لمستقبلات بيتا الأدرينالية الجهازية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم بطء في ضربات القلب وعدم انتظامها، انخفاض في ضغط الدم، التشنج الشعبي (وبشكل رئيسي بالنسبة للأشخاص الذين تتميز سيرتهم بالربو)، ضيق التنفس، أو عدم كفاية احتقان القلب واحتجاب أعراض تدني سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري والمعتمدين على الحقن بالإنسولين.
تم التبليغ عن حالات نادرة جداً من التأثيرات الجانبية وهي: صداع، غثيان، خفقان، إعياء، كآبة ودوخة (دوار).

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لا يوجد هنالك معلومات كافية لتقييم الأضرار المحتملة الحدوث بسبب استعمال هذه المادة موضعيا أثناء الحمل. إن استعمال قطرة التيمولول يتطلب المقارنة بين الفائدة المتوقعة والأخطار المحتملة، وفي حال تعاطي هذا العلاج يجب التوقف عن الإرضاع.

الجرعات: البالغون والأطفال: الجرعة المعتادة هي قطرة واحدة تقطر في كل عين مرة أو مرتين يومياً.

معلومات أُخرى حول Ocumol أوكيومول

التخزين: يحفظ في مكان بارد في درجة حرارة تتراوح ما بين ١٥-۲٥ درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
بمجرد فتح العبوة، يجب استعمال المستحضر خلال شهر واحد.
يجب عدم استعمال الدواء بعد إنتهاء صلاحيته.
الأشكال الصيدلانية: قطرة للعين معقمة: عبوات مقطرة تحتوي على ٥ مل. للاستعمال الخارجي فقط.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,Eye Drops, عبوة, قطرة, العين, أوكيومول, Ocumol
صورة: عبوة قطرة العين أوكيومول Ocumol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق