أوجمنتين (أقراص ومعلق) Augmentin | مضاد حيوي واسع المجال

أوجمنتين أقراص ومعلق Augmentin Tablets and Suspension / أموكسيسيللين تراي هيدرات بوتاسيوم كلافيولينات Amoxicillin, Clavulanate Potassium

تعليمات لإستخدام أوجمنتين أقراص ومعلق: أوجمنتين ١٥٦ مجم و٣١٢ مجم معلق: فى وقت صرف الدواء يجب أن يتم تحضير البودرة للحصول على المعلق على النحو التالى: تأكد من أن الغطاء مختوم قبل الإستعمال. اقلب الزجاجة و رجها لتخفيف البودرة. أضف حجم الماء (المبين أدناه). اقلب الزجاجة و رجها جيدا. املاء الزجاجة بالماء لاسفل العلامة الموجودة الزجاجة. اقلب الزجاجة ورج جيدا، اكمل الماء الى العلامة، ثم اقلب ورج الزجاجة من جديد رج جيدا قبل تناول اى جرعة.

بيان التركيب:
أوجمنتين 375 مجم أقراص: يحتوي كل قرص على مجم ٢٥٠ أموكسيسيللين (على هيئة أموكسيسيللين تراي هيدرات) و ١٢٥ مجم حامض كلافيولانيك (على هيئة بوتاسيوم كلافيولينات).
أوجمنتين 625 مجم أقراص: يحتوي كل قرص على ٥٠٠ مجم أموكسيسيللين (على هيئة أموكسيسيللين تراي هيدرات) و ١٢٥ مجم حامض كلافيولانيك (على هيئة بوتاسيوم كلافيولينات).
أوجمنتين 156 مجم معلق: يحتوي كل ٥ مل من المعلق الذي يتم تحضيره على ١٢٥ مجم أموكسيسيللين (على هيئة أموكسيسيللين تراي هيدرات) و ٣١.٢٥ مجم حامض كلافيولانيك (على هيئة بوتاسيوم كلافيولينات).
أوجمنتين 312 مجم معلق: يحتوي كل ٥ مل من المعلق الذي يتم تحضيره على ٢٥٠ مجم أموكسيسيللين (على هيئة أموكسيسيللين تراي هيدرات) و ٦٢.٥ مجم حامض كلافيولانيك (على هيئة بوتاسيوم كلافيولينات).

دواعي استعمال أوجمنتين

أوجمنتين هو مضاد حيوي واسع المجال له فعالية ملحوظة ضد مسببات الأمراض البكتيرية الشائعة في ألممارسة العامة والمستشفيات. يعزز تأثير كلافيولينات التثبيطي لبيتا- لاكتام فعالية الأموكسيسيللبن ليشمل مجموعة كبيرة من الجراثيم، بما في ذلك الجراثيم المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية الأخري لبيتا- لاكتام. ينبغى إستخدام أوجمنتين تبعا للمبادى التوجيهية لوصف المضادات الحيوية و البيانات الخاصة بالميكروبات الحساسة للمستحضر.
جرعات التداوي عن طريق الفم بأوجمنتين ثلاث مرات يوميا، مخصصة للعلاج قصير المدي للعدوي البكتيرية في الحالات التالية:
• عدوي الجهاز التنفسي العلوي (بما في ذلك الأنف والأذن والحنجرة) مثل: التهاب اللوزتين، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطي.
• عدوي الجهاز التنفسي السفلي: التفاقم الحاد في التهاب الشعب الهوائية المزمنة، الالتهاب الشعبي الرئوي والفصي.
• عدوي الجهاز البولي التناسلي: التهاب المثانة، التهاب الإحليل، التهاب الحويضة والكلية.
• عدوي الجلد والأنسجة الرخوة: الدمامل، الخراريج، التهاب النسيج الخلوي، تلوث الجروح.
• عدوي العظام والمفاصل: التهاب العظم والنقي.
• عدوي الأسنان: خراج الأسنان.
الحساسية الميكروبيولوجية لأوجمنتين تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية و الزمن، و ينبغى الرجوع إلى البيانات الخاصة بالحساسية إن وجدت وأخذ العينات وإجراء اختبارات الحساسية الميكروبيولوجية عند الضرورة.
أوجمنتين مناسب لعلاج حالات العدوي الناتجة عن الجراثيم الحساسة لأموكسيسيللين نظرا لاحتوائه علي الأموكسيسيللين. يستخدم أوجمنتين أيضا في علاج العدوي المختلطة الناتجة عن الجراثيم الحساسة للأموكسيسيللين المتحدة مع الجراثيم الحساسة لأوجمنتين المنتجة لبيتا- لاكتام.

الجرعة وطريقة استعمال Augmentin أوجمنتين

الجرعات المعتادة لعلاج العدوي
للبالغين والأطفال فوق ١٢ سنة:
العدوى الخفيفة والمتوسطة: قرص واحد أوجمنتين ٣٧٥ مجم ثلاث مرات في اليوم.

العدوي الشديدة قرص واحد أوجمنتين ٦٢٥ مجم ثلاث مرات في اليوم. في حالة عدم توفر قرص ٦٢٥ مجم، من الممكن خذ قرصين أوجمذنين ٢٧٥ مجم ثلاث مرات في اليوم. يمكن بدع العلاج بالحقن ومواصلته بعد ذللك بتعاطي الدواء عن طريق الفم.

الأطفال: الجرعة اليومية المعتادة الموصي بها هي ٢٥ مجم/كجم/اليوم – في جرعات مقسمة كل ثمانية (٨) ساعات.

إرشادات التداوي للأطفال:
أقل من سنة 25: مجم/كجم/اليوم، علي سبيل المثال يلزم لطفل وزنه ٧.٥ كجم معلق ۲ مل آوجمنتين ١٥٦ مجم ثلاث مرات في اليوم.
۱- ٦ سنوات (۱۰-۱۸ كجم) ٥ مل من أوجمنتين ١٥٦ مجم معلق ثلاث مرات في اليوم.
اكبر من ٦ سنوات (۱۸-٤٠ كجم) ه مل من آوجمنتين ۳۱۲ مجم معلق ثلاث مرات في اليوم.
يمكن زيادة مقدار الجرعة في حالات العدوى الأكثر خطورة إلى ٥٠ مجم/كجم/اليوم في جرعات مقسمة كل ثمانية ساعات.
تقدم كل ٢٥ مجم من أوجمنتين: ٢٠ مجم أموكسيسيللين و ٥٠ مجم كلافيولينات.
ليس من المفضل إعطاء الأطفال في سن ١٢ سنة فما أدناه أقراص أوجمنتين ٣٧٥ مجم و ٧٢٥ مجم.
مقدار الجرعة في حالات عدوى الأسنان (مثل إخراج الأسنان).
للبالغين والأطفال فوق ١٢ سنة: قرص واحد أوجمنتين ٣٧٥ مجم ثلاث مرات في اليوم لمدة خمسة أيام.

مقدار الجرعة في حالات القصور الكلوي.
للبالغين:
القصور الخفيف (التصفية الكرياتينية) > ٣٠ مل/دقيقة.
– لا يوجد تغيير في مقدار الجرعة.
القصور المتوسط (التصفية الكرياتينية) ١٠-٣٠ مل/دقيقة.
– قرص واحد ٣٧٥ مجم أو قرص واحد ٦٢٥ مجم كل ١٢ ساعة.
القصور الشديد (التصفية الكرياتينية) < ١٠ مل/دقيقة. قرص واحد ٣٧٥ مجم كحد أقصى كل ١٢ ساعة، ويوصى بعدم تعاطي أقراص ٦٢٥ مجم. للأطفال: القصور الخفيف (التصفية الكرياتينية) > ٣٠ مل/دقيقة.
– لا يوجد تغيير في مقدار الجرعة.
القصور المتوسط (التصفية الكرياتينية) ١٠-٣٠ مل/دقيقة.
– يعطى ١٨.٧٥ مجم/كجم مرتين يوميا (٦٢٥ مجم مرتين يوميا كحد أقصى).
القصور الشديد (التصفية الكرياتينية) < ١٠ مل/دقيقة. يعطى ١٨.٧٥ مجم/كجم كجرعة واحدة يوميا (٦٢٥ مجم كحد أقصى).

مقدار الجرعة في حالات القصور الكبدي: يجب إعطاء الجرعة بحذر مع قياس وظائف الكبد على فترات منتظمة. يحتوي كل قرص أوجمنتين ٣٧٥ مجم على ٠.٦٣ ملي مول (٢٥ مجم) من البوتاسيوم.

طريقة استعمال دواء أوجمنتين Augmentin:
لتقليل احتمالية عدم التحمل المعدي المعوي، ينبغي تعاطي الدواء في بداية الوجبة، حيث يكون امتصاص الأوجمنتين هو الأمثل عند تعاطيه في بداية الوجبة.
لا ينبغي أن يمتد العلاج لأكثر من ١٤ يوما بدون فحص.

صورة , عبوة , دواء , أوجمنتين , معلق , Augmentin
صورة: عبوة أوجمنتين معلق Augmentin

موانع استعمال Augmentin أوجمنتين

يمنع استخدام أوجمنتين مع المرضى السابق لهم حدوث فرط حساسية للبيتا•لاكتام، مثل البئيسيللينات أو السيفالوسبورين. يمنع استخدام أوجمنتين مع المرضي السابق لهم حدوث خلل وظيفي كبديا/ يرقان مقترن بالأوجمنتين.

تحذيرات واحتياطات:
قبل بدء العلاج بأوجمنتين، ينبغي الاستفسار بدقة عن حدوث تفاعلات فرط حساسية سابقة للبنيسيللينات، السيفالوسبورين أو أي أرجيات أخري.
وردت تقارير بحدوث تفاعلات فرط حساسية (تأقانية) خطيرة ومميتة في بعض الأحيان مع المرضي الذين تلقوا علاجا بالبنيسيللين.
تزيد احتمالية حدوث هذه التفاعلات مع المرضي الذين سبق لهم حدوث فرط حساسية للبنيسيللين (انظر موانع الاستعمال).
يجب إلغاء العلاج بأوجمنتين في حالة الاشتباه في الإصابة بداء وحيدات النواة حيث أن حدوث طفح جلدي حصبي الشكل اقترن بهذه الحالة عقب استعمال أموكسيسيللين.
• ربما يتسبب الاستعمال الطويل فى نمو مفرط للكائنات غير الحساسه.
• لقد تم تدوين ظهور إلتهاب القولون الغشائى الكاذب مع إستخدام المضادات الحيوية و تختلف درجة شدتة من البسيط الى المهدد للحياة. و لذلك فإنه من المهم وضع هذا التشخيص فى الحسبان للمرضى المصابون بالإسهال أثناء او بعد تناول المضادات الحيوية.
اذا حدث اسهال ملحوظ أو لفترات طويلة أو اذا أصيب المريض بتقلصات فى البطن، فإنه يجب التوقف عن تناول الدواء على الفور و ان يتم التحقق من المريض.
• الإستعمال المتزامن للأموكسيسيللين مع مضادات التجلط من مجموعة الكومارين يمكن أن يؤدى إلى إطالة زمن النزف، و لذلك فإنه من الضروري تعديل جرعة مضادات التجلطہ لوحظت تغييرات في اختبارات وظائف الكبد في بعض المرضي الذين يتم علاجهم بأوجمنتين.
الدلالة الإكلينيكية لهذه التغييرات غير مؤكدة إلا أنه يجب استعمال أوجمنتين بحذر لدي المرضي الثابت لديهم خلل في وظائف الكبد.
سجل نادرا حدوث حالات يرقان ركودي، قد تكون شديدة، إلا أنها انعكاسية في الغالب، قد لا تظهر العلامات والأعراض لمدة تصل إلي ستة أسابيع بعد توقف العلاج.
يجب ضبط جرعة أوجمنتين الموصي بها – كما في فقرة الجرعة وطريقة الإستعمال – للمرضي الذين يعانون من قصور كلوي.
لوحظ في حالات نادرة جدا حدوث بيلة بلورية لدي المرضي الذين يعانون من نقص في كمية إخراج البول، وعادة مع العلاج بالحقن.
من المفضل أثناء تعاطي جرعات عالية من أموكسيسيللين للحفاظ علي ما يكفي من السوائل في الجسم وإخراج البول وذلك للحد من إمكانية حدوث بيلة بلورية خلال العلاج بأموكسيسيللين (انظر تجاوز الجرعة).
يحتوي أوجمنتين معلق علي ١٢.٥ مجم أسبارتام لكل ٥ مل جرعة، وهو مصدر الحمض الأميني فينيل ألانين، ولذلك يجب استعماله بحرص مع المرضي الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون يوريا.

تفاعلات الدواء مع الأدوية الأخري:
ليس من المفضل الإستخدام المتزامن للأموكسيسيللين مع البروبينيسيد، لان البروبينيسيد يؤدى الى تقليل الإفراز الأنبوبي الكلوي لأموكسيسيللين. من الممكن أن يسبب الاستعمال المتزامن مع الأوجمنتين إلى زيادة مستويات وإطالة مدة وجود الأموكسيسيللين – فقط وليس الكلافيولينات – في الدم.
ان الإستخدام المتزامن للألوبيورينول أثناء العلاج باموكسيسيللين يزيد من احتمالية حدوث تفاعلات أرجية جلدية. إلا أنه لم تتوافر بيانات عن الاستعمال المتزامن لأوجمنتين مع الألوبيورينول.
مثل المضادات الحيوية الأخري، من الممكن أن يؤثر أوجمنتين علي النبيت الجرثومي المعوي، مما يؤدي إلي انخفاض إعادة امتصاص الإستيروجين ويقلل من فعالية حبوب منع الحمل. فى المجلات العلميه هناك حالات نادره من زيادة النسبه الطبيعيه الدولية فى الأشخاص الذين يتناولون وارفرين أو اكينوكيومارول و يتناولون اموكسيسيللين. إذا كان الإستخدام المتزامن ضروريا، فإن قياس نسبة سيولة الدم (وقت البروثرومبين) او النسبه الطبيعيه الدوليه يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار مع وقف استخدام الاوجمنتين.
• مع المرضى الذين يتلقون علاجا يحتوى على الميكوفينوليت موفيتيل، يحدث إنخفاض لتركيز المادة الأيضية النشطة حمض الميكوفينوليك بنسبة ٥٠٪ عن ما قبل تناول الجرعة التالية، عند بدء تناول الأموكسيسيللين و حمض الكلافيولينك. ان هذا التغير فى تركيز ما قبل تناول . الجرعة لحمض الميكوفينوليك لا يعبر بدقة عن كل التغيرات بالنسبة لمستوى حمض الميكو فينوليك.

الحمل والرضاعة: أظهرت الدراسات التناسلية التي أجريت علي الحيوانات (الفئران والجرذان) باستخدام أوجمنتين عن طريق الفم وبالحقن عدم ظهور آثار تشوهية. في دراسة فردية للولادات المبتسرة، التمزق المبتسر لغشاء الجنين (pPROM)، قررت احتمالية ارتباط العلاج الوقائي بأوجمنتين بزيادة خطورة الالتهاب المعوي القولوني الناخر في المواليد. كما هو الحال مع جميع الأدوية، يجب تجنب استعمال الدواء خلال فترة الحمل، خاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى، إلا فى حالة الضرورة التى يقررها الطبيب. من الممكن تعاطي أوجمنتين أثناء فترة الرضاعة، وباستثناء خطورة حدوث حساسية مرنبطة بإفراز كمية ضئيلة من الدواء في لبن الأم فإنه لا توجد تأثيرات ضارة علي الرضيع.

التأثير علي القدرة علي القيادة وتشغيل الآلات: لم تلاحظ أي تأثيرات سلبية علي القدرة علي القيادة أو تشغيل الآلات.

الأعراض الجانبية

استخدمت البيانات المأخوذة من تجارب إكلينيكية عديدة لتحديد معدل تكرار الأثار غير المرغوبة من شائع جداً إلي نادر.
حددت التكرارات المعينة لجميع الأثار الأخري غير المرغوبة (مثل تلك التي تحدث ب <١٠٠٠٠/1) باستخدام بيانات ما بعد التسويق بصورة أساسية وتشير إلي معدلات بيانية أكثر من كونها تكرارات فعلية. تم تعريفي التكرار كما يلي: شائع جدا > ۱۰/۱
شانع > ۱/، ۱۰ و < ۱۰/۱ غير شائع > ۱۰۰۰/۱ و < ۱۰۰/۱ نادراً > ۱۰۰۰۰/۱ و < ۱۰۰۰/۱
نادراً جداً < ١٠٠٠٠/١

العدوي والإصابة:
شائع: داء المبيضات المخاطي الجلدي.

اضطرابات الدم والجهاز الليمفاوي:
نادراً: نقص الكريات البيضاء الانعكاسي (بما قي ذلك نقص كرات الدم المتعادلة) ونقص الصقائح الدموية.
نادراً جداً ندرة المحببات الإنعكاسية و أنيميا تكسيرية. إطالة زمن النزف وزمن البروثرومبين.

اضطرابات الجهاز المناعي:
نادر جداً: وذمة وعائية عصبية، فرط حساسية (تأقانية)، متلازمة شبيهة بداء المسل، التهاب وعائي ارجي.

اضطرابات الجهاز العصبي:
غير شائع: دوار، صداع
نادر جداً: فرط نشاط انعكاسي وتشنجات. قد تحدث تشنجات للمرطبي الذين يعانون من قصور في وظائف الكلي أو الذين يتلقون جرعات عالية.

اضطرابات الجهاز الهضمي:
شائع جداً: إسهال
شائع: غيان، قيء.

الأطفال:
شائع: إسهال، غثيان، قيء يرتبط الغثيان بدرجة أكبر بتعاطي جرعات عالية عن طريق الفم، إذا كانت تفاعلات
الجهاز الهضمي واضحة فمن الممكن تقليلها ياخذ اوجمنتين في بداية الوجية.
غير شائع: عسر الهضم.

نادراً جداً: التهاب القولون المرافق للمضادات الحيوية (بما في ذلك التهاب القولون الغشائي الكاذب والتهاب القولون النزفي) أنظر فقرة الإحتياطات و التحذيرات. لسان أسود مشعر، سجل نادرا حدوث تغير في لون الأسنان السطحي عند الأطفال. يمكن أن تساعد العناية بصحة الفم علي الحيلولة دون تغير لون الأسنان حيث يزال ذلك عادة بالتنظيف بفرشاة الأسنان.
اضطرابات الجهاز الكبدي الصفراوي:
غير شائع: لوحظ ارتفاع متوسط في انزيمات AST و/أو ALT في المرضي الذين يعالجون بمضادات حيوية بيتا• لاكتام، إلا أن خطورة هذه النتائج غير معروفة. نادرا جدا التهاب الكبد واليرقان الركودي. لوحظت هذه النتائج مع البنيسيللينات والسيفالوسبورين الأخري.
سجلت حالات الكبد بشكل أساسي في المرضي الذكور والمسنين، وقد تكون مرتبطة بالعلاج لفترات طويلة. سجلت حالات نادرة جدا في الأطفال. تظهر العلامات والأعراض عادة أثناء أو في خلال مدة قصيرة بعد العلاج إلا أنها قد لا تظهر في بعض الحالات إلا بعد عدة أسابيع من توقف العلاج، وعادة ما تكون هذه الأعراض انعكاسية. من الممكن أن تكون هذه الأعراض شديدة وفي حالات نادرة للغاية حدثت وفيات، غير أنها كانت دائما في المرضي الذين يعانون من أمراض كامنة خطيرة أو يتعاطون أدوية مصاحبة معروفة بإمكانية تأثيرها علي الكبد.

اضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلدية:
غير شائع: طفح جلدي، حكة، ارتيكاريا.
نادراً: حمامي عديدة الأشكال.
نادراً جداً: متلازمة ستيفنز – جونسون، انحلال البشرة النخرى السامة، التهاب الجلد التقشري الفقاعي، طفح جلدي بثري متعمم (AGEP).
يجلب وقف العلاج في حالة حدوث تفاعل التهاب جلدي بحساسية شديدة.

الاضطرابات الكلوية والبولية: نادراً جدا: التهاب الكلية الخلالي، البيلة البلورية (أنظر تجاوز الجرعة).

تجاوز الجرعة: أعراض الجهاز الهضمي واضطراب السوائل وتوازن الأملاح قد تكون ملحوظة. من الممكن علاج أعراض الجهاز الهضمي بوجه خاص مع لوحظ أن البيلة البلورية iఘ్ تسبب الفشل الكلوي في بعض الحالات (انظر التحذيرات والاحتياطات). يمكن إزالة الأموكسيسيللين من الدورة الدموية عن طريق الغسيل الكلوي.

السواغ:
أوجمنتين ٦٢٥،٣٧٥ مجم أقراص ستياريت الماغنيسيوم، جليكولات نشا الصوديوم، سيليكون داي اوكسيد الغرواني، هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوزCPS،5CPS 15، بولي ايثيلين جليكول ٦٠٠٠،٤٠٠٠ زيت السيليكون.
اوجمنتين ٣١٢،١٥٦ مجم / ٥ مل صمغ الزنثان، هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز، سيليكون داي اوكسيد، السيليكا الغروانية، حمض السكسينيك، اسبرتام، نكهة التوت، نكهة البرتقال الجافة ١، نكهة البرتقال الجافة ٢، نكهة المحلول الذهبى الجاف.

التركيز:
التركيز: ١٥٦ = حجم الماء المطلوب إضافته للتحضير: ٧٥ مل. الحجم النهائي بعد تحضير المعلق: ٨٠ مل.
التركيز: ٣١٢ = حجم الماء المطلوب إضافته للتحضير: ٧٥ مل. الحجم النهائي بعد تحضير المعلق: ٨٠ مل.

احتياطات خاصة للتخزين: لمعرفة طريقة الحفظ و التخزين يرجى مراجعة العلبة الخارجية. عند إعادة التركيب يجب حفظ معلق أوجمنتين في الثلاجة (بدون تجميد) واستخدامه في خلال ٧ أيام. تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال

العبوات:
اوجمنتين ٣٧٥ مجم أقراص: علبة تحتوى على شريط به 10 أقراص.
اوجمنتين ٦٢٥ مجم آقراص: علبة تحتوي علي شريط به ۱۰ آقراص.
اوجمنتين ١٥٦ مجم، ٣١٢ مجم معلق: عبوات زجاجيه بنية اللون يحتوي علي بودرة للتحاضير الي ۸۰ مل.
تصنيع: شركة المهن الطبية للأدوية – لمصالح: جلاكسو سميثكلاين.

صورة , عبوة , دواء , أوجمنتين , معلق , Augmentin
صورة: عبوة أوجمنتين معلق Augmentin 312
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.