أوبتازون – Optasone | مرهم وقطرة لإلتهابات العين

أوبتازون ٠,١ مرهم وقطرة للعين Optasone 0.1% Eye Ointment, Eye Drops

التركيب: أوبتازون مرهم للعين معقم: يحتوي كل جم من أوبتازون على بيتاميثازون صوديوم فوسفيت Betamethasone Sodium Phosphate ١ ملجم. قطرة للعين معقمة: يحتوي كل مل على بيتاميثازون صوديوم فوسفيت ١ ملجم.

الأثر الطبي: أوبتازون هوا عبارة عن جلوكوكورتيكويد ويعمل كمضاد موضعي للالتهابات.

دواعي استعمال أوبتازون

يستعمل الأوبتازون للعلاج قصير المدى لإلتهابات العين والتي تستجيب للعلاج بالستيرويدات (بعد الاستبعاد الطبي للالتهابات الناتجة عن البكتيريا والفيروسات والفطريات).

موانع استعمال قطرة ومرهم Optasone أوبتازون

في حالات تعرض العين لبكتيريا وفيروسات وتدرنات أو تقرحات. وكذلك يمنع استعمال الدواء في حالة وجود جلوكوما أو عند احتمال وجود التهاب القرنية الهربسي (مثل القرحة المتغصنة).

التحذيرات: الكورتيكوستيرويدات الموضعية يجب عدم استعمالها في حالات احمرار العين الذي لم يتم تشخيصها حيث أن الاستعمال الغير ملائم ممكن أن يتسبب فى العمى.
استعماله لمدة طويلة قد يؤدى إلى خطورة كبت الأدرينالين في الرضع العلاج بمستحضرات الكورتيكوستيريد يجب أن لا يتكرر أو يطول بدون فحص دوري ومنتظم لاستثناء ارتفاع الضغط داخل العين، وإعتام عدسة العين أو التهابات أخرى غير متوقعة.
يجب عدم استعمال قطرة الأوبتازون أثناء استعمال العدسات اللاصقة، يجب نزع هذه العدسات قبل استخدام القطرة مع إمكانية وضعها في العين بعد خمس عشرة دقيقة من استعمال القطرة.

الآثار الجانبية: تفاعلات فرط الحساسية عادة ما تكون من النوع المتأخر وقد تؤدي إلى حدوث تهيجات، حرقة، وخز، حكة والتهابات الجلد.
من الممكن أن يؤدي الاستعمال لفترة طويلة إلى زيادة الضغط داخل العين، الجلوكوما، ضرر نادر الحدوث للعصب البصري، خلل في حدة الإبصار والمساحة البصرية، حدوث إعتام في عدسة العين تحت المحفظة الخلفية. وكذلك يمكن أن تسبب التهاب العنبية الأمامي الحاد أو انثقاب في كرة العين، توسع حدقة العين، فقد الحدقة للقدرة على الملائمة وتدلي الجفن العلوي.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لم يتم التأكد بعد من سلامة استعمال الستيرويد الموضعي عند النساء الحوامل.
يجب الحذر عند استعمال بيتاميثازون لدى النساء المرضعات، حيث لم يتبين بعد ما إذا كانت مركباته تفرز مع حليب الأم.
وفي كلتا الحالتين يتجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال.

الجرعات واستعمال أوبتازون Optasone

مرهم للعين: يستعمل الدواء على العين ٢ أو ٣ مرات نهاراً و/أو ليلاً. قطرة للعين: يقطر ١ أو ٢ قطرة كل ساعة أو ساعتين.
تكرار الجرعة يعتمد على الاستجابة السريرية. إذا لم يحدث استجابة بعد ٧ أيام من العلاج، ينصح بعدم الاستمرار في استعمال الدواء. يجب استعمال الدواء بأقل جرعة فعالة ولأقل فترة ممكنة.

طريقة الاستعمال (أوبتازون مرهم للعين): يميل الرأس للخلف ثم يوضع المرهم في قناة الملتحمة وتغلق العين، بعد ذلك نضغط بخفة على القناة الدمعية باستعمال أحد الأصابع لمدة دقيقة واحدة. يجب مراعاة عدم استعمال نفس العبوة لمريض آخر.

معلومات أُخرى عن Optasone أوبتازون

التخزين: يحفظ فى درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية. بمجرد فتح العبوة، يجب استعمال المستحضر خلال شهر واحد. يجب عدم استعمال الدواء بعد إنتهاء مدة صلاحيته.

الأشكال الصيدلانية:
مرهم للعين معقم: أنبوب ألمنيوم يحتوي على ٥ جم.
قطرة للعين معقمة: عبوة بلاستيكية تحتوي على ١٠ مل.
للإستعمال الخارجي فقط.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,تصميم, أوبتازون, Optasone
صورة/تصميم: أوبتازون Optasone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: