أهم كتب الحديث وشروحها

أهم كتب الحديث

عندما نود الحديث باستفاضة عن أهم كتب الحديث وشروحها، يجب العلم أن علم الحديث من أهم العلوم الإسلامية التي تفرد بها المسلمون دونا عن غيرهم من أصحاب الديانات، والتي حافظت على التراث الإسلامي ونقلت إلينا ملامح عصر النبوة؛ ليتسنى للمسلمين الاقتداء برسول الله وصحبه الكرام – رضي الله عنهم وأرضاهم – وطبقا لما قاله ابن الأكفاني في كتابه (إرشاد القاصد) الذي تكلم فيه عن أنواع العلوم أن علم الحديث ينقسم إلى قسمين:

  1. علم الحديث الخاص بالرواية: علم يختص بأقوال الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأفعاله وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها.
  2. علم الحديث الخاص بالدراية: علم يعرف منه حقيقة الرواية، وشروطها، وأنواعها، وأحكامها، وحال الرواة وشروطهم وأصناف المرويات وما يتعلق بها.

أهم كتب الحديث الرئيسية

لا يختلف المسلمون على كتب الصحاح الستة الأشهر على الإطلاق وهم:

صَحيح البخاري

لم يقع خلاف بين العلماء أن الاسم الكامل للكتاب هو (الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلّم وسننه وأيامه) لمؤلفه: الإمام محمد بن إسماعيل البخاري. الذي انتقى أحاديثه من بين ٦٠٠ ألف حديث ويقال إن عدد أحاديثه على قول ابن الصلاح والنووي: أن عدد أحاديثه (٧٢٧٥) حديثًا، وبدون المكرر أربعة آلاف.

صَحِيح مسلم

جمعه أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ولم ينص الإمام مسلم – في كتابه الصحيح – على تسميته ولذلك وقع الاختلاف في اسمه، فذُكرت له عدة تسميات: المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله، المسند أو المسند الصحيح، الصحيح أو صحيح مسلم وهو أشهر الأسماء.

وقد اختلف العلماء قديماً وحديثاً في عدد أحاديث الكتاب وذلك لاختلافهم في عدّ الأصول دون المكررات، واختلافهم في عدّ المكررات بالمتابعات والشواهد، قال أبو قريش الحافظ لأبي زرعة الرازي – عن الإمام مسلم-: «هذا جمع أربعة آلاف حديث في الصحيح.

سُنن بن ماجه

جمعه محمّد بن يزيد القزوينيّ، قال محقق الكتاب الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي: جملة أحاديث سنن ابن ماجة (٤٣٤١) حديثـًا، من هذه الأحاديث (٣٠٠٢) حديثـًا أخرجها أصحاب الكتب الخمسة كلهم أو بعضهم، وباقي الأحاديث وعددها (١٣٣٩) هي الزوائد على ما جاء في الكتب الخمسة.

سُنن الترمذي

جمعه محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، السلمي الترمذي أبو عيسى. و الاسم الصحيح لجامع الترمذي هو: “الجامع المختصر من السنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة الصحيح والمعلول وما عليه العمل” وهو ما حققه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في كتابه تحقيق اسم الصحيحين وجامع الترمذي، وذكر أنه وجده على مخطوطتين قديمتين، ويبلغ عدد أحاديث جامع الترمذي (٣٩٥٦) حديثاً.

سنن أبي داود

مؤلفه أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي من منطقة سجستان المشهور بأبي داود، وقد انتقاه من ٥٠٠ ألف حديث ذكر أبو داود أنه جمع في سننه حوالي ٥٣٠٠ حديثًا وقد عدَّها صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في تحقيقه للسنن وذكر أنها ٥٢٧٤ حديثًا.

سنن النسائي

لمؤلفه أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار النسائي، وفي كتاب «السنن الكبرى» جمع النسائي ١٠٧٧٠ حديثاً، أما «السنن الصغرى» فبلغ عدد الأحاديث فيه ٥٧٧٤ حديثاً.

وقد يشق على البعض دراسة الصحاح الستة بمجلداتها الضخمة ولذلك نقترح هنا أهم كتب الحديث للمبتدئين، ويُنصح المبتدئ في علم الحديث، بقائمة:

  1. كتابي رياض الصالحين، وكتاب الأربعين النووية، وكلاهما للنووي.
  2. كتاب عمدة الأحكام في الحديث لعبد الغني المقدسي.
  3. كتاب التجريد الصريح مختصر صحيح البخاري للزبيدي.
  4. كتاب معالم السنة النبوية بمجلداته الثلاثة.

ومن أهم كتب الحديث المختصة بالشروح

  1.  فتح الباري شرح صحيح البخاري / لابن حجر طبعة دار الريان بتعليقات الشيخ ابن باز أو طبعة دار السلام الجديدة.
  2. فتح الباري شرح صحيح البخاري – لابن رجب، طبعة دار ابن الجوزي.
  3. المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج / للنووي طبعة مؤسسة قرطبة.
  4. تحفة الأحوذي / للمباركفوري، طبعة دار الكتب العلمية.
  5. التمهيد لابن عبد البر، بتحقيق د. التركي.
  6. شرح السنة للبغوي، طبعة المكتب الإسلامي.

ومن أهم كتب الحديث المختصة بمصطلح الحديث

  1.  البيقونية مع بعض شروحها.
  2. الباعث الحثيث.
  3. نخبة الفكر مع شرحها نزهة النظر.
  4. تدريب الراوي للسيوطي.
  5. النكت على كتاب مقدمة ابن الصلاح لابن حجر.
  6. فتح المغيث شرح ألفية الحديث للسخاوي.

وفي الختام نذكر بعض أهم كتب الحديث الأخرى التي لا تقل أهمية عما سبق ذكره مثل موطأ الإمام مالك وكتاب الأم الشافعي والجامع الصغير وزيادته للسيوطي، وقد خدمه الشيخ الألباني رحمه الله، وميز الصحيح من الضعيف، فأفرد كل قسم في كتاب سمي: صحيح الجامع، وضعيف الجامع.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: