أوديكسيبان – Udexpan | لعلاج لمرضى التشمع الصفراوي الإبتدائي

أوديكسيبان Udexpan / أورسوديول-حمض اورسو ديوكسى كوليك Ursodeoxycholic acid

الشكل الصيدلي: أقراص ذو كسوة غشائية.

التركب: كل قرص يحتوي على أورسوديول 500 مجم.

طريقة العمل:
1. يتواجد أورسوديول بشكل طبيعي كجزء صغير من إجمالي الأحماض المرارية في الإنسان (حوالي 5%).
2. بعد تناوله عن طريق الفم، يتم إمتصاص أغلبية أورسوديول من خلال الإنتشار السلبي ويكون إمتصاصه غير كامل. وفور إمتصاصه، يخضع أورسوديول للعصارة الكبدية لمدى يبلغ حوالي 50% وذلك في غياب أمراض الكبد.
3. عند زيادة شدة أمراض الكبد، يقل مدى العصارة. داخل الكبد، يقترن أورسوديول مع جليكاين أو توراين وبعدها يتم افراز في الصفراء، تمتص إقترانات أورسوديول في الأمعاء الدقيقة من خلال آليات سلبية ونشطة.

دواعي استعمال أوديكسيبان: يستخدم أورسوديول لعلاج لمرضى التشمع الصفراوي الإبتدائي.

الجرعة والإستعمال
1. تبلغ الجرعة الموصى بها عند البالغين لعلاج مرضى التشمع الصفراوي الإبتدائي بعقار أوديكسبان 13 – 15 مجم /كجم اليوم والتي يتم تناولها مقسمة إلى جرعتين أو أربعة مع الطعام، يجب تعديل تناول الجرعات مع الحمية وفقا لإحتياج كل مريض بحسب رأي الطبيب.
2. الجرعة الموصى بها ل أوديكسبان في حالات إلتهاب الكبد الركودي هي 13 – 15 مجم /كجم/يوم.
3. يمكن كسر أقراص أوديكسبان المحززة إلى نصفين لتوفير الجرعة الموصى بها.
4. لكسر أقراص أوديكسبان المحززة بسهولة، تم بوضع القرص على سطح مستوى مع جعل الجزء المحزز بالأعلى، أمسك القرص بإبهاميك ليكونا عند الجزء المحزز من القرص، ثم اضغط برقة وأفصل نصفى القرص بسرعة (لا يجب استخدام الأجزاء التي تكسر بطريقة خاطئة) ويجب شرب كية من الماء الوفير بعد بلع الجزء المكسور حيث الإحتفاظ بأجزاء من القرص داخل الفم يمكن أن يمنح طعما مراً. وبسبب هذا الطعم المر، يجب تخزين أجزاء القرص كل على حده.
5. تحتفظ الأقراص النصفية (أقراص أوديكسبان 500 نجم المكسورة إلى نصفين) بمستوى الجودة المقبولة 28 يوم عند تخزينها بالطريقة الشائعة عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.

موانع استعمال Udexpan أوديكسيبان: فرط الحساسية أو الحساسية الشديدة من اروسوديول أو أي من مكونات هذا المركب الدوائي.

الآثار الجانبية: تتلخص الأعراض الجانبية لاستخدام أوديكسيبان في الآتي: الإسهال، ارتفاع الكرياتينين في الدم، ارتفاع الجلوكوز في الدم، نقص الكريات البيضاء، القرحة الهضمية، الطفح الجلدي.

التفاعلات الدوائية: يقوم الحمض المراري بفصل العوامل مثل الكوليسترامين والكوليستيبول التي ربما تتداخل مع عمل أوديكسبان عن طريق تقليل إمتصاصه، وقد أتضح معملياً أن مضادات الحموضة القائمة على الألومونيوم تمتص الأحماض المرارية ومن المتوقع أن تتداخل مع أوديكسبان بنفس الطريقة التي يقوم فيها الحمض المراري بفصل العوامل، وتزيد الإستروجينات وموانع الحل الفموية وكلوفيبرت (وربما عقاقير خفض الدهون) من إفراز الكولسترول في الكبد وتشجع على تكوين حصوات من الكولسترول وبالتالي قد تبطل فاعلية أيوديكسيبان.

الإحتياطات والتحذيرات
1. يجب على مرضى نزيف الدوالي والإعتلال الدماغي الكبدي والاستسقاء أو من هم في احتياج عاجل لزراعة الكبد تلقي العلاج المحدد الملائم.
2. لا يرتبط تحسن اختبارات الكبد بتحسن حالات المرض الكبدي.
3. لابد من متابعة كل من انزيم الغاماغيوتاميل الناقل للبتيد، انزيم الفوسفاتاز القلوي، انزيم ناقل الامين ألانين، ألانزيم ناقل الامين اسبارتات، بيليرويين كل شهر لمدة ثلاثة أشهر بعد بدء العلاج، وكل ستة أشهر بعد ذلك.
4. يجب وقف العلاج في حالة زيادة اي من هذه المعدلات.
5. الاستخدام طويل المدى لجرعات تتعدى الجرعات الموصي بها للارسوديول (13-15 مجم /كجم/يوم) يكون مصحوبا بتحسن في اختبارات الكبد و لكن يكون مصحوبا ايضا باضرار عكسية خطيرة قد تؤدي للوفاة أو زرع الكبد) مقارنة مع الدواء الوهمي (البلاسيبو).
6. لم يتم تأكد أمان وفاعلية أوديكسبان عند المرضى من الأطفال.

الإستعمال أثناء الحمل والرضاعة
1. ليس هناك دراسات كافية أو ضابطة أجريت على النساء الحوامل. لان الدراسات المتعلقة بالتناسل الحيواني ليست دائما تنبؤية تجاه الاستجابة البشرية، حيث يجب استخدام هذا العقار أثناء فترة الحمل فقط إذا كان هناك حاجة ماسة له.
2. ليس معروفا إذا كان اروسوديول يفرز في اللبن البشري أم لا. لان هناك العديد من الأدوية التي تفرز في اللبن البشري، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند تناول الأم المرضعة لعقار أوديكسبان.

العبوة: كل علبة تحتوي علي 2 شريط، كل شريط يحتوى على 10 أقراص ذو كسوة غشائية + نشرة داخلية.
التخزين: يحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
إنتاج: شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية لصالح شركة بيوكسل فارما.

صورة,دواء, عبوة ,أوديكسيبان, Udexpan
صورة: عبوة أوديكسيبان Udexpan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: