أهم لوحات فان جوخ

لوحات فان جوخ

من هو فان جوخ

وبينما نحن نستعرض أهم لوحات فان جوخ وأشهرها، حريّ بنا أن نتعرّف عليه أولاً، فيعتبر فنسنت فان جوخ (أو فان خوخ Vincent van Gogh) من أعظم الرسامين في كل العصور، وهو فنان من أصول هولندية، اشتهر عمله بجماله الخشن والصدق العاطفي واللون الجريء وكان لفنه تأثير كبير وعميق على فن القرن العشرين.

فيما يلي نبذة مختصرة عن أهم لوحاته والأكثر شهرة بدءا بلوحة آكلوا البطاطا، إلى لوحة دكتور جاشيت والتي رسمها قبل بضعة أشهر من وفاته في يوليو 1890.

ما هي أهم لوحات فان جوخ

  1. زهرة اللوز: كان لشقيق فان جوخ ثيو ولد اسمه فينسنت على اسم الفنان، ارتبط الفنان Van Gogh بالطفل وكتب إلى زوجة أخيه Jo، “إنه دائمًا ما ينظر باهتمام كبير إلى لوحات العم فنسنت”. تم إنشاء هذه اللوحة من قبل فان جوخ للاحتفال بمولد ابن أخته. كان فنسنت من محبي الفن الياباني وخاصةً نوع الطباعة الخشبية، ويمكن رؤية تأثير Ukiyo-e في هذا العمل الشهير الذي كان يحظى بتقدير كبير من قبل الفنان.
  2. حقل القمح مع السرو: كان هذا عنوان لثلاث لوحات لفان جوخ والتي تتشابه كثيرا في التكوين. اللوحة أعلاه هي الأولى من اللوحات الثلاث التي تم الانتهاء منها في يوليو عام 1889. كان فان جوخ مولعًا بحب السرو وحقول القمح وكان يعتبر هذه اللوحة من أفضل لوحات المناظر الطبيعية، وبالتالي تابع إنشاء عملين آخرين مماثلين.
  3. غرفة نوم في أرليس: هذه اللوحة هي النسخة الأولى من ثلاث لوحات مماثلة والتي يشار إليها باسم غرفة نوم في أرليس وكانت ببساطة بعنوان غرف نوم فنسنت. يمكن التمييز بين اللوحات الثلاث من خلال الصور المعلقة على الحائط إلى اليمين. تحتوي هذه النسخة على صور مصغرة لفان جوخ مع أصدقائه يوجين بوخ وبول يوجين ميلييت على الحائط الأيمن في اللوحة.
  4. آكلوا البطاطس: كانت هذه اللوحة أول أعمال فان جوخ الرئيسية. أراد أن يصور الفلاحين بأكثر واقعية ممكنة، واختار عن عمد النماذج الخشنة للعمل الذي يبدو وكأنه “قد حرثوا الأرض بنفس هذه الأيدي التي يضعونها في الطبق”، ورغم جميع أعماله الفنية الناجحة يعتبر فإن جوخ هذه اللوحة هي أكثر الأعمال الفنية نجاحا على الإطلاق.
  5. بورترية شخصي مع ضمادة أذن: اشتهر فنسنت فان جوخ بصوره الشخصية كثيرا حيث رسم أكثر من 30 منهم خلال حياته. هذا البورتريه هو واحد منهم وهناك قصة مشهورة مرتبطة به، فبعد حادثة مع رسام بارز آخر في ذلك الوقت وهو بول غوغان، قام فان غوخ بقطع جزء من شحمة الأذن اليسرى باستخدام ماكينة حلاقة. ثم ذهب إلى بيت للدعارة وأخبر عاهرة تدعى راشيل أنه عليه “حراسة هذا الشيء بحياتك”. هذه هي واحدة من صورتين شخصيتين من التي رسمها بعد الحادث.
  6. “مقهى الشرفة على ساحة بلاس دو” استخدم الفنان في هذه اللوحة خلفية مرصعة بالنجوم وحاول إيصال فكرة أنه لا يزال بإمكان الزوار الوقوف في الركن الشمالي الشرقي من ساحة بالاس دو ومشاهدة المشهد الذي صوره فان جوخ. تظل هذه اللوحة أحد أكثر اللوحات التي تم تحليلها من قِبل فإن جوخ، ويتم مناقشتها حول ما إذا كان هذا بمثابة من أنواع التصوير مبتكر لآخر العشاء.
  7. صورة للدكتور جوشيت: كان بول فرديناند جاشيت طبيبًا فرنسيًا عالج فان جوخ خلال الأشهر الأخيرة من حياته. كانت هذه الصورة له هي واحدة من أكثر اللوحات تقديرا وحبا من فان غوخ وهناك إصداران من الصورة وهذا هو الإصدار الأول، وفي 15 مايو 1990، تم بيعها مقابل 82.5 مليون دولار أمريكي مما يجعلها أغلى لوحة تباع على الإطلاق.

وانظر: أهم لوحات بيكاسو

تميّز الفنان فإن جوخ ببساطة لوحاته وخلوها من التعقيد كما أنه اعتنى برسم البورتريه سواء لنفسه أو لغيره ولازال وسيظل علما في تاريخ الفن والإبداع.

مصادر: Learnodo-Newtonic

أضف تعليق

error: