أوسيبكت – Osipect | لتمدد الشعب الهوائية، الكحة وأعراض الإحتقان

أوسيبكت شراب Osipect Syrup ـ Glyceryl Guaiacolate ,Guaiphenesin , Potassium Citrate , Terbutaline Sulphate , Diphenhydramine HCL

التركيب: تحتوي كل ملعقة صغيرة (5 ملليلتر) على:
• كبريتات التربيوتالين 1.5 مجم
• داي فينهيدرامين هيدروكلوريد 14 مجم.
• جلسريل جواياكولات (جويافينزين) 50 مجم.
• سترات البوتاسيوم 50 مجم.

الأثر الفارماكولوجي: كبريتات التربيوتالين لها تأثير مباشر سمبثاوي وبالأخص خواص بيتا أدرينالية، ونشاط إختياري على مستقبلات بيتا2 (مؤزرات بيتا2). مستقبلات بيتا2 الأدرينالية هي المستقبلات الأكثر تواجداً في العضلات الملساء للشعب الهوائية، وبنسبة 10-50% في قلب الإنسان ترجع التأثيرات الفارماكولوجية لمؤازرات بيتا الأدرينالية ومنها تربيوتالين إلى تنبيه مستقبلات بيتا الأدرينالية لإنزيم الأدينيل الحلقي بين الخلوي الذي يُحفز تحويل مركبات الطاقة ATP إلى مركبات cAMP، حيث أن زيادة مستوى مركبات الطاقة cAMP يُصاحبه إسترخاء العضلات الملساء للشُعب الهوائية وتثبيط وسائط حدوث تفاعلات فرط الحساسية في الحال من الخلايا المسئولة عن ذلك (Mastcell).
ونظراً لأن التربيوتالين ينبه مؤزرات بيتا الأدرينالية، ترجع إليه الخواص الفارماكولوجية الآتية:
• في الرئة: تمدد الشُعب الهوائية، زيادة الأهداب المخاطية، تقليل التورم وتأثيرات مضادة للحساسية.
• في العضلات الهيكلية: تنشيط إنتقال أيونات البوتاسيوم والصوديوم.
• في عضلات الرحم: تقليل إنقباض الرحم.
• في الجهاز العصبي المركزي: للتربيوتالين نفاذية بسيطة خلال الحاجز الدمي في الجرعات العلاجية، ويرجع ذلك إلى طبيعة جزيئاته المحبة للماء.
• في جهاز القلب والأوعية الدموية: ترجع التأثيرات على القلب والأوعية الدموية من خلال تأثير مستقبلات بيتا2 على الشرايين الطرفية والقلب مثل زيادة إمتلاء القلب بالدم لزيادة معدل ضربات القلب وزيادة كمية الدم الوارد للقلب.
داي فينهيدرامين هيدروكلوريد هو مضاد هيستامي قوي يحل محل الهيستامين في مستقبلات الخلايا المتأثرة، له خواص مضادة للتقلص، مهدئة للكحة، مضادة للقيء، مسكنة، مانعة للإفرازات بالإضافة إلى خواص مضادة لإفراز الكولين. ولقد أثبتت التجارب الحديثة أن التأثير المهدئ للكحة غير مرتبط بإغلاق مستقبلات H1 والموجودة في جذع المخ.
جويافينزين طارد للبلغم يعمل على تقليل لزوجة الإفرازات المخاطية وبذلك يظهر تأثيره في إزالة الإفرازات المخاطية للشُعب الهوائية.

دواعي استعمال أوسيبكت

يُستخدم أوسيبكت في الحالات الآتية:
• تمدد الشُعب الهوائية؛ حيث أنه يعمل على منع وإزالة التقلص الشعبي في مرضى الذين يُعانون من الأزمات الربوية وإضطرابات الشُعب الهوائية الرئوية الأخرى التي تؤدي إلى حدوث تقلص في الشُعب الهوائية.
علاج الكحة وأعراض الإحتقان مثل رشح الأنف، العطس، وفي علاج حمى القش وحالات الحساسية الأخرى التي تُصيب الجزء العلوي للجهاز التنفسي.
• تخفيف إلتهابات الأغشية المخاطية المصاحبة للأنفلونزا والبرد وعدوى الحلق.

نواهي استعمال أوسيبكت
• فرط الحساسية لأي من مكونات المستحضر.
• مرض ضغط الدم المرتفع أو مرضى الشريان التاجي بسبب التأثير القابض للداي فينهيدرامين على الأوعية.
• المرضى الذين يتلقون علاجاً بمثبطات إنزيم للمونوأمين أوكسيديز أو الذين قد تلقوا علاجاً بمثبطات إنزيم للمونوأمين أوكسيديز، خلال مدة زمنية أقل من أسبوعين.
• حالات ضعف وظائف الكلى وعدم إنتظام ضربات البطين ومرض أديسون.
• يجب ألا يُعطى داي فينهيدارامين للمرضى الذين لهم قابلية التعرض لجلوكوما مغلقة الزاويو أو أعراض تضخم البروستاتا إلا بعد إستشارة الطبيب.
• المرضى الذين يُعانون من مشاكل وراثية نادرة مثل عدم تحمل الجسم لسكر الفركتوز، أو ضعف إمتصاص جلوكوز• جلاكتوز أو مرض نقص سكراز- أيزومالتاز.
• لا يُستخدم المستحضر كمنوم للأطفال.
• يجب ألا يُستخدم مع أية مستحضرات أخرى تحتوي على داي فينهيدرامين حتى لو كان إستخدامها عن طريق الجلد.

الآثار الجانبية:
التربيوتالين:
• إرتعاشات خفيفة (خاصة في اليد)، شد عصبي، صداع، تقلصات العضلات، خفقان القلب.
• الآثار الجانبية الأخرى تشمل عدم إنتظام وزيادة ضربات القلب، تمدد الشعيرات الدموية الطرفية، عدم وصول الدم للغشاء المبطن لعضلة القلب، وإضطرابات في النوم والسلوك.
• قد يحدث تناقص ظاهري بتقلص الشعب الهوائية، أرتيكاريا، تورم الأوعية الدموية، إنخفاض ضغط الدم وهبوط.
داي فينهيدرامين:
• قد سُجلت تفاعلات فرط الحساسية خاصة هرش، إحمرار الجلد، طفح وردي.
• خمول، دوخة، زغللة العين، إضطرابات معدية معوية، جفاف الفم، الأنف، الحلق أو إحتباس للبول.

تحذيرات وإحتياطات:
• يُحظر إستخدام أوسيبكت شراب للأطفال أقل من عامين بشكل تام، ويُحظر إستخدامه للأطفال أقل من 6 سنوات بغير إشراف طبي.
• يجب أن يعطي مؤزرات بيتا2 بحرص مع المرضى الذين يُعانون من زيادة إفراز الغدة الدرقية. أمراض القلب والأوعية الدموية، عدم إنتظام ضربات القلب، المرضى المعرضون لإطالة فترة QT ومرضى ضغط الدم المرتفع.
• من الممكن أن يؤدي العلاج بمؤزرات بيتا2 إلى نقص شديد في نسبة بوتاسيوم الدم خاصة عند مرضى الأزمات الربوية الشديدة والسبب في ذلك يرجع إلى زيادة ذلك التأثير بالإستعمال المتزامن مع الثيوفيللين ومشتقاته، الكورتيكوسترويدات ومدرات البول ونقص الأكسجين، لذلك يجب متابعة قياس تركيز البوتاسيوم في بلازما الدم مع المرضى الذين يُعانون من أزمة ربوية شديدة.
• يجب إستعمال هذا الدواء بحرص مع المرضى الذين لديهم إختلال كبدي أو إختلال متوسط إفى شديد في وظائف الكلى أو الذين يُعانون من إحتباس البول.

القدرة على قيادة المركبات وتشغيل الآلات: نظراً لأنه من الممكن أن يتسبب عن إستعمال هذا الدواء حدوث دوخة يجب على المرضى عدم قيادة المركبات أو تشغيل الآلات عند حدوث ذلك.

الحمل والرضاعة: يجب أن يُعطى أوسيبكت بحرص أثناء ثلاثة الأشهر الأولى من الحمل مع مراعاة أن تكون الفوائد المترتبة من العلاج تفوق الأضرار التي يمكن حدوثها للأم ونمو الجنين ولكن يُفضل عدم إستخدامه مع الأمهات المرضعات حيث أن:
التربيوتالين: على الرغم من عدم حدوث تشوهات في أجنة الإنسان والحيوان، يجب إستخدام كبريتات التربيوتالين بحرص في ثلاثة الأشهر الأولى من الحمل، ويتم إفراز التربيوتالين في لبن الأم، لكن وجد أن الجرعات العلاجية لا تسبب أية أضرار على الأجنة.
وقد لوحظ إنخفاض مؤقت في نسبة سكر الدم عند أطفال حديثي الولادة من أمهات تلقوا علاج بمؤزرات بيتا2.
داي فينهيدرامين: يعبر داي فينهيدرامين المشيمة ويظهر في لبن الأم. على الرغم من أن تركيز داي فينهيدرامين في المستحضر تكون غير كافية لإحداث أضرار على الرضع. فإنه لا يُفضل إستخدام داي فينهيدرامين أثناء الرضاعة.
سترت البوتاسيوم: الدراسات التي تمت على الحيوانات لبيان تأثيره على الحمل غير كافية لذلك لا يجب أن يعطى أثناء الحمل إلا عند الضرورة القصوى وبعد إستشارة الطبيب المعالج.

الجرعة وطريقة الإستعمال:
البالغين: الجرعة المبدئية 2 ملعقة صغيرة (10 ملليلتر) 3 مرات في اليوم، وللحصول على تمدد كاف في الشعب الهوائية من الممكن أن تصل الجرعة إلى ملعقة كبيرة (15 ملليلتر) 3 مرات يومياً.
كبار السن: مثل جرعة البالغين.
الأطفال أكبر من 6 سنوات: (0.25) مل/ كجم وزن جسم 3 مرات في 24 ساعة. (بملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم).
في حالات إختلال وظائف الكلى: يجب إطالة الفترة بين الجرعات معتمداً في ذلك على معدل الترشيح الكلوي.

زيادة الجرعة: تربيوتالين: الأعراض والعلامات المحتملة: في بعض الأحيان صداع، قلق، إرتعاشات، غثيان، تقلص شديد في العضلات، إرتجافات، عدم إنتظام وزيادة ضربات القلب، إنخفاض ضغط الدم.
النتائج المعملية: في بعض الأحيان يحدث إنخفاض في نسبة بوتاسيوم الدم مع زيادة سكر الدم وزيادة حمضية الدم بحمض اللبنيك.
العلاج: في الحالات البسيطة والمتوسطة: خفض الجرعة.

في الحالات الشديدة:
• الغسيل المعدي إعطاء المريض الفحم النشط.
• تحديد الإتزان الحامضي القاعدي، سكر الدم، المحاليل الإلكترونية وخاصة مستوى البوتاسيوم في سيرم الدم.
• التحكم في معدل وإنتظام ضربات القلب وضغط الدم.
• تصحيح تغيرات التمثيل الغذائي.
يجب إعطاء مغلقات بيتا الإختيارية على القلب (مثل ميتوبرولول) لعلاج عدم إنتظام ضربات القلب المسببة في تغيير حركة الدم الديناميكية، ويجب أن تعطي مغلقات بيتا بحرص لإحتمالية حدوث ضيق في الشُعب الهوائية لذلك يجب الحرص في الإستعمال مع المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي سابق بالإصابة بتقلص الشُعب الهوائية.
يجب إعطاء المحاليل التعويضية عند حدوث إنخفاض في مقاومة الأوعية الدموية الطرفية مع إستعمال بيتا2 والراجع إلى إنخفاض ضغط الدم.
داي فينهيدرامين: الأعراض والعلامات المحتملة: دوخة، إرتفاع درجة حرارة الجسم، تأثيرات مضادة لإفراز الكولين.
في الأطفال من الممكن حدوث تهيج يشمل هلوسة، تشنجات، وفي الجرعات العالية من الممكن أن يعقب ذلك هبوط قلبي وعائي.
العلاج: العلاج المساعد وإفراغ محتويات المعدة بإستعمال شراب عرق الذهب الذي يُحدث القيء أو الغسيل المعدي. ويُمكن إستخدام الفحم النشط في حالات التسمم الحاد.
كما أنه من الممكن إستخدام ديازيبام أو ثيوبنتال الصوديوم للتغلب على النوبات الحادثة. بالإضافة إلى العلاج المساعد. يُمكن إستخدام فيسوستجمين للتغلب على الأعراض الشديدة الناتجة من تثبيط إفراز الكولين.
جويافينزين: الجرعات العالية جداً من جويافينزين تُسبب غثيان.
سترت البوتاسيوم: الأعراض والعلامات المحتملة: يُصاحب زيادة جرعة سترت البوتاسيوم غثيان، قيء، ألم بالبطن وأعراض أخرى لزيادة نسبة بوتاسيوم الدم، زيادة حمضية الدم.
العلاج: العلاج يكون علاجاً للأعراض ومساعداً. يجب الحفاظ على إتزان الإلكترولايتات وسوائل الجسم مع المتابعة الدقيقة لرسم القلب. تعتبر الزيادة المتوسطة إلى الشديدة في تركيز البوتاسيوم في الدم حالة طبية طارئة، فيجب فيها التصحيح السريع.

معلومات أُخرى عن Osipect أوسيبكت

العبوة: علبة كارتون تحتوي على ١٢٠ ملليلتر.
التخزين: يُحفظ في درجة حرارة الغرفة من (٢٥-٣٠) درجة مئوية.
إنتاج: (شركة تنمية الصناعات الكيماوية) “سيد”.

صورة, عبوة, أوسيبكت, Osipect
صورة: عبوة أوسيبكت Osipect
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: